طريقة عمل صابون المواعين السائل مثل المحلات بالمقادير

طريقة عمل صابون المواعين

يعتبر صابون المواعين من أهم وسائل تنظيف الأواني والأطباق والحلل والأكواب، من أجل إمكانية استخدام تلك الأدوات مره أخري، ويتواجد بجميع الأسواق والسوبر ماركت بجميع الأحجام والماركات والأشكال، ولكن تلك الأنواع أصبحت باهظة الثمن، ولا يتمكن الكثير من شرائها.

لذلك نوضح لكم من خلال مقالنا اليوم طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير وبتكلفة بسيطة جدا، ولن تجدوا لدينا طريقة واحدة بل مجموعة منها لعمل صابون المواعين في البيت، وكلها طرق سهلة وفي متناول اليد وتستطيع ربة المنزل أن تقوم بتنفيذ أي منها بدون مساعدة من أحد وهي داخل منزلها، وذلك بمكونات يمكن أن تشتريها من أي منفذ لبيع المواد الكميائية المستخدمة في هذه الصناعة.

طريقة عمل الصابون السائل بالزيت :

حيث تعتمد طريقة عمل صابون المواعين علي الزيت الذي يستخدم في القلي، ونحتاج لعمل تلك الطريقة مجموعة من المكونات.

مكونات الصابون السائل :-

1- لتر من زيت الطعام المستخدم من قبل مرة أو مرتين على الأقل.

2- ربع كيلو من هيدروكسيد الصوديوم، وينصح إبعاده عن السوائل بقدر الإمكان من أجل الحفاظ عليه.

3- كوبان من الماء الدافئ.

4- ملعقتان من سائل الملابس الذي يكون ذو رائحة مميزة وعطرة.

تعرف أيضا على: طريقة صنع الصابون وسائل تنظيف الزجاج في المنزل

طريقة تحضير الصابون :

1- يجب تصفية الزيت الذي سوف يتم استخدامه من أجل الحصول عليه نقي، ويتم تصفيته باستخدام مصفاة كهربائية أو باستخدام القطن الأبيض، يتم وضع كميتين متساويتين من هيدروكسيد الصوديوم والماء الدافئ وتقليبها سويا من أجل ذوبانه كليا ولا يمكن فصله عن الماء.

* وينصح فى هذه الخطوة باستخدام معلقة خشبية حتى لا تدخل في التفاعل أثناء الخلط، وتلك أول خطوة في طريقة عمل صابون المواعين.

2-يتم وضع السائل الخاص بالملابس حتى يعطي للخليط رائحة مميزة يشبه الصابون العادي،  ويتم إضافة زيت الطعام شيئا فشيئا حتى تكون عملية التقليب سهلة، حيث كلما زادت كمية الزيت، كلما زادت درجة تكتل المركب.

3- لذلك عند وضع الكمية كلها من الزيت، يستمر التقليب لمده لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة، وبعد الانتهاء من التقليب يتم وضع المركب في زجاجة بلاستيكية، ويمكن البدء في استخدامها وتلك هي طريقة عمل صابون المواعين الأولي .

طريقة عمل الصابون السائل مثل المحلات :

تعتمد طريقة عمل صابون المواعين السائل مثل المحلات علي بقايا الصابون الذي يستخدم في تنظيف اليدين.

المكونات:-

1- كوبان من الماء.

2- بقايا الصابون سواء كان سائل أو قطع صغيرة منه.

3- روائح عطرية مثل زيت اللافندر أو زيت البرتقال أو زيت الليمون.

4- ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.

5- وملعقة صغيرة من الجلسرين.

6- زجاجة بلاستيكية من أجل وضع الخليط المتكون بها.

تعرفي سيدتي أيضا على: كيفية تنظيف البيت بطرق فعالة وموفرة للجهد

طريقة تحضير الصابون:

1- يتم وضع كوبان من الماء في حلة صغيرة ووضعها على النار فترة معينة حتى تسخن، ومن ثم، نضيف بقايا الصابون السائل أو القطع المتوفرة لدينا ، و نستمر في التقليب حتى يمتزجان معا ويصبحان خليط واحد، وتلك هي الخطوة الأولي في طريقة صناعة صابون المواعين في المنزل .

2- ومن ثم يتم رفع الخليط من على النار وتركه ليبرد لمدة عشر دقائق وبعدها يتم وضع ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة أخري من الجلسرين والملعقة الأخيرة من الزيت العطري الذي يتم اختياره ويبدأ خلطهما ببعض حتى تمام الامتزاج ويصبح سائل متجانس حتى يسهل استخدامه في التنظيف، وتلك طريقة صنع الصابون في المنزل .

3-وإذا تم ملاحظة إحدى القطع الغير ذائبة يتم طحنها، ويتم التحكم في سمك الخليط عن طريق زيادة بيكربونات الصوديوم أو تقليلها، وفور الانتهاء منها يتم وضع الخليط في زجاجة بلاستيكية.

ويتم استخدامها في أي وقت ويلاحظ جودتها في التنظيف والقضاء علي البقع الدهنية الصعبة ، وتعتبر تلك الطريقة البسيطة هي طريقة عمل صابون المواعين بتكلفة بسيطة، وبمكونات موجودة في أي منزل.

طريقة صنع صابون المواعين من المادة الخام: 

وإذا كان لديك كمية من المادة الخام المستخدمة في صناعة صابون المواعين كنت قد قمت بشرائها من قبل، أو كان لديك كمية من سائل الصابون الثقيل وتريدين تخفيفه لتصنعي منه كمية مضاعفة من صابون المواعين، فعليك إحضار 10 لترات من الماء ونصف كوب من الخل ونصف كيلو من البوتاس وكمية مناسبة من الجلسرين وزيت عطر مناسب لك. 

تعرفي سيدتي أيضا على: كيفية تلميع الرخام بمكونات منزلية

طريقة عمل الصابون:-

1- بعد إحضار تلك المكونات سيتعين عليك وضع كربونات البوتاسيوم أو كما يطلق عليه اسم البوتاس في إناء كبير ويتم إضافة الماء والتقليب بحذر.

2- بعد ذلك يتم إضافة المادة الخام للصابون أو كيلو من الصابون الثقيل الموجود لديك ويتم التقليب مرة ثانية باستخدام ملعقة من الخشب.

3- ثم يضاف الخل والجلسرين وزيت العطر ويترك هذا الخليط لمدة ساعة، وبعدها ستلاحظين تكون كمية كبيرة من صابون المواعين لديك.

يمكن لك بعد ذلك إضافتها في زجاجات بلاستيكية واستخدامها واحدة تلو الأخرى في تنظيف ما لديك من أواني وأطباق وفناجين وغير ذلك من أدوات المائدة. 

ما المدة الزمنية اللازمة لصناعة 10 لترات من صابون المواعين؟

تحتاج ربة المنزل إلى نصف ساعة فقط لكي تصنع كمية تتجاوز 10 لترات من صابون المواعين في المنزل.

ما هي المواد المستخدمة في صناعة صابون المواعين؟

نحتاج إلي زيت طعام مستخدم وكمية من بيكربونات الصوديوم وماء وإناء كبير وكمية من الجلسرين لكي نتمكن من صناعة صابون المواعين في المنزل.

هل صناعة صابون المواعين في المنزل خطرة؟

لا على الإطلاق إذا تم اتباع الخطوات بشكل دقيق فلن تكون عملية صناعة صابون المواعين في المنزل خطرة.

كيف يمكن جعل صابون المواعين المصنوع في المنزل ذو رائحة جيدة؟

باستخدام كمية بسيطة من الزيوت العطرية يمكن أن تجعلي صابون المواعين المصنوع في المنزل ذو رائحة جميلة.

مواضيع ذات صلة

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجهاماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها ؟

الفرق بين الكزبرة والبقدونسما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس | وفوائدهما لجسم الإنسان؟