مفاجأة: طريقة عمل الصابون فى المنزل فى خطوات سهلة

طريقة عمل الصابون

طريقة عمل الصابون

نظرا للظروف الصحية التى تمر بها البلاد اتجه عدد كبير من الافراد الذين يكمنون داخل منازلهم، ويستصعب عليهم الخروج منها الى البحث عن طريقة فعالة لصناعة الصابون ومواد التطهير فى المنزل.

ونحن سنقوم بدورنا فى هذا المقال بمدكم بطريقة عمل الصابون اعزائى العملاء باستخدام مواد متاحة فى المنزل، اويمكن شرائها من اقرب متجر بسعر بسيط دون ان تتكبدون اعزائى العملاء اموال كثيرة ترهقككم ماديا.

وصناعة الصابون فى المنزل ستوفر عليكم وقت طويل وجهد وفير لانها من الصناعات المبسطة، التى لا تحتاج لمجهود كبير وانما تصنع من بعض المواد التى تختلط ببعضها البعض وفى غضون دقائق معدودة تكون الصابون جاهزة للاستخدام.

طريقة عمل الصابون المغربي

صناعة الصابون من الصناعات الأولية التى اتجه الافراد الى صناعتها منذ بداية الأزل، وذلك لان الفرد بطيعة حاله يميل الى النظافة والى اكتشاف المنظفات ومواد التطهير.

وبدأت صناعة الصابون تتطور شيئا ، فبعد ان كانت تقتصر على بعض المواد معدومة اللون والرائحة قديما وغرضها الوحيد هو التنظيف والتخلص من الاوساخ بدأ يضاف اليها مواد عطرية والوان صناعية، فاصبح الصابون ذو اشكال متنوعة واحجام مختلفة وروائح متعددة.

واكتشف الافراد ان صناعة الصابون فى المنزل من خلال معرفة طريقة عمل الصابون، توفر عليهم كثيرا من الاموال عما اذا قامو بشراؤها من المتاجر.

والصابون يستخدم فى اغراض عديدة منها ماهو صحى مثلما يقوم به الصابون المغربى، واللتعرف على طريقة عمل الصابون المغربى يجب عليك عزيزى العميل قراءة هذا المقال واستيعاب كل جزئية فيه حتى تخرج منه بمعلومات وخطوات مفيدة.

تساعدك على القيام بصناعة صابون تستخدمه فى اغراض التنظيف الشخصية وتنظيف اغراضك المختلفة من اوانى وملابس وغيرها.

طريقة عمل الصابون المنزلى

المقادير التى تستخدم فى طريقة عمل الصابون المنزلى الذى يستخدم لتنظيف وتطهير اغراض مختلفة، بجانب الجسد موجودة داخل كل منزل ولا يصعب الحصول عليها نهائيا.

هيا بنا نتعرف عليها وعلى طريقة خلطها بعضها ببعض حتى نخرج فى النهاية بمجموعة صابونات جميلة فى الشكل وذو ملمس حريرى ورائحة طيبة.

مقادير عمل الصابون المنزلى

1- لتر من احد الزيوت النباتية كزيت الزيتون او زيت الصبار او غيرها

2- لتر من الماء البارد

3- 400 جرام من الزبدة او السمنة الحيوانية

4- 200 جرام من الصودا الكاوية

5- مواد ملونة صناعية على حسب الطلب

6- مواد عطرية خالية من اى نوع من انواع الكحوليات

هذه المقادير السابق ذكرها يمكن الحصول عليها من اى محل عطارة وثمنها بسيط وفى متناول يد الجميع، وسيجعلك عزيزى العميل تحظى بتوفير مضاعف عندما تستخدمها فى طريقة عمل الصابون بنفسك دون ان تلجأ الى شراؤه جاهزا من اى محل من المحلات التجارية التى يجنى من وراء بيع هذا النوع من المنتجات اموال باهظة.

الادوات المطلوب وجودها فى عملية صناعة الصابون

1- اناء كبير يوضع بداخله كل هذه المكونات المستخدمة فى طريقة عمل الصابون لتخلط مع بعضها البعض.

2- قفازات بلاستيكية لترتديها عزيزى العميل اثناء عملية صناعة الصابون المنزلى حتى لا تتضرر يدك عند خلط المقادير السابق ذكرها مع بعضها البعض.

3- ملعقة خشبية كبيرة تستخدم فى خلط المقادير المستخدمة فى طريقة عمل الصابون مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تصبح متجانسة تماما.

4- قوالب ذات اشكال واحجام مختلفة ليصب بداخلها الصابون بعد الانتهاء من صناعته وتركه يبرد ويتجمد.

وبهذا تكون انتهيت عزيزى العميل من طريقة عمل الصابون بالمنزل وبعد ان يتجمد ويتماسك مع بعضه البعض تصبح قادرا على استخدامه لاغراض مختلفة بعضها يتعلق بالنظافة الشخصية والبعض الاخر يتعلق بتنظيف الاوانى والملابس وباقى اغراض المنزل.

طريقة عمل الصابون

طريقة عمل الصابون

طريقة عمل الصابون السائل

يعتبر الصابون السائل المستخدم فى تنظيف الاوانى والمواعين من اهم المواجد التى يعتبر وجودها داخل اى منزل شيئا اساسيا ولا يمكن الاستغناء عن ودجوده لما له من دور فعال فى تطهير الصحون والمعالق والسكاكين والشوك وكاسات الماء وغيرها من اوانى المطبخ.

ويختلف انواع الصابون السائل باختلاف الشركة المصنعة له فكل شركة تستخدم لون معينة ورائحة مختلفة، ولكن يجمعو كلهم على استخدام مواد كيماوية تسبب الاذى والضرر ليد الفرد الذى يستخدم الصابون السائل هذا باستمرار.

ونحن هنا فى المقال سعينا بكل السبل الى حل هذه المشكلة، وقمنا بدورنا فى ايجاد طريقة عمل السابون السائل فى المنزل باستخدام مواد امنة تماما على البشرة ومتاحة فى كل منزل، وتكاليف طريقة عمل الصابون بسيطة للغاية مقارنة بشرائه جاهزا من اى محل تجارى متخصص فى بيع هذا النوع من الصابون السائل.

وبإتقانك عزيزى العميل طريقة عمل الصابون السائل فى المنزل والتى سنمليها عليك بالتفصيل فى السطور التالية، من الممكن ان تحوله مستقبلا الى مشروع تجارى تجنى من ورائه اموالا باهظة دون ان تبذل فى سبيل ذلك جهد بدنى او تنفق اموال كثيرة، لان الخطوات سهلة وبسيطة للغاية والمقادير متاحة وغير مكلفة.

مقادير صناعة الصابون السائل

1- ملعقة كبيرة من الصودا الكاوية

2- ملعقة كبيرة من مادة السليكات المعروفة

3- وايضا ملعقة كبيرة من السلفونيت

4- كوب ممتلئ بالجلسرين

5- كوب ممتلئ بالمواد العطرية على حسب الطلب

6- لتر ماء كامل

خطوات عمل الصابون السائل فى المنزل

اولا: يتطلب منك عزيزى العميل احضار اناء غير قابل للصدا لتضع بداخله نصف كوب الماء مخلوط بمادة الصودا الكاوية وتبدأ فى التحريك حتى يتجانسو مع بعضهم البعض.

ثانيا: بعد ذلك تحضر اناء اخر غير قابل للصدا لتضع بداخله نصف كوب الماء الاخر مع مادة السلفونيت لتخفف به مادة السلفونيت المركزة.

ثالثا: وبعد ان تنتهى من هاتين الخطوتين السابق ذكرهما تقوم بوضع الجلسرين والمادة العطرية عليهم وتخلط جميع المقادير بعضها ببعض.

رابعا: بهذا تكون انتهيت من طريقة عمل الصابون السائل ولكن يجب عليك تفريغه فى زجاجة بلاستيكية حجمها مناسب لحجم المقادير المخلوطة هذه.

وبهذا يكون الصابون السائل جاهزا للاستخدام فى تطهير الاوانى والصحون وتنظيفها من اى دهون او اوساخ عالقة بها وتركها لامعة ومجهزة لوضع الطعام بها مرة اخرى.

وهذه المكونات امنة تماما على صحة الفرد وخالية من الكيماويات التى تستخدمها الشركات المتخصصة فى صناعة الصابون السائل والتى تعمل على حرق اليدين وتخفيفهما والحاق الاذى بهما.

طريقة عمل سائل تنظيف الزجاج

يوجد كثير من قطع الاثاث بالمنزل مصنعة من مادة الزجاج او ملحق بها جزء مصنع من هذه المادة، وتنظيف الزجاج وتلميعه من الامور التى تحتاج الى مجهود كبير لان اى اتربة تعلق به تسبب اتساخ ملحوظ.

ولكن بعد معرفة طريقة صنع سائل تنظيف الزجاج فى المنزل وطريقة عمل الصابون الذى يساهم فى تلميع الزجاج وتنظيفه تحول مهمة تنظيف الزجاج بكل انواعه من مهمة شاقة الى مهمة سهلة وبسيطة ويمكن التخلص منها فى غضون دقائق معدودة.

لان سائل تلميع وتنظيف الزجاج له مفعول كبير ويساهم فى القضاء على اى دهون او اوساخ عالقة بزجاج النوافذ والابواب وحتى الزجاج الموجود فوق بعض قطع الاثاث التى توجد فى اركان مختلفة بالمنزل.

طريقة عمل الصابون

طريقة عمل الصابون

مقادير سائل تنظيف الزجاج

1- لتر من الماء

2- لتر من الكحول

3- لتر من النشادر

4- مواد عطرية ذو رائحة جميلة

تخلط هذه المقادير مع بعضها البعض حتى تحول الى سائل متجانس، يمكن استخدامه فى تنظيف الزجاج وله فاعليته الكبيرة فى هذا تنظيف اى نوع من انواع الزجاج المقوى، وهذه الطريقة ستجعلك عزيزى العميل تدخر من ورائها اموال باهظة.

لان اسعار مواد التنظيف والتلميع للزجاج وغيره من انواع المنظفات المختلفة باهظة للغاية، وبمعرفتك طريقة عمل الصابون الذى يستخدم فى كثير من الاغراض المختلفة توفر على نفسك الكثير من الاموال.

التى يمكن انفاقها فى شراء اى غرض اخر نافع ومفيد غير الصابون، الذى يمكن استبداله بصابون اخر صحى وامن ومصنوع من مواد معروفة وتحت رؤيتك عزيزى العميل مما يجعلك مطمئنا عند استخدامه لخلوه من اى مواد ضارة

اغراض استخدام الصابون

اولا: الغرض الطبى

يستخدم الصابون السائل او الصابون المضغوط فى اغراض مختلفة ، وبمعرفتك عزيزى العميل طريقة عمل الصابون الاولية السابق ذكرها يمكنك ان تغير فى المكونات المستخدمة لستخرج نوع الصابون التى تريد الحصول عليه.

فيوجد صابون طبى يساعد على التخلص من الاضرار التى تعلق بالبشرة او بالشعر، ويوصى باستخدامه اطباء الجلدية، وهذا النوع ايضا من الصابون الذى يصنع داخل شركات الادوية يمكن لتعرف على المقادير التى يصنع منها واعداه فى المنزل بطريقة سهلة وبسيطة.

واستخدامه للتخلص من اى عيب او خلل لحق بالبشرة مثل حبوب الشباب او علامات تمدد الجسم او الارهاق، الذى يحول بشرتك عزيزى العميل من بشرة نضرة الى بشرة باهتة وخالية من اى حيوية او نضارة.

وايضا يساعد الصابون الطبى الذى يمكن صناعته داخل المنزل فى التخلص من عيوب الشعر مثل القشرة والتساقط والهيشان والتجعد وبالمداومة عليه عزيزى العميل تنعم بشعر صحى وينمو بمعدل طبيعى، وطريقة عمل الصابون الطبى مثلها مثل طريقة عمل اى صابون اخر باختلاف المقادير فقط التى يزود اليها بعض المواد الطبية الفعالة.

ثانيا: غرض التنظيف الشخصى

لان اليد والجسم معرضين للجراثيم بشكل متواصل يفضل استخدام صابون امن لتطهيرهم باستمرار حتى لا تنتقل الجراثيم هذه الى المعدة ، عن طريق الطعام او الشراب، لذا يجب استخدام طريقة عمل الصابون فى المنزل واضافة بعض المواد المطهرة عليها لاستخدامه فى النظافة الشخصية، حتى يكون امنا على البشرة وخاليا من اى مواد كيماوية او كحوليات ضارة.

ثالثا: لتنظيف الاوانى والملاعق

يوجد ايضا انواع من الصابون تستخدم فى تنظيف الاشياء المعدن مثل الاوانى والملاعق الالمونيوم او المصنعة من اى مادة اخرى، ولمعرفة طريقة عمل الصابون السائل الذى يستخدم فى تنظيف هذه الاغراض يجب عليك عزيزى العميل الرجوع الى الجزئية السابقة من هذا المقال والمشروح فيها بالتفصيل الطريقة الفعالة لصناعة الصابون السائل فى المنزل.

ما الفائدة المرجوة من صناعة الصابون فى المنزل؟

1- توفير اموال كثيرة لان المقادير التى يصنع منها الصابون فى المنزل ثمنها زهيد مقارنة بشراء الصابون جاهز من اى محل عطارة

2- استخدام مواد امنة ومضمونة مائة فى المائة ولا تسبب اى اضرار للبشرة او لصحة الإنسان.

3- من الممكن تحويل طريقة عمل الصابون فى المنزل الى مشروع استثمارى والجنى من ورائه اموال وفيرة.

4-تعلم طريقة جديدة لان الحياة ملئية بالتجارب ولا بد من خوضها كاملة حتى نخرج منها بجدوى مفيدة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

مفاجأة: طريقة عمل الصابون فى المنزل فى خطوات سهلة