طريقة عمل عجينه فطاير قطنية في ثلاث خطوات

طريقة عمل عجينه فطاير

لديكِ كمية من الحليب مجفف ولا تعرفين كيف تستخدميه قبل أن يفسد، تعالي وتعرفي على طريقة عمل عجينه فطاير لذيذة جداً بالحليب الباودر لن تكلفك شيء، تلك الوصفة الاقتصادية التي سوف نطلعكِ على سرها سوف يصبح بإمكانك تحضيرها بكميات فيما بعد، وتشكيلها بأريحية لعدد كبير من وصفات المعجنات الشرقية والغربية الشهيرة.

طريقة عمل عجينه فطاير متعددة الاستخدامات

صغارك الذين يهيمون في عشق المعجنات الشرقية المميزة لن يحدث بينهما جدال بعد الآن على نوع المعجنات التي سوف تصنعيها، كونكِ سوف تتعرفين الآن على طريقة عمل عجينه فطاير يصح استخدامها لكافة أنواع الفطائر المعروفة مثل طريقة عمل جبنيه  الرائعة، وتتمثل مكونات وخطوات تلك الطريقة السلسة فيما يلي :

أولاً : مكونات العجينة

1) 2 كوب دقيق

2) 1\4 كوب سكر

3) كوب و 1\4 ماء دافئ

4) 1\4 كوب زيت نباتي

5) 1 ملعقة خميرة

6) 3 ملاعق كبيرة حليب مجفف

7) 1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ثانياً : خطوات عمل عجينه قطنيه للفطاير

1) في حال توفرت عجانة في المنزل سوف يساعد ذلك في تحضير العجينة بشكل أسرع، وفي حال لم تتوافر يتم وضع المكونات الجافة في وعاء زجاجي عميق ونضيف لهم الزيت النباتي، ويتم فرك كل تلك المكونات باليد حتى يتخلل الزيت كل المكونات الجافة.

2) نبدأ في صب الماء بالتدريج على المكونات بيد واحدة ونعجن الخليط باليد الأخرى، وبعد الانتهاء من سكب كل الماء نعجن المكونات سوياً حتى نشعر بأن العجينة أصبحت مرتفعة وهشة كفاية.

3) نجلب وعاء زجاجي وندهنه بالزيت من كل الداخل، ثم نضع العجينة ذلك الوعاء ونغطيها بقطعة من القماش لمدة نصف ساعة حتى يتضاعف حجمها.

4) نشكل العجينة بعد أن تختمر إلى كرات دائرية صغيرة الحجم ونضغط عليها بشكل بسيط لتفرغ الهواء الموجود بداخلها، ونتركها لترتاح مرة أخرى بعد التشكيل لمدة من 10 إلى 12 دقيقة.

كيفية عمل عجينه فطاير سبانخ مقرمشة ؟

يشتهر أهل الشام بوصفات الفطائر اللذيذة والتي تبهر كل من يتذوقها في الوطن العربي، ولعل من أهم تلك الوصفات عجينه فطائر السبانخ الشهية التي تتعدد طرق صنعها ما بين المطبخ الفلسطيني والمطبخ السوري والمطبخ اللبناني.

وفي ذكر وصفات المطابخ الشامية الأصلية لن نجد أفضل من الشيف المعروفة منال العالم لنتخذ وصفتها دليلاً لنا عند صنع تلك المعجنات الرائعة، خصوصاً بعد إبداعها في نشر طرق عدد من وصفات المأكولات العربية المدهشة مثل طريقة عمل خلية النحل  اللذيذة

حيث يمكن صنع عجينة السبانخ على طريقة منال العالم كما يلي :

أولاً : مكونات عجينه فطاير قطن بالسبانخ

1) ثلاثة أكواب طحين أبيض منخولين.

2) بيضة.

3) ملعقتين خميرة فورية ناعمة.

4) كوب من الماء الدافئ.

5) ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب المجفف.

6) ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الناعم.

ثانياً : طريقة عمل حشو فطائر السبانخ

تتطلب حشوة عجينة السبانخ الهشة والمقرمشة ( نصف كيلو من السبانخ المفرومة – حبة كبيرة من البصل مفرومة – ربع كوب من عصير الليمون الحامض – سماق – ملح – فلفل – شطة – زيت زيتون)، حيث يتم تحضير الحشوة عن طريق وضع السبانخ على نار متوسطة وتقلب حتى تذبل تماماً، وبعدها تصفى السبانخ ويتم تشويحها مع بقية المكونات في قدر واسع حتى ينضجون سوياً.

 ثالثاً : طريقه عجينه الفطاير بالسبانخ منال العالم

في وعاء محضرة الطعام نقوم بوضع الطحين، الحليب، السكر، الخميرة، الزيت، البيضة، ثم نضربهم سوياً حتى يتكون لدينا عجين متفتت مثل قطع الخبز، وبعد ذلك نضيف الماء الدافئ إلى المحضرة ونمزجه مع المكونات حتى تتشكل لدينا عجينة ناعمة، ومن ثم تقطع عجينة الفطائر إلى كرات صغيرة وتوضع في صينية مدهونة بالزيت النباتي، وتغطى العجينة لمدة ربع ساعة قبل الاستخدام.

بعد أن تختمر العجينة في مكان دافئ يتم إحضار كرات العجين وفردها بقطر 7 سم على شكل دائرة صغيرة، ثم نضع ملعقة مناسبة من حشو السبانخ المطهوة في منتصف العجينة ونقوم بطيها على شكل مثلث أو على شكل نصف قمر مثل طريقة عمل القطايف  المعروفة.

ثم ترص عجينة الفطائر بالسبانخ في صينية واسعة بصورة متباعدة وتترك لترتاح لمدة ربع ساعة أخرى قبل وضعها في الفرن، وبعد أن تنقضي المدة المطلوبة لراحة العجينة نقوم بخبزها في الفرن لمدة 12 دقيقة على درجة حرارة متوسطة ونخرجها من الفرن بعد أن تأخذ لون فطائر السبانخ الذهبية المدهشة.

طريقة عمل عجينه فطاير

طريقة عمل عجينه فطاير

خطوات عمل عجينة فطائر هشة بالزبادي

أولاً : مقادير عجينه فطاير الزبادي

1) أربعة أكواب من الدقيق الأبيض.

2) نصف كوب من الزيت النباتي.

3) كوبين من لبن الزبادي الجاهز أو المحضر منزلياً.

4) كوب ونصف من الماء الدافئ.

5) ملعقة ونصف خميرة فورية ناعمة، نصف ملعقة ملح ناعم، ملعقة بيكنج بودر، ملعقة من السكر الأبيض الناعم.

ثانياً : خطوات تحضير عجينه فطائر هشه ولينه

1) في قدر كبير يتم وضع الدقيق والخميرة والسكر والبيكنج باودر ثم يضاف لهم الماء والزبادي، ويتم عجن المكونات جيداً حتى تتماسك وتشكل لدينا عجينة ملساء ولينة.

2) توضع عجينة الفطائر اللينة في وعاء عميق مدهون بالزيت وتغطى جيداً ثم تترك في مكان دافئ لتختمر، وبعدها يتم استخدام العجينة اللينة وتشكيلها بالطريقة المناسبة للوصفة التي سوف تحضر بها.

طريقة عمل عجينه فطاير سهلة وسريعة

عجينه الفطاير سهله جداً ولا تحتاج إلى مكونات باهظة لتصنع بحب في المنزل، حتى وإن كنتِ تجدين صعوبة في إحضار المكونات الإضافية للعجينة من السوبر ماركت يمكنك صنع أسهل عجينة فطاير في عشر دقائق من المنزل دون الحاجة لشراء أي مكونات خارجية.

وتتمثل مكونات عجينة العشر دقائق في ( كوبين من الماء الدافئ أو الفاتر – خمسة أكواب من الدقيق الأبيض – ملعقتين متوسطتين من السكر – نصف كوب من زيت الذرة الصحي – ملعقتين من الحليب الباودر – ملعقتين من الخميرة الفورية ).

أما بالنسبة لخطوات تحضير عجينة فطاير قطنية سريعة فيجب في البداية مزج مقدار كوبين من الدقيق مع الماء والحليب والسكر والخميرة بمضرب اليد أو في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة باقي مقدار الطحين إلى العجينة ودعكهم سوياً باليد للحصول على عجينة متماسكة، الخطوة الأخيرة تتمثل في تشكيل العجينة إلى كرات ووضعها في مكان دافئ لتختمر لمدة ربع ساعة قبل استخدامها.

عجينة فطاير قطنية

عجينة فطاير قطنية

افضل عجينة فطائر مثل القطن بدون زبادي

الزبادي مكون مهم في عدد كبير من وصفات المعجنات والحلويات مثل طريقة عمل كيكة الزبادي  المشهورة كونه يعطي للعجينة ملمس مرتفع وهش مثل القطن، ولكن مكون الزبادي قد لا يكون متوفر في بعض الأحيان داخل المنزل وتلجأ ربات المنازل إلى وصفات أخرى لصنع عجينة الفطائر اللينة بدونه، ولعل من أهم تلك الوصفات الوصفة التالية :

أولاً : مقادير الوصفة

لعمل طريقة عمل عجينه فطاير القطن بدون زبادي يجب تحضير عدد بسيط من المكونات المتاحة في المنزل، وتشتمل مكونات عجينة الفطائر على ( 4 أكواب من الطحين – 1\2 كوب من زيت الذرة – 2 ملعقة سكر ناعم – كوب حليب مجفف – 1\2 ملعقة ملح صغيرة – 2 كوب ماء دافئ – 2 ملعقة من البيكنج باودر – 2 ملعقة من الخميرة الفورية ).

ثانياً : طريقة افضل عجينه فطاير بدون زبادي

في وعاء عميق نقوم بتذويب الخميرة الفورية في كمية الماء الدافئ اللازمة لعمل وصفة العجينة، ثم نخلط جميع المكونات الجافة في وعاء آخر، ونضيف الماء والخميرة والزبادي والزيت لهم ونستمر بعجن المكونات لمدة خمس دقائق لنحصل على قوام عجينة الفطائر اللينة، تترك العجينة لترتاح لمدة 30 دقيقة ثم تستخدم في صنع المعجنات.

هل يمكن تخزين عجينة الفطائر في الفريزر ؟

نعم، يمكن تخزين عجينة الفطائر في الفريزر ولكن لمدة يوم واحد فقط حتى لا تفسد مكوناتها.

هل يمكن استخدام الزبدة في صنع عجين الفطائر ؟

يمكن استخدام الزبدة المذابة في صنع الفطائر، ولكن الزيت أفضل للحصول على قوام أهش.

بما يمكننا حشو عجينة الفطائر ؟

عجينة الفطائر يمكن حشوها بالعديد من المكونات مثل الجبن والسبانخ والنوتيلا.

ما هو أفضل صوص لتزيين وجه الفطائر الحلوة ؟

الفطائر الحلوة يمكن مسح وجهها بالشيرة أو العسل المقطر للحصول على طعم جميل لها.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الفراخ المشويةما هي أشهر طريقة عمل الفراخ المشوية ؟

ذا بيوتي سيكرتساحظ بمتعة التسوق في عالم الجمال ذا بيوتي سيكرتس