ماهي طريقة عمل اللانشون الصحية في المنزل ؟

طريقة عمل اللانشون

يفضل الكثير من الأطفال والكبار اللانشون ، على الرغم من مذاقه الطيب و المميز إلا أن أمهات كثيرة تتردد في شراؤه  خوفاً من أن يكون معد من مكونات غير صحية أو لحوم مصطنعة لا تصلح لتناولها ، أو يحتوي على مواد مركبة أو كيميائية في مكوناته ، أو مواد حافظة للمساعدة على بقاءه لأطول فترة ممكنة  .

لذلك يبحث الكثير من الأمهات عن طريقة عمل اللانشون للحفاظ على صحة اطفالهم وافراد اسرتهم من أي مواد حافظة وغير صحية ، لذلك سنناقش في هذا المقال عدة وصفات مجربة وصحية لعمل اللانشون في المنزل ، بخطوات بسيطة وسهلة جدا وبمكونات طبيعية لا ضرر فيها ، وبمذاق طيب معروف أصله ، كما يتيح لنا التنويع في المذاق إما باللحم أو بالدجاج .

كيف  يتم عمل اللانشون في المنزل ؟

هناك عدة وصفات مختلفة في طريقة عمل اللانشون  في المنزل ، فهي تختلف على حسب مكونات كل طعم ، وعلى حسب الطريقة التي تفضلها كل أم في صنع اللانشون ، وعلى حسب الكمية المطلوبة ، وعدد الأفراد التي سوف تتناول وجبة اللانشون .

أولا : طريقة عمل اللانشون السادة :

– الكمية تكفي لـ 7 أفراد .

– مدة طبخ المكونات تدوم لفترة 80 دقيقة تقريباً .

– مكونات طريقة عمل اللانشون  تجهز خلال فترة 20 دقيقة .

1- مقادير عمل اللانشون السادة :

–  6 بيضات .

– 4 مكعبات مرقة بطعم اللحم .

– كوب من الدقيق ( الطحين ) .

– 2 ملعقة صغيرة من بودرة البصل .

– نصف ملعقة صغيرة من الهيل ( الحبهان ) المطحون .

– 2ملعقة صغيرة من ثوم البودرة .

– ملعقة صغيرة بابريكا ( حسب الرغبة )

– 5 مكعبات من جبنة الكريمة .

– كوب من الزيت النباتي .

– لون طعام ( أحمر) .

2- خطوات تحضير مكونات طريقه عمل اللانشون :

لعمل اللانشون حسب طريقه عمل اللانشون الصحيحة :

– قومي بإحضار الخلاط الكهربائي وضعي فيه ( كوب الدقيق – البيض- مكعبات الجبن – كوب الزيت – مكعبات مرقة اللحم ) ثم اخلطي المكونات جيداً في الخلاط حتى تتجانس تماماً .

– بعد ذلك أضيفي التوابل مثل ( البابريكا – لون الطعام ( الأحمر) – الحبهان المطحون – البصل البودرة – الثوم البودرة) ثم أعيدي تشغيل الخلاط ، لخلط المكونات جيداً مرة أخرى .

– قومي بإحضار كيس حراري على شكل اسطواني ، وضعي المزيج فيه .

– بعد ذلك أحضري قدر وضعي فيه الماء ، واتركيه على النار بشعلة متوسطة حتى يغلي تماماً ، ثم ضعي الكيس الحراري فيه واتركيه في الماء حتى ينضج الخليط جيداً لمدة ساعة وتلت ، ثم ارفعيه عن النار ، وارتكيه حتى يبرد ، ثم قطعيه على شكل اسطوانات دائرية ، وقدميه .

هل تناول اللانشون يعد مفيداً  ؟

لا يكون تناول وجبة اللانشون مفيداً للحد الملحوظ فهو عبارة عن مذاق طيب فقط ، لا يمد الجسم بأية فيتامينات ، بالإضافة إلى أنها تسبب زيادة ملحوظة في السعرات الحرارية مما يؤدي لزيادة الوزن ، ولا يفضل تناول اللانشون إلا إذا كان قد أعد في المنزل حسب طريقة عمل اللانشون المتبعة ، لأن هذا قد يكون مفيداً بدلاً من شراءه فاللانشون الجاهز يصنف بأن له أضرار كثيرة على الجسم بسبب ألوان الطعام المضافة له.

وبسبب أنه يحتوي على مواد حافظة تضر بالجسم ، كما إنه خالي من أية فوائد ممكن أن تدخل للجسم من تناوله ، وإذا كنت ممن يفضلون أكله عليك بتناول الكثير من الخضروات والفواكه بجانب تلك الوجبة وتتجنب تناوله إذا لم يتم إعداده حسب  طريقة عمل اللانشون الصحيحة  في المنزل للتقليل من اضراره

ثانياً : طريقة عمل اللانشون باللحمة :

اللانشون هو مجرد لحم منزع العظم منه ، فيتم في طريقة عمل اللانشون باللحمة إضافة بعض البهارات التي تعطيه النكهة المميزة ،واضافة بعض المواد الحافظة التي تبقيه في كيس حراري اسطواني أو علبة معدنية لفترة طويله  ، فهو شائع جداً بين الناس ومنتشر في كافة البقالات والسوبر ماركت ، فيتناوله الكثير وخصوصاً في الساندويتشات مع الجبن أو الخضار وغيرهم .

1- مقادير عمل اللانشون باللحمة :

ونتحدث بشكل مبسط عن طريقة عمل اللانشون  في المنزل ، بمكونات صحية ، لا تضر الجسم :

–  500 جرام من اللحم البقري المفروم فرماً ناعماً .

– ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود .

– بياض 3 بيضات .

– ملعقة كبيرة من الثوم المفروم .

-ملعقة كبيرة من الملح .

– 5 ملاعق كبيرة من الجبن الكريمي ، ويمكن استخدام 5 قطع من جبنة المثلثات حسب الرغبة .

– 3 ملاعق كبيرة من بودرة البابريكا .

– ملعقة كبيرة من البصل البودرة .

مكونات أخرى للسلق :

– مكعبين من مرق اللحم .

– عود قرفة .

– 3 أوراق من ورق اللورى ( الغار ) .

2- خطوات طريقة عمل اللانشون باللحمة :

– احضري وعاء الخلاط الكهربائي أو محضر الطعام لنتيجة أفضل  ثم ضعي فيه ( اللحم المفروم  والجبن ) واخلطيهم جيداً بسرعة عالية حتى تتجانس المكونات ويمتزجوا بشكل جيد.

– ضيفي بعد ذلك أثناء الخفق ، بياض البيضه ، واحرصي على أن تختلط المكونات وتتجانس جيداً .

– قومي بعد ذلك بإضافة الثوم المفروم ، و الملح ، و الفلفل الأسود ، والبابريكا ، إلى المكونات ثم استمري في الخفق جيداً حتى تصبح المكونات عبارة عن عجينة طرية جداً .

– قومي بعد ذلك ، بفرد العجينة على ورق من البلاستيك الحراري ، ثم لفيها بحرص على شكل اسطوانة ، وشديها جيداً أثناء لفها حتى لا تتفكك وتكون متماسكة .

– ابداي بإغلاق الكيس جيداً من الطرفين ، ولفي الزوائد حتى تصبح محكمة الإغلاق ، واحضري ورق المونيوم ولفيه عليه أيضاً بشكل جيد.

– احضري قدر وضعي فيه ماء وضعيه على النار حتى يغلي ، ثم اضيفي عليه ( عود القرفة – ورق اللورى – مكعبين مرقة اللحم ) واتركيه حتى يغلي .

– ثم ضعي فيه اسطوانة الخليط ، واتركيها في الماء لمدة ساعة ، تقريباً حتى ينضج الخليط تماماً ،على شعلة نار متوسطة ، وبعد ذلك ارفعي القدر عن النار .

– ضعي اسطوانة اللحم في الثلاجة حتى تبرد تماماً ، ثم قومي بتقطيعه على شكل اسطوانات دائرية ، وتقديمه مع الخضروات والجبن .

نصائح للحفاظ على بقاء اللانشون بطريقة صحية  :

يجب عدم إطالة مدة تناول اللانشون لفترة تزيد عن اسبوع ، ويجب حفظه جيداً في الثلاجة وعدم بقاءه خارج الكيس الحراري ، للحفظ عليه طرياً ، وعدم فقدان فوائده ومذاقه الطيب ، ويمكنك تناول اللانشون مع الكثير من الوجبات ، ويمكن ادخاله ، في السلطات .

 

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماهي طريقة عمل اللانشون الصحية في المنزل ؟