طريقة عمل التورلي باللحمة والفراخ في الفرن بالخطوات 

طريقة عمل التورلي

التورلي من احلى الاكلات والوصفات في تحضير الخضار، لانة يحتوي على تشكيلة كبيرة من كافة انواع الخضار مما يعطي طعم رائع للوصفة وايضا قيمه غذائية عالية، واليكم الآن طريقة عمل التورلي بطريقه سهلة وبسيطة.

طريقة عمل التورلي باللحمة

مكونات طاجن تورلي باللحمة:

  1. 1 كيلو من اللحم مقطع مكعبات
  2. 1 بصلة متوسطة الحجم
  3. 2 فص ثوم
  4. 1 كوب بسلة
  5. 2 جزرة مقطعه مكعبات
  6. 3 كوسه مقطعه مكعبات
  7. 1 كوب من الفاصوليا
  8. 2 حبة من البطاطس مقطعة مكعبات
  9. 4 حبات من الطماطم
  10. 3 معالق من السمن البلدي
  11. 3 كوب من المرقة
  12. 3 معلقة ملح صغيرة او حسب الرغبة
  13. 2 معلقة فلفل اسود
  14. 2 معلقة بهارات مشكلة
  15. 1 معلقة جنزبيل
  16. ورق لوري

تعرفي أيضا على : طريقة عمل الكوسة بالبشاميل

طريقة تحضير التورلى باللحمة:

1- نحضر مقلاه على النار ثم نضع بها السمن البلدي ثم نحضر البصل و نقطعه إلي قطع صغيرة الحجم و نشوحهم في السمن حتى يكتسب اللون الأصفر.

2- ثم نضع الثوم المهروس لدقيقة واحدة، ثم نضع كمية الخضراوات لتصنعي بهم طاجن تورلي ما عدا الكوسة و البطاطس نضعهم بعد خمس دقائق من تشويح الجزر والفاصوليا و البسلة، لأن الكوسة والبطاطس تأخذ وقت أقصر في الطهي فيتم وضعها بعد فترة قصيرة حتى يأخذوا نفس درجة التسوية.

3- ثم نضع عليهم ملح وفلفل وبهارات وجنزبيل ليشوحوا على النار مع الخضراوات لان تشويح التوابل يظهر طعمها بصورة أقوى.

4- نضرب الطماطم في الخلاط ونضع بعض الزيت في قدر على النار ونتركها لتتسبك ونضع عليها رشة سكر وملح وفلفل بسيط.

5- نضع بعض السمن في مقلاة ونشوح قطع اللحم على كافة الجوانب حتى تتحمر ونضيف بعض الماء ونضيف الملح والفلفل والحبهان وورق اللوري ونتركها لتكون نصف تسوية.

6- نحضر طاجن فرن لتنفيذ طريقة عمل التورلي، و نبدأ في نرص بة اللحمة بعد ان تركناها عالاقل نصف ساعة على النار.

7- ثم نضع الخضار ثم نضيف عصير الطماطم المتسبك ونضيف المرقة على كل ذلك ونغطي الطاجن وندخلة الفرن لمدة ساعة او اكثر على 180 درجة في الرف الاوسط لاكتمال نضج اللحم والخضار ويمكن اثناء التسوية تزويد الماء.

ملحوظة:يمكنك اضافة بعض التغييرات على طريقة عمل التورلي السابقة مثل:-

1- عدم اضافة اللحم وجعل الطاجن تورلي خضار مشكل فقط ووضع مكعب مرقة.

2- يمكن استبدال اللحم بالفراخ وتشويحها ايضا ووضعها لانها تأخذ فترة تسوية اقل، و هذه الطريقة سنذكرها لكم في فقرة تالية.

3- يمكن اضافة لسان العصفور فنقوم بتحميرة اولا في بعض الزيت ثم نضعة في الطاجن فوق الخضار ونقلبة وينضج مع الخضار وفي هذة الحالة يغني لسان العصفور عن عمل ارز الى جانب الوصفة.

الاطباق الجانبية لطاجن التورلي باللحمة:

يمكنك تقديم الى جانب التورلي ارز مبهر أو طبق أرز بالشعرية أو الأرز حبة و حبة، أو صناعة طاجن أرز معمر في الفرن بإستخدام الأرز المصري، و يمكن لك التعرف على طريقة عمل الارز المبهر او ارز بالشعرية و غيرها من أنواع الأرز التي يمكن أن تكون طبق رئيسي بجانب التورلي من خلال موقعنا أيضا.

طريقة عمل التورلي بالفراخ:

و إذا كنتي لا تفضلين إتباع طريقة عمل التورلي باللحمة للشيف علاء لأن أفراد عائلتك لا يحبون تناول اللحمة فيمكن لك أن تستبدلي اللحمة بقطع الدجاج المقطعة إلي وصفة التورلي ليكون مفضلا لأطفالك و عائلتك، و لكن إعلمي عزيزتي الأم أننا لن نعامل الدجاج بنفس الطريقة التي إتبعناها في طريقة تنفيذ تورلي الخضار باللحمة، و ذلك لأن الدجاج يستغرق مدة تسوية أقل؛ ولكي تقومي بتنفيذ طريقة عمل التورلي بالدجاج ابدأي بالآتي:-

1- تشويح الدجاج في مقلاة بها ملعقة سمنة حتى تأخذ قطع الدجاج اللون الذهبي المحبب لنا.

2- بعدها نقوم بإضافة كوب من الماء حتى نقوم بطهي الدجاج بشكل غير كامل.

3- و بعد ذلك علينا إضافة جميع أنواع الخضراوات التي قمنا بشويحها مسبقا مثلما فعلنا في خطوات صناعة طاجن التورلي باللحمة و الذي ذكرناه لكم قبل ذلك.

طاجن تورلي

طاجن تورلي

طريقة عمل التورلى دايت:

كما يمكن تناول طبق تورلي مصنوع في المنزل في أحد وجبات اليوم و ذلك في أثناء فترة الرجيم أو الدايت، و هنا يجب أن يكون التورلي مصنوع بطريقة صحية، حتى لا يتسبب لك في زيادة في الوزن، فعلى سبيل المثال يمكن أن نستبدل ملعقة السمن البلدي التي إستخدمناها في الطريقة السابقة بملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو الذرة و ذلك لأن كمية الدهون بهما بالتأكيد ستكون أقل.

كما يمكن أيضا أثناء تنفيذ طريقة عمل التورلي باللحمة أو بالدجاج أن نتأكد من أن اللحوم التي قمنا بإستخدامها خالية من الدهون تماما، و إذا وجدنا بعض الدهون في اللحمة يمكننا أن نزيلها بإستخدام السكين قبل التسوية، وهذا يضمن لنا صناعة طاجن خضار تورلي خالي من الدهون، وإذا وجدنا بعض الدسم على وجه التورلي يمكننا إزالته بإستخدام ملعقة وذلك قبل البدء في تناوله.

تعرفي أيضا على : طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة

طريقة عمل التورلى ني في ني:

و هناك طريقة أخرى يمكننا إتباعها عند صناعة صينية تورلي مناسبة للدايت و هي طريقة عمل التورلي فاطمة ابو حاتي  ني في ني، حيث نقوم في هذه الطريقة بسلق نوع البروتين الموجود لدينا سواء لحمة أو دجاج في كمية مناسبة من الماء أولا مع وضع كافة التوابل التي نفضلها أثناء السلق بالإضافة إلي الحبهان و ورق اللوري، و نتركها حتى تدخل في التسوية.

و في الجانب الأخر نقوم بإحضار الطاجن الذي ننفذ فيه طريقة عمل التورلي ونضع بداخله كافة أنواع الخضراوات التي نفضلها مع تقطيعهم جميعا بنفس الشكل، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من الصلصة إلي الطاجن الذي به الخضراوات، ثم ننتشل قطع اللحم من الشوربة و نضعها في هذا الطاجن، و نقوم بإضافة ما يكفي من الشوربة عليه و ندخله الفرن حتى يكمل الخضار تسويته.

كيفية عمل التورلي بدون لحم؟

كما يمكن أيضا إتباع طريقة عمل التورلى أميرة شنب والتي قامت بصناعته بدون إستخدام أي نوع من أنواع البروتين، و ذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس و الذي يمنع تناولهم للحوم أو الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، حيث نقوم بتشويح الخضراوات كما تعلمنا حتى تذبل قليلا بعدها نبدأ في إضافة عصير الطماطم أو الصلصة حسب الرغبة.

ثم بعد ذلك نقوم بإضافة مكعب من مرقة الخضار مذاب في نصف لتر من الماء على طاجن الخضار، أو نكتفي بإضافة الماء فقط للأشخاص الذين لا يفضلون إستخدام المرقة الصناعية في طعامهم، و الخطوة الأخيرة في طريقة عمل التورلي  بدون لحم هي إضافة التوابل المفضلة لنا مثل الفلفل الإسود المطحون و الجنزبيل و الهيل و ورق اللوري و بالتأكيد سنقوم بإضافة الملح.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل فراخ كنتاكى

هل يمكن الإستعانة بالخضار المجمد في صناعة التورلي؟

نعم يمكن أن تستخدمي الخضار المجمد أو المفرز في صناعة طاجن التورلي باللحم، و يعامل بنفس طريقة الخضار الطازج.

ما هي طرق تسوية طاجن التورلي؟

يمكن تسوية تورلي الخضار سواء في الفرن أو على البوتاجاز و كلاهما سيعطي نفس نتيجة التسوية.

هل يصلح طاجن التورلي كغذاء لمرضى السكري؟

نعم فالخضراوات الموجودة به من العناصر التي تفيد مرضى السكر و تمدهم بكافة العناصر الغذائية و تحافظ على مستوى السكر في الدم.

ما هي أنواع الخضراوات التي يمكن إستخدامها في التورلي؟

يمكن لك أن تستخدمي البطاطس و الجزر و الكوسة و البازلاء و البروكلي و الفاصوليا الخضراء و غيرها من الخضراوات حسب رغبتك.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل تريليتشا4 خطوات فقط لـ طريقة عمل تريليتشا

طريقة عمل شوربة العدساسهل طريقة عمل شوربة العدس الشهية فى المنزل وبخطوات بسيطة