طريقة عمل الشيره بثلاث مكونات فقط

طريقة عمل الشيره

سماها الغرب شراب العسل وتعددت أسماؤها عند العرب منهم من أطلق عليها القطر ومنهم من سماها بالسيرب إلا أن طريقة عمل الشيره واحدة رغم اختلاف كل تلك المسميات التي أطلقها الأشخاص باختلاف بلدانهم وثقافاتهم عليها.

طريقة عمل الشيره الأصلية

سبب رئيسي عن بحث الكثير من السيدات عن طريقة عمل الشيره الأصلية هو أن القطر يدخل في صناعة معظم أنواع الحلويات الشرقية مثل الكنافة والبسبوسة والقطايف والزلابية وصوابع زينب و العوامة وليالي لبنان وزنود الست والجلاش، فربة المنزل قبل أن تقوم بالبحث عن طريقة عمل الكنافه  الأصلية، عادة ما تقوم بالبحث عن كيفية عمل السيرب الخاص بها والتي تتضمن ما يلي :

أولاً : مقادير قطر الشيرة

1) كوب ونصف من الماء.

2) كوبين من السكر.

3) ملعقة من ماء الزهر .

4) ملعقة من ماء الورد.

5) ملعقتين كبار من عصير الليمون الحامض

ثانياً : طريقة عمل الشيرة

يتم وضع قدح على النار ثم سكب كمية السكر والماء بداخله ليذوب المكونان معاً ويبدؤون في الغليان، وبعدها نقوم بتهدئة النار قليلاً ثم إضافة عصير الليمون الحامض على المزيج ويظل الخليط على النار الهادئة ليتماسك أكثر ويشتد قوامه حتى يصل لمرحلة اللزوجة بعدها نضيف إلى الشيره للحلويات ماء الورد وملعقة ماء الزهر ونطفئ النار على القدر ونتركه يبرد تماماً قبل استخدامه.

الشيرة لازالة الشعر

الشيرة لها العديد من الاستخدامات الأخرى بخلاف أهميتها في عمل أصناف الحلى المتنوعة، فعلى سبيل المثال تستخدم الشيرة في عملية إزالة الشعر من الجسم وتلك الطريقة لإزالة الشعر قديمة جداً وتوارثتها ثقافات وقبائل عديدة وظلت لها فوائدها الخاصة حتى يومنا هذا.

حيث أن من مزايا الشيرة لازالة الشعر أنها وصفة اقتصادية جداً ولها فوائد جمالية كون أنها تزيل بقايا الجلد الميت من الجسم وتعمل على تفتيح المناطق الداكنة بسبب احتوائها على عصير الليمون الحامض وحبيبات السكر وماء الورد وهم من أكثر العناصر التي تعطي تفتيح ونضارة لجلد المرأة على الإطلاق دون الحاجة لصرف مبالغ مالية على الأساليب الأخرى لإزالة الشعر.

طريقة الشيرة لإزالة شعر الجسم

1) إحضار كوب كبير من السكر أي نوع وربع كوب من الماء وثلاثة ملاعق كبيرة من عصير الليمون.

2) يتم تقليب الثلاثة مكونات معاً ووضعهم في إناء على النار ويستمر التقليب حتى يتم الحصول على قوام ثقيل ومتماسك.

3) نرفعها من على النار ثم نسكبها على قطعة من الرخام حتى تبرد تماماً.

4) بعد أن تبرد عجينة الشيرة يتم تقسيمها إلى قطع متوسطة الحجم وتشكيلها على هيئة مستطيلة، بعد ذلك يتم تغليف المتبقي منها بعد الاستخدام في أكياس بلاستيكية وتوضع في البراد لتظل متماسكة.

طريقة عمل القطر منال العالم

منال العالم هي شيف أردنية فلسطينية الأصل اشتهرت بتقديم العديد من الوصفات السهلة بمكونات بسيطة موجودة داخل كل بيت عربي مثل طريقة عمل البسبوسة بالقشطة  المشهية، ويتابع الشيف منال العالم أعداداً كبيرة جداً من الأفراد لسلاسة وصفاتها وطعمها الرائع عند تجربتها، لذا قمنا بالاستعانة بمقادير طريقة الشيره الثقيله الخاصة بها لننقلها إليكم في خطوات بسيطة تتمثل فيما يلي :

1) كوب من السكر

2) ملعقة من عصير الحامض ( الليمون).

3) كوب من الماء.

4) عود قرفة.

5) شريحة صغيرة من الليمون.

الشيره للحلويات

الشيره للحلويات

طريقة عمل الشيره بدون عصير الليمون

عادة ما تتشجع بعض السيدات لتجربة وصفة حلى جديدة قد شاهدتها في برامج الطبخ على التلفاز أو قرأت عنها على مواقع الطبخ الإلكترونية، ولكنها سرعان ما تتراجع عن صنعها بسبب عدم وجود مكون الليمون الذي يستخدم في صنع قطر الحلويات في البراد الخاص بها، لذا جلبنا لكِ بديل الليمون في الشيرة الذي سوف يغنيكِ عن استخدام الحامض في القطر.

والحقيقة التي سوف تدهشك أكثر أنه ليس هناك بديلاً واحداً فقط لليمون أثناء صنع الشيرة الخفيفة أو المكثفة، بل هناك أكثر من ستة بدائل على الأقل لليمون عند إعداد شيرة الحلويات، ولعل من أبرز تلك البدائل ( خل التفاح – ملح الليمون – كريم التارتار – الاسبرين – المياه الغازية – عصير البرتقال).

خطوات عمل الشيره بملح الليمون

1) جلب قدر فارغ وملئه بكوب كبير من الماء وسكب كوب من السكر الأبيض فوقه ورشة من الفانيليا مع إضافة مكون ملح الليمون.

2) ترك المكونات على النار حتى تغلي وتثقل تماماً، بعدها يتم رفع الخليط من على النار ووضعه بعيداً ليبرد.

طريقة عمل الشيرة للحلويات

على الرغم من أن الشيرة تصنع بمكونات بسيطة إلا أن أصعب الحلويات العربية التي نفضلها جميعاً تعتمد عليها لتنجح وصفتها، ومع اقتراب الشهر الكريم تحاول كل الأمهات أن تجمع أكبر عدد من وصفات الحلى لتقدمها إلى أسرتها بعد الإفطار كأحد أفضل الشعائر الجميلة التي ننتظرها في شهر رمضان المعظم.

وأغلبية تلك الوصفات تعتمد على السيرب كعنصر أساسي مثل الكليجة وكرابيج الحلب والبقلاوة والسمسمية وكيك الرواني، بالإضافة إلى عدد من الحلويات الرئيسية التي لا غنى عن وجودها على سفرة الحلى بعد الإفطار والتي تحتاج إلى سيرب الشيرة اللذيذ لتكتمل حلاوتها كالأصناف التالية :

أولاً : طريقة الشيره للكنافه

لا توجد مناسبة سعيدة واحدة قد تخلو من وجود الكنافة كصنف رئيسي بها وخصوصاً في شهر رمضان، فخيوطها التي تغمرها الزبدة المذابة وتتخللها أشهى المكونات مثل الجبن والمانجو والكاسترد الخفيف الذي تزيد حلاوته عند مزجه بقطع الكنافة الشهية والتي تجعل الأشخاص يبحثون عن طريقة عمل كاسترد  مخصصة للكنافة لتذوق ذلك الطعم الرائع.

ولكن الحشو الخاص بالكنافة مهما ازدادت لذته يحتاج إلى الشيرة ليصبح قوام الكنافة أحلى بكثير ويتم إعطائها الطعم المحلى اللذيذ، ويتم تحضير الشيرة لحلى الكنافة عن طريق وضع الماء مع السكر على النار وبعدها نضع عصير الليمون ليستمر غليان الشيرة، وبعد أن نطفئ النار نقوم بإضافة ملعقة من ماء الورد وماء الزهر على الخليط وتركه يبرد.

ثانياً : طريقة عمل الشيرة للبسبوسة

طريقة الشيره للبسبوسه تعتبر من أبسط الطرق المعروفة لصنع السيرب كونها لا تأخذ أكثر من عشرة دقائق للتحضير، ولا تحتاج إلا المكونات العادية لعمل السيرب من السكر والماء وماء الورد وماء الزهر وعصير الليمون، وبعد أن يتم تحضير تلك الطريقة لعمل الشيرة تترك لتبرد في الثلاجة بعض الوقت، وبعدها يتم وضعها بالتدريج على حلى البسبوسة.

لماذا لا يتم تقليب السكر أثناء عمل الشيرة ؟

لأن كثرة تقليب السكر على النار قد يؤدي إلى تكسيره بعد أن يبرد وتفشل وصفة الشيرة بالكامل.

كيفية اختبار لزوجة الشيرة ؟

يتم أخذ قليلاً من الشيرة على طرف ملعقة ولمسها باليد، إذا وجدنا أن ملمسها لزج وثقيل تكون قد نجحت الوصفة.

هل هناك فرق بين الشيرة الخفيفة والكثيفة ؟

نعم، الفرق الوحيد يكمن في كثافة الشيرة نفسها فالخفيفة تستخدم في صنع بلح الشام والبقلاوة، والكثيفة تستخدم في صنع البسبوسة والكنافة.

هل يمكن استبدال الشيرة بعسل النحل ؟

عسل النحل يمكن استخدامه في بعض أنواع الحلويات كبديل للشيرة مثل ليالي لبنان ولكن ليس في كل الأصناف.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل طاجن لسان عصفور بالعكاويطريقة عمل طاجن لسان عصفور بالعكاوي

طريقة تخليل الزيتون الاسودطريقة عمل الزيتون الأسود في المنزل مثل المحلات