طريقة عمل دجاج تكا | لذيذة وسهلة وبسيطة

طريقة عمل دجاج تكا

تُحاكي الكثير من ربات البيوت المأكولات الجاهزة ويرغبن في عملها بالمنزل، فإذا كنتِ من محبي الدجاج ويفضله أولادك لتناوله بأكثر من طريقة، فسوف نستعرض لكِ في مقالنا هذا طريقة عمل دجاج تكا، وسنسرد أكثر من طريقة للقيام بذلك، حتى يُمكنك الاختيار من بينها ما تودين تحضيره لتقدمي وجبة مميزة وشهية لأسرتك تُحاكي المأكولات الجاهزة بالمحلات والمطاعم.

تُعد دجاج تكا من المأكولات الهندية الشهيرة التي يحرص الكثير من ربات البيوت  على معرفة  الطريقة الصحيحة لعملها، فيُمكنك تحضيرها كوجبة رئيسية لأسرتك إلى جانب الأرز والخضراوات، او يمكنك تحضيرها على هيئة ساندوتشات، كي يتمكن أولادك من تناولها كوجبة سريعة، إذ تتميز بمذاقها الطيب الشهي المتبل الحار، إذ يُمكنك عمل دجاج تكا المشوية بالفرن أو على الفحم، وسنستعرض لكِ عزيزتي كافة طرق  تحضيرها خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل دجاج تكا

عزيزتي ربة المنزل إن تقديم وجبة جديدة وشهية لأسرتك لهو من الأمور الممتعة الذي يُسبب السعادة والنشوى، لذا نُقدم لكِ طريقة عمل دجاج تكا، كي تتمكني من تحضيرها بأطيب مذاق، وسيُدهشك مذاقها الطيب المُتبل الذي سيعشقه أطفالك وجميع أفراد أسرتك، فنعلم جميعًا ان الأطفال يعشقون الوجبات السريعة التي تُقدم في المطاعم والمحلات، لذا نقدم لك طريقة عمل دجاج تكا الجاهز التي تُحاكي الأطعمة الجاهزة والسريعة التي يعشقها الجميع.

مقادير عمل دجاج تكا

يُمكنك إحضار نصف كيلو من صدور الدجاج بدون العظام والجلد.

أو يُمكنك إحضار فرخة مُقسمة إلى نصفين.

ملعقة كبيرة من البابريكا، نصف ليمونة، كوب من الزبادي.

2 ملعقة خل كبيرة.

2 ملعقة صلصة كبيرة.

مياه بصل، يمكنك بشر البصل وعصره بيدك لاستخلاص المياه.

ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل.

بهارات الفراخ، ومكعب مرقة مبشور.

عود قرفة، و4 حبات حبهان.

طريقة تحضير دجاج تكا

إليكِ طريقة عمل دجاج تكا حيث يُمكنك أن قومي بغسل الفراخ  جيدًا، إذ يتم نقعها في مياه وخل وملح، ثم يتم انتشالها وتركها قليلًا لتصفية المياه.

يتم إحضار بولة كبيرة ووضع المقادير المذكورة سابقًا، إذ يتم وضع كوب الزيادي ونصف الليمونة والخل والكمون والصلصة ومياه البصل والملح والفلفل والقرفة والحبهان  ومُكعب مرقة الدجاج، حيث يتم خلطهم ومزجهم جيدًا كي يعطونك التتبيلة المطلوبة بدقة.

يتم عمل شقوق في الفراخ، ويتم وضعها في التتبيلة ونحرص على أن تتشرب الفراخ التتبيلة من خلال الشقوق ومن كافة الجوانب والاتجاهات، إذ يتم وضعها في علبة مُغلقة وتركها في الثلاجة لمدة 24 ساعة.

يتم إخراج الفراخ من الثلاجة قبل تسويتها بساعة، ثم نقوم بإشعال الفرن قبل تسوية الفراخ بربع ساعة، وبمجرد ان يُصبح الفرن جاهزًا يتم وضع الدجاج على الشبكة، ويتم وضع الحبهان وورق اللورا والماء المغلي في وعاء كبير أسفل الشبكة، وذلك حتى يكتسب الدجاج رائحة ونكهة التوايل الموجودة بالمياه.

دجاج تكا مع الخضراوات المشوية

وكما ذكرنا في السابق أن دجاج تكا يُمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، ومن أفضل الطرق التي تمنحك مذاقًا طيبًا للغاية، أنه يُمكنك تحضير دجاج تكا مع الخضراوات المشوية اللذيذة، لتكتسب من نكهتها وطعمها اللذيذ، ونستعرض فيما يلي طريقة عمل دجاج تكا بالخضراوات، بحيث يُمكنك إتباع الطريقة الصحيحة لعملها.

مكونات عمل دجاج تكا بالخضراوات

المكونات المطلوبة لتتبيلة دجاج التكا: احضري 4 قطع كبيرة من دجاج الفيليه، وكوبان من الزبادي، وملعقة كبيرة من كلٍّ من البهارات التالية ( الزنجبيل المهروس، البابريكا، بهارات الكاري).

ملعقة صغيرة من كلٍّ من (الكزبرة الناعمة، الهيل الناعم، الشطة المجروشة).

ملعقتان صغيرتان من الكمون.

ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم.

نصف ملعقة صغيرة من الكركم.

ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون.

خمس فصوص من الثوم.

بصل مُقطع.

قرنا فلفل أخضر واحمر.

مكونات تشكيلة الخضراوات: احضري حبة من كلٍّ من ( الكوسة، الفلفل الأحمر الحلو، الفلفل الأخضر الحلو).

رأس صغير من كلٍّ من ( البروكلي، القرنبيط).

عشر حبات من ( المشروم، الطماطم).

ملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل.

حبتان من البصل وعود من البصل الأخضر.

حبة من الباذنجان متوسطة الحجم.

ملعقة كبيرة من الأوريجانو، وملعقة كبيرة من الريحان.

طريقة عمل دجاج تكا بالخضراوات المشوية

اتبعي طريقة عمل دجاج تكا بالخضراوات المشوية، بأن تقومي بتقطيع فيليه الدجاج إلى مكعبات صغيرة والقيام بوضعها في وعاء كبير، وإضافة البهارات من الشطة والبابريكا وبهارات الكاري والزنجبيل والكمون والهيل والكزبرة والكركم وعصير الليمون وصلصة الطماطم، والقيام بخلط المكونات جيدًا بحيث تغمر البهارات قطع الدجاج تمامًا.

يتم وضع البصل والثوم والفلفل في وعاء على سرعة تشغيل متوسطة، وقومي  بدمجهم جيدًا على ما قومنا بإعداده من مكعبات الدجاج، ثم يُغطى الوعاء ويُترك جانبًا، ثم تركه بالثلاجة لعدة ساعات.

يتم تقطيع الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر إلى مكعبات، كما تُقطع الكوسة إلى مكعبات، وتقطيع البصل إلى قطع صغيرة، ويتم تقطيع حبة الباذنجان إلى مكعبات صغيرة وإضافتها إلى باقي الخضراوات المُقطعة، ومن ثم تقطيع البروكلي والقرنبيط إلى أزهار صغيرة وإضافتها إلى الخضراوات.

احضري ما جهزناه من البهارات ( الملح، الفلفل، الريحان الأوريجانو) وقومي بإضافتها إلى الخضراوات واحرصي على تغطية الخضراوات بالبهارات جيدًا، ومن ثم قومي بتشغيل الشواية واحضري أسياخ الشوي الخشبية ووزعي قطع الدجاج عليها وضعيها على الشواية، وقومي بالتقليب حتى تنضج تمامًا من كافة الاتجاهات.

طريقة عمل دجاج تكا باللبن الرائب

وقد ذكرنا عزيزتي ربة المنزل طريقة عمل دجاج تكا بطريقتين، منها الطريقة العادية  وبالطريقة التي يُضاف إليها الخضراوات، حيث يُمكنك تحضيرها وتناولها بالطريقة التي تُفضليها، ونُضيف إلى ما سبق طريقة عمل دجاج تكا باللبن الرائب، ونستعرض فيما يلي المكونات اللازمة لذلك وطريقة التحضير التي يُمكنك إتباعها بكل سهولة كي تحصلي على أطيب مذاق لدجاج تكا.

مكونات عمل دجاج تكا باللبن الرائب

احضري دجاجة بدون جلد ومُقطعة.

كوب من اللبن الرائب.

ربع ملعقة صغيرة من كلٍّ من ( الكمون، البابريكا، الكزبرة المُجففة، الفلفل الأسود).

نصف ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف.

ملعقتان صغيرتان من صلصة الطماطم.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة تحضير دجاج تكا باللبن الرائب

إليك طريقة عمل دجاج تكا باللبن الرائب التي تمنحك مذاقًا رائعًا وللحصول عليه، يُمكنك غسل الدجاج جيدًا بالخل والملح، ثم الماء، ثم القيام بعمل شقوق في الدجاجة بشكل طولي باستخدام السكين.

يُمكنك خلط جميع المكونات السابق ذكرها ( لبن الزبادي، زيت الزيتون، صلصة الطماطم، الكمون، الملح، الفلفل، البابريكا، الكزبرة، الزعتر) وبذلك تكون تتبيلة دجاج تكا جاهزة.

يُمكنك غمس قطع الدجاج في التتبيلة وتركها لعدة ساعات بحيث لا تقل عن ساعتين، أو يُمكنك تركها لليلة كاملة، ثم يُمكنك تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ويتم إدخال قطع الدجاج المُتبلة في الفرن، ويتم تركها لمدة 40 دقيقة حتى تنضج تمامًا وتكتسب اللون الأحمر الرائع، وتُقدم ساخنة إلى جاب الأرز أو الخُبز.

وبذلك نكون قد استعرضنا طريقة عمل دجاج تكا بأكثر من شكل فطريقة عملها تمتاز بالسهولة والبساطة وتعطيكِ مذاقًا طيبًا يعشقه أطفالك وجميع أفراد أُسرتك.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقة عمل دجاج تكا | لذيذة وسهلة وبسيطة