تعرف على طريقة عمل برياني دجاج بطريقة سهلة وبسيطة

طريقة عمل برياني دجاج

طريقة عمل برياني دجاج :

طريقة عمل برياني دجاج للتمتع بطعمه الرائع فى اى وقت انت وأسرتك ، فوجبة دجاج البريانى من الوجبات الرائعة التى يمكنك تقديمها كوجبة غداء او عشاء لذيذة فيفضل العديدون هذه الوجبة ويرغبون فى التعرف على كيفية تحضيرها لكى يستمتعو بمذاقهما الرائع .

وقد تكون تعرف طريقة عمل البريانى ولكنك لا تحصل على الطعم الذيذ الذى تحبه ، فسنقدم لك الان طريقة عمل البريانى وطرق إنجاح هذا الطبق الرائع لكى تتمكن من إعداده بالذ طعم .

 

أصل البريانى الهندى :

قبل التعرف على طريقة عمل برياني دجاج تعرف على اصل هذا الطبق الرائع والعالمى ، فقد تعددت الاساطير حول تاريخ هذا الطبق المميز ولكن اصل الاسم هو وضع الارز فى القدر وتسويته مع اللحم وتتعدد طرق إعداده .

فمنها البريانى الهندى والعراقى والسورى والباكستانى والاماراتى فتختلف الطرق ولكن اصل مقادير الوجبه واحد وهو الارز واللحم والبهارات ونشأة هذا الطبق فى الهند وتوجد العديد من الاطباق المحلية لهذا الطبق .

 

طريق إعداد البريانى الهندى :

للبشر إختلاف فى اذواقهم وطريقة إعدادهم للطعام ومع إنتشار طبق البريانى الهندى الموسع فى العالم فقد اختلفت طرق تحضيره ، وللتعرف على طريقة عمل برياني دجاج هندي اصلى عليك إتباع الطريقة التالية :

المقادير

( تتبيلة الدجاج )

– الدجاج ( دجاجة مقطعة ٤ اقسام )

– كوب لبن

– كزبرة خضراء ٥ ملاعق كبيرة مقطعة ناعم

– ٣ معالق كبيرة نعناع مقطع ناعم

– كوب من البصل شرائح محمر

– ٧ فصوص ثوم مهروس

– ٣ ملاعق كبيرة زنجبيل مهروس

– نصف حبة عصير ليمون

-٣ ملاعق كبيرة زيت ذرة

– ملعقه صغيره ملح

– نصف ملعقه صغيره فلفل اسود

– ملعقه صغيرة قرفه

– ملعقه صغيره هيل

– ملعقه صغيره من القرنفل المطحون

– ملعقه صغيره بهارات بريانى

( تتبيلة الارز ) ل كوبان من الارز البسمتى

– ٢ ورقة غار

– عود قرفه

– ربع ملعقه صغيره قرنفل

– ربع ملعقه صغيره لومى

– ربع ملعقه صغيره ملح

– ١ مكعب مرق دجاج

– ربع كوب نعناع اخضر

– ربع كوب بصل جوانح محمر محروق او لون بنى ذهبى

– ملعقتان كبيرة من السمن

– ملعقه كبيرة ماء ورد

– رشة زعفران

طريقة عمل برياني دجاج هندي

يتم تقطيع الدجاج الى أربع قطع وينزع الجلد حسب الرغبه ثم يتبل الدجاج بالتتبيله وينقع فيها لمدة ساعه ، ثم بقدر كبير ضع ملعقتين من السمن وبعض الزيت ونضع الدجاج المتبل ونضع الدجاج فيها ونقلب حتى يصبح الدجاج لونه ذهبيا .

وبعد عشر دقائق اغمر الدجاج بكوبين كبيرين من الماء واترك الدجاج حتي ينضج لمدة نصف ساعه ، بعدما ينضج الدجاج ويجف ماءه ولم يتبقى من الا القليل ، ابق الدجاج فى القدر ثم ضع الارز .

او يمكنك إخراج الدجاج من الوعاء ونضعه فى صينيه ثم نشويه فى الفرن ، ولتحضير الارز قم بغسله جيدا ثم احضر قدرا وضع فيه ماء ساخن وورق غار وقرنفل وهيل ولومى وملح ومكعب ماجى .

وعندما يغلى قم بوضع الارز الغير منقوع واسلقه لمدة عشر دقائق على نار عاليه مع مراعاة ان يكون كمية الماء اكثر من الارز حتى لا يعجن وعند مرور عشر دقائق نصفيه ونضعه فوق تتبيلة البريانى مع مرقة الدجاج التى قمنا فيها بسلق الدجاج .

واخر الخطواط فى طريقة عمل برياني دجاج هندي ضع طبقة من الارز وفوقها رشة كزبرة خضراء مع كمية ورق النعناع الاخضر والقليل من البصل ثم طبقة ارز وفوقها كزبرة ونعناع وبصل.

ونضع زعفران مع ربع كوب ماء صغير وملعقة ماء ورد ونرش على الارز حتى يأخذ لون ذهبى ولا نحرك الارز فقط نتركه ينضج على البخار ثم قم بتغطيته جيدا لمدة نصف ساعه على نار هادئه ونقدمه مع الدجاج وبهذه الطريقة تكون قد حصلت على الذ طبق بريانى دجاج .

طريقة عمل برياني دجاج

طريقة عمل برياني دجاج

طريقة عمل بريانى دجاج سهله :

قد تبدو طريقة عمل الدجاج البريانى صعبة ومعقدة بعض الشئ ، فسنعرفك على طريقة عمل برياني دجاج بصورة سهلة وبنفس الطعم الرائع .

المكونات :

– ٢ كوب ارز طويل الحبه

– ٠٠٥ غرام دجاج

– ٦ حبة هيل

– ٦ حبة قرنفل

– ٢ ورق الغار

– ١ عود قرفه

– ١ حبة بصل شرائح

– ١ حبة فلفل اخضر شرائح

– ٢ ورقة نعناع مفرومة

– ٢ ورقة كارى مفرومة

– ٢ ملعقة صغيرة مسالا

– ١ ملعقة صغيرة شطة

– ملعقة صغيرة كمون

– ١/٢ كوب زبادى

– ٠٥٣ جرام طماطم مفرومه

– ١/٢ ملعقة صغيرة ملح

– ١/٢ ملعقة صغيرة فلفل

– ٢ كوب زبادى

– ١/٢ كوب ماء مذاب به نصف ملعقه صغيرة كركم

– ٢ ملعقة كبيرة زنجبيل بالثوم

طريقة عمل دجاج برياني دجاج بطريقة سهلة :

قم بغسل الارز جيدا ثم قم بتصفيته ثم امزج كل البهارات مع الارز ، وفى قدر كبير وعلى نار متوسطة أضف عشر اكواب من الماء مع الارز لمدة عشر دقائق ، ثم ارفع الرز من ع النار بعد تسويته نصف تسويه ، ثم قم بتصفيته وإزالة كل البهارات .

وفى قدر كبير ضع ملعقتين من الزيت ثم أضف اليه البصل حتى يذبل ثم الدجاج ثم الزنجبيل بالثوم والملح والفلفل والتقليب بصورة مستمرة لثلاث دقائق ، ثم اضف الفلفل الاخضر والنعناع والكاري ثم الكمون والماسلا والشطة .

بعد وضع كل هذه المكونات استمر بالتقليب وضع الطماطم واستمر فى التقليب وأضق البازلاء لمدة خمس دقائق فقط وارفع القدر فورا من على النار  واضف الزبادى ، واحضر صينيه وضع فيها نصف كمية الدجاج ثم اتبعها بطبقه من نصف كمية الارز ثم طبقة ثالثة من كمية الدجاج وبعدها باقى كمية الارز  ثم نصب الماء بالكركم .

وفى الاخير قم بتغطية الصينية بورق القصدير ونضعها داخل الفرن بعد تسخينه لمدة عشر دقائق على درجة 90 درجة مئوية، وبعدما ينضج ستحصل على طبق بريانى شهى قد قمت تحضيره ب طريقة عمل برياني دجاج سهلة .

 

سر نجاح طبق البريانى :

اذا كنت تود التعرف على طريقة عمل برياني دجاج ك الطهاة المحترفين عليك إتباع الاسرار والنصائح الآتيه لكى تتمكن من إنجاح طريقة عمل البرياني :

١- نقع الارز : فهو من اهم الاسرار التى تجعلك تطهو البرياني بالشكل الصحيح ، فنقع الارز يجعل الحبه اطول واكثر لمعانا بعد الطهى كما يساعد النقع على على طهى الارز بشكل افضل .

٢- استخدم وعاء كبير لطهى الارز لكى يتسع للماء فيكون الماء ثلاث اضعاف الارز ولكى تتمكن من الحصول على طريقة عمل برياني دجاج بصورة صحيحه ، والقدر الكبير يساعد على كبر حبة الارز دون ان تلتصق ببعضها ، ورز البريانى لا يجب ان ينضج كثيرا ، فللتعرف إذا كان نضج ام لا قم بكسر حبة الارز لتجد نقطه بيضاء فى منتصفها .

٣- تنكيه الارز : فضع المطيبات للأرز تضيف اليه نكهة مميزة وفريدة ، واختيار اوراق الغار والتوابل والحبهان بعنايه للحصول على الطعم المميز .

٤- نقع الدجاج : من اهم الاسرار فى طريقة عمل البرياني ، فقم بنقع الدجاج فى التتبيله خلال الليل ، لكى يمتص كل التوابل والعصائر لتحصل على نكهة شهية .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على طريقة عمل برياني دجاج بطريقة سهلة وبسيطة