طريقة عمل الكيكة الاسفنجية العادية للتورتة

طريقة عمل الكيك

الكيك من الحلويات المحببة لدى الجميع سواء الكبار أو الصغار لذا سوف أقدم لك اليوم سيدتي طريقة عمل الكيكة الاسفنجية البسيطة التي يمكن تقديمها في المناسبات والزيارات المنزلية ويمكن أن يتم تناولها أثناء احتساء الشاي، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك عمل الكيكة الاسفنجية الشهية ان توفرت لديك بعض المكونات البسيطة.

مكونات الكيكة الاسفنجية:

لتتمكني من إعداد كيكة اسفنجية لابد أن يكون متاح بداخل مطبخك هذه المكونات:-

  1. 4 بيضات كبار الحجم.
  2. كوب من زيت الذرة.
  3. 1\4 ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
  4. رشة من ملح الطعام
  5. 2 كوب من دقيق.
  6. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة او البودر.
  7. ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
  8. 2 كوب سكر (من الممكن أن تقومي بزيادة الكمية أو تقليلها حسب ما تفضلينه).
  9. كوب من الحليب أو من عصير البرتقال.
  10. كوب من الماء الساخن.

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية:

أولاً:- يتم نخل الدقيق جيداً حتي لا يظهر بخليط الكيك أي تكتلات من ثم يتم وضعه في وعاء كبير ويضاف إليه البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم والقليل من الملح وكوبين السكر.

ثانياً:- أخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض بواسطة المضرب الكهربائي على سرعة بطيئة لثواني قليلة بعد ذلك أضف البيض والحليب مع الفانيليا وزيت الذرة من ثم أخفق هذه المكونات باستخدام المضرب لمدة 60 ثانية إلي أن تتجانس تماماً، في النهاية  أضف الماء الساخن إلى الخليط السابق وأخفقه جيداً لمدة دقيقة للحصول على خليط متماسك وناعم.

ثالثاً:- جهزي القالب المخصص للكيك عن طريق دهنه باستخدام الزيت أو الزبدة واستخدامي القليل من الدقيق حتى لا تلتصق الكيكة في القالب، من ثم ضعي الخليط في القالب وادخليه إلي الفرن وهي ساخنة وهذا أبسط طريقة عمل الكيك الاسفنجي اللذيذ.

طريقة-عمل-الكيكة-الاسفنجية-العادية

طريقة-عمل-الكيكة-الاسفنجية-العادية

نصائح لتسوية قالب الكيك بشكل صحيح:

1-عند بداية عمل الكيك من الأفضل تسخين الفرن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئوية وبعد إدخال قالب الكيك الفرن نتركها مدة من ثلث إلى نصف ساعة.

2-لمعرفة أن الكيك ما إذا كان الكيك أصبح جاهز للأكل أم لا يمكن استخدام عود من الخشب أو شوكة أو سكينة وغرزها في الكيك، فإذا خرجت نظيفة وخالية  من أثار الكيك فهذا دليل على نضجها.

3-يتم إخراج الكيك من الفرن بعد النضج و تركه حتى يبرد ثم يتم تقطيعه ووضعه في طبق التقديم و يقدم بارد أو ساخن حسن الرغبة.

ملحوظة عامة:- المدة التي تستغرقها عمل هذه الكيك هي ربع ساعة والمدة التي تحتاجها لتصبح ناضجة هي صف ساعة وقالب الكيك هذا يكفي 10 اشخاص.

طريقة عمل الكيك الاسفنجي الفاخر:

وضحت لكم سابقاً طريقة عمل الكيكة الاسفنجية العادية أما الآن سوف أشرح لك خطوات تحضير الكيكة الاسفنجية الفاخرة، وهي تختلف عن العادية في أنها لا تحتاج إلى لبن أو زيت أو زبدة أو عصير، وأول من سنبدأ به هو المقادير.

المقادير:-

  1. 5 بيضات بحجم متوسط.
  2. 3/4 كوب سكر.
  3. كوب ونصف دقيق.
  4. ملعقة صغيرة فانيليا.
  5. ملعقة من البيكنج بودر كبيرة.

خطوات تحضير الكيكة الاسفنجية:

1-قبل البدء في شرح طريقة عمل الكيكة الاسفنجية للتورته يجب عليك إحضار صينية مناسبة للكيكة وأدهينها بالزيت أو الزبدة والقليل من الدقيق ثم ضعيها جانباً، من ثم أحضري وعاء وضعي بداخله الدقيق و البيكنج بودر وأخلطي المكونات معاً.

2-ضعي البيض والفانيلا في وعاء وباستخدام المضرب أو الخلاط أخفقي المكونات جيداً حتى تمتزج، بعد ذلك نضيف إلي المزيج السكر بشكل تدريجي حتى يتضاعف حجم الخليط.

3-يتم إضافة الدقيق شيئاً فشئ على الخليط مع التحريك الجيد والمستمر باستخدام ملعقة طعام و يفضل عدم استخدام المضرب أو الخلاط أثناء وضع الدقيق حتى لا يهبط الخليط إلى الأسفل.

4-في النهاية نضع الخليط في الصينية التي تم تحضيرها سابقاً ثم نسخن الفرن على درجة حرارة 180 وبعد التأكد من سخونتها نضع الكيك في الفرن، ونتركها مدة ساعة إلا ثلث دون أن نحاول فتح باب الفرن فتحة كبيرة.

ملحوظة : المدة التي تستغرقها أي كيكة اسفنجية في التحضير هي ربع ساعة والفترة التي تحتاجها حتى تنضج هي ساعة إلا ربع، وقالب الكيك هذا سوف يكفي 8 أشخاص.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك إضافة الكريمة إلى الكيكة الاسفنجية أو الفاكهة مثل الفراولة و الأناناس لتزيينها، وتستطيع تقديمها في المناسبات مثل أعياد الميلاد أو للضيوف.

طريقة عمل الكيك الاسفنجي منال العالم:

أن كنت تفشلين في كل مرة تحاولين فيها إعداد الكيكة فإليك طريقة عمل الكيك الاسفنجي منال العالم التي تتميز بأنها بسيطة للغاية ويمكن لأي شخص الحصول علي نتائج مذهلة عند إتباع جميع الخطوات دقة شديدة، قبل أن نخوض في الكثير من التفاصيل يجب عليك الذهاب إلى المطبخ الآن وتتأكدي من توفر هذه المكونات.

المقادير:-

  1. نصف كوب من السكر ناعم الحبيبات
  2. 4 بيضات بدرجة حرارة الغرفة.
  3. 2 معلقة من الزبادي.
  4. معلقة من زيت الذرة.
  5. معلقة من الخل الأبيض.
  6. معلقة كبيرة من الفانيليا السائلة.
  7. كوب وربع من الدقيق.
  8. معلقة من النشا.
  9. نصف معلقة صغيرة من الملح.
  10. معلقة صغيرة من البيكنج بودر.

خطوات تحضير كيكة الزبادي الاسفنجية للشيف منال العالم:-

1-قبل القيام بأي شيء يجب عليك تجهيز قالب الكيك بالطريقة التي سبق ذكرها من قبل وهي دهنه بالزيت أو الزبدة وتغليفه بطبقة خفيفة من الدقيق.

2-أحضري وعاء عميق وضعي بداخلة مقدار السكر والبيض كامل دون فصل الصفار عن البياض وابدي في الخفق باستخدام المضرب الكهربائي، يمكنك استعمال المضرب اليدوي لكن هذا سوف يتطلب الكثير من الجهد والوقت للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

3-بعدما يتحول لون المزيج إلي لون فاتح أضف الزبادي والزيت والخل والفانيليا من ثم أخفقي المزيج مرة أخرى لمدة دقيقتين، بعد ذلك أبداي في إضافة الدقيق علي دفعات من المهم عدم مزج الكمية المضافة من الدقيق جيداً مع الخليط قبل أن تضيفي كمية أخري.

4-بعدما تنتهي من مزج الخليط جيداً ضعيه في القالب من ثم اخليه إلي الفرن المسخنة علي درجة حرارة لا تقل عن 180، واتركيه بداخلها لمدة 25 دقيقة بعد ذلك يمكنك فتح باب الفرن فتحة صغيرة وإجراء اختبار النضج الذي اخبرتك به من قبل.

طريقة-عمل-الكيكة-الاسفنجية-للتورتة

طريقة-عمل-الكيكة-الاسفنجية-للتورتة

طريقة عمل كيكة الشكولاتة الاسفنجية:

أن كنت من محبي كيكة الشوكولاتة الاسفنجية فيسعدني أن أقدم لك أسهل طريقة لصنع قالب من الكيك اللذيذ، لكن قبل البدء في الخطوات سوف نحتاج لتلك المقادير:-

  1. 5 بيضات.
  2. كوب ونصف من الدقيق.
  3. معلقة كبيرة من البيكنج بودر.
  4. معلقتين كبار من الكاكاو الخام.
  5. معلقة صغيرة من الفانيليا السائلة.
  6. كوب من السكر.
  7. ربع كوب من الزيت أو الزبدة.

طريقة تحضير كيكة الشكولاتة:

أقدم لك الآن طريقة عمل الكيك الاسفنجي بالكاكاو وهي غاية في البساطة فكل ما عليك فعله هو:-

1- تجهيز قالب الكيك من ثم تحضري وعاءين في الأول ضعي 5 من صفار البيض والفانيليا وأبداي في الخفق إلي أن يصبح لونه فاتح جداً، بعد ذلك ضعي نصف مقدار السكر علي المزيج وأخفقي مجدداً وفي النهاية أضيفي ربع كوب الزيت وأخلطي المكونات معاً لمدة دقيقة.

2- في الوعاء الثاني ضيفي بياض البيض وأخفقي إلي أن يصبح ضعف حجمة بعد ذلك ضعي السكر وأخفقي مرة أخرى بعدما تحصلي إلي النتيجة المطلوبة أجمعي الوعاء الأول بالثاني وامزجي الخليط جيداً، بعد ذلك ضيفي مقدار الدقيق والكاكاو والبيكنج بودر علي الخليط ببطيء.

3- أخر خطوة هي سكب الخليط بالقالب وادخاله إلي الفرن علي درجة حرارة متوسطة لمدة 35 دقيقة.

نصائح لتحضير كيكة الكاكاو الاسفنجية بنجاح:

لتحصلي علي كيكة الكاكاو الاسفنجية أو الفانيليا فاخرة لابد من أن تطبقي هذه النصائح أثناء أعداد الوصفة:-

  1. يضرب البيض مع السكر جيداً بسرعة عالية.
  2. يجب أن يكون الفرن ساخن قبل وضع الكيك فيه.
  3. عدم إخراج الكيك من الصينية إلا بعد أن تبرد تماماً.
  4. عدم فتح باب الفرن قبل أن تمر 40 دقيقة.

طريقة عمل كيكة اسفنجية بدون بيض:

لتحضير كيكة اسفنجية بدون بيض سوف تحتاجين إلي هذه المكونات:-

  1. كوبين من الدقيق.
  2. كوب من السكر.
  3. كوب من عصير البرتقال.
  4. نصف معلقة من الفانيليا.
  5. 6 ملاعق من الزيت النباتي.
  6. معلقة كبيرة من البيكنج بودر.

طريقة التحضير:-

1-يسخن الفرن علي درجة حرارة 180 أثناء ذلك ضعي السكر وعصير البرتقال والزيت والفانيليا بوعاء من ثم أخلطي المكونات إلي أن تندمج معاً بشكل تام.

2-أخلطي الدقيق مع البيكنج بودر جيداً من ثم ضيفي الخليط إلي المزيج السائل علي دفعات وأحرصي علي خلط المكونات بشكل صحيح لمدة كافية.

3-يسكب الخليط في صينية مدهونة بالزيت أو الزبدة من ثم يدخل إلي الفرن حتي ينضج.

طريقة عمل الكيك الاسفنجي بالخلاط:

ان لم لديك مضرب كهربائي فهذا لن يعوقك عن تحضير قالب شهي من الكيك لأننا سنوضح لك الآن طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالخلاط مما يضمن لك الحصول على نتيجة ممتازة، وفي هذه الوصفة سوف نحتاج إلى:-

  1. كوبين من الدقيق.
  2. باكو بيكنج بودر.
  3. كوب من اللبن.
  4. كوب من زيت الذرة.
  5. كوب من السكر.
  6. 4 بيضات.
  7. معلقة كبيرة من الفانيليا.

طريقة التحضير :-

1- بالطبع لابد من تجهيز القالب في البداية وتسخين الفرن علي درجة الحرارة المناسبة.

2- أخلطي الدقيق مع البيكنج بودر في وعاء وتركيه.

3- ضعي بداخل الخلاط الزيت واللبن والسكر والبيض والفانيليا وأخلطي المكونات معاً إلي أن تتحد معاً، من ثم أسكب الخليط في وعاء وأضيفي عليه مزيج الدقيق والبيكنج بودر وأمزج المكونات جيداً في النهاية ضعي الخليط بالقالب وادخليه للفرن لمدة لا تقل عن 25 دقيقة.

أفكار لتزين الكيك الاسفنجي:

بعدما وضحت لك طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بخطوات مختلفة أرغب الآن في أخبارك بأفكار رائعة لتزينها وأول فكرة هي تقسيم الكيك إلي طبقات متساوية ووضع بين كل طبقة وأخري مزيج من الكريمة وقطع الفواكه، من ثم تغلفي الكيك من الخارج بطبقة من الكريم شانتيه وزيني الجزء العلوي بالمكسرات اللذيذة.

الفكرة الثانية هي رش طبقة خفيفة من السكر علي سطح قالب الكيك وإضافة الفراولة والتوت أو أي فواكه موجودة بمنزلك.

معلومات هامة لنجاح الكيك الاسفنجي:

وبعد أن شرحنا طريقة عمل الكيكه الاسفنجية الهشة بأكثر من طريقة، أود أن ألفت انتباهك إلي معلومات غاية في الأهمية لتحصلي على ألذ كيك:-

1-أحرصي علي ضرب بياض البيض جيداً حتي يتحول من سائل إلي خليط يشبه الكريمة ولكن أكثر خفة، من علامات وصوله إلي النتيجة المطلوبة هي أن يترك المضرب أثر واضح علي الخليط.

2-لابد أن تكون درجة حرارة الفرن 180 وأن تكون المروحة تعمل وتأكدي من أن الشعلة العلوية مطفأ، من المهم أيضاً أن يكون الرف الذي ستضعين عليه القالب موجود بالمنتصف حتي ينضج بطريقة مضمونة.

3-بعدما تنضج الكيكة الاسفنجية أطفئي النار ودعيها بداخل الفرن والباب مغلق عليها لمدة لا تقل عن خمسة دقائق وبعد ذلك أفتحي الفرن ل5 دقائق أخري من ثم يمكنك إخراجها، من المهم وضع القالب علي سطح دافئ ويغضها بقطعة قماش جافة.

ماذا أفعل ان لم يكن لدي فانيليا؟

تعتبر الفانيليا من المكونات الأساسية لتحضير قالب من الكيك الشهي لأنها تضيع رائحة البيض الغير مستحبة، لكن أن لم تكن متوفرة بمنزلك يمكنك وضع عصير الليمون أو البرتقال.

ما هي أسهل طريقة لتحضير الكريم شانتيه؟

لتتمكن من تحضير كريم شانيه ذو قوام ممتاز يجب عليك خفق البودر مع لبن مثلج وإضافة القليل من الجلاتين النباتي، وبهذا سوف تتمكني من تشكيلها كما تشائين.

هل يمكن تزين الكيك الاسفنجي في نفس اليوم؟

من الأفضل ترك الكيكة الاسفنجية لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل أن يتم تزينها، لكن أن كنت علي عجلة من أمرك يمكنك الانتظار لمدة أربعة ساعات.

كيف أحافظ علي لمعة الفواكه المزينة بها الكيكة الاسفنجية؟

لتحافظ علي لمعة الفواكه المزينة بها الكيكة الاسفنجية يجب عليك دهن سطحها بالجلاتين، وهذا بواسطة فرشاه ناعمة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الكيك بالشوكولاتة سهلةهل تود التعرف على طريقة عمل الكيك بالشوكولاتة سهلة؟

طريقة عمل مقروطهطريقة عمل مقروطه التمر في 5 خطوات