طريقة عمل المندي | بألذ المكونات وأبسط الخطوات

طريقة عمل المندي

تعتبر طريقة عمل المندي واحدة من الوصفات العربية التقليدية، ويرجع اصل المندي إلى جمهورية اليمن والمملكة العربية السعودية، ولكن اليوم أصبحت طريقة عمل المندي لا تقتصر فقط على تلك المناطق بل انتشرت في جميع الدول العربية، ومكونات هذه الوصفة الأساسية تتمثل في الأرز واللحم أو الدجاج بجانب البهارات الخاصة بالمندي، وتشبه هذه الوصفة طريقة عمل المنسف ذات المذاق المميز.

طريقة عمل مندي اللحم

تعتبر طريقة عمل مندي اللحم  من أشهر الطرق في إعداد المندي، فهي من الوصفات البسيطة التي يمكن تحضيرها وتقديمها على المائدة في العزومات والحفلات بكل سهولة.

أولا: مقادير ومكونات المندي

– كيلو جرام من لحم الخروف مقطع مع العظم.

– حبة من البصل المقطع لأجزاء صغيرة.

– ثلاثة فصوص من الثوم المهروس.

– ملعقة صغيرة من الملح.

– ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود.

– ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.

– ملعقة كبيرة من الهيل المطحون.

– ملعقة كبيرة من القرفة.

– ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.

– ثلاث قطع من اللومي المجفف.

– أربعة كؤوس من مرق سلق اللحم.

– ملعقتان من الزيت النباتي.

– ملعقة كبيرة من السمن.

– ثلاثة كؤوس من الأرز.

– كمية من اللوز المقشر والصنوبر والزبيب.

– فحم، للتدخين.

ثانيا: طريقة التحضير

1- نقوم أولا بغسل اللحم جيدا ويجفف من المياه، ومن ثم نمزج جميع البهارات والتوابل مع الملح ونقلبهم جيدا حتى تمام الامتزاج، ويمكن استخدام هذه التوابل أيضا في طريقة عمل الشاورما ،وبعد ذلك نضيف نصف هذه الكمية على اللحم.

2- نغسل الأرز جيدا، ونقوم بنقعه بالمياه لفترة تصل إلى 30 دقيقة.

3- نرفع إناء مرق اللحم على النار، ونضع به قطع اللومي المجفف ويُفضل عمل فتحات صغيرة به، ويترك على النار حتى يغلي.

4- نحضر وعاء عميق ونرفعه على النار، ونضع به ملعقة من الزيت ومثلها من السمنة، ومن ثم نضيف إليه البصل المقطع والثوم المهروس والكمية الباقية من مزيج البهارات، مع التقليب الجيد حتي يذبل البصل وتخرج رائحة الثوم المميزة.

5- نضيف كمية الأرز إلى خليط البصل والثوم، مع الاستمرار في التقليب، ومن ثم نضع مرق اللحم مع اللومي، وبعد ذلك نقوم برفع الإناء عن النار.

6- تشغيل الفرن على أعلى درجة حرارة لحوالي 10 دقائق.

7- نضع قطع اللحم على شبك دائري، ومن ثم نضعها فوق وعاء الطهي، ويتم تغليفه بواسطة ورق الألمنيوم.

8- نُدخل الوعاء إلى الفرن، وبعد مرور 30 دقيقة نخفض درجة الحرارة إلى المتوسطة، ويترك لمدة 30 دقيقة أخرى حتى ينضج اللحم.

9- نُشعل قطعة من الفحم وعندما تصبح جاهزة تماما نضعها في طبق صغير.

10- نخرج وعاء المندي من الفرن ونرفع ورق الألمنيوم المُغطى به، ونضع قطعة الفحم ومن ثم نضع عليها بعض قطرات من الزيت وتتم تغطيته مرة ثانية ويترك لمدة 10 دقائق في الفرن.

11- نحضر مقلاة أخرى ونرفعها على النار، ونضع بها ملعقة من الزيت وعندما يسخن نقوم بإضافة كل من الزبيب والصنوبر واللوز حتى يكتسبوا لونا مميزا.

12- نخرج وعاء المندي من الفرن ونزيل ورق الألمنيوم والفحم منه، ومن ثم نقوم بسكب الأرز في طبق التقديم ونضيف قطع اللحم على الوجه ونزينه بالمكسرات المحمصة، ويقدم.

طريقة عمل المندي المدخن

تعتبر طريقة عمل المندي المدخن واحدة من الوصفات التراثية التي ترتبط بالطبيعة والصحراء، فكان يتم إعدادها تحت الارض، ولكن أصبح بإمكاننا الآن تحضير طبق مندي في البيت بنفس المذاق الشهي واللذيذ.

أولا: المكونات والمقادير

– ثلاثة كؤوس من الأرز البسمتي.

– حبة كبيرة من البصل المقطع إلى أجزاء صغيرة.

– ثوم مهروس.

– حبة من الفلفل الحار أو البارد، وذلك حسب الرغبة.

– أعواد من القرفة.

– قرنفل صحيح.

– هيل.

– ورق غار.

– لومي مجفف.

– ملعقتان كبيرتان من الزيت.

– ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

– ملعقة كبيرة من الملح.

– ملعقة صغيرة من الكركم أو الزعفران حسب الرغبة.

– كأس صغير من الزيت.

– دجاجة كاملة.

ثانيا: طريقة التحضير

1- نقوم بغسل الدجاجة جيدا وننقعها في محلول به ليمون وخل وملح لمدة 10 دقائق، ومن ثم نقوم بتصفيتها ونُحدث بها عدة فتحات صغيرة بواسطة السكين، ونضع عليها تتبيلة دجاج المندي التي تتكون من بهارات الزعفران أو الكركم والملح والفلفل الأسود، وتترك جانبا إلى حين الاستخدام.

2- نغسل الأرز جيدا، ونقوم بنقعه في إناء به ماء لمدة 30 دقيقة، ثم بعد ذلك نقوم بتصفيته.

3- نحضر إناء ونرفعه على النار ونضع به كمية قليلة من الزيت وعندما يسخن نضيف إليه البصل المقطع والثوم المهروس والفلفل الحار، مع التقليب الجيد لهذه المكونات إلى أن يتغير لون البصل، ومن ثم نضيف كافة البهارات الصحيحة من أعواد القرفة والهيل والقرنفل وورق الغار واللومي المجفف.

4- نأتي بصينية فرن ونضع بها كمية الأرز البسمتي المُصفاه جيدا، ومن ثم نضيف إليها مزيج البصل والبهارات مع التقليب الجيد حتى تتجانس جميع المكونات مع بعضها البعض، ونضع مقدار 6 كؤوس من الماء.

5- نقوم بتغطية صينية الأرز بورق ألمنيوم، ونُحدث فتحات صغيرة فيه باستخدام خلة الأسنان.

6- يتم وضع الدجاجة المُتبلة على ورق الألومنيوم من الأعلى، وبعدها ندخل الصينية إلى الفرن الذي يجب تشغليه مسبقا على درجة حرارة 200، ويترك لمدة 60 دقيقة، ومن ثم نقوم بتشغيل الشواية من الأعلى لبضع دقائق إلى أن تأخذ الدجاجة لونا ذهبيا.

7- نقوم بإخراج الصينية وننزع عنها ورق الألومنيوم ونضع الدجاجة على سطح الأرز مباشرة، ونأتي بقطعة مشتعلة من الفحم نضعها في كوب صغير داخل صينية الأرز على أن تتم تغطية الصينية والدجاج بإحكام مرة ثانية لمدة دقائق قليلة حتى يأخذ المندي من رائحة الفحم، ونقوم بعد ذلك بوضعه في طبق التقديم بجانب سلطة الزبادي، ويمكنك سيدتي التعرف على طريقة عمل اللبن الزبادي في المنزل.

طريقة عمل المندي المدخن

طريقة عمل المندي المدخن

طريقة عمل مندي الدجاج مثل المطاعم

نقدم لك سيدتي وصفة من وصفات طريقة عمل المندي باستخدام الدجاج مثل المطاعم في البيت، حيث إن المندي يعد من الأطباق المميزة التي نالت إعجاب الجميع وأصبحت مطلبا في كل العزائم والمناسبات.

أولا: المكونات والمقادير

– دجاجة مقطعة إلى 8 قطع.

– ثلاثة أكواب من الأرز البسمتي.

– حبة صغيرة من البصل المقطع.

– حبة من الطماطم المقطعة على هيئة مكعبات صغيرة.

– حبة من الجزر المبشور.

– أعواد من القرفة.

– عشر حبات من القرنفل الصحيح.

– حبات من الفلفل الأسود الصحيح.

– ورق غار.

– ليمونة جافة.

– ستة أكواب من الشوربة الساخنة.

– مكعب مرقة.

– ملعقتان كبيرتان من الزيت أو السمن.

توابل المندي

– ملعقة كبيرة من الملح.

– ملعقة صغيرة من الحبهان البودرة.

– ملعقة صغيرة من الكزبرة الناشفة.

– ملعقة صغيرة من الكاري.

– ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

– ربع ملعقة صغيرة من الزعفران البودرة.

ثانيا: طريقة التحضير

1- نقوم بخلط جميع توابل المندي مع بعضها البعض، ومن ثم نقوم بوضع جزء منها على قطع الدجاج بعد عمل ثقوب صغيرة بها، وذلك لكي تكتسب مذاق جميع التوابل، ومن ثم نقوم بوضعها في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل لكي تتغلغل التتبيلة داخل الدجاج ونحصل على طعم أفضل.

2- نحضر مقلاة كبيرة ونرفعها على النار، ونضع بها ملعقة من الزيت أو السمن، ومن ثم نضيف إليها قطع البصل وبعده كل البهارات الصحيحة، ويتم تقليبهم جيدا.

3- بعد ذلك نضيف كمية الجزر المبشور على مزيج البصل والبهارات، ومن ثم نضيف مكعبات الطماطم، مع الاستمرار في التقليب حتى تمتزج كافة المكونات.

4- نضع مكعب المرقة والجزء المتبقي من تتبيلة دجاج المندي، مع الاستمرار في تحريك المكونات لبضع ثواني.

5- نقوم بوضع الأرز البسمتي على جميع المكونات الموجودة في المقلاة، ومن ثم نضيف إليها الشوربة، وتتم تغطيتها بواسطة ورق الألمنيوم بعد عمل ثقوب صغيرة به لكي يؤدي نفس وظيفة المصفاة.

6- نقوم بوضع جميع قطع الدجاج فوق ورق الألمنيوم ونغطيها بعد ذلك بإحكام، لكي يعمل البخار على تسويتها.

7- نشغل الفرن على درجة حرارة 200، ومن ثم نقوم بإدخال مقلاة المندي والدجاج إلى الفرن  على الشبكة في المنتصف حتى تنضج تماما.

8- بعد ذلك يتم نزع الغطاء من على الدجاج وإدخالها مباشرة تحت الشواية لكي تكتسب لونا ذهبيا مميزا.

9- نضع المندي في أطباق التقديم بجانب السلطة الخضراء، يمكنك عزيزتي الاطلاع على طريقة عمل سلطات خضراء مميزة للغاية.

لماذا سمي المندي بهذا الاسم؟

لقد لاقى المندي شهرة كبيرة وانتشار واسع في جميع الدول العربية، ويعود سبب تسمية المندي بهذا الاسم إلى الملمس الندي الذي يظهر به اللحم الذي يتم وضعه فوق الأرز في هذه الوصفة، وتتبلور فكرة طهي المندي في تسوية اللحم بالحرارة أو البخار وأن يندي الدهون الموجودة به على المكونات الأخرى أسفله، حيث إن ذلك الندي الدهني جعل الطبق يطلق عليه اسم مندي.

ما هي الأطباق الجانبية للمندي؟

يعد طبق المندي واحدا من الأطباق الرئيسة التي تشتمل على العديد من المكونات، لذلك ليس هناك ضرورة لتقديم أطباق أخرى بجانبه، ولكن يمكن تقديم أطباق من السلطات بجانبه كمقبلات شهية.

ما هي القيم الغذائية الموجودة في المندي؟

يشتمل المندي على العديد من القيم الغذائية مثل البروتين وألياف غذائية وكربوهيدرات وفيتامينات، ويصل عدد السعرات الحرارية التي نحصل عليها من طبق المندي إلى حوالى 1100 سعرة حرارية.

هل ينصح لمرضى القلب بتناول المندي؟

نعم، يكون بإمكان مرضى القلب تناول المندي، ولكن عند تخفيض سعراته الحرارية وذلك من خلال تقليل كمية الدهون المستخدمة سواء سمن أو زيت، والانتباه إلى مقدار الملح المضاف إليه وتقليله لما هو موصى به من قبل الأطباء.

مواضيع ذات صلة

طريقة تخليل الخيارهل تود معرفة طريقة تخليل الخيار ؟

طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسنتعرف على طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن