طريقة صنع الصابون وسائل تنظيف الزجاج في المنزل

طريقة عمل الصابون

أصبحت عملية صنع الصابون بالمنزل غاية في السهولة حيث أنها لا تحتاج إلي خطوات عديدة أو تتطلب مواد مكلفة لهذا السبب اتجهت إليها العديد من النساء، ولكي تنجح معك صناعة الصابون في المنزل من أول تجربة سوف تجد كل ما تحتاج إليه في الفقرات التالية.

فنظراً للظروف الصحية التي تمر بها البلاد توجه عدد كبير من الأفراد الذين يكمنون داخل منازلهم ويستصعب عليهم الخروج منها إلى البحث عن طريقة فعالة لصناعة الصابون ومواد التطهير في المنزل.

ونحن سوف نلعب الدور المطلوب منا من خلال هذا المقال بمدكم بطريقة صنع الصابون باستخدام مواد متاحة في المنزل، أو يمكن شرائها من أقرب متجر بسعر بسيط دون أن تتكبدون أموال كثيرة ترهق أمولك.

هل صنع الصابون بالمنزل صعبا؟

الصابون يستخدم في أغراض عديدة منها ما هو صحى مثلما يقوم به الصابون المغربي الذي سوف نتعرف على طريقة صنعه من خلال هذا المقال لذا يجب عليك التركيز جيداً، واستيعاب كل جزئية فيه حتى تخرج منه بمعلومات مفيدة.

وتأكدوا أن صناعة الصابون في المنزل ليست صعبة وأنها لا تحتاج إلى وقت طويل ولا جهد وفير لأنها من الصناعات البسيطة التي تتطلب فقط لبعض المواد التي تختلط ببعضها البعض، وفى غضون دقائق معدودة يكون الصابون جاهز للاستخدام.

سبب التوجه إلي صنع الصابون بالمنزل:

صنع الصابون من الصناعات الأولية التي اتجه الأفراد إلى إجرائها منذ بداية الأزل، وذلك لأن الفرد بطبيعة حاله يميل إلى النظافة وإلى اكتشاف المنظفات ومواد التطهير.

وبدأت صناعة الصابون تتطور بالتدريج فبعد أن كانت تقتصر على بعض المواد معدومة اللون والرائحة قديماً وغرضها الوحيد هو التنظيف والتخلص من الأوساخ، بدأ يضاف إليها مواد عطرية وألوان صناعية فاصبح الصابون ذو أشكال متنوعة وأحجام مختلفة وروائح متعددة، وبمرور الوقت اكتشف الأفراد أن صنع الصابون في المنزل يوفر عليهم كثيراً من الأموال عما إذا قاموا بشرائه من المتاجر.

تعرف أيضا على : طريقة عمل صابون المواعين في المنزل

طريقة عمل الصابون المنزلى

المكونات التي تدخل في صنع الصابون المنزلي الذى يستخدم لتنظيف وتطهير أغراض مختلفة، بجانب تنظيف الجسد ستجدونها موجودة داخل كل منزل ولا يصعب الحصول عليها نهائيا، وهي عبارة عن:-

1-     لتر من أحد الزيوت النباتية كزيت الزيتون أو زيت الصبار أو غيرها.

2-     لتر من الماء البارد.

3-     400 جرام من الزبدة أو السمنة الحيوانية.

4-     200 جرام من الصودا الكاوية.

5-     مواد ملونة صناعية على حسب الطلب.

6-     مواد عطرية خالية من أي نوع من أنواع الكحوليات.

تتميز مقادير صناعة الصابون السابق ذكرها بأنه يسهل الحصول عليها من أي محل عطارة وثمنها بسيط وفى متناول يد الجميع، وسيجعلك هذا الأمر تحظى بتوفير مضاعف عندما تقوم بصناعة الصابون بنفسك دون أن تلجأ إلى شراؤه جاهز من المحلات التجارية التي تجنى من وراء بيع هذا النوع من المنتجات اموال باهظة.

الأدوات المطلوبة خلال صنع الصابون:

1-     أناء كبير يوضع بداخله مقادير صناعة الصابون الصلب من ثم تخلط مع بعضها البعض.

2-     قفازات بلاستيكية لترتديها أثناء عملية صنع الصابون المنزلي حتى لا تتضرر يدك عند خلط المقادير السابق ذكرها مع بعضها البعض.

3-     ملعقة خشبية كبيرة تستخدم في خلط المقادير المستخدمة بشكل جيد حتى تصبح متجانسة تماماً.

4-     قوالب ذات أشكال وأحجام مختلفة ليصب بداخلها الصابون بعد الانتهاء من صناعته وتركه يبرد ويتجمد.

وبهذا تكون قد انتهيت من صنع الصابون بالمنزل وبعد أن يتجمد ويتماسك مع بعضه البعض سوف تصبح قادراً على استخدامه لأغراض مختلفة بعضها يتعلق بالنظافة الشخصية، والبعض الأخر يتعلق بتنظيف الأواني والملابس وأغراض منزلية أخري.

طريقة عمل الصابون السائل:

يعتبر الصابون السائل المستخدم في تنظيف الأواني والمواعين من أهم المنتجات التي وجودها داخل أي منزل شيئا أساسي ولا يمكن الاستغناء عنه، لما له من دور فعال في تطهير الصحون والمعالق والسكاكين والشوك وكاسات الماء وغيرها من أواني المطبخ.

وتختلف أنواع الصابون السائل باختلاف الشركة المصنعة له فكل شركة تستخدم لون معين ورائحة مختلفة، ولكن جميعهم يستخدمون مواد كيماوية تسبب الأذى والضرر ليد الفرد الذى يستخدم الصابون السائل هذا باستمرار.

ونحن هنا من خلال هذا المقال نسعي بمختلف السبل إلى حل هذه المشكلة، وقمنا بدورنا في ايجاد طريقة صنع الصابون السائل في المنزل باستخدام مواد آمنة تماماً على البشرة ومتوفرة، وتكاليف عمل الصابون بسيطة للغاية مقارنة بشرائه جاهز من أي محل تجارى متخصص في بيع هذا النوع من الصابون السائل.

وبإتقانك خطوات عمل الصابون السائل في المنزل والتي سنمليها عليك بالتفصيل في السطور التالية، من الممكن أن تحوله مستقبلا إلى مشروع تجارى تجنى من ورائه أموالاً طائلة دون أن تبذل في سبيل ذلك جهد بدنى أو تنفق نقود لا حصر لها، وسوف أذكر لك الآن خطوات صنع الصابون السهلة والبسيطة للغاية وكل ما ستحتاجه من مقادير صناعة الصابون علي البارد.

مقادير صنع الصابون السائل:

1-     ملعقة كبيرة من الصودا الكاوية.

2-     ملعقة كبيرة من مادة السلكيات المعروفة.

3-     ملعقة كبيرة من السلفونيت.

4-     كوب ممتلئ بالجلسرين.

5-     كوب ممتلئ بالمواد العطرية على حسب الطلب.

6-     لتر ماء كامل.

تعرف أيضا على : طريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل بأقل تكلفة

خطوات صنع الصابون السائل فى المنزل:

اولا: يتطلب منك صنع الصابون السائل في المنزل احضار اناء غير قابل للصدأ لتضع بداخله نصف كوب من الماء المخلوط بمادة الصودا الكاوية، وتبدأ فى التحريك حتى يتجانسوا مع بعضهم البعض.

ثانيا: بعد ذلك تحضر أناء آخر غير قابل للصدأ لتضع بداخله نصف كوب الماء الآخر مع مادة السلفونيت لتخفف به هذه المادة المركزة.

ثالثا: وبعد أن تنتهى من هاتين الخطوتين السابق ذكرهما قم بوضع الجلسرين والمادة العطرية عليهم وتخلط جميع المقادير بعضها ببعض.

رابعا: بهذا تكون انتهيت من صنع الصابون السائل ولكن يجب عليك تفريغه في زجاجة بلاستيكية حجمها مناسب لحجم المقادير المخلوطة هذه.

وبهذا يكون الصابون السائل جاهز للاستخدام في تطهير الأواني والصحون وتنظيفها من أي دهون أو أوساخ عالقة بها، وتركها لامعة ومجهزة لوضع الطعام بها مرة اخرى.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المكونات آمنة تماماً على صحة الفرد وخالية من الكيماويات التي تستخدمها الشركات المتخصصة في صناعة الصابون السائل والتي تعمل على حرق اليدين والحاق الاذى بهما.

كيفية صنع صابون الكركم بالمنزل؟

ان كنت تتسائل عن كيفية صناعة الصابون بخلاصة الكركم بمواد طبيعية في المنزل فإليك المكونات المطلوبة لتحضيره، وهي:-

  1. أربعة ملاعق طعام كبيرة من مسحوق الكركم الناعم.
  2. معلقة كبيرة من ماء الورد (يمكنك استبداله بزيت عطري).
  3. ملعقة كبيرة من الجلسرين النقي.
  4. معلقة كبيرة من زيت اللوز الحلو.
  5. نصف كوب من بشر الصابون الطبي المناسب مع نوع بشرتك.

وستكون أول خطوة في طريقة صنع الصابون بالكركم هي مزج جميع المكونات معاً علي نار هادئة حتي تتداخل مع بعضها البعض، من ثم يتم وضعه بداخل القوالب ويترك حتي يجف ويتصلب.

سائل تنظيف الزجاج:

يوجد كثير من قطع الأثاث بالمنزل مصنعة من مادة الزجاج أو ملحق بها جزء مصنع من هذه المادة، وتنظيف الزجاج وتلميعه من الأمور التي تحتاج إلى مجهود كبير لأن أي أتربة تعلق به تسبب أتساخ ملحوظ.

ولكن بعد معرفة طريقة صنع سائل تنظيف الزجاج في المنزل الذى يساهم فى تلميع الزجاج وتنظيفه تحول مهمة تنظيف الزجاج بكل أنواعه من مهمة شاقة إلى مهمة سهلة وبسيطة ويمكن التخلص منها في غضون دقائق معدودة.

ولأن سائل تلميع وتنظيف الزجاج له مفعول كبير ويساهم في القضاء على أي دهون او أوساخ عالقة بزجاج النوافذ والأواب، وحتى الزجاج الموجود فوق بعض قطع الاثاث التي توجد في أركان مختلفة بالمنزل.

مكونات صنع سائل تنظيف الزجاج:

من مقادير سائل تنظيف الزجاج الآتي:-

1-     لتر من الماء.

2-     لتر من الكحول.

3-     لتر من النشادر.

4-     مواد عطرية ذات رائحة جميلة.

خطوات صنع سائل تنظيف الزجاج:

تخلط هذه المقادير مع بعضها البعض حتى تتحول إلى سائل متجانس يمكن استخدامه في تنظيف الزجاج، وبهذا تكون قد تمكنت من صناعة الصابون في المنزل بدون صودا كاوية وحصلت علي منتج فاعليته كبيرة في تنظيف أي نوع من أنواع الزجاج المقوى، وهذه الطريقة ستجعلك تدخر من ورائها أموال طائلة.

فوائد صنع سائل تنظف الزجاج بالمنزل:

ولأن أسعار مواد التنظيف والتلميع للزجاج وغيره من أنواع المنظفات المختلفة باهظة الثمن للغاية، فإن معرفتك لطريقة عمل الصابون الذى يستخدم في الكثير من الأعراض سوف توفر على نفسك مبالغ مالية ضخمة التي يمكن انفاقها في شراء أي غرض آخر نافع ومفيد غير الصابون.

ومن الفوائد الأخرى هي أنك سوف تحصل علي صابون صحى وآمن ومصنوع من مواد معروفة وتحت رؤيتك، مما يجعلك مطمئناً عند استخدامه لخلوه من أي مواد ضارة.

أغراض استخدام الصابون:

أولاً: الغرض الطبي.

يستخدم الصابون السائل او الصابون المضغوط في أعراض مختلفة ، وبمعرفتك طريقة عمل الصابون البلدي الأولية السابق ذكرها يمكنك أن تغير في المكونات المستخدمة لتستخرج نوع الصابون التي تريد الحصول عليه.

فيوجد صابون طبى يساعد على التخلص من الأضرار التي تعلق بالبشرة أو بالشعر، ويوصى باستخدامه أطباء الجلدية وهذا النوع أيضاً من الصابون الذى يصنع داخل شركات الأدوية يمكن التعرف على المقادير التي يصنع منها واعداه في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة.

وهذا ما يساعدك علي للتخلص من أي عيب أو خلل بالبشرة مثل حبوب الشباب أو علامات تمدد الجسم أو الارهاق، الذى يحول بشرتك من بشرة نضرة إلى بشرة باهتة وخالية من أي حيوية أو نضارة.

وأيضاً يساعد الصابون الطبي الذى يمكن صناعته داخل المنزل في التخلص من عيوب الشعر مثل القشرة والتساقط والهيشان والتجعد وبالمداومة عليه سوف تنعم بشعر صحى وينمو بمعدل طبيعي، وطريقة صنع الصابون الطبي مثلها مثل طرق عمل صابون الأخرى ولكن باختلاف المقادير فقط التي يزيد عليها بعض المواد الطبية الفعالة.

ثانيا: غرض التنظيف الشخصي:

لان اليد والجسم معرضين للجراثيم بشكل متواصل يفضل استخدام صابون أمن لتطهيرهم باستمرار حتى لا تنتقل الجراثيم هذه إلى المعدة، عن طريق الطعام أو الشراب لذا يجب أن تحرص أثناء صنع الصابون في المنزل علي إضافة بعض المواد المطهرة عليها لاستخدامه في النظافة الشخصية، حتى يكون آمن على البشرة وخالياً من إي مواد كيميائية أو كحوليات ضارة.

ثالثا: لتنظيف الأواني والملاعق:

يوجد أيضاً أنواع من الصابون تستخدم في تنظيف الأشياء المعدن مثل الأواني والملاعق الالمونيوم أو المصنعة من أي مادة أخرى، ولمعرفة المكونات التي تستخدم في صنع الصابون السائل الذى يستخدم في تنظيف هذه الأغراض يجب عليك الرجوع إلى الجزئية السابقة من هذا المقال والمشروح فيها بالتفصيل الطريقة الفعالة لصناعة الصابون السائل في المنزل.

تعرف أيضا على : طريقة صناعة الشموع العطرية بالمنزل

ما الفائدة المرجوة من صناعة الصابون فى المنزل؟

1-     توفير اموال كثيرة لأن المقادير التي تستخدم في صنع الصابون في المنزل ثمنها زهيد مقارنة بشراء الصابون جاهز من أي محل عطارة.

2-     استخدام صابون آمن مئة في المائة ولا يتسبب في أي أضرار للبشرة أو لصحة الإنسان.

3-     من الممكن تحويل صناعة الصابون في المنزل إلى مشروع استثماري والجنى من ورائه أموال طائلة.

4-تعلم مهارة جديدة لأن الحياة مليئة بالتجارب ولا بد من خوضها كاملة حتى نخرج منها بجدوى مفيدة.

نصائح لصنع الصابون بالمنزل بشكل آمن:

سوف تعود عليك العديد من الفوائد عند صناعة الصابون الطبيعي 100 % في المنزل ولكن في المقابل ربما تتعرض لبعض من الأضرار التي يمكن تفاديها عن طريق أتباع هذه النصائح:-

1-من الضروري ارتداء قناع واقي أثناء صناعة الصابون حتي لا تستنشق الأبخرة السامة الناتجة عن خلط المكونات.

2-ابعاد الأطفال عن المكان الذي يتم فيه صنع الصابون حتي لا يتعرضوا لأي خطر.

3-احرص علي استخدام وعاء مصنوع من البلاستيك أو الزجاج.

4-لا تستخدم الأدوات التي دخلت في عملية صنع الصابون في أي شيء أخر.

ما هي مخاطر عملية صناعة الصابون بالمنزل؟

من مخاطر عملية صناعة الصابون في المنزل هي تعرض الأيدي للعديد من الأضرار في حال عدم ارتداء القفازات، ويمكن أن يصاب مريض حساسية الصدر والجيوب الانفية بمشكلات خطيرة أن لم يتخذ إجراءات الوقاية المناسبة.

ما هي المادة التي تجعل الصابون صلب؟

يتصلب الصابون ويأخذ شكل القالب نتيجة إلي حدوث بعض من التفاعلات التي تتم بين الزيوت والصودا الكاوية، وبسبب بطئ هذه العملية فأنه يحتاج إلى وقت طويل حتي يصبح صلب.

هل الصابون المنزلي الصنع له فاعلية كالذي يباع بالمحالات التجارية؟

يستطيع الصابون منزلي الصنع التخلص من الدهون والأوساخ مثل الصابون الذي يتم بيعيه في المحلات التجارية تماماً، ولهذا السبب اتجه الجميع إلي صنعه بالمنزل.

ما هي الإضافات التي يمكن أن تضاف علي الصابون المنزلي؟

يمكن إضافة العديد من المواد الطبيعي إلي الصابون المنزلي مثل زيت جوز الهند والعطور الزيتية والألوان الصناعية أيضاً.

مواضيع ذات صلة

حقوق الزوجة علي زوجهاما هي أبرز حقوق الزوجة علي زوجها ؟

مقاسات شي ان للاطفالتعرف على مقاسات شي ان للاطفال بدقة