طريقة عمل الكوارع | وفوائد الكوارع للرجال والنساء

طريقة عمل الكوارع والفتة

الكوارع من اشهر الاكلات في مصر، ويوجد ايضا الكثير من المطاعم المشهورة بتحضير الكوارع المعروفة أيضا باسم “الكندورة”، وتعتبر الكوارع من الاكلات المميزه في الوطن العربي لأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية جدا، بالإضافة لكونها تقوي العظام.

طريقة عمل الكوارع

لذلك سوف نقوم بتحضير الكوارع اليوم ولاسيما أننا في فصل الشتاء لتكون بمثابة وجبة دسمة تمنح أجسادنا الدفء وتعمل على تقوية العظام ، فتابعونا للنهاية لتعرفوا طريقة التحضير بالتفصيل، وأيضا ستعرفوا الكثير عن فوائد الكوارع.

المكونات:-

  1. كمية من الكوارع حسب عدد الافراد .
  2. قطعتين بصل مقطعة قطع صغيرة .
  3. 5 معالق ثوم مفروم .
  4. معلقة من الملح , معلقة من الفلفل الاسواد .
  5. معلقة من بهارات , معلقة من الخل الابيض .
  6. عود صغير من القرفة .
  7. معلقة من الكمون , معلقة من القرنفل .
  8. نصف كوب من الزيت , كوب من صلصة الطماطم .

طريقة تحضير الكوارع:-

  1. في البداية سنقوم بتنظيف الكوارع جيدا بالماء مع رش عصير الليمون بعد غسلها .
  2. نضع الكوارع في اناء كبير بها ماء ونتركة علي النار لمدة خمس دقائق , نتخلص من الماء , نضع ماء جديد حتي تغلي بها الكوارع .
  3. نتخلص من الماء مره اخري , ثم نضع ماء جديد , ثم نضيف بها الملح والفلفل والبهارات والقرفة والقرنفل ونتركها لمدة ساعة حتي تتم النضج .
  4. نضع وعاء علي النار به زيت ,ثم نضع به البصل والثوم ونقلبهما جيدا حتي يأخذا اللون الذهبي , ثم نضف عليهما صلصة الطماطم , ونضع الملح والكمون والخل والبهارات .
  5. نضع خليط الصلصة على الكوارع في اناء ونضعها علي النار مرة اخري لمدة نصف ساعة اخري تقريبا .
  6. وفي النهاية نضع الكوارع في اناء التقديم وهي ساخنة.
طريقة عمل الكوارع

طريقة عمل الكوارع

طريقة عمل فتة الكوارع:-

المكونات:-

  1. ماء الكوارع التي تم السلق بها.
  2. ارز مغسول ومنقوع بماء .
  3. قطع من الخبز المقطع .
  4. معلقتين من الثوم المفروم .
  5. سمن , او زيت .
  6. ملح , فلفل اسواد , ليمون .
  7. معلقة من الخل الابيض .

طريقة تحضير الفتة :

  1. نضع الارز في وعاء علي النار حتي تمام النضج .
  2. نضع القليل من الزيت في وعاء تحمير العيش مع معلقة من الثوم .
  3. نضع ايضا القليل من الزيت في وعاء مع الثوم المهروس والملح والفلفل و ليمون و الخل الابيض .
  4. وفي وعاء التقديم نقوم بوضع العيش الذي تم تحميره، وثم القليل من خليط الصلصة ، وبعد ذلك نضع الارز فوقهما , ثم نسكب ماء الكوارع عليهم، وفي النهاية نضع باقي خليط الصلصة للتزين .

ما هي الكوارع، وما أصلها؟

كما سبق الذكر أن الكوارع من الأكلات الشعبية الشهيرة في الكثير من الدول حول العالم، ولكن السؤال يكمن هنا حول ما هو أصل الكوارع وفي الحقيقة تتضارب الأقوال حول أصلها، ويقال أن أصلها تركيا وأول من قام بطبخها هم الأتراك، وكانت تلك الوجبة حاضرة على موائد السلاطين العثمانين أيام الدولة الإسلامية العثمانية في تركيا، وكان اسمها وقتها الكوارع.

ثم أخذت الكوارع تنتقل من مقر الدولة العثمانية في تركيا إلى بلاد العرب التي كانت واقعة تحت حكمهم؛ فانتقلت أولا إلى بلاد الشام ثم مصر ثم العراق وأخذت تتنقل روايدا روايدا حتى صارت أكلة شعبية في كل حدود الوطن العربي.

وكانت في بداية انتقالها لبلاد العرب حكرا على السلاطين والملوك، ثم صارت وجبة الفقراء لانخفاض سعرها بالنسبة للحوم الحمراء في تلك البلاد؛ حيث أدرك الكثيرين فوائد الكوارع وتأثيرها الجيد على الصحة والنشاط العام.

الكوارع عند الفراعنة

الكوارع ولا سيما كوارع بقر كانت ذات قيمة وقدر عند الفراعنة، حيث يُقال أن أصل الكوارع يبدأ من عند الفراعنة، وبالأخص في الأسرة الثالثة في عهد الفرعون سخم خت، وكان هذا الفرعون يفضل تجريب الطعام الجديد، فطلب طهي أرجل البقر والحيوانات كتجديد، على عكس المصريين الذين كانوا يحتقرون أرجل الحيوانات باعتبارها شيئا مقززا ولا يستحق الاهتمام.

حينما طلب الفرعون سخم خت من الطاهي الخاص به اختراع أكلة جديدة، أخذ الطاهي أرجل عجل مذبوج للتو وقام بتنظيفها جيدا وأخلاها من العظم وأضاف الكثير من التوابل ثم طهها بشكل جيد، وقطعها وقدمها للملك، فاعتبرها الملك هدية من الإله رع، واقترح الطاهي أن يكون اسمها كارع.

إذ أن كا في اللغة تعني روح ورع إله، وبهذا نجد أن رجل الحيوانات يثطلق عليها كوارع، ثم توارتها الإجيال وانتشرت في البلدان حتى يومنا هذا، وبهذا نكون قد أجابنا على سؤال ما هي الكوارع وما هو أصلها بالضبط.

فوائد الكوارع للنساء

لا شك أن فوائد الكوارع للنساء جمة ومتعددة، ولا سيما النساء اللائي يبذلن مجهود كبير وعظيم، وأهم تلك الفوائد نراها في:

1-تعوض الكوارع الكثير من السعرات الحرارية المفقودة من الجسم لاحتوائها على محتوى دهني سميك، فتمنح الجسم مزيدا من القوة والمقاومة لأي عوارض مرضية قادمة.

2- تحتوي الكوارع على بعض المواد التي تمنح الجسد الكثير من المناعة ولا سيما للنساء اللائي أُرهقن من الحمل والولادة المتكررين، ولكن لا يصلح تناول هذه الأكلة بعد الولادة ولكن بعد الأربعين جائز وغير مضر.

3-تحوي كوارع الغنم أو البقر أو الجاموس على حد سواء على الكولاجين بنسبة كبيرة وهي مادة الرئيسية المسؤولة عن نضارة البشرة ونعومتها بنسبة كبيرة؛ لذا يُنصح النساء اللائي يعانين من بشرة مجهدة أن يتناولن الكوارع بكمية.

4- إن كنتي تعانيين من نقص الكالسيوم في الأسنان وفي العظم خاصة بناءا على الحمل المتكررة، احرص على تناول الكوارع مرة واحدة في الأسبوع ستنتهي المشاكل تلك.

5- من فوائد الكوارع للاعصاب هو تحفيز الجهاز العصبي لوجود عنصر الصوديوم في الكوارع بنسبة كبيرة ومن ثم يتم حفظ النواقل العصبية وبالتالي يتم تنشيط الدورة الدموية والجدير بالذكر أن الكوارع تحتوي على العديد من الفيتامينات تصل إل 12 عنصر تقريبا.

6- وبالإضافة لما سبق نجدها تُساعد على تسهيل عملية الهضم والحفاظ على جدارن القناة المعدية ومن ثم الهضم بطريقة صحية وسليمة.

فوائد الكوارع للرجال

هناك الكثير من النقاط التي يمكن الاستعانة بها في فوائد الكوارع للرجال ويمكن اختصارها في أن الكوارع تفيد الرجل المتزوج جدًا في علاقة بزوجته، حيث أنها على تحفيز نشاط الدورة الدموية وهذا يخدم الرجل جدًا، كما تساعد الرجل الذي يعاني من تأخر الإنجاب، إذا أنها تعمل على زيادة الحيوانات المنوية عشر مرات تقريبا، وهذا بدوره يُساعد في الحمل بنسبة 70%.

يعاني أكثر الرجال من ألم المفاصل المزمن لذا من الضروري تناول هذه الوجبة؛ لا حتوائها على الكثير من الجلاتين الذي يعمل على انزلاق المفاصل على بعضها البعض ويقوي من المادة الزلالية فيقلل الألتهاب الناتج عن احتكاك المفاصل ببعضها البعض.

كما أنها تساعد الرجال الذين يعانون من الأرق في الحصول على نوم هادئ مستقر، وينصح أن يتم تناولها قبل النوم مباشرة وتناول كوب من الصودا  المساعدة في الهضم بعدها مباشرة.

الكوارع

الكوارع

أضرار الكوارع

على الرغم من فوائد اكل الكوارع إلا أنه لابد من ذكر أضرار الكوارع أيضًا وهي كما يلي:

1-الكوارع من الأكلات الضارة لمرضى السكر وضغط الدم ومرضى القلب كذلك.

2- من الممكن أن تتسب في تدهور وظائف الكبد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم الذي لا يمكن للكبد هضمه.

3- تساعد على رفع نسبة الدهون الثلاثية؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضرة بالجسم، وهذه الدهون تقع في داخل العظام التي تكون عليها الكوارع، ولتفادي هذا الأمر يمكن خلع هذا العظم تماما.

4- تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لذا من الممكن أن تتسبب في تصلب الشرايين أو تؤدي إلى ذبحة صدرية أو إلى بعض الجلطات في الجسد، لذا لا بد أن يكون محبها لا مشكلة لديه في مستوى الكوليسترول في الدم.

الكوارع والرجيم

مصطلح الكوارع والرجيم هو مصطلح يتبادر لكل محبي الكوارع ولكنهم أجبروا على إتباع نظام غذائي، فيظل يتردد في أذهانهم  هل الكوارع تزيد الوزن، هل لها أضرار أو ما شابه ذلك؟، ولكن الإجابة هي لا لأن الكوارع هي من الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وبالتالي تُفيد في الشعور بالشبع لمدة طويلة وهذا ما يرغب به الرجيم والذ من المفترض أن يحرص عليه كل متبع للرجيم.

فوائد ارجل البقر

ما هي فوائد ارجل البقر؟ أو ما هي فائدة كوارع خروف؟ أو أي كوارع أخرى لأي حيوان كان هو سؤال يتبادر لذهن الكثيرين، وأيضًا سؤال هل هناك فرق بين تلك الأرجل وبعضها البعض، والإجابة هي لا، ففائدة الكوارع مهما كان مصدرها واحدة.

ولكن الاختلاف يكمن في المذاق، فالكثيرين يفضلون الكوارع الجاموسية، في حين أن شريحة كبيرة من البشر يأكلون كوارع البقر ويرونها أجمل، وأخرين يفضلون كوارع المعز وأخرين كوارع الخروف، ولكن تبقى النتيجة واحدة، واختلاف الأذواق في الطعام هو من يحدد أيهم أفضل.

كم عدد السعرات الحرارية في الكوارع؟

يحتوي كل جرام من الكوارع على نحو 274 سعرة حرارية.

من اول من اطلق على الكوارع هذا الاسم؟

يختلف الراي حول سبب تسمية الكوارع بهذا الاسم ويقال أن الفراعنة هم أول من أطلقوا عليها هذا الاسم، ويقال السلاطنة في الشام.

ما هي العناصر التي تتكون منها الكوارع؟

تتكون الكوارع من اليود والصوديوم والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم والبروتين ولكن تكون نسبة الكالسيوم هي الأكبر بعد نسبة الدهون.

كيف يتم طهي الكوارع في الشام؟

يتم طهي الكوارع في الشام عن طريق لف امعاء الماعز أو البقر على الكوارع مع الإستعانة بالكثير من التوابل.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل بسكويت اليانسونطريقة عمل بسكويت اليانسون | مميزة للغاية

عمل المكرونة بالبشاميلطريقة عمل المكرونة بالبشاميل ب 8 مكونات فقط