طريقة عمل اللقيمات | أفضل 3 طرق شهية و لذيذة

طريقة عمل اللقيمات

ليت كل أيام السنة كأيام رمضان، أتذكر في صبايا حينما كنا نجتمع علي طاولة الإفطار في منزل جدي العتيق، كان الأولاد يمرحون وصوت جدي يرتل القرآن ترتيلا، بينما كانت أمي وخالتي بجوار جدتي يحرصون علي إعداد أشهي الأكلات اللذيذة والحلويات الرائعة، وأنا كنت أرقب بصمت لأتعلم منهن طريقة عمل اللقيمات التي كانت من الحلويات الأساسية في رمضان.

ما هي اللقيمات ؟

تُعتبر اللقيمات واحدة من أشهر الحلويات الشرقية المشهورة في الوطن العربي بأكمله؛ حيث أنها تنفرد عن غيرها من الحلويات الأخرى بسهولة التحضير نظرًا لأن جميع المكونات التي تتطلب لعملها متوفرة داخل جميع البيوت و في مختلف الأسواق.

تٌعرف اللقيمات بالعديد من الأسماء المختلفة مثل لقمة القاضي و العوامة وغيرها؛ تعد لقيمات قاضي من أبرز أنواع الحلوى التي يجب أن تُزين سفرة رمضان والاستمتاع بها في العزائم، فإذا كنتِ تودين معرفة طريقة عمل اللقيمات الصحيحة و بالمعايير المضبوطة عليكِ قراءة هذا المقال جيدًا؛ نظرًا لأننا سوف نعرض لكم وصفات أفضل شيفات الوطن العربي.

ما هي طريقة عمل اللقيمات ؟

هل تريدين التعرف علي طريقة عمل اللقيمات  حتى تتمكني من إعدادها لأفراد عائلتك؟ اليوم سوف نعرض عليكِ طريقة اللقيمات بعدة طرق مختلفة؛ مثل طريقه عمل الزلابيه المقرمشة و المحشية بالجبن و الزلابية علي الطريقة الخليجية.

لكل الراغبين في معرفة طريقة اللقيمات التقليدية يجب أن يتوافر لديكم مجموعة من المكونات الأساسية التي لا غني عنها حتى تتمكنوا من عملها علي طريقة لقيمات منال العالم ، فقط كل ما تحتاجون إليه المكونات التالية:-

1) المكونات

1- كأسان من الطحين الناعم.

2- ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة.

3- ملعقة من الخميرة.

4- ملعقة من النشا.

5- ملعقة صغيرة من الملح.

6- ملعقة كبيرة من السكر.

7- كأس من الماء الدافئ.

8- زيت غزير للقلي.

9- يمكن إضافة سمسم “اختياري”.

10- القطر لتحلية اللقيمات.

2) طريقة التحضير

بعد أن تعرفنا علي المكونات اللازمة  والضرورية التي يجب توافرها لنجاح طريقة عمل اللقيمات سوف نقوم الآن  بعمل عجينة اللقيمات معًا، يجب أن توفري إناء كبير وتقومي بوضع كافة المكونات التي تم ذكرها به.

من الضروري أن تقومي بخلط المكونات معًا حتى يتجانسا تمامًا، فعندما يتحول الخليط معك إلي عجينة لينة مثل خليط الكيك عليكِ أن تسارعي بتغطيته بكيس من البلاستيك و إضافة قطعة قماش جديدة واتركيها علي هذا الوضع مدة ساعة ونصف علي الأقل، وذلك لضمان نجاح عملية التخمير.

بعد تخمير العجينة علينا أن نسارع في تحضير طريقة اللقيمات العادية ؛قومي الان سيدتى بتسخين الزيت علي النار وفي تلك اللحظة من الضروري أن تضعي العجينة في كيس حلويات حتى تتمكنين من وضعها في الزيت بنجاح.

عليكِ الآن سيدتي أن تقومي بتقطيع الخليط إلي قطع صغيرة داخل الزيت الغزير؛ ستجدين أن العجينة تطفو علي الوجه قومي بتقليبها والانتظار حتى تتحول إلي اللون الذهبي و اخرجيها من النار، قومي بإضافتها إلي القطر البارد، ومن ثم عليكِ أن تقومي بوضعها في طبق التقديم و إضافة السمسم عليها.

ما هي طريقة عمل اللقيمات بالجبن ؟

هناك نوعية من الأشخاص لديهم هوس شديد بإضافة الجبن إلي العديد من الأكلات، ولكن هل يُمكن إضافة الجبن إلي لقمة القاضي؟ هل عندما نقوم بعمل لقيمات جبن علينا أن نحرص علي إلغاء الشربات؟ الإجابة بسيطة جدًا أغلب دول الخليج العربي يقومون بإضافة الجبن إلي لقمة القاضي وتٌعرف عندهم باسم طريقة عمل جبنيه نظرًا لوجود الجبن بها، وهي تعتمد علي ما يلي:-

1) المكونات طريقة عمل اللقيمات الخليجية

1- كوبان من الدقيق الناعم.

2- ربع كوب من النشا.

3- ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.

4-ملعقتان من السكر.

5- ملعقة صغيرة من الملح.

6- نصف ملعقة من الزعفران.

7- نوع جبن مفضل.

8- كوبان من الماء الدافئ.

9- زيت غزير للقلي.

10- شربات.

2) طريقة التحضير

لضمان أن طريقة عمل اللقيمات ستكون ناجحة جدًا عليكِ عزيزتي أن تقومي بإتباع  تلك الخطوات القادمة بمنتهى الدقة؛ من الضروري جدًا أن تقومين بخلط المكونات الجافة معًا (الدقيق – النشا – الخميرة – السكر – الزعفران – الملح )، ويتم خلط المكونات جيدًا.

إذا كنتِ ترغبين في جعل عجينة  لقيمات بالجبن مقرمشة و لذيذة عليكِ أن تسارعي بإضافة الجبن والماء الدافئ إلي الخليط وقومي بعجن المكونات معًا حتى تصبح العجينة مثل خليط الكيك تمامًا، يتم إتباع باقي الطريقة التقليدية لعمل  لقيمات مقرمشة لذيذة.

طريقة عمل اللقيمات بالكاسترد 

إن طريقة لقيمات مقرمشه بالكاسترد من أسهل ما يُمكن؛ سوف نعرض عليكم الآن أفضل طريقة عمل اللقيمات  بالكاسترد حسب وصفة الشيف فاطمة أبو حاتي ولضمان عملها بطريقة صحيحة يجب توفير  مقادير طريقة عمل اللقيمات التالية وهي:-

1) المقادير

1- كوبان من الدقيق.                       

2- ملعقتان كبيرتان من الحليب المجفف.

3- ملعقة من السكر.

4- ملعقة من الخميرة.

5- ربع ملعقة من الهيل الناعم.

6- ربع ملعقة من الزعفران.

7- نصف كوب من اللبن.

8- كوب من الماء الدافئ.

9- ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة عمل اللقيمات

طريقة عمل اللقيمات

طريقة عمل لقيمات محشية

أصبح بإمكانك الآن سيدتي إتقان طريقة عمل اللقيمات بمختلف طرقها؛ فإذا كنتِ ترغبين في التجديد و تقديم الأكلات المختلفة واللذيذة لأسرتك عليكِ أن تسارعي بعمل لقيمات الكاسترد، فهي من الحلويات السريعة والبسيطة التي يمكن تحضيرها في وقت قياسي و بأقل تكلفة ممكنة، كما أنها غنية بالطعم اللذيذ.

لا تختلف طريقة إعداد اللقيمات بالكاسترد عن غيرها من الطرق السابقة؛ حيث أنه عليكِ أن تقومين بإتباع الطرق السابقة و إضافة الكاسترد إلي الخليط و نتركه يخمر مدة لا تقل عن ساعة، وبعد ذلك عليكِ أن تقومين بقليها حتي تتحول إلي اللون الأصفر.

ما كيفية تحضير القطر ؟

يُعتبر القطر من أهم الأشياء الضرورية التي يجب أن تتوفر عند اعداد جميع الحلويات الشرقية؛ حيث أنه يتم استخدامه في مختلف الوصفات مثل طريقة عمل الكنافة و الجلاش الحلو و البسبوسة والهريسة والقطايف وغيرها الكثير، وعليه فلن تتمكني من إتقان طريقة عمل اللقيمات حتى تقومين بعمل القطر بطريقة صحيحة.

1) طريقة عمل القطر

يجب أن يتوفر معكِ مجموعة من المكونات الأساسية مثل كوبان من السكر و كوب ونصف من الماء الفاتر و عصير من الليمون؛ ومن ثم قومي بوضع المكونات علي النار حتى الغليان عندها من الضروري أن تقومي بإضافة عصير الليمون.

ما سبب تسمية اللقيمات بهذا الاسم؟

لقد تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لأنها تأتي علي شكل لقيمات صغيرة تٌشكل علي هيئة كرات هشة ومقرمشة وتذوب في الفم سريعًا.

هل يمكن استبدال القطر بالعسل ؟

يمكن عند إعداد اللقيمات أن تقوم بالاستغناء عن القطر و إضافة العسل؛ ولكن من الأفضل استخدام القطر.

ما هي القيمة الغذائية للقيمات ؟

تحتوي اللقيمات علي 452 سعرة حرارية؛ كما أنها مشبعة بالدهون والكربوهيدرات والبروتينات وغيرها.

لماذا تهتم ربات الأسر بعمل اللقيمات ؟

تحرص السيدات علي عمل اللقيمات نظرًا لأنها من الحلويات التي يُسهل تحضيرها و تتوفر مكوناتها في مختلف المنازل ولا تكلف العديد من الأموال.

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-بسكوت-العشر-دقايق__1جربِ طريقة عمل بسكوت العشر دقايق الاصلية

طريقه عمل اللانشون5 خطوات تساعد على اتقان طريقه عمل اللانشون داخل المنزل