طريقة عمل المجبوس الكويتي بالدجاج واللحم

طريقة عمل المجبوس الكويتي

لكل السيدات في دول الخليج نقدم طريقة عمل المجبوس الذي يعد طبق رئيسي بالمطبخ الخليجي، فالمجبوس هو أكلة خليجية تتكون من الأرز المكبوس الذي يتم طبخه بالمرق الخاص باللحم أو السمك أو الدجاج وهو يعتبر من الوجبات ذات شهرة واسعة في الكويت علي وجه الخصوص حيث يميل الشعب الكويتي إلي تقديم تلك الأكلة الشهية في العديد من المناسبات.

طريقة عمل المجبوس

من الجدير بالذكر أن كل ما يتذوق هذه الوجبة يبحث علي الفور عن طريقة عمل المجبوس وبعدما يعلم ما تحتوي عليه من عناصر غذائية وأحماض أمينية والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والنشا والعديد من الألياف يزاد إصرارهم لمعرفة الطريقة الأصلية التي يتم بها تجهيز أكلة المجبوس اللذيذة.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل التورلي باللحمة والفراخ

مقادير المجبوس الكويتي:

تتميز مكونات مجبوس دجاج بأنها بسيطة للغاية وغير مكلفة علي الإطلاق حيث كل ما سوف تحتاج إليه هو:-

  1. دجاجتين.
  2. ملعقتان من الزيت النباتي.
  3. حوالي 3 أكواب من الأرز البسمتي.
  4. 4 أكواب من الماء المغلي.
  5. بصلتين مفرومتين جيداً، (يمكنك تقطيعها إلي قطع صغيرة).
  6. القليل من الفلفل الأسود.
  7. القرفة المطحونة.
  8. ملعقة من الملح.
  9. ملعقة من الزعفران.
  10. بهارات الدجاج بمختلف أنواعها.
  11. 3 معالق من الخل.
  12. ثمرتين من الليمون.
  13. كوب من الزبيب المنقوع  في الماء الساخن أو المغلي.
  14. النوع المفضل لك من المكسرات.
  15.  طماطم.
  16. فلفل.

طريقة تحضير مجبوس الدياي الكويتي:

الخطوة الأولي: تحضير مجبوس دياي كويتي يحتاج إلى تنظيف الدجاج جيداً من ثم وضعة  في إناء عميق بعد ذلك يتم إضافة الخل والليمون، ونتركه حوالي ساعة علي نار متوسطة حتي تنضج في النهاية نخرج قطع الدجاج ونترك المرق بالوعاء.

الخطوة الثانية: هي وضع والبصل وبهارات المختلفة من ثم نخلطهم معاً إلي أن يتحول لون البصل إلي اللون البني الفاتح، هنا يجب إضافة مرق الدجاج ونمزج المكونات مرة أخرى في النهاية نغلق الشعلة ونترك الوعاء.

الخطوة الثالثة: وهندما نستكمل طريقة عمل المجبوس سوف نضع الدجاج علي صينة من ثم ندهنها من الخارج بالزعفران والبهارات والقليل من الزيت النباتي وندخلها إلي الفرن حتي تأخذ لون ذهبي جميل من الخارج.

الخطوة الرابعة: هي سلق الأرز حيث يتم في هذه المرحلة غسل الأرز جيداً من ثم نضعه في وعاء مرق الدجاج ونتركه علي نار هادئة، والأن لا بد من أن تضيف الزعفران قبل أن يدخل الأرز في مرحلة النضج من ثم اضيفي خليط البصل والبهارات الذي تم تحضيره من قبل والزبيب أيضاً بعد ذلك يجب عليك ترك الأرز علي نار هادئة حتي ينضح تماماً

الخطوة الخامسة: ونصل الآن للمسة الأخيرة في طريقة عمل المجبوس، فبعد أن ينضج الأرز يتم وضعه في وعاء التقديم من ثم نضع الدجاج المحمر أعلي الأرز، بعد ذلك يتم تزين الطبق  بالزبيب والمكسرات والبقدونس من ثم يمكنك تقديمة علي السفرة مع بعض الحليب الرائب.

نقدم لك سيدتي : طريقة عمل المسقعة باللحمة

بعض الملحوظات عند تحضير المجبوس:

للحصول علي أفضل مذاق يشبه تماماً المجبوس الكويتي الأصلي يجب عليك أن تفعل خطوة هامة للغاية بوضع قطعة من الفحم في المنتصف، من ثم نضيف المرق فوقها  ونغطي الإناء الموضوع فوق قطعة الفحم، ومن الممكن أن نستبدل خلال تنفيذ طريقة عمل المجبوس الدجاج باللحم علي حسب الرغبة ومع تكرار جميع الخطوات السابقة ليكون المذاق جيداً.

طريقة عمل المجبوس باللحم

مقادير مجبوس اللحم:

لتحضير مجبوس اللحم يجب عليك أولاً التأكد من توفر المكونات التالية بداخل مطبخك، وهي:-

  1. كيلو من اللحم.
  2. قرفة.
  3. فلفل أسود.
  4. ورق غار.
  5. هيل.
  6. قرفة.
  7. ملح.
  8. زيت.
  9. 3 أكواب أرز بسمتي.
  10. مكعب زبدة.
  11. بصلة كبيرة الحجم ومقطعة قطع صغيرة.

شاهدي معنا اليوم : طريقة عمل فتة شاورما فراخ

خطوات تحضير مجبوس اللحم:

1- نبدأ طريقة عمل المجبوس باللحم بوضع القليل من الزيت في وعاء ثم نضيف قطع اللحم ونقلب إلي أن تأخذ لون ذهبي من جميع الاتجاهات بعد ذلك نضيف التوابل والملح والفلفل وورق الغار والقرفة والماء المغلي، نترك الإناء حتي ينضح اللحم تماماً.

2- بينما ننتظر اللحم حتي ينضح نبدأ في تحضير حشو المجبوس عن طريق وضع مقلاة علي نار متوسطة ثم نضيف زبدة أو زيت نباتي ونضيف البصلة والملح حتي يتحول لونها إلي البني الفاتح.

3- بعد ذلك نضع القليل من مرق اللحم والزبيب والقرفة والهيل ونخلط جميع المكونات بشكل جيد بعد ذلك نتركها جنباً.

4- بعدما ينصح اللحم نخرجه من المرق ونضعه علي صينة مسطحة حتي يجف وهنا يوجد أمامك خيارين الأول هو تحمير قطع اللحم في الزيت أو إدخالها الفرن حتي تأخذ لون ذهبي غامق وجميل.

5- في نهاية طريقة عمل المجبوس سنضيف مكعب الزبدة إلي المرق من ثم نضع مقدار الأرز ونتركه حتي ينضح، من ثم نضع الأرز في وعاء كبير للتقديم ونغطي سطحه بحشو المجبوس وقطع اللحم التي أخذت لون ذهبي جميل.

طريقة عمل مجبوس دجاج منال العالم :

المقادير:-

لتحضير مجبوس دجاج اماراتي تبعا لطريقة الشيف منال العالم سوف نحتاج إلي بعض من المكونات الأساسية وهي:-

  1. ثلاثة ملاعق زيت نباتي.
  2. معلقة كبيرة هيل.
  3. عود قرفة.
  4. ورق الغار.
  5. لومي.
  6. 8 قطع دجاج منزوعة الجلد.
  7. بصلة كبيرة الحجم مقطعة مكعبات صغيرة.
  8. ثلاث فصوص من الثوم.
  9. أربعة حبات من الفلفل الأخضر المقطع لشرائح.
  10. بهارات المجبوس.
  11. كزبرة مجففة.
  12. بابريكا.
  13. فلفل حار (حسب الرغبة).
  14. فلفل أسود.
  15. كركم.
  16. أربعة ملاعق معجون طماطم.
  17. عدد 2 ثمرة طماطم مفروة.
  18. كوب من البقدونس.
  19. حبة بطاطس مقطعة مكعبات.
  20. أربعة أكواب أرز بسمتي.
  21. مكسرات متنوعة.

لو أنت من عشاق المحشي فتعرفي الآن على : طريقة عمل محشي ورق العنب

طريقة التحضير:

1- نضيف الزيت النباتي والهيل والقرفة وورق الغار واللومي في إناء عميق علي نار متوسطة ونخلط المكونات حتي تخرج رائحة ذكية من القدر.

2- الخطوة الثانية في طريقة عمل المجبوس سنضيف قطع الدجاج ونغلق الوعاء لبضع دقائق حتي تأخذ قطع الدجاج لون ذهبي فاتح، يرجع سبب قيامنا بهذه الخطوة إلي ترك الدجاج يأخذ نكهة مميزة من التوابل الموجودة معه.

3- بعد أن يحصل الدجاج علي اللون المطلوب نضيف البصل والثوم والفلفل الأخضر المقطع لشرائح ونضع أيضاً بهارات مجبوس الدجاج الجاهزة وكزبرة وقرفة وفلفل أسود وكركم وبابريكا إلي القدر.

4- من ثم نخلط كافة التوابل والمكونات الأخرى مع الدجاج بعد ذلك نضيف معجون الطماطم والطماطم المفرومة والبقدونس والبطاطس في النهاية نغمر جميع المكونات بالماء في النهاية نتركه حتي ينضج الدجاج.

5- نفصل الدجاج عن المرق من ثم نغطي سطح قطع الدجاج بمعجون الطماطم والفلفل الأسود والملح ويمكنك أيضاً وضع القليل من الفلفل الحار، من ثم ندخله إلي الفرن مع مكعب صغير من الفحم حتي يعطي له نكهة مميزة.

6- نصيف الأرز إلي مرق الدجاج من ثم نتركه حتي ينضج تماماً، وفي النهاية نضع الأرز في وعاء كبير مخصص للتقديم ونصيف علي سطحه معلقتين من الزبدة وقطع الدجاج المشوية والمكسرات لتكون نفذنا طريقة عمل المجبوس بمهارة.

سر نجاح وصفة المجبوس:

حتي تنجح معك طريقة عمل المجبوس يجب عليك أن تحرص علي الآتي:-

1-ضبط جميع مقادير مجبوس الدجاج خاصة الأرز والتوابل لأن أي زيادة أو نقصان في هذه المكونات الأساسية سوف يؤثر بشكل سلبي علي الوصفة بالكامل.

2-من المهم ترك الدجاج أو اللحم وقد كافي علي النار حتي ينضج لكي لا يكون قاسي أثناء عملية المضغ وهذا ما سيتسبب في إزعاج من يتناول هذه الوجبة.

3-أثناء تحضير حشو المجبوس التي هي عبارة عن مزيج بين البصل والبهارات والزبيب يجب عليك أن تضيف من مرق الدجاج أو اللحم إلي الحشو بدلاً من الماء، وهذا حتي تحصل علي نكهة غنية ومميزة في نفس الوقت.

مميزات وجبة المجبوس:

1-وجبة المجبوس تتمتع بقيمة غذائية عالية فهي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة الكافية لأداء المهام اليومية بنشاط.

2-كما أنها تعتبر من الوجبات الخاصة التي لها مذاق مميز وذات شكل جذاب وشهي.

3-تعتبر من الوجبات الخفيفة أيضاً إلي حد ما  فهي من أخف الوجبات بالكويت.

4-تتميز وجبة المجبوس بأنها اقتصادية للغاية فكل مكوناته من المواد للمتداولة وذات الاسعار المناسبة.

هل يتسبب المجبوس في زيادة الوزن؟

بسبب احتواء المجبوس علي دهون ونشويات أيضاً فهذا ربما يتسبب في زيادة نسبة الدهون بداخل جسدك، وبالتالي سوف يزداد وزنك بعض الشيء أن أكثرت في تناوله.

ما هي الأطباق التي يمكن أن تقدم مع المجبوس؟

يمكن تقديم طبق المجبوس بمفردة بسبب تكونه من النشويات والبروتينات معاً، ولكن أن رغبت في إضافة طبق أخر يمكنك تقديم سلطة خضروات.

هل تستغرق طريقة عمل المجبوس وقتاً طويل؟

لا تحتاج وصفة المجبوس إلي فترة زمنية طويلة أن كان لديك مرقة جاهزة، ولكن أن لم يكن متوفر بمطبخك مرقة فربما قد تستغرق منك فترة زمنية أطول.

ما هو أصل أكلة المجبوس؟

توجد اختلافات عديدة حول أصل أكلة الجبوس فالبعض يرجح أنها إماراتية والأخرين يظنوا أنها كويتية الأصل لهذا السبب ما نزال حتي اليوم نجهل أصلها.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البسيمةما هي طريقة عمل البسيمة الهشة؟

طريقة عمل خلية النحل5 خطوات فقط لتطبيق طريقة عمل خلية النحل