ما هي طريقة عمل صوص الجبنة ؟

طريقة عمل صوص الجبنة

يُعد الجبن من المكونات الغذائية الأساسية التي لا غنى عنها في أي وجبة، كما أن له فوائد مهمة ولا يمكن أن نتغاضى عنها ولا سيما في بناء الجسم ومنح القوة للإنسان لذلك نجد أن طريقة عمل صوص الجبنة له قدر كبير من الأهمية حتي نتحدث عنه في موضوعنا اليوم، وتجد أن صوص الجبن يتواجد في إضافات الطعام التابعة للكثير من الوجبات المتنوعة.

أهمية طريقة عمل صوص الجبنة

قد لا يتمكن الكثير من الأفراد من إكمال وجباتهم إلي النهاية بسبب نقص بعض الصوصات التي بدورها تعمل علي تكملة مذاق الطعام، وخاصة صوص الجبن الذي يقدم مع البطاطس المُحمرة ومع وجبة البرجر الرائعة ووجبة الدجاج المقلي  ومع حلقات البصل المقلية وأصابع الموزاريلا الساخنة وغيرها من الأطعمة المتنوعة.

ان صوص الجبنة يعتبر من الأطباق الجانبية التي تُحضر بجانب أي طعام شيق ولذيذ حتي تزيد من جماله وتبرز قوة المتعة التي يحصدها متذوق الطعام، كما أنه يُقدم بجانب الكثير من الوجبات المختلفة لأن الكثير من المتذوقين يبحثون عادة عن طريقة عمل صوص الجبنة سوف نقدمها لكم في شكل سلس وبسيط.

أبرز مكونات صوص الجبنة الأبيض

تتمثل أهم المكونات اللازمة لـ طريقة عمل صوص الجبنة في بعض المواد الأساسية التي من الممكن أن تتواجد في أي منزل بسيط، بل تعتبر مكونات صوص الجبن من أهم المستلزمات الضرورية التي لا يمكن أن يخلو منزل منها وسوف نقدم لكم تلك المكونات في بعض النقاط الموضحة:

1-كوباً مكتمل من الحليب الخالي من الدسم.

2-كوب من الجبن المبشور( يضاف  نوع الجبن علي حسب الرغبة  سواء جبن موزاريلا أو شيدر أو غيرها)

3-ملعقة صغيرة من الملح الأبيض.

4-ملعقة صغيرة من الشطة، وتضاف علي حسب الرغبة أيضاً.

5-أربعة ملاعق من الطحين متعدد الاستعمال (الدقيق الأبيض).

6-ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، كما يمكن إضافة الفلفل الأبيض في حين الرغبة لذلك.

ما هي طريقة عمل صوص الجبنة الأبيض؟

1-أحضر إناء عميق متوسط الحجم، وقم بإضافة الدقيق المطحون وأضف اللبن أو الحليب، وقم بخلط المكونات بالتدريج وباستمرار مع بعضها البعض بواسطة الخفاقة اليدوية وتعرف باسم (الهاند بليندر) إلي أن يذوب الدقيق تماماً ويتم دمج الخليطين سوياً دون ظهور أي تكتلات في السائل.

2-لاكمال طريقة عمل صوص الجبنة عليك أن تقوم بوضع الإناء علي حرارة هادئة، إلي أن يصل إلي مرحلة الغليان ولا تنسى أن تقوم بإضافة الملح مع التقليب لعدة دقائق.

3-قم بإطفاء النار وأضف الجبن الأبيض المبشور بالتدريج، ولا تنسى أن تقوم بالتحريك المستمرة حتي يتم ذوبان الجبن وخلط كافة المكونات ببعضها البعض.

4-ان كنت ترغب في أكلها وهي ساخنه يمكنك إضافة بعض الفلفل أو الشطة، وقم بتحضيرها للتقديم من خلال وضعها في طبق غويط يسهل حمله، وتُقدم مع البطاطس المقلية.

5-في حالة تبقي بعض من صوص الجبن قم بوضعه في الثلاجة للتبريد وعند التسخين ضعه في الميكرويف أو داخل الفرن الكهربائي.

طريقة عمل صوص الجبنة

طريقة عمل صوص الجبنة

طريقة طهي صوص الجبنة الشيدر

إنها الوصفة السرية لـ طريقة عمل صوص الجبنة والتي تُحضر علي نار متوسطة، وذلك عند خفق ربع من كوب الحليب مع الطحين الطحين وباستعمال المضرب الشبكي يتم خلط المكونات مع بعضها إلي أن تمتزج تماماً وبعد ذلك تتم إضافة باقي كوب الحليب ومتابعة التحريك بالمضرب اليدوي أو الكهربائي إلي أن يصبح سائلاً.

بعد التحريك المتواصل علي النار يتم رشح ربع ملعقة صغيرة من الملح ومن الفلفل الأسود المطحون، وبعد الغليان يتم رفع القدر من علي البوتاجاز ومن ثم يوضع ثلاثة أكواب من الجبن الشيدر المبشور ويُحرك الصوص إلي أن يتم ذوبان الجبن بأكمله ويُقدم في طبق غويط ويُحفظ علي الثلاجة.

طريقة عمل صوص الجبنة تختلف في المطاعم

طريقة عمل صوص الجبنة السائح مثل ما يقدم في الكثير من المطاعم المشهورة والتي نذهب إليها جميعاً لتناول ذلك الصوص المُقدم مع أفضل الساندوتشات ومع الوجبات اللذيذة مثل البرجر المشوي والدجاج المقلي والبطاطس المُقرمشة والمكرونة المطهية والأرز المسلوق وغيره من الأكلات الرائعة.

تختلف طريقة طهي صوص الجبن المصنوع بالمنزل عن المصنوع داخل أحد المطاعم الشهيرة مثل ماكدونالدز وكنتاكي وغيرهم من المطاعم المعروفة علي مستوى العالم، ولكي تجعل أولادك يتناولون الوجبة الأساسية بأكملها قم بإضافة صوص الجبن المُفضل لهم سواء الشيدر أو الموزاريلا بجانب الطبق الرئيسي.

يكمن سر طهي صوص الجبن في المطاعم إلي كون المكونات طبيعية ولأنها تُضاف وهي طازجة و تمزج وتخلط في الوقت المناسب، لذلك لتتمكن من تحضير ذلك الصوص بشكل احترافي عليك أن تتبع الخطوات والإرشادات بدقة عالية والتي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة.

كم تبلغ عدد السعرات الحرارية داخل صوص الجبنة؟

تختلف السعرات الحرارية المتواجدة في صوص الجبن علي حسب نوع الجبنة المطبوخة وعلى حسب كمية العناصر الغذائية المتواجدة بها، حيث تمتلك الجبنة الموزاريلا حوالي 72 سعر حراري والتي تزن 30 غرام، وذلك لاحتوائها علي كالسيوم ونسبة عالية من الصوديوم، حيث أن تناول حوالي ثلاثين غرام من الجبن الموزاريلا يحتوي علي 175 ملغرام من الصوديوم.

أما عن الجبن الشيدر فيحتوى ثلاثين جرام منها علي 114 سعر حراري، ويختلف قيمة السعر الحراري عند وضع الجبن في الزيت ليتم قليه وتلك الطريقة تزيد من نسبة السعرات الحرارية المتواجدة في الجبن، وكذلك في حالة طريقة عمل صوص الجبنة الشيدر وإضافة السمن سوف يزيد من المعدل الطبيعي للسعرات الحرارية.

 

ما هي طريقة عمل صوص الجبنة الريكفورد؟

تتميز هذه الوصفة بأنها سريعة التحضير ويمكن توضيبها ببعض المكونات البسيطة ويمكن تقديمها بجانب أطباق عديدة من الطعام، ويُعرف صوص الجبنة الريكفورد بصوص الجبنة الزرقاء وسوف نقوم بتوضيح كافة الخطوات اللازمة لطهي صوص الجبن الزرقاء بكل سهولة.

أولاً ضعي الجبن الريكفورد في إناء أو وعاء عميق في الحجم الكبير، ومن ثم قومي بهرس وتفتيت الجبن باستخدام يدك أو شوكة الطعام وبعدها قومي بإضافة البهارات من الملح والفلفل الأسود والكمية حسب الرغبة ثم اخلطي تلك المكونات ببعضها البعض، وقومي بإضافة الساور كريم وعصير الليمون مع الثوم واللبن الرائب.

لاستكمال طريقة عمل صوص الجبنة الزرقاء، قومي بإضافة بعض قطرات من الخل سواء الخل الأبيض أو الخل الأحمر واخلطي نفس المكونات ثانية حتي يتم امتزاج المواد ببعضها البعض وقومي بتقديمه في سطح طبق وزينيه ببعض الخضروات الطازجة وقدميه بجانب البطاطا المقلية أو المعجنات والمخبوزات الساخنة.

ما هي الفوائد والقيم الغذائية المتواجدة في صوص الجبنة؟

يمتلك صوص الجبن الكثير من الفيتامينات والمعادن المحملة بالكثير من الكالسيوم والمسؤول عن صحة العظام والجسد وفيتامين بي والذي يسمى بـ (كوبالامين) والذي يلعب دور مهم في تنمية الجهاز العصبي، كما أن الصوص يحتوى علي نسبة مناسبة من الدهون المشبعة ولا سيما صوص الجبن الكريمي.

تختلف القيم الغذائية المتواجدة في الصوص علي حسب طريقة عمل صوص الجبنة ومكونات التحضير، ولكن في الغالب ما يحتوي هذا الطبق الجانبي علي كمية عالية من البروتينات والتي تعتبر أساس الجبن ومصدر اللبن والتي تكون غنية بالعديد من الأحماض الأمينية والتي تساعد في خفض معدل ضغط الدم وامتصاص المعادن وتساعد علي سرعة الهضم.

من الجدير بالذكر، أن أي طبق يقدم خلال الوجبة الرئيسية لا يخلو من الكربوهيدرات ولا سيما الجبن والحليب، والتي تعتبر هي مصدر الصحة والقوة بل والوقود الأساسي لجسم الإنسان لأنها تقوم بإفراز الجلوكوز والذي يعرف بسكر الدم ومن المعروف أن السكر هو منبع الطاقة والحيوية.

تأثير تناول صوص الجبنة علي صحة الإنسان

ان طريقة عمل صوص الجبنة سهلة وبسيطة ولكن هناك بعض التأثيرات الإيجابية والسلبية أيضاً علي صحة الإنسان والتي يجب أن ندرك مدى أهميتها، لذلك سوف نوضح لكم بعض المنافع الناتجة من تناول صوص الجبن علي صحة الإنسان بشكل عام والتي عادة ما تتمثل في الحفاظ علي صحة الجسد.

تُحافظ كافة أنواع الجبن علي صحة العظام والأوعية الدموية لوجود نسبة عالية من الكوليسترول، كما أن صوص الجبن غني بعناصر غذائية ضرورية للحفاظ علي ضغط الدم في المعدل الطبيعي له ويحافظ أيضاً علي صحة الأمعاء وعلى صحة الدماغ كما أنه يساعد في الحصول علي وزن صحي ومفيداً للأشخاص المتبعين الحمية الغذائية.

طريقة عمل صوص الجبنة

طريقة عمل صوص الجبنة

أضرار تناول صوص الجبنة باستمرار

1-بالرغم من الفوائد الصحية الناتجة من تناول صوص الجبن إلا أن له العديد من الأضرار التي لا يمكن أن نتغاضى عنها أبداً، وتتمثل بعضها في نسبة الدهون العالية التي تتواجد بداخلها والتي قد تتسبب في بعض المشاكل لجسم الإنسان مثل السمنة كما قد تتسبب في الإصابة بداء السكري ومشاكل القلب كالجلطات وغيرها وارتفاع ضغط الدم.

2-يرجع ضرر استمرار تناول صوص الجبنة في ارتفاع معدل وكمية الصوديوم والذي يؤدي إلي الخمول وضعف العضلات وقد يتسبب في ذلك دخول الإنسان في غيبوبة، حيث أنه عند اللجوء إلي طريقة عمل صوص الجبنة في الغالب ما تكون مليئة بنسبة صوديوم مرتفعة وخاصة الأجبان، كما تسبب حدوث بعض الاضطرابات في الغدد الصماء.

3-هناك بعض الأجساد التي تعانى من الحساسية المفرطة والتي في الغالب تحدث نتيجة رد فعل مناعي غير طبيعي لبعض المواد والأطعمة مثل اللبن والجبن والبروتينات بشكل عام، والتي قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل مثل حالات التقيؤ والإسهال والالتهاب الرئوي الحاد وتعتبر تلك الأعراض خطيرة لدرجة أنها تهدد سلامة الإنسان.

4-ان طريقة عمل صوص الجبنة من السهل أن تقوم بها أي ربة منزل ببساطة ولكن الفرط في تناول صوص الجبن قد يؤدي إلي زيادة معدل الفسفور والكالسيوم في الجسم عن المعدل الطبيعي، والذي يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان ومشاكل الكلى وفي هذه الحالة يكون تناولها مميتاً للفرد.

ما هي أنواع طريقة عمل صوص الجبنة ؟

هناك أنواع كثيرة ومتعددة من صوص الجبن ويختلف مذاق نوع ما عن الآخر بشكل واضح، مثل صوص الجبن الموزاريلا والجبن الشيدر السائل والجبن الريكفورد وصوص الجبن الرومي وغيره من الصوصات.

هل يجب وضع إناء الطهي علي نار هادئة؟

بالطبع، عليك أن تقوم بوضع الإناء علي نار هادئة أو متوسطة حتي لا يتم حرق الصوص ويصبح سيء المذاق ولا يتمكن أحد من تناوله وليتم تقديمه بشكل رائع مبهج للعين وليكون له رائحة جميلة وقوية.

لماذا يُضاف الخل أثناء تحضير صوص الجبن؟

يُضاف الخل أو عصير الليمون حتي يعطي نكهة مختلفة وليكسر حدة المكونات المتواجدة في الصوص، حيث أنه يحمل طعماً ورائحة مختلفة تماماً عن باقي المكونات.

هل يُستعمل البصل الأخضر في طريقة عمل صوص الجبنة ؟

بالتأكيد، يمكنك إضافة مكعبات البصل الأخضر بعد الانتهاء من طهي الصوص علي النار، أو يمكن تزيين الطبق في النهاية بشرائح البصل الأخضر.

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-القراقيشجربِ طريقة عمل القراقيش علي اصولها

طريقة الكشري المصري على اصولهطريقة عمل الكشرى المصرى زي المحلات | مع الدقة والصلصة