طريقة عمل شوربة العدس الشهية فى المنزل بخطوات بسيطة

طريقة عمل شوربة العدس

طريقة عمل شوربة العدس :

نعلم أن طريقة عمل شوربة العدس من بين وصفات الطعام اللذيذة التى يفضلها جميع افراد اسرتك , سنمكنك من التعرف عليها فى هذا المقال لك تتمكن من إعدادها بطريقة متقنة تجعلكم تهنئون بها فى اى وقت .

وكما سنعرفك على أكثر من طريقة لإعداد شوربة العدس لكى تضيف التجديد والتنوع فى مطبخك على الدوام , ومن هذه الطرق الطريقة التقليدية، وشوربة العدس بالشعرية وشوربة العدس بالباذنجان، لكى تتمكن من إعداد وجبة صحية متكاملة بجانب طعمها الرائع، وسنكون حريصين على إخبارك بطريقة عمل شوربة عدس للرجيم لتكون من الوجبات الغذائية التي يمكن لك الاعتماد عليها على مدار فترة الرجيم الخاصة بك. 

عمل شوربة العدس بالطريقة التقليدية :

طريقة عمل شوربة العدس بالطريقة التقليدية تعد من أسهل وأشهى الطرق لإعداد هذا الطبق , فيمكنك انهاء تحضيرة بمقادير بسيطة وهى : ( كوب ونصف من العدس الاحمر – 7 اكواب ماء او مرق – بصلة مفرومة ناعم – حبة جزر مبشورة – 4 فص ثوم مهروس – 2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم – ملعقة صغيرة من الكمون – نصف ملعقة صغيرة ملح ) فعند تواجد هذه المكونات فى مطبخك يمكنك البدء فورا فى تحضير شوربة العدس .

و الطريقة التقليدية لإعداد شوربة العدس تكون بوضع العدس والبصل المفروم مع الماء او المرق والجزر المبشور و الثوم ومعجون الطماطم والكمون فى قدر على النار , واحرص على ان تكون النار هادئة حتى تلين الخضروات بعد تركها تغلى لمدة 25 دقيقة , ثم ارفع القدر من على النار وضعى الشوربة فى الخلاط الكهربائي على دفعات واخلط حتى تحصل على مزيج ناعم واخيرا اعيد تسخين الشوربة ثم قم بتقديمها  بأفضل  طريقة عمل العدس بالشعرية على الاطلاق .

طريقة عمل شوربة العدس الأصفر بالشعرية :

من المعروف ان طبق العدس الاصفر بالشعرية من الاطباق التى لا غنى عنها خاصة فى فصل الشتاء , فهى من الوجبات الدافئة واللذيذة فى نفس الوقت , وعند تحضيرك لوجبة تكفى 6 أشخاص فيمكنك استخدام هذه المكونات :

1- 500 رام عدس أصفر

2- ثمرتين طماطم

3- بصلة

4- جزرتين

5- بطاطساية متوسطة

6- 6 اكوب من  الماء

7- ملعقة كبيرة شوربة خضروات

8- كوب شعرية

9- ملح وفلفل

10- 3/4 ملعقة صغيرة كمون

طريقة التحضير :

– قشر وقطع البطاطس والجزر والبصل الى قطع صغيرة وايضا الطماطم تقطع الى قطع صغيرة , ثم قوم بغسل العدس وتصفيته .

– سخن الماء فى إناء متوسط على نار هادئة ثم أضيف العدس والخضروات والطماطم , واترك الشوربة على النار لمدة نصف ساعة او حتى ينضج العدس , ويجب عليك مراقبة العدس حتى لا يحترق فهو سهل الاحتراق .

– قم بتصفية الشوربة واضرب العدس والخضروات فى الخلاط حتى يصبح قوامه ناعم وبدون اى قطع .

– فى إناء نظيف حمر الشعرية فى الزيت على حرارة منخفضة حتى تحمر قليلا اى حوالى دقيقتين من التحمير , واضف الشوربة الى الشعرية ثم اضف الملح والفلفل والكمون واتركها لمدة 10 دقائق على النار حتى تتسبك .

– اخيرا قم بتقديم الشوربة ساخنة مع الخبز البلدي والسلطة الخضراء وبهذه البساطة تكون قد تعلمت طريقة عمل شوربة العدس الأصفر بالشعرية ويمكنك تقديمها فى اى وقت .

طريقة عمل شوربة العدس

طريقة عمل شوربة العدس

طريقة عمل شوربة العدس بالباذنجان :

يمكنك إعداد شوربة عدس شهية وصحية فى نفس الوقت , فأهم ما يشغل بال كل الامهات هو إعداد وجبات صحية لأولادهن مع طعم رائع , لكى يكون الاولاد بصحة جيدة ويحصلون على أشهى المأكولات , و طريقة عمل شوربة العدس بالباذنجان لن تكلفك اى مجهود او وقت طويل للحصول على وجبة صحية ومحببه فى آن واحد .

فكل ما عليك عند تعلم طريقة عمل شوربة العدس بالباذنجان هو توفير معلقتان كبيرتان من زيت الزيتون وحبة واحدة من البصل المفروم وحبة كبيرة من الباذنجان يتم تقشيرها وفرمها مكعبات صغيرة وعود من الكرفس المفروم وفص ثوم مهروس و 4 اكواب ماء او مرق خضار وكوب عدس مغسول ومصفى وحبة طماطم مقشرة ومفرومة وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود وملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم للزينة .

و طريقة عمل شوربة العدس بالباذنجان تتم كـ التالى :

– سخنى الزيت فى قدر عميق على النار وأضيفي البصل والثوم وقلبي حتى يذبل .

– اضيفي الكرفس وتبلى بالملح والفلفل مع التقليب .

– اضيفي الباذنجان وقومى بالتقليب لمدة 5 دقائق .

– ضعى العدس المصفى فوق الخليط والطماطم المفرومة ثم المرق واتركي القدر حتى يغلى .

– عند الغليان خففى النار وغطى القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 45 دقيقة حتى تنضج المكونات .

– قدميه ساخنا وزيني وجه الطبق بالبقدونس المفروم .

فوائد شوربة العدس :

سبق وأن اشرنا الى ان شوربة العدس ليست من الاطباق اللذيذة فحسب، ولكنها ايضا غنية بالفوائد الكثيرة مما يجعلك تحريصن على تحضيرها اكثر من مرة أسبوعيا والحرص على تعلم طريقة عمل شوربة العدس , ومن هذه الفوائد ما يلي :

1- غنية بالبوليفينولات وهى عبارة عن مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وبالتالى فهى تعد مضادة للالتهابات وتعمل هذه المركبات عل إصلاح الضرر الذى يلحق بخلايا الجسم ومفيدة للبكتريا الصديقة الموجود فى المعدة وتعزز صحة القلب وتنظم وزن الجسم .

2- مصدر جيد للحديد مثله مثل الكبدة لذا ننصح دوما بتعلم طريقة عمل الكبدة الاسكندراني ايضا.

ويعتبر الحديد من المعادن التى يجب الحصول عليها باستمرار وبكميات كافية حيث ان انخفاضة من الممكن ان يؤدى الى تعب الجسم وفقدان الطاقة بالاضافة الى ارتفاع خطر الاصابة بفقر الدم، والعدس من أهم مصادر الحديد النباتي حيث ان الكوب الواحد من العدس يحتوي على 37% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد .

3- غنية بالألياف الغذائية فهذا من أهم الفوائد التى يمكنك ان تجنيها من تعلم طريقة عمل شوربة العدس فالالياف الغذائية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمى وعملية الهضم وتشعرك بالشبع لفترة أطول , فـ الحصة الواحدة من العدس تمنحك 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الالياف الغذائية .

4- تعزز صحة القلب وذلك يرجع الى العدس الذى تتكون منه الشوربه فهو يحتوى على كل من حمض الفوليك والمغنسيوم والبوتاسيوم وهى من أهم المعادن للحفاظ على صحة القلب .

5- وعند التعرف على طريقة عمل شوربة العدس الاصفر فإنك ستحصلين على مصدر مهم للبروتين النباتي , والبروتين النباتي له العديد من الفوائد فهو يدخل فى تركيب خلايا الجسم كما انه مهم للشعر والاظافر ويقوم بإصلاح الخلايا والانسجة المتضررة ومهم لإنتاج الانزيمات والهرمونات .

طريقة تقديم شوربة العدس :

سواء تم إعداد شوربة العدس كطبق رئيسي او طبق جانبي فإنه عليك تقديمه دوما بطرق مميزة , والطريقة المثالية لتقديم شوربة العدس بعد إتباع طريقة عمل شوربة العدس الاصفر السابق ذكرها هو تقديمه ساخنا مع الخبز المحمص فهذه من أفضل الطرق لتقديم شوربة العدس دوما , فلا يوجد أفضل من شوربة العدس الساخنة على المائدة فى الصباح .

طريقة عمل شوربة العدس الفلسطينية : 

يجب أن تعلمي عزيزتي المرأة أن طريقة عمل شوربة العدس ليست منتشرة في مصر فحسب، بل هناك العديد من البلدان الأخرى التي تقوم بصناعة شوربة العدس ولكن ببعض الإضافات الخاصة بهم، ومن بين هذه الدول فلسطين التي يصنع أهلها شوربة العدس بطريقة مختلفة للغاية، حيث تتكون شوربة العدس الفلسطينية من العدس الأصفر والبصل المقطع بحجم صغير وكمية قليلة من الزيت ومرقة خضار. 

وتختلف طريقة تحضيره عن طريقة عمل شوربة العدس فاطمة ابو حاتي أو أي شيف مصري آخر، حيث يقوم أهل فلسطين بإضافة القليل من الزيت في القدر ويتم وضع البصل المقطع صغير في هذا الإناء ويتم بعد ذلك تقليبه إلى أن يصبح لونه بني ثم يتم إضافة العدس الأصفر والتقليب جيدا وأخيرا يجب أن نضع مرقة الخضار ونتركه على النار حتى يصبح قوام الشوربة سميك وتقدم ساخنة. 

إضافات يمكن وضعها في شوربة العدس: 

ويمكن أثناء تنفيذ طريقة عمل شوربة العدس منال العالم أن نضيف كمية قليلة من الكوسة المقطعة أو البطاطس أو الجزر وذلك من أجل زيادة القيمة الغذائية للشوربة، وخاصة إذا كان أطفالك لا يفضلون تناول هذه الأنواع من الخضراوات منفردة. 

ولأننا أصبحنا في فصل الشتاء فيجب على كل أم أن تكون على علم ب طريقة عمل شوربة العدس لأنها أفضل طبق يمكن أن يقدم للأطفال في هذا الوقت، كما ان كيك الأناناس يكمل وجبة العشاء الشهية.

 

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الكبدة الاسكندرانىطريقة عمل الكبدة الاسكندرانى على طريقة المطاعم

طريقة عمل كيكة الشامواهطريقة عمل كيكة الشامواه في غضون 30 دقيقة