ما هي أفضل طريقة عمل المعمول ؟

طريقة عمل المعمول


يوجد العديد من النساء اللاتي يبحثن عن طريقة عمل المعمول مع بداية دخول شهر رمضان الكريم ليكون وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، كما أنه يُعد مظهرًا من مظاهر الفرحة التي تدل علي قدوم عيد الفطر، تعرفي أيضًا علي طريقه عمل الدونتس التي يعشقها الأطفال وقدميها في الأعياد.

 ما طريقة عمل المعمول ؟

 يُعتبر المعمول من أكثر الحلويات المشهورة في دول الخليج العربي وبعض دول شمال أفريقيا، وهناك العديد من الأطفال الذين يعشقون المعمول ويقومون بشرائه جاهز من المحلات والمطاعم؛ ولكن هل أنتِ واثقة من جودة المكونات المستخدمة في تحضير عجينة المعمول ؟ هل أنتِ واثقة من نظافة المطعم أو المحل الذي يشتري أطفالك منه؟

نحن نقدم لكِ في هذا المقال الجيد أفضل طريقة عمل المعمول الاصلية والناجحة بمكونات بسيطة ومتوفرة في أغلب المنازل، وهذه الطريقة لن تكلفك الكثير من الأموال فهي اقتصادية جدًا ولذيذة وفي غاية السهولة.

كل ما تحتاجين إليه عند عمل طريقة المعمول الناجحة أن تقومي بتوفير بعض المكونات الأساسية التي لا غني عنها في إعداد الوصفة والسبب الرئيسي في نجاحها، مع الحرص علي ألا تنقصي منها شيء، وهذه المكونات تتمثل فيما يلي:-

1) مقادير المعمول

لضمان نجاح طريقة عمل المعمول معكِ بشكل صحيح، وحتى تتمكني من إخراج قطع المعمول كما تُقدم في المحلات والمخابز الفاخرة بنفس جودة الطعم بل وأفضل من ذلك، لابد أن تقومي بتوفير ما يلي من المكونات الرئيسية وهي عبارة عن:-

1- 6 أكواب ونصف من الدقيق الأبيض.

2- كوبان من الزبدة “المحفوظة في درجة حرارة الغرفة”.

3- كوب كبير من زيت الذرة.

4- كوب كبير من السكر البودرة.

5- كوب كبير من الحليب المجفف.

6- نصف كوب من القشطة.

7- بيضتان كبيرتان.

8- ملعقة صغيرة من الفانيلا.

9- ملعقة من الخميرة الفورية.

10- ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر.

11- رشة صغيرة من الملح.

ملحوظة :- لضمان نجاح طريقه المعمول معك وخروجها بالمعيار المناسب، يجب أن تقومين بمعايرة كافة المكونات في كوب واحد لضمان خروجها بالشكل الذي يرضيكِ، يمكنكِ النظر أيضًا في طريقة الوافل اللذيذ حتي تتمكني من تقديم أفضل وأشهي الحلويات لأسرتك.

2) إعداد الحشو

يتشابه المعمول مع الكعك العادي في الكثير من الأشياء؛ ولكن هناك بعض الأمور البارزة التي تجعل المعمول متفردًا و مختلف عن كل المخبوزات الأخرى، ولعل هذا الاختلاف الرائع يكمن في حشوه المعمول التي تحتوي علي التمر أو العجوة.

للقيام بـ طريقة المعمول بالتمر  يجب أن تلتزمين بعمل الحشو بالطريقة الصحيحة، ولضمان خروج طريقة معمول التمر سهل بالشكل المثالي يجب أن يتوفر لديكِ ما يلي من مقادير:-

1- مكونات الحشو

– ثلاثة أكواب من التمر المفروم.

– ملعقة صغيرة من الشومر المطحون.

– ملعقة من اليانسون المطحون.

– ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.

– ملعقة كبيرة من السمن.

– ملعقة كبيرة من سكر البودرة ” للتزيين”.

2- تحضير الحشو

لكل السيدات اللاتي يبحثن عن أفضل طريقة عمل المعمول عليكم التعرف علي سر الحشو في البداية؛ حيث أن جمال المعمول وروعته يكمن في الحشو قبل أي شيء، عليكِ أن تقومي بإحضار إناء كبير ومن ثم عليكِ إضافة المكونات داخل الإناء” الهيل – اليانسون – الزبدة ) وفومي بتقليبهم جيدًا.

عندما تتداخل المكونات الخاصة بـ طريقة عمل المعمول بالتمر مع بعضها البعض، يجب أن تقومي بإضافة التمر لهم، ولابد أن تقومي بتقليبهم مع بعضهم البعض حتى يصبحا خليطًا متجانسًا يُسهل تشكيلة.

عندما يصل الخليط إلي السمك المطلوب يجب أن تسارعي بتقطيعه وتشكيله إلي كرات صغيره، عليكِ الحذر سيدتي عند صناعة الكرات لضمان خروجها معكِ ذات حجم متساوي، وذلك لضمان عدم إخراجها من المعمول أثناء إعداده، ولعل هذه الوصفة مشابهه إلي حد ما طريقة عمل كيكه تمر الغني بالطعم الساحر.

طريقة عمل المعمول

طريقة عمل المعمول

3) طريقه عمل المعمول

إذا كنتِ تمتلكين عجان كهربائي فعليكِ الاستعانة به في تلك الوصفة؛ وإذا لم يكن متوفر لديكِ فعليكِ أن تقومي بخفق المكونات بنفسك جيدًا في وعاء كبير مع الحرص علي إتباع تلك الخطوات الهامة، التي تتمثل فيما يلي:-

1- للتأكد من خروج طريقة المعمول الهش معك بطريقة مثالية؛ يجب أن تقومي بتثبيت المضرب الشبكي ومن ثم وضع كمية الزيت و القشطة في العجان الكهربائي وتشغيله علي سرعة متوسطة لمدة لا تقل عن دقيقتين.

2- قومي بإضافة بيضة إلي الخليط علي نفسي السرعة وبمجرد اختفائها تمامًا يجب أن تقومين بإضافة البيضة الثانية مع الاستمرار في عملية الخفق.

3- الآن يجب وضع الفانيليا في تلك المرحلة لضمان القضاء علي زفارة البيض تمامًا، وعليكِ الحفاظ علي استمرار عملية العجن و خلط المكونات مع بعضهم البعض جيدًا.

4- سوف ننتقل الآن إلي أهم خطوة في طريقة عمل المعمول وهو أنه عليكِ إزالة المضرب الشبكي ومن ثم يجب أن تقومين بتثبيت المضرب الخاص بالعجن لاستئناف عملية العجن.

5- لابد أن تقومين بإضافة كل من ( الطحين – السكر – البيكنج باودر – الملح – الخميرة – الحليب) إلي الخليط بشكل تدريجي مع الحرص علي استمرار عملية العجن للتأكد من تجانس المكونات جيدًا، عندما تصبح العجينة لينة ولا تلصق في يدكِ فهذا دليل علي نجاح طريقة معمول التمر معكِ.

نصائح لعمل المعمول بالطريقة الصحيحة

لا تعتقدين أن طريقة عمل معمول التمر ستنتهي هنا؛ حيث أن هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب عليكِ القيام بها وهي تبدأ بتسخين الفرن علي درجة حرارة لا تقل عن 180 درجة مئوية، كما عليكِ أن تقومين بإحضار منقاش للتزيين ” يُمكنكِ استخدام قوالب الكب كيك الصغيرة”.

من الضروري جدًا أن تقومي بتقسيم عجينة المعمول إلي كرات صغيرة كما جاء في وصفة طريقة عمل المعمول منال العالم  صاحبه وصفة طريقة عمل الكريب الحلو ،ومن ثم فرد الكرة علي رخامة المطبخ و وضع حشو التمر بها وإغلاقها بإحكام مع الحرص علي تشكيلها على شكل دائري.

بعد الانتهاء من عمل تشكيل كمية المعمول كلها، من الضروري جدًا أن تقومين بالضغط عليها بقالب الكب كيك الصغير برفق لضمان حصولك علي الشكل المزخرف، أو استخدام المنقاش لعمل الشكل الرائع الذين تريدينه.

وها قد جاءت اللحظة الحاسمة الآن سيدتي الجميلة؛ عليكِ أن تقومين بوضع المعمول في صاج وإدخاله إلي الفرن لمدة لا تقل عن 12 دقيقة مع وبمجرد أن يتحول إلي اللون الذهبي قومي بإخراجه، كما يجب أن تقومين بوضعه في قوالب خاصة حتى يبرد، ومن ثم يجب أن تقومين بتزيينه بسكر البودرة بواسطة مصفاه ذات ثقوب ناعمة.

ما هي طريقة عمل معمول سميد ؟

 كما قمنا بنقل طريقة عمل المعمول التقليدية سوف نخبركم الآن بطريقة معمول سميد اللذيذ، والذي يبحث عنه الكثير من النساء في مختلف بلاد الخليج العربي وبلاد شمال أفريقيا، كل ما تحتاجون إليه لعمل معمول السميد بعض المكونات التي تتشابه مع مع مقادير المعمول التقليدي وهي:-

1) يجب توفير 5 أكواب من السميد الناعم.

2) توفير كوب و نصف من السميد الخشن.

3) 300 جرام من السمن ” أي كوب ونصف”.

4) 200 جرام من الزبدة.

5) كوب ونصف من الحليب.

6) نصف كوب من الطحين.

تُعد هذه المقادير التي يحتاج إليها معمول السميد وتختلف عن طريقة عمل المعمول التقليدية، وعليكم أن تقوموا بإتباع كافة الخطوات السابقة التي قمنا بذكرها، حتى تتمكنوا من عمل معمول السميد بطريقة رائعة ولذيذة واستمتعوا بالطعم الساحر الغني بالعناصر الغذائية اللذيذة.

ما عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها المعمول ؟

يحتوى معمول التمر علي العديد من السعرات الحرارية، فإذا كان كل قرص متوسط الحجم فإنه يمتلك أكثر من 230 كالوري، وهذا بالإضافة إلي أكثر من 11 جرام من الدهون وأكثر من 30 ج من الكربوهيدرات و 3 من البروتين.

ما هي المنافع الصحية التي يوفرها المعمول؟

لقد أكد العلماء أنه علي الرغم من احتواء المعمول علي عدد كبير من الكالوري والسعرات الحرارية إلا أنه يحتوي علي قيمة غذائية جبارة، وذلك نظرًا لحشوته اللذيذة والغنية بالكثير من العناصر الغذائية الصحية.

من الذي قام باختراع المعمول ؟

علي الرغم من انتشار المعمول بكثرة في دول الخليج العربي إلا أن هناك العديد من الأقاويل التي تخبرنا أنه تم اختراعه في عصر الفراعنة؛ حيث أن شكل زخرفة المعمول مشابهة إلى حد كبير برمز الشمس المجون في المعابد الفرعونية.

ما هي الدول التي ينتشر فيها المعمول بكثرة ؟

ينتشر المعمول في العديد من البلدان العربية وخاصة في مصر و دول الخليج العربي وبلاد الشام وفلسطين، وهو يُعد واحدًا من أهم مظاهر الاحتفال عند العرب فهو يتم صناعته في الأعياد خاصة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البسكويتطريقة عمل البسكويت بسرعة وسهولة

طريقة عمل ترايفل المانجوأسرار في طريقة عمل ترايفل المانجو