5 وصفات لطريقة عمل اللانشون باللحمة فى المنزل

طريقة عمل اللانشون باللحمة

طريقة عمل اللانشون باللحمة:

فى هذا المقال نمدكم اعزائي القراء بـ طريقة عمل لانشون اللحمة فى المنزل، من باب الحرص على سلامة أطفالنا وسعينا الدائم على توفير اكل صحي لهم بمكونات مضمونة موجودة داخل اى منزل خاصة بعدما توصلت الدراسات والابحاث ان اللحوم المغلفة مثل اللانشون والبرجر وغيرها غير آمنة على صحة الأطفال ولا يوصى بتناولها تحت اى ظرف من الظروف لعدم التأكد من سلامة مكوناتها ونظافة تغليفها، والاطفال لا يعون ذلك، ويصرون على تناولها لأنهم يتلذذون بطعمها الشهي.

فالآن أصبح من الممكن ان نستبدل اللحوم المصنعة هذه بلحوم اخرى مصنعة داخل المنزل، مثل اللانشون البيتى الذى يتم تصنيعه بطريقة سهلة وفى خطوات بسيطة، سنمليها عليكم اعزائى القراء في أجزاء أخرى من هذا المقال.

ونود ان ننوه ان اللانشون البيتى الطازج يمكن تزويده بقطع لحم او قطع فراخ، او الاكتفاء بالمكونات الاخرى النباتية التى يتوافر بداخلها بروتينات وفيتامينات تعكس آثارها الايجابية على صحة الأطفال وتساعد على التكوين المغذي لعظامهم، لان معظم المكونات من البروتينات مثل الجبن والبيض واللبن وغيرها.

طريقة عمل لانشون اللحمة للشيف الشربيني:

يقدم الشيف علاء الشربينى برنامج لقمة هنية على قناة صدى البلد، واثناء احدى حلقاته المشهورة قام بعرض طريقة عمل اللانشون باللحمة للمشاهدين بعد انتهائه من شرح طريقة عمل الايس كوفي ، ونحن بدورنا سنقوم بنقلها لكم قرائنا الاعزاء فى السطور التالية:

فى البداية لابد من معرفة المقادير التى نحتاج توفيرها فى طريقة عمل لانشون اللحمة فى البيت وفق ما وصف الشيف علاء الشربينى.

1- نصف كيلو من اللحم المفروم

2- نصف ملعقة من السكر البنى

3- مكعب مرقة دجاج

4- نصف ملعقة من الثوم البودر

5- نصف ملعقة من البصل البودر

6- ملعقة من البابريكا

7- ملح وفلفل وكمون

8- شرائح زيتون اسود واخضر

9- ثلاثة قطع من الجبنة المثلثات

طريقة الشيف الشربينى لتحضير اللانشون البيتى باللحمة المفرومة:

الخطوة الأولى: نقوم بفرم اللحمة والجبنة المثلثات بعد خلطها بالبابريكا والكمون والبصل البودر والثوم البودر وشرائح الزيتون الاخضر والاسود، ونتأكد من انها اصبحت ناعمة تماما.

الخطوة الثانية: تتمثل فى إضافة الزيت والفلفل على الخلطة المفرومة ونقوم بتقليبها جيدا.

الخطوة الثالثة: نقوم بلف خلطة اللانشون على شكل اسطوانة باستخدام رول لف وتغليفها باستخدام فويل ونقوم باغلاقها جيدا.

الخطوة الرابعة: نضع الخلطة المغلفة فى اناء به ماء مغلي على نار متوسطة ويكون بالاناء بجانب الماء بصل وكرات وكرافس ونقوم بتقليبها كل عشرة دقائق حتى نتأكد من انها استوت من جميع الجوانب.

الخطوة الخامسة: ننتظر حتى تبرد الخلطة تماما، ويمكن الاحتفاظ بها داخل الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، كما يمكن الاحتفاظ بها داخل الفريزر لمدة أسبوع كامل.

طريقة عمل اللانشون باللحمة في البيت:

وهناك طرق اخرى عديدة لصناعة اللانشون وغيره من اللحوم المصنعة فى المنزل باستخدام بعض المكونات المفيدة للجسم والمتواجدة بالمنزل، وفى هذه الجزئية من المقال سنوافيكم اعزائي العملاء بخطوات جديدة تتعرفون من خلالها على طريقه عمل اللانشون باللحمة فى البيت وهى كالاتى:

1- نحضر الخلاط الكهربائى، ونضع به اللحمة المفرومة المجهزة لـ طريقة عمل اللانشون باللحمة مهما كانت كميتها التى تحدد حسب رغبة الفرد الذي يقوم بتصنيعها، وتتراوح ما بين نص كيلو لكيلو الا ربع.

2- بعد ان نتأكد من انها اصبحت ناعمة نضيف عليها المكونات الاخرى، والتى هى عبارة عن عدد من البيض حسب الرغبة ايضا، وجبنة مثلثات او جبنة كريمية، ثم نشغل الخلاط الكهربائي مرة اخرى حتى نتاكد من ان الخليط اصبح متجانس.

3- بعدها نقوم بوضع التوابل والتى هى عبارة عن توم وبصل بودر، وبابريكا، وفلفل وكمون وملح بمقدار معين ونخلطهم ببعضهم البعض بطريقة جيدة داخل الخلاط او الكبة الكهربائية.

4- نلف العجينة على شكل دائرى مطاول مثل لفة اللانشون الجاهز، ونضعها داخل كيس حراري، ومن ثم نحضر إناء به ماء ونضعها بداخله على النار ونقوم بالتقليب حتى يتم الطهى.

5- بعد ان نتأكد من ان عجينة اللانشون البيتي أصبحت مستوية نقوم باستخراجها من الماء وتركها حتى تبرد، ومن ثم وضعها فى الثلاجة او الفريزر والتقطيع منها حسب الرغبة.

طريقة اللانشون البيتي بدون لحم:

المقادير

1- نحضر ست حبات من البيض.

2-خمسة قطع من الجبنة الكريمى.

3-اربع مكعبات من مرقة الدجاج.

4- كوب من الدقيق الأبيض.

5- كاسيج كبير من الزيت الذرة.

6- نصف ملعقة صغيرة من الحبهان

وحتى نستكمل المكونات اللازمة لعمل اللانشون البيتى لابد من ان نضيف الى كل هذه المكونات توم بودر وبصل بودر وملح وفلفل وكمون، ونضيف إليهم لون احمر طبيعى. ويتم خلط كافة المكونات مع بعضها البعض حتى نخرج فى النهاية بعجينة اللانشون الخالى من اى لحوم.

وتختلف طريقة صناعة اللانشون هذه عن طريقة عمل اللانشون باللحمة، إلا أنها تكون شهية وطعمها لذيذ، وتصبح من الاطعمة المفضلة لدى الاطفال، وفى الوقت ذاته خالية من اى مواد مضرة تلحق بهم الاذى.

طريقة عمل لانشون الفراخ البيتى:

تتشابه كثيرا طريقة عمل اللانشون من صدور الدجاج، بـ طريقة عمل لانشون اللحم البيتى، ولكن الاختلاف الوحيد انه يتم استبدال قطع اللحم بقطع فراخ، اما باقى المكونات الأخرى تظل كما هى.

لذا فإن لانشون الدجاج البيتى حظي هو الآخر بإعجاب الأطفال الذين يتلذذون بتذوقه، وسرعان ما يصبح من وجباتهم المفضلة التي يتساءلون عنها عندما يكتشفوا عدم تواجدها داخل ثلاجة المنزل.

ولصنع اللانشون من صدور الدجاج أمامك عدة طرق مختلفة وفق ما ورد عن أكثر من شيف متخصص فى صناعة أنواع الطعام البيتي المختلفة، وسنوافيكم اعزائي العملاء بأسهلها وأكثرها جدوى في هذه الجزئية من مقال اليوم.

ويمكنكم ايضا متابعة سلسة مقالاتنا التى نتحدث فيها عن اشهى الوصفات للتعرف على طريقة عمل لقمة القاضىالشهية.

مكونات اللانشون بالفراخ:

1- نصف كيلو من صدور الدجاج المخلى، ويفضل ان يكون مهروس.

2- ربع كيلو من دهن الفراخ.

3- كوب ممتلئ من البقسماط المطحون.

4- ملعقة صغيرة من المستردة.

5- ملعقة صغيرة من البصل والتوم البودر.

6- ملعقة صغيرة من الفستق المفروم.

7- فلفل الوان بكمية معقولة.

8- زيتون بكمية معقولة.

طريقة التحضير:

نقوم بخلط البقسماط مع صدور الدجاج ونضيف عليهم البصل البودر والثوم البودر، ثم بعد ذلك نضيف البابريكا والمستردة ونقوم بعجنهم بطريقة جيدة، هذه الطريقة المشابهة لـ طريقة عمل لانشون اللحمة.

بعد ذلك نقوم بوضع الفلفل الالوان، وبعدها نقوم بفرد العجينة الخاصة بلانشون الفراخ ونضع بداخلها الزيتون المشكل ذات الألوان المتعددة، ونقوم بلف العجينة فى رول دائرى او اسطواني الشكل.

والخطوة الثالثة هنا نقوم بوضع العجينة داخل ورق نايلون ونتأكد من أنها مغلقة من الجانبين ثم نقوم بلف النايلون بطبقة من الفويل ونجعلها محكمة الغلق ثم نضعه فى ماء مغلى لمدة ساعة كاملة.

وبعد ان نتأكد من تمام استوائه من كل الجوانب، بسبب تكرار عملية تقليبه خلال الساعة التي كان بها على النار المتوسطة داخل حلة الماء نقوم بانتشاله منها، ومن ثم نقوم بتركه فترة حتى يبرد ويتماسك، وبعدها يوضع داخل الثلاجة.

هذه الطريقة يمكن استخدامها بدلا من طريقة عمل اللانشون باللحمة الخاصة بـ الشيف الشربينى، فهى ايضا سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلا مكونات قليلة ومتاحة داخل أى منزل.

تعرف على مكونات اللانشون الحلواني:

يفضل الأطفال تناول الاكلات السريعة والشهية لذا ننصحك بمعرفة طريقة عمل بسكويت النشادر وكذلك  اللانشون الحلواني لمذاقه الطيب والشهي خلافا عن أي نوع لانشون آخر، ولكن كالعادة تقلق الأمهات من الأطعمة الصناعية الخارجية لعدم وجود مصدر ثقة في مكوناتها وطريقة صنعها.

ولهذا تلجأ كل أم إلى محاولة عمل اللانشون الحلواني في المنزل بمكونات طبيعية ومغذية لا تشكل أي ضرر على أطفالها خاصةً أن اللانشون يعد أكلة مفضلة لدى كل الأطفال ولا غنى عنه عند إعداد السندوتشات في الصباح، وحرصاً على سلامة الأطفال وراحة بال الأمهات نقدم الآن طريقة عمل لانشون الحلواني بكل سهولة في المنزل.

نصف كيلو لحم بقري مفروم

بيضتين

أربع ملاعق جبنة كريمية مثل كيري أو بريزيدون

مكعب مرقة دجاج

ثلاث ملاعق كبيرة بابريكا

ملعقة بصل بودر

ملعقة ثوم بودر

ملعقة فلفل اسود

ملعقة ملح

3 ورق لورا

عود قرفة

طريقة التحضير:

1- احضري العجان وقومي بخلط اللحمة مع الجبنة جيدا ثم أضيفي البيض واستمري في العجن بسرعة عالية حتى ينعم اللحم.

2- ضيفي كل البهارات المذكورة أعلاه في مكونات اللانشون واستمري بالعجن حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومتماسكة.

3- لفي عجينة اللانشون بورق فويل على شكل أسطواني ثم ضعيه في إناء به ماء على نار متوسطة مع إضافة ورق اللورا والقرفة ومكعب مرقة الدجاج إلى الماء.

4- بعد ساعة ارفعي اللانشون من الماء وضعيه في الثلاجة لمدة ست ساعات على الأقل ثم قومي بتقطيعه على شكل دوائر ليكون جاهزاً للتقديم.

ما الفرق بين اللانشون الحلواني ولانشون الحلبي؟

الفرق أن لانشون الحلواني يتم تصنيعه بلحم بقري، أما لانشون الحلبي يتم استخدام اللحم الضاني فيه، وبالطبع اللانشون الحلواني أفضل بكثير من الحلبي خاصة أن الأغلب لا يفضل اللحم الضاني.

ما مكونات السلق الثابتة للانشون؟

يوضع في ماء السلق للانشون مكعب أو أكثر مرقة دجاج وورق لورا وقرفة والقليل من البهارات الشائعة، ولكن هناك البعض يضيف الزعتر والبقدونس وورق الغار والثوم والبصل والجزر.

لماذا اللانشون البيتي لونه فاتح عن اللانشون الجاهز؟

هذا لأن اللانشون الجاهز مضاف إليه لون احمر طبيعي، فيمكنك شراء هذا اللون وإضافته إلى عجينة اللانشون وسيكون لونه مثل الجاهز.

هل يمكن استخدام زيت الذرة كبديل لزيت الزيتون في اللانشون بدون لحم؟

نعم يمكنك استبدال زيت الزيتون بأي نوع زيت آخر بشرط أن لا يكون له رائحة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل السوشيطريقة عمل السوشي بكل سهولة لتتمتعي بألذ وجبة

طريقة عمل معروكما طريقة عمل معروك شامي في المنزل ؟