ما هي طريقة عمل العدس بالشعرية؟

طريقة عمل العدس بالشعرية فتكات

طريقة عمل العدس بالشعرية هو العنوان الذي سنتحدث عنه اليوم، وقد نالت الشعرية بالعدس رواجا كبيرًا عند الكثير من الناس؛ حيث أنها سهلة الطهي عظيمة الفائدة جيدة الطعم وغير مكلفة على الإطلاق، ويتم طهي الشعرية بالعدس في الكثير من البلدان حول العالم، وتُقدم للاسرة ساخنة ويتم طبخها في فصل الشتاء بالتحديد.

ما هي فوائد العدس بالشعرية؟

لا يفوتنا الحديث عن فوائد العدس بالشعرية اللذيذ أن نتحدث عن فوائد العدس بالشعرية الرائع، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

1-يحتوي العدس على ألياف غذائية كثيرة كمثل حمض الفوليك البوتاسيوم وغيرهما مما يفيدان في التقليل من الكوليسترول في الدم بل إعدامه مطلقًا مما يُعزز من قوة القلب وعمل، كذلك يساعد على الحد من أمراض القلب وجهاز الدوران.

2- نظراً لأن العدس بالمعادن والفيتامينات والبروتينات، فإنه يعتبر بديلاً جيداً للحوم، وهذا يعمل على تقوية الأواصر في الجسد والحفاظ على الصحة.

3- يتوافر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس بنسبة كبيرة مما تساعد تلك العناصر مجتمعة على خفض ضغط الدم المرتفع ومن ثم المحافظة على الصحة.

4- يعتبر حمض الفوليك عنصراً غذائياً أساسياً وضرورياً لنمو الجنين بطريقة صحيحة وأسلوب سليم لا يحدث معه أي أضرار للجنين ولا مضاعفات على الإطلاق.

5- يحتوي العدس على السيلينيوم، وهو أحد المعادن التي لا تتواجد إلا في عدد محدود من الأطعمة، من ضمنها العدس وهذا مفيد جدًا في مكافحة الخلايا السرطانية وتكونها في الجسد.

كيف يُفيد العدس في مكافحة السرطان؟

يُفيد العدس جدًا في مكافحة السرطان حيث أنه يحتوي على عنصر السيلينيوم كما سبق أن ذكرنا، وهذا العنصر لا يتواجد في أنواع قليلة جدًا من الأطعمة، يُفيد هذا العنصر فيما يلي؛ تخفيف من الالتهابات، والتقليل من نمو الأورام السرطانية في الجسد.

من الفوائد التي يُقدمها عنصر السيلينيوم يقوم بتحسين ردود الأفعال المناعية التي يقوم بها الجسد بما في ذلك تعزيز إنتاج خلايا ت التي تحارب الأمراض،يلعب دوراً هاما في تعزيز وظائف الكبد.

يساعد على تخليص الجسم من بعض المواد التي تسبب السرطانات، وأيضًا وقد تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في العدس على خفض فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتنشيط الخلايا في الجسد وغير ذلك.

ما فائدة العدس للتعب؟

ونحن نتحدث عن طريقة عمل العدس بالشعرية في البيت يجب علينا أن نُشير إلى فائدة العدس للتعب والإرهاق الجسدي، وننوه هنا على أن نقص الحديد في الجسد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق الجسدي وعدم القدرة على العمل لذا يجب عليك ان تحرصوا على تناول العدس.

يُقال أنه من  أحد الأسباب الشائعة وراء الشعور المستمر بالإرهاق والتعب. وغالباً لا تحصل النساء بين 18-50 عاماً على الحصة اللازمة لهن من الحديد، ما يجعلهن عرضة لنقص الحديد.

واجب أثناء الحديث عن طريقة عمل العدس بالشعرية أن تعرفوا إن عدم الحصول على كمية كافية من الحديد يتسبب في خلل في إنتاج الطاقة في الجسم، وبالتالي التعب والإنهاك، فلا بد لمن أراد التقوي على العمل أن يحصل على نسبة جيدة من الحديد.

يعتبر العدس مصدراً ممتازاً للحديد، ويحتوي كوب منه على أكثر من ثلث الحاجة اليومية من الحديد، ويُمكنكم طهي العدس بأكثر من طريقة وسبيل على حسب المُفضل لديكم، لذا من الضروري أن تعرف طريقة عمل العدس بالشعرية.

ما هي فائدة العدس بالنسبة للهضم؟

إن الحصول على حصة كافية من الألياف الغذائية المتواجد في طريقة عمل العدس بالشعرية؛ أمر ضروري في عملية خسارة الوزن الزائد، وهام أيضًا حيث يساعد على تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي.

من فوائد العدس أنه مساعد مبهر ومحفز على قطع الشهية والشعور بالشبع، مما يُقلل من استهلاك الطعام ومن ثم الإسراع من خسارة الوزن، ويقلل العدس من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وهو كذلك يمنع حدوث الإمساك.

ما هي أنواع العدس الشائعة؟

لا بد لنا أن نوضح لكم أنواع العدس الشائعة في طيات الحديث عن طريقة عمل العدس بالشعرية، وهي كما التالي:

هناك أربعة أنواع رئيسية للعدس تستطيع الاختيار فيما بينها، وهي:

1-العدس البني، وهو أرخص أنواع العدس وأكثرها ليونة وطراوة، ويستخدم عادة في الحساء واليخنة.

2- العدس الأخضر والذي يتميز بنكهته الشبيهة بالمكسرات، وهذا النوع من العدس يبقى صلباً حتى بعد الطبخ، ويستخدم عادة في السلطة.

3- العدس الأحمر، ويستعمل هذا النوع عادة في أنواع الهريس المختلفة وفي الطبيخ الهندي بشكل خاص.

4- العدس الأسود، والذي يشبه -إلى حد ما الكافيار عند القيام بطبخه.

ما هي مقادير طهي طريقة عمل العدس بالشعرية

على عكس أنواع البقوليات الأخرى، فإن العدس لا يحتاج إلى نقع مسبق قبل الطهي، وهيا بنا نعرف مقادير طريقة عمل العدس بالشعرية، وهي كما التالي: 500 جرام عدس أصفر ٢ طماطم ١ بصل ٢ جزر ١ بطاطس متوسطة ٥-٦ كوب ماء ١ ملعقة كبيرة شوربة خضروات ١ كوب شعرية ملح وفلفل ٣/٤ ملعقة صغيرة كمون.

ما هي طريقة الطهي لشوربة العدس بالشعرية؟

قشري و قطعي البطاطس والجزر والبصل إلى قطع صغيرة. قطعي الطماطم إلى قطع صغيرة. اغسلي العدس وصفيه. سخنى الماء في إناء متوسط على نار هادئة. أضيفي العدس والخضروات والطماطم. اتركي الشوربة على النار ٣٠ دقيقة أو حتى ينضج العدس. ملحوظة: العدس سهل في الاحتراق فراقبيه جيدا.

صفي الشوربة واضربي العدس والخضروات في الخلاط حتى يصبح القوام ناعم بدون قطع. في إناء نظيف، حمري الشعرية في الزيت على حرارة منخفضة حتى تحمر قليلا (حوالي ٢ دقيقة). أضيفي الشوربة الى الشعرية ثم أضيفي الملح والفلفل والكمون. اتركيها ١٠ دقائق على النار حتى تتسبك قدميها ساخنة مع الخبز البلدي و السلطة الخضراء.

ما هي أضرار العدس؟

إن تناول كميات كبيرة من العدس قد يتسبب لك بالإصابة بإمساك، لذا وإذا كنت تريد اللجوء للعدس لزيادة حصتك من الألياف الغذائية وزيادة كميته في نظامك الغذائي، فعليك: القيام بذلك بشكل تدريجي، شرب كميات كبيرة من السوائل، تناول كميات صغيرة من الألياف مع كل وجبة غذائية.

ما هي القيمة الغذائية في طريقة عمل الشعرية بالعدس؟

يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة، فما يقارب 100 غرام فقط من العدس المطبوخ يحتوي على:

116 سعر حراري.

9.02 غرام من البروتينات.

0.3 غرام من الدهون.

20.13 غرام من الكربوهيدرات.

وتوفر لك الحصة المذكورة أعلاه من العدس:

45% من الحصة الموصى بها يومياً من حمض الفوليك

36% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.

70% من الحصة الموصى بها يومياً من المنغنيز 58% من الحصة الموصى بها يومياً من الثيامين.

14% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.

127% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين ب6.

كما ويحتوي العدس على نسب عالية من النياسين

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي طريقة عمل العدس بالشعرية؟