طريقة عمل العوامة بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل العوامة

العوامة هي نوع من الحلويات الشرقية والتي تشتهر بطعمها اللذيذ وطريقة تحضيرها السهلة، وفي هذا المقال ستتعرف على طريقة عمل العوامة بطريقة سهلة وايضاً كيفية تزيينها لتقديم اشهى حلوى لضيوفك في جميع الاوقات، وستجدي سيدتي مكونات العوامه موجودة في مطبخك بشكل دائم.

اصل حلوى العوامة :

تتشابه الشعوب في عادات تناول الطعام، وحلوى العوامة هي خليط ما بين المطبخ العربي والمطبخ الغربي، فقد يعتقد البعض ان العوامة عربية الاصل حيث يطلق عليها اسم “حلوى اللقيمات” أو “العوامة” ولكنها في الاصل تعود للمطبخ اليوناني ويطلق عليها اسم “لوكوماديس”.

اما عن طريقة عمل العوامة فهي واحدة في كل الاماكن، فهي عبارة عن كرات صغيرة ذهبية اللون ولكن تختلف الإضافات من بلد إلى اخر والنكهات ايضاً لها دور في االتفرقة بين طعم العوامة، وتشتهر في مصر بإسم “لقمة القاضي” أو “الزلابية” وهي إحدى الحلوى الشعبية التي يتم تناولها بكثرة خاصة في رمضان.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل البسيمة

طريقة عمل العوامة بالصور خطوة بخطوة :

مكونات عجينة العوامة :

  1. 2 كوب دقيق.
  2. ربع ملعقة صغيرة ملح.
  3. ملعقة كبيرة نشا.
  4. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ناعمة.
  5. ملعقة سكر صغيرة.
  6. ملعقة فانيليا سائلة صغيرة.
  7. كوب وربع ماء.
  8. زيت ذرة للقلي
  9. مكونات القطر :
  10. 2 كوب من السكر.
  11. كوب من الماء.
  12. ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  13. نصف ملعقة فانيليا سائلة.

طريقة عمل العوامة الفلسطينية :

طريقة عمل العوامة الفلسطينية

طريقة عمل العوامة الفلسطينية

1- في طريقة عمل العوامة عليك أولاً تحضير القطر حتى يصبح جاهزاً عند الانتهاء من قلي حلوى العوامة، ولعمل القطر عليك خلط السكر مع الماء والفانيليا والليمون في إناء عميق ثم وضعه على نار متوسطة لمدة 8 دقائق.

2- اما عند البدأ في عمل العوامة قومي بخلط المكونات الجافة سوياً وهي : (الدقيق- الخميرة – السكر – النشا – رشة ملح)، ثم إضافة الماء إلى الخليط وخلطه جيداً بالخلاط.

3- استمري في خلط المكونات في الخلاط حتى تصبح العجينة كثيفة ولينة، والان عليك ترك العجينة في مكان دافيء حتى تتخمر وتتمكني من إنهاء طريقة عمل العوامة الفلسطينية، وذلك من خلال وضع العجين في إناء ثم تغطية جيداً بقطعة من القماش لمدة ساعتين.

4- يفضل تحريك العجينة لإخراج الهواء بعد الساعة الاولى من التخمير، وبعد انتهاء وقت التخمير تماماً الان عليك تسخين الزيت جيداً لقلي العجين.

5- لتقطيع العجين يمكنك استخدام كيس الحلواني ثم وضع الرأس الذي يناسب طريقة العوامة والتقطيع باستخدامه، او يمكنك استخدام يدك في التقطيع عن طريق وضع العجينة بيدك ثم الضغط عليها لتخرج بين اصابعك، وبواسطة ملعقة صغيرة مدهونة زيت قومي بتقطيع العجين لوضعه في الزيت.

6- بعد وضع الكرات في الزيت عليك التقليب باستمرار حتى يصبح لونهم ذهبي ومقرمش، وبمجرد الوصول للون المناسب قومي بإخراجهم من الزيت ثم وضعهم في وعاء القطر مباشرة وإخراجهم في مصفاه لتصبح جاهزة للتقديم.

وكانت هذه طريقة عمل العوامة على الطريقة الفلسطينية والتي يمكنك اتباع خطواتها بسهولة للحصول في النهاية على مذاق العوامة الشهي.

شاهدي أيضا اليوم : طريقة عمل كيكة اللوتس

طريقة عمل العوامة بالسميد :

هذه الوصفة تكفي 6 افراد، وهي سهلة، للغاية ولمعرفة طريقة عمل العوامة بالسميد عليك اتباع الآتي :

المكونات :

  1. كوب ونصف سميد ناعم.
  2. نصف كوب دقيق.
  3. ملعقة من الزيت.
  4. ملعقة صغيرة خميرة.
  5. ملعقة كبيرة سكر.
  6. رشة ملح.
  7. ثلاث ارباع كوب حليب دافيء.

طريقة عمل عوامة بالسميد :

1- يتم خلط المكونات الجافة معاً وهي السميد، والدقيق، والسكر والملح، وبعد ذلك يتم إضافة الحليب والزيت إلى المكونات والتقليب جيداً حتى يصبح قوام العجينة ليناً فتصبح طريقة عمل العوامة ناجحة.

2- يترك العجين لمدة ساعة بمكان دافيء حتى يتخمر جيداً، بعد ذلك يمكنك البدأ في طريقة عمل العوامة في البيت باستخدام يدك او بواسطة كيس الحلواني.

3- قومي بتشكيل العجين على شكل كرات ثم ضعيها في الزيت بعد ان يسخن، وبمجرد ان تأخذ اللون الذهبي الشهي قومي بإخراجها إلى القطر البارد المتوفر لديك.

4- في طريقة عمل العوامة المقرمشة بالسميد عليك عدم تركها بعد التسوية لوقت طويل في القطر حتى لا تتشرب الكثير منه.

5- واخيراً اصبحت العوامة جاهزة للتقديم بالطرق المختلفة.

طريقة عمل عوامة منال العالم :

الشيف منال العالم تقدم دوماً أشهى الوصفات والحلويات وستعرفك على طريقة عوامة منال العالم التي يمكنك إعدادها بكل سهولة من خلال الخطوات الآتية :

تحضير المكونات :

  1. 2 كوب دقيق.
  2. رشة ملح صغيرة.
  3. كوب وربع من الماء.
  4. ملعقة صغيرة خميرة فورية.
  5. ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.
  6. ملعقة صغيرة سكر.
  7. ملعقة كبيرة نشا.

تعرفي أيضا على : طريقة عمل المعمول

خطوات عمل العوامة :

طريقة العوامة

طريقة العوامة

1- في الخلاط ضعي الدقيق، والملح، والنشا، والخميرة، والسكر، والماء ثم قومي بتشغيله على سرعة بطيئة حتى يصبح لديك عجينة العوامة السائلة، الان عليك إخراجها في إناء عميق وتغطيتها جيداً ثم تركها بمكان دافيء لمدة ساعتين حتى يمكن استخدام العجين في طريقه عمل العوامة.

2- قومي بتسخين الزيت في إناء عميق على نار متوسطة، ثم قومي بتشكيل العوامة بالملعقة الصغيرة وذلك من خلال وضع الملعقة في الزيت البارد ثم غرف قطعة صغيرة من العجين بها ثم الضغط عليها بإبهامك لتنزل في الزيت الساخن.

3- كرري الخطوة السابقة للإنتهاء من طريقة عمل العوامة المقرمشة، وبعد ان تتحمر كرات العوامة قومي بإخراجها من قدر التحمير ثم ضعيها في القطر البارد مباشرة حتى تتشرب القطر.

4- اخرجيها من القطر للتنتهي من طريقة عمل العوامة والان يمكنك تقديمها باردة.

طريقة عمل العوامة بالقشطة او الجبن :

بعد التعرف على طريقة عمل العوامة المقرمشة بالنشا، سنعرفك الان على طريقة جديدة ومختلفاً كلياً لعمل العوامة وهي العوامة المحشوة بالقشطة والجبن، ولعملها عليك اتباع الآتي :

المكونات :

  1. 2 كوب من الدقيق.
  2. 2 ملعقة صغيرة من البكينج باودر.
  3. 2 ملعقة صغيرة من الخميرة.
  4. علبة قشطة سائلة.
  5. مكعبات من الجبن.
  6. نصف ملعقة صغيرة زعفران.
  7. 2 كوب من القطر.
  8. زيت القلي.

تعلمي سيدتي أيضا : طريقة عمل بسبوسة السينابون

كيفية عمل العوامة؟

1- اخلطي القشدة السائلة مع الدقيق، والبكينج باودر، والخميرة، والماء حتى يصبح لديك عجينة متماسكة، ثم اتركيها لمدة 15 دقيقة.

2- قومي بعمل كرات من العجين ثم ضعي الجبن بداخلها.

3- قومي بقلي الكرات حتى تصبح ذهبية اللون للإنتهاء من طريقة عمل العوامة بالجبن، وأخيراً ضعي العوامة بالقطر ثم قومي بتقديمها.
وكانت هذه طريقة عمل العوامة بالصور خطوة بخطوة بشكل جديد كلياً، ويمكنك التمتع بمذاقها الشهي وهي ساخنة او بعد ان تبرد.

ما هي القيمة الغذائية لحلوى العوامة ؟

تحتوي العوامة على 252.8 سعر حراري، و 2.9 جرام من البروتين، وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وعليك تجنب إضافة الكثير من القطر إليها حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

ما هو القوام المناسب لعجينة العوامة ؟

يجب ان يكون قوام العجينة متوسط لا سائل جداً فيصعب عليك تشكيله، او سميك جداً فتصبح كرات العوامة ممتلئة من الداخل.

كيف يتم تقديم العوامة ؟

يتم تقديم العوامة باردة مع رشة من المكسرات، او الهيل المطحون، كما يمكن رش عليها شيكولاتة سائلة او تقدم بدون اي اضافات.

ما هو سر إنجاح حلوى العوامة ؟

لا تستغني عن السميد في عمل العوامة حتى تصبح مقرمشة، وعليك القلي على نار متوسطة لأن النار المرتفعة ستجعلها نيئة من الداخل.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل شوربة الخصار العاديةطريقة عمل شوربة الخضار المصرية بالخطوات | لحياة صحية 100%

طريقة عمل الكوسة بالبشاميلطريقة عمل الكوسة بالبشاميل خلال 45 دقيقة او اقل