طريقة عمل صوص الكراميل للحلويات

طريقة عمل صوص الكراميل

عند بحثي عن طريقة عمل صوص الكراميل بالحليب والزبدة، لم أكن أتوقع أن حرق بعض من حبيبات السكر قد يعطي مثل تلك الصوص المذهل الذي يزيد من لذة أي وصفة يضاف إليها، وأن الفرنسيين كان لديهم نظرة ثاقبة عندما جعلوه الصوص المفضل في أبرز أصناف الحلوى لديهم كما قال مؤرخ الطهي الشهير آلان ديفيدسون من قبل.

طريقة عمل صوص الكراميل الخفيف

تعتمد طريقة عمل صوص الكراميل الخفيف على أربعة مكونات رئيسية وهي السكر، القرفة، الزبدة، الحليب، ويتم تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط السكر مع القرفة على النار الهادئة حتى يتكرمل السكر تماماً، ثم نضيف الحليب البارد إلى الكراميل الساخن ليمتزجوا معاً، والخطوة الأخيرة تتمثل في إضافة الزبدة إلى الصوص ورفعه من على النار.

أفضل صوص كراميل جاهز

قبل أن تقومي بشراء أي نوع من منتجات كراميل صوص جاهز عليكِ أن تتأكدي من أن ذلك المنتج هو صوص  الكراميل وليس صوص التوفي، ولمن لا يعرف الفرق بينهم نوضح أن التوفي على الرغم من تشابه قوامه ولونه مع الكراميل إلا أن مذاقه واستخداماته مختلفة تماماً، ولزيادة التأكد من تلك المعلومة سوف نعرض لكِ أفضل أنواع الكراميل صوص الجاهز والتي تتمثل فيما يلي :

أولاً : صوص كراميل جاهز نستله

يعتبر صوص كراميل نستله أحد أفضل أنواع صوص الكراميل الجاهزة الموجودة في الأسواق، كما أن عبوة الصوص اقتصادية جداً ومناسبة للاستخدام أثناء عمل الحلويات، كون أن طعم صوص نستله كراميل قريب جداً لطعم صوص الكراميل المصنوع في المنزل.

ثانياً : صوص كراميل هيرشي

صوص الكراميل الجاهز هيرشي من الأنواع المميزة ايضاً والذي يفضله الكثير من الأفراد ويستبدلون الكراميل المنزلي به في أي وصفة حلى يريدون تجربتها لما له من طعم خفيف ولذيذ جداً، خصوصاً مع أصناف الحلويات الدسمة مثل تارت التفاح فيحضر الأشخاص كافة مكونات طريقة عمل تارت التفاح  يدوياً إلا أن صوص الكراميل المستخدم في تزيينها يعتمدون على منتج هيرشي كبديل رائع للكراميل المحضر.

صوص الكراميل الجاهز

صوص الكراميل الجاهز

طريقه عمل صوص الكراميل بالحليب المكثف

أولاً : المكونات المطلوبة في الوصفة بالمقادير

1) 3\4 كوب من الحليب المكثف ( المحلى).

2) 3\4 كوب من الزبدة.

3) ملعقتين من الماء الساخن.

4) 1 كوب من السكر البني.

5) ربع ملعقة من الملح.

6) ملعقة من الفانيليا السائلة.

ثانياً : خطوات طريقة عمل صوص الكراميل بالحليب المحلى

1) وضع قدح عميق على نار متوسطة.

2) إضافة السكر البني والماء الساخن والملح بداخله وتحريكهم باستمرار لمدة خمس دقائق، ثم إزالة القدح من على النار نهائياً.

3) إضافة الفانيليا والحليب المحلى.

طريقة عمل صوص الكراميل سالي فؤاد

صوص الكراميل يعتبر واحد من أطيب أصناف الصوص التي يطلبها الأفراد كإضافة أساسية على بولات الايس كريم الخاصة بهم في المحلات وايضاً على القهوة، كما أنه الصوص المفضل لدى الشيفات المعروفين في الوطن العربي مثل الشيف سالي فؤاد التي لها طريقة أكثر من رائعة في عمله، وتتضمن طريقتها في عمل صلصة الكراميل الخطوات التالية :

1) يتم وضع كوب من السكر الأبيض الناعم على النار حتى يصل إلى درجة الكرملة.

2) إذابة ملعقة من نشا الذرة في نصف كوب من الماء، وإضافتهم إلى السكر المكرمل بالتدريج لتزداد غلاظته.

3) يتم ترك المزيج حتى يهدأ تماماً، وبعدها نقوم بتعبئته في قنينة محكمة الغلق ليصبح لدينا كراميل صوص متاح للاستخدام في أي وقت.

كيفية صنع الكراميل بكريمة الخفق؟

يدخل الكراميل في صناعة عدد كبير جداً من أنواع الحلويات الشرقية والغربية التي نفضلها في الوطن العربي، وعلى الرغم من أن هناك مكونات أساسية نعتمد عليها في طريقة صوص الكراميل الأصلية مثل السكر، الحليب، الزبدة والقرفة.

إلا أنه هناك بعض الإضافات التي تعطي طعم غني لصوص الكراميل المحضر لتزيين أصناف الحلى به مثل كريمة الخفق التي تعتبر ضمن مكونات طريقة تزيين التورتة بالكريمة والشيكولاتة  البارزة وايضاً تقع ضمن مكونات أنواع أخرى من الحلويات المشهية، وتشتمل طريقة عمل الكراميل بكريمة الخفق على النقاط الآتية :

أولاً : مقادير الصوص

1) نصف كوب من كريمة الخفق.

2) زبدة.

3) كوب من السكر.

ثانياً : طريقة عمل صوص الكراميل

يتم وضع وعاء على نار عالية وسكب كوب السكر به وتقليبه بسرعة بواسطة مضرب يدوي أو ملعقة سميكة ليذوب ويتكرمل تماماً، وعندما يبدأ السكر في الغليان نضيف إليه الزبدة ونطفئ النار بعد أن تذوب ثم نضيف كريمة الخفق الكثيفة إلى الصوص، وتلك الطريقة مناسبة جداً لحشو الحلويات.

خطوات عمل كراميل صوص جاهز بالكريمة السائلة

1) تحضير مكونات طريقة عمل صوص الكراميل بالكريمة المحلاة من ( الكريمة السائلة – السكر الأبيض الناعم – الزبدة).

2) نحضر قدر ونضع به السكر والزبدة على النار ليختلطوا معاً ويبدأ الغليان، حتى يصل المزيج إلى اللون البني الفاتح.

3) نسكب مقدار الكريمة السائلة على الخليط ونستمر في تحريكهم سوياً لمدة لا تزيد عن دقيقتين، وبعدها نطفئ النار على الكراميل بعد أن أصبح جاهزاً للإستعمال.

صوص الكراميل للسينابون

السينابون له عشاق كثيرون وتعج بطالبيه المقاهي المشهورة مثل مقهى ستاربكس الذي يشتهر بعمل مخبوزات السينابون بالكراميل الشهية، وايضاً يشتهر بمشروب المكياتو كراميل أبرز اسماء مشروبات ستار باکس الباردة  والمميزة، وطعم تلك المأكولات والمشروبات المضاف إليها الكراميل في المقهى تجعل المعظم يتساءلون عن سر تلك الوصفة الفريدة.

والتي لم تعد سر بعد الآن حيث أن سر تلك خلطة كراميل ستاربكس الشهيرة للسينابون تكمن في تذويب السكر الناعم على نار هادئة حتى تتلاشى حبيباته تماماً ويصبح عبارة عن صوص ثقيل، وبعد ذلك يضاف إليه بعض الماء المغلي مع استمرار التقليب لضمان عدم وجود أي تكتلات في الخليط، ليرفع بعض ذلك من على النار ويضاف إليه رشات القرفة والفانيليا.

طريقة عمل صوص الكراميل

طريقة عمل صوص الكراميل

صوص كريم كراميل للكيك

تأكدي مع وصفة صوص الكراميل للكيك التي سوف تقرئيها الآن من أنكِ لن تتوقفي عن صنع كيكة الكراميل اللذيذة ابداً، فكيك الكريم كراميل من الحلويات المذهلة ولكن صعوبة ضبط كثافة صوص الكراميل الخاص به يجعله صعب التنفيذ بعض الشيء، اكسري حاجز خوفك الآن من تجربة تلك الوصفة عن طريق الصوص المميز التي تشتمل مكوناته وخطواته على ما يلي:

أولاً : مكونات الوصفة

1) عبوتين من الكراميل الجاهز.

2) كوب من السكر.

3) ملعقة من الفانيليا السائلة أو البودرة.

4) نصف كوب من زيت عباد الشمس.

5) ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب البودرة.

6) كوب كامل من الحليب السائل.

ثانياً : طريقة عمل صوص الكراميل للكيك

في محضر الطعام أو في الخلاط الكهربائي نقوم بسكب الحليب وعبوات الكريم كراميل والسكر الناعم والفانيليا والحليب السائل والحليب البودرة ونبدأ في خفقهم معاً على سرعة مناسبة، وبعد أن يتجانس المزيج نبدأ بإضافة كمية زيت عباد الشمس بالتدريج للحصول على قوام أسمك وبعدها نفرغ الصوص من وعاء الخلاط ونستخدمه في صنع   كيكة الكريم كراميل، وايضاً في طريقة عمل كيكة الزبادي  للتزيين.

مكونات طريقة عمل صوص الكراميل للقهوة

لتضيفي الكراميل صوص لقهوتك الصباحية لستِ بحاجة إلى شرائه من المحال التجارية بعد الآن، يمكنك تحضير كمية مناسبة منه بتكلفة اقتصادية ووضعه في ثلاجتك، لتستخدمي الكراميل مع القهوة وقتما شئتِ بمكونات بسيطة تتألف من السكر، الزبدة، الحليب، النشا، الملح.

ما هو الفرق بين صوص الكراميل وصوص التوفي ؟

الكراميل صوص يتم كرملته لدرجة كبيرة جداً حتى يصل للون البني القاتم، أما صوص التوفي فإن لونه عادة ما يميل إلى اللون البني الفاتح أو اللون الذهبي.

ما هي الحلويات التي يدخل بها صوص الكراميل ؟

يدخل صوص الكراميل في صناعة وتزيين أصناف حلويات كثيرة مثل التورته والتشيز كيك وتارت اللوتس والتراميسيو.

ما الذي يميز صوص الكراميل ؟

الكراميل من الصلصات الحلوة التي يمكن تخزينها في البراد لفترة طويلة دون أن تفسد، ويمكن استخدامها في أي وقت بعد تجهيزها.

هل يمكن صنع صلصة الكراميل بدون حليب ؟

نعم، يمكن استبدال مكون الحليب في الكراميل صوص بالعديد من البدائل مثل قشطة الحليب، الكريمة السائلة، الحليب المحلى، كريمة الخفق.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل شربات الكنافةتعرفي علي اسرار طريقة عمل شربات الكنافة الناجحة

اكلات كوريةطرق أشهى وصفات اكلات كورية سريعة و لذيذة