ما طريقة عمل القطر ذا القوام الكثيف والخفيف ؟

طريقة عمل القطر

ربما اختلفت البلاد العربية في تسميته إلا أنهم اتفقوا في أهميته فهو جزء لا يتجزأ من تراث الحلويات الشرقية, نعم إنه القطر أو الشيرة أو الشربات, كلها مسميات تشير إلى الشراب الحلو ذاته, و مع اقتراب استهلال شهر رمضان المبارك يكثر التساؤل عن طريقة عمل القطر أو شراب الشيرة أو الشربات في المنزل لإعداد صنوف الحلويات المختلفة و تقديمها على مائدة الإفطار, لذا أفردنا لذلك سطور هذا المقال.

طريقة عمل القطر بأساليب متعددة :

تعد طريقة عمل القطر في المنزل سهلة للغاية كما أن مكوناتها بسيطة, و في الحقيقة هي ليست طريقة واحدة بل تم ابتداع العديد من الطرق التي تتباين في مقادير القطر و المنكهات المضافة, و فيما يلي أبرز هذه الأساليب:-

1) طريقة عمل القطر التقليدي :

عند تحضير القطر بأسلوب تقليدي يتم مزج كوب من الماء مع كوبين من السكر ثم رفع المقدار على نار ذات حرارة متوسطة و التحقق من كون السكر قد ذاب تماماً في الماء, وبعدها يضاف نصف ملعقة صغيرة من الليمون ثم يتم تحريك المزيج لمدة خمس دقائق كأقل تقدير ثم تركه على النار لمدة خمس عشرة دقيقة.

و بعد مرور الربع ساعة يرفع المزيج عن النار و تتم إضافة نصف معلقة صغيرة من ماء الزهر و يستمر التحريك, و بذلك يكون قد تم عمل القطر في أقل من نصف ساعة و يمكن البدء بعدها في تنفيذ طريقة عمل لقمة القاضى فقد بات الشربات جاهزاً.

2) طريقة القطر بماء الورد :

يفضل البعض طريقة القطر بنكهة ماء الورد, و تتمثل هذه الطريقة في إضافة ثلاثة أكواب من السكر إلى كوب واحد من الماء ثم وضع المقدار على نار ذات حرارة متوسطة مع خلط المكونات حتى تمتزج بشكل تام وبعدها يُهمل المزيج على النار حتى يصل إلى حد الغليان.

و بعد غليان المقدار و ذوبان السكر تماماً يتم سكب بضع قطرات من عصير الليمون مع استمرار المزج و التحريك, و أخيراً يرفع المزيج عن النار و يضاف إليه ملعقة كبيرة من ماء الورد و نصف معلقة كبيرة من ماء الزهر, و بعد تجانس الخليط يمسي القطر جاهزاً للاستخدام.

3) طريقة عمل الشيرة بالزعفران :

يميل الكثير من الأفراد إلى نكهة الزعفران العطرة و مثل هؤلاء يفضلون طريقة عمل الشيرة بالزعفران عند تتبع طريقة عمل البسبوسه أو غير ذلك, و يتم تطبيق هذه الطريقة من خلال وضع كوب من السكر مع كوب من الماء في وعاء و رفعه على النار ذات الحرارة المتوسطة مع التقليب حتى يتماثل السكر للذوبان.

يهمل بعدها المقدار على النار حتى يبلغ مرحلة الغليان وعندها تتم إضافة ملعقة من برش الليمون و نصف ملعقة صغيرة من كلاً من الزعفران و الهيل و يستمر المزج و التحريك حتى تتجانس المكونات, تأتي بعد ذلك الخطوة الأخيرة في طريقة عمل القطر للحلويات بنكهة الزعفران و هي ترك الخليط على النار لمدة خمس دقائق كي يصير متماسكاً قبل سكبه على طبق الحلوى.

تحضير القطر

تحضير القطر

4) كيفية عمل القطر بالقرنفل :

يعد القرنفل من المنكهات المحببة لدى الشرقيين لاسيما في بلاد الخليج العربي لذا فهم يستخدمون طريقة عمل القطر بنكهة القرنفل و هي كالتالي:-

أ- إضافة كوب واحد من السكر إلى كوبين من الماء.

ب- وضع المقدار في وعاء ثم رفعه على نار ذات شعلة متوسطة.

 ج- تقليب المقدار ثم تركه على النار حتى يصل لمرحلة الغليان و البدء في تنفيذ طريقه عمل الزلابيه ريثما يغلي المقدار.

د- إضافة نصف معلقة كبيرة من القرنفل – الذي سبق طحنه طحناً ناعماً – و خمس حبات من الهيل.

هـ- استمرار التقليب لمدة ستين ثانية حتى يذوب السكر ثم إهمال الخليط على النار ذات الشعلة الهادئة.

و-  التأكد من كون الخليط أصبح متجانساً و كثيفاً ثم يضاف إلى طبق الحلوى.

ما طريقة القطر للقطايف ؟

لا شك أن مذاق القطايف يتأثر بشكل كبير بنكهة الشيرة لذا ينبغي تحضيرها بجودة مثالية, و يمكن تقسيم طريقة القطر للقطايف إلى فئتين حسب القوام و هما كالآتي:-

1) طريقة قطر القطايف ذا القوام الخفيف :

يمكن إعداد قطر القطايف ذا القوام الخفيف من خلال مزج كوب من السكر مع كوب من الماء و وضع المقدار في إناء ثم رفعه على نار ذات شعلة متوسطة, و عند وصول المزيج لمرحلة الغليان يتم تركه لمدة عشر دقائق ليتكاثف قوامه قليلاً ثم تضاف إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

يترك القطر بعد ذلك إلى أن يصل للغليان مرة أخرى ثم يرفع عن النار, و يتم إعداد قطر البسبوسة الخفيف و قطر الكنافة الخفيف أيضاً بالطريقة ذاتها.

2) طريقة عمل القطر الثقيل للقطايف :

أما عن طريقة عمل القطر الثقيل فهي تشبه إلى حد كبير طريقة عمل قطر القطايف الخفيف غير أنه في الثقيل يضاف كوبين من السكر عوضاً عن الكوب الواحد, كما أن مقادير القطر للقطايف في الحالة الثانية تترك على النار فترة أطول حتى تتجانس و تزداد كثافتها.

ما طريقة عمل القطر الدايت ؟

يمكن للأشخاص الذين يسيرون وفق حميات غذائية لتخفيف الوزن أن يتتبعوا طريقة عمل القطر الدايت و هي كالتالي:-

1) إضافة كوب و ربع من السكر الدايت المخصص للطهي إلى كوب و نصف من الماء.

2) وضع المزيج في وعاء ثم تركه على النار ذات الحرارة المتوسطة وذلك بعد إضافة عود من القرفة إليه.

3) عند بلوغ المزيج مرحلة الغليان يتم التحريك جيداً حتى تتماثل حبيبات السكر للذوبان بشكل تام.

4) يهمل المقدار على النار لمدة خمس دقائق أو حتى يصل إلى القوام المطلوب المناسب لـ طريقة عمل البسبوسة بالسميد أو الكنافة بالقشطة.

5) إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى المقدار مع التقليب المستمر ثم إهماله على النار لمدة خمس دقائق أخرى.

6) الخطوة الأخيرة في طريقة شيرة الدايت هي التحقق من وصول الخليط إلى القوام الكثيف ثم رفعه عن النار.

ما المقادير الصحيحة في طريقة عمل القطر منال العالم ؟

تتساءل بعض السيدات عن المقادير الصحيحة المستخدمة في طريقة عمل القطر منال العالم و قد تم توضيح هذه المقادير مسبقاً على الموقع الخاص بالشيف منال و هي كالتالي: كوب من الماء و كوب من السكر و عود قرفة و معلقة صغيرة من عصير الليمون مع شريحة ليمون.

ما العناصر الغذائية التي تنطوي عليها مقادير القطر ؟

تنطوي مقادير القطر على 220 سعر حراري و 51 ملي غرام من الصوديوم و 5 ملي غرام من البوتاسيوم و 58 غرام من الكربوهيدرات, بالإضافة إلى 0.1 غرام من الدهون و 35 غرام من السكريات.

هل يكون قطر القطايف ساخناً أم بارداً ؟

يتم استخدام قطر القطايف ساخناً فور الانتهاء من تحضيره في حال كانت القطايف ذاتها باردة, و العكس بالعكس إذا كانت حبات القطايف ساخنة يتم استخدام القطر بعد أن يصبح بارداً.

هل يمكن الاحتفاظ بـ قطر البسبوسة لفترة طويلة ؟

نعم يمكن الاحتفاظ بـ قطر البسبوسة أو أي قطر آخر لفترات طويلة من خلال وضعه في أواني زجاجية محكمة الإغلاق ثم حفظها بداخل الثلاجة الكهربائية, و تمتد فترة صلاحية القطر في تلك الحالة لعام كامل.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل خلية النحل5 خطوات فقط لتطبيق طريقة عمل خلية النحل

 طريقة عمل جبنيهطريقة عمل جبنيه  بمكونات في المنزل