طريقة عمل صابون المواعين فى خطوات سهلة وبسيطة للغاية

طريقة عمل صابون المواعين

طريقة عمل صابون المواعين

يعتبر صابون المواعين من أهم وسائل تنظيف الأواني والإطباق والحلل والأكواب،  من أجل أمكانية استخدام تلك الأدوات مره أخري، ويوجد بجميع الأسواق والسوبر ماركت بجميع الإحجام والماركات والأشكال ،ولكن تلك الأنواع أصبحت باهظة الثمن ، ولا يتمكن المعظم من شرائها .

لذلك يوضح ذلك المقال طريقة عمل صابون المواعين باكثر من طريقة ويكون تكلفته صغيره جدا ، وسوف نقوم بذكر طريقتين لعمل الصابون السائل ، وكلها طرق سهلة وفي متناول اليد .

طريقة عمل الصابون الأولي:

حيث تعتمد طريقة عمل صابون المواعين علي الزيت الذي يستخدم في القلي ،ونحتاج لعمل تلك الطريقة مجموعة من المكونات وهي (لتر من زيت الطعام المستخدم من قبل مرة او مرتين علي الاقل – ربع كيلو من هيدروكسيد الصوديوم.

وينصح أبعاده عن السوائل بقدر الإمكان ،من أجل الحفاظ عليه  – ٢ كوب من الماء الدافئ -ملعقتان من سائل الملابس الذي يكون ذو رائحة مميزه وعطرة).

طريقة تحضير الصابون :

1-يجب تصفية الزيت الذي سوف يتم استخدامه من أجل الحصول عليه نقي، ويتم تصفيته باستخدام مصفاة كهربائية أو باستخدام القطن الأبيض، يتم وضع كميتين متساويتين من هيدروكسيد الصوديوم والماء الدافئ وتقليبها سويا من أجل ذوبانه كليا ولا يمكن فصله عن الماء.

وينصح فى هذه الخطوة  استخدام معلقة خشبية حتي لا تدخل في التفاعل أثناء الخلط، وتلك أول خطوة في طريقة عمل صابون المواعين .

2-يتم وضع السائل الخاص بالملابس حتى يعطي للخليط رائحة مميزة يشبه الصابون العادي،  ويتم إضافة زيت الطعام شيئا فشيئا حتى تكون عمليه التقليب سهلة، حيث كلما زادت كمية الزيت، كلما زادت درجة تكتل المركب.

لذلك عند وضع الكمية كلها من الزيت، يستمر التقليب لمده لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة، وبعد الانتهاء من التقليب يتم وضع المركب في زجاجه بلاستيكية،ويمكن البدا في استخدامها وتلك هي طريقة عمل صابون المواعين الأولي .

الطريقة الثانية لعمل الصابون :

حيث تعتمد طريقة عمل صابون المواعين علي بقايا الصابون الذي يستخدم في تنظيف اليدين.

حيث تتمثل المكونات في :

كوبان من الماء – بقايا الصابون سواء كان سائل أو قطع صغيره منه – روائح عطرية مثل زيت اللافندر أو زيت البرتقال أو زيت الليمون – ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم – وملعقة صغيره من الجلسرين – زجاجه بلاستيكية من أجل وضع الخليط المتكون بها .

طريقة تحضير الصابون :

1-يتم وضع كوبان من الماء في حله صغيره ووضعها علي النار فترة معينة حتى تسخن، ومن ثم، نضيف بقايا الصابون السائل أو القطع المتوفرة لدينا ، و نستمر في التقليب حتى يمتزجان معا ويصبحان خليط واحد ، وتلك هي  الخطوة الأولي في شرح  كيفية صناعة الصابون في المنزل .

2- ومن ثم يتم رفع الخليط من علي النار وتركه ليبرد لمده عشر دقائق وبعدها يتم وضع ملعقة، واحده من بيكربونات الصوديوم، وملعقة أخري من الجلسرين والملعقة الأخيرة من الزيت العطري الذي يتم اختياره ويبدأ خلطهما ببعض حتى تمام الامتزاج ويصبح سائل متجانس  حتى يسهل استخدامه في التنظيف ، وتلك طريقة صنع الصابون في المنزل .

3-وإذا تم ملاحظه أحد القطع الغير ذائبة يتم طحنها ،ويتم التحكم في سمك الخليط عن طريق زيادة بيكربونات الصوديوم أو تقليلها، وفور الانتهاء منها يتم وضع الخليط في زجاجه بلاستيكية.

ويتم استخدامها في أي وقت ويلاحظ جودتها في التنظيف والقضاء علي البقع الدهنية الصعبة ، وتعتبر تلك الطريقة البسيطة هي طريقة عمل صابون المواعين بتكلفة بسيطة ، وبمكونات موجودة في أي منزل.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقة عمل صابون المواعين فى خطوات سهلة وبسيطة للغاية