طريقة عمل فطاير سبانخ شامية في 4 خطوات بسيطة

طريقة عمل فطاير سبانخ

أدركنا خلال مرحلة عمرية مبكرة أن السبانخ ذات قيمة غذائية عالية و إلا لما تناولها ((باباي)) كلما جابه خطراً و احتاج للشعور بالمزيد من القوة, ثم تيقنا من ذلك عندما علمنا فوائدها الجمة في تعزيز النمو و تسريع التعافي و التقليل من وطأة الإجهاد وغير ذلك, فماذا لو أعددنا بعض الفطائر المحشوة بالسبانخ؟ إليكم إذن طريقة عمل فطاير سبانخ بشكل مفصل في هذا المقال.

ما المقادير اللازمة لتنفيذ طريقة عمل فطاير سبانخ ؟

يلزم لتنفيذ طريقة عمل فطاير سبانخ توفير عدة مكونات رئيسية, و تتمثل المقادير المطلوبة لتحضير فطائر سبانخ تكفي خمسة شخوص تقريباً فيما يلي:-

1) مكونات عجينة فطاير سبانخ :

لا تختلف مقادير عجينة فطاير سبانخ كثيراً عن المقادير اللازمة لتنفيذ أي طريقة عمل عجينه فطاير حيث تتجلى مكوناتها في كوبين من الدقيق ذا اللون الأبيض و نصف كوب من الماء الدافئ و ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب و زيت الزيتون, إلى جانب ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية و نصف ملعقة صغيرة من السكر الناعم ذا اللون الأبيض مع رشة بسيطة من الملح.

2) مكونات حشوة سبانخ للفطائر :

لتجهيز حشوة سبانخ للفطائر نحتاج إلى نصف كيلو من غرام من السبانخ الطازجة و حبة بصل ذات حجم متوسط و ملعقة صغيرة من الملح و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود و عود من البصل ذا اللون الأخضر, و يفضل أن تكون حشوة فطائر السبانخ بالسماق و عصير الليمون للحصول على المذاق الحامض المحبب في الفطائر.

ما طريقة تحضير عجينة فطائر السبانخ المقرمشة ؟

لا تنطوي طريقة تحضير عجينة فطائر السبانخ المقرمشة على أي صعوبة فهي تشبه إلى حد كبير طريقة عمل عجينة العشر دقائق التي نتبعها بصفة مستمرة, حيث تتمثل طريقة التحضير في نخل مقدار الدقيق و من ثم إضافة الخميرة الفورية إليه و مزجه بها ثم إضافة السكر و الملح و تقليب المكونات للحصول على خليط متجانس.

بعدها يضاف الزيت النباتي إلى الخليط و يقلب معه باستخدام ملعقة خشبية حتى يتشرب الدقيق الزيت تماماً و عندها يسكب الماء بشكل تدريجي مع عجن المقادير بواسطة اليد, ثم تستمر عملية العجن إلى نحصل على عجينة لينة القوام و طرية الملمس.

و في النهاية تتم تغطية العجينة بكيس من النايلون ثم تترك في مكان يتمتع بدرجة حرارة دافئة نسبياً لعدة ساعات حتى تتخمر بشكل جيد مع مراعاة تقليب العجينة في هذه الأثناء بين الفينة و الأخرى, و بعدها تُستأنف طريقة عمل فطاير سبانخ كما سيتم توضيح ذلك.

ما طريقة تحضير حشوة سبانخ للفطائر ؟

قبل استئناف طريقة عمل فطاير سبانخ لا بد من الانتهاء من تجهيز الحشوة أولاً, و يتم تحضير الحشوة بسهولة عن طريق غسل السبانخ جيداً في بادئ الأمر مع مراعاة تكرار عملية الغسيل لضمان التخلص من كافة الأتربة العالقة بأوراقها, بعدها يتم فرم السبانخ من خلال تقطيعها إلى شرائح ذات حجم متوسط أو صغير ثم يقشر البصل و يقطع إلى أجزاء صغيرة أو يبشر بدلاً من ذلك.

في الخطوة التالية يعصر الليمون و يصفى من البذور ثم تخلط السبانخ المفرومة بالبصل المبشور و من ثم يسكب على الخليط عصير الليمون و تمزج المكونات كلها حتى تتجانس تماماً, و أخيراً يضاف إلى الخليط السماق و الملح ثم تقلب المكونات مرة أخرى لتتشرب النكهة جيداً و من ثم تترك هذه الحشوة لمدة نصف ساعة ثم تصفى لتكون بذلك حشوة الفطائر جاهزة للاستخدام.

فطائر سبانخ

فطائر سبانخ

ما كيفية إعداد فطائر سبانخ لبنانية ؟

ها هي عجينة فطائر السبانخ و الحشوة الخاصة بها جاهزة و بإمكاننا استكمال طريقة عمل فطاير سبانخ شامية, و يمكن إيجاز بقية خطوات إعداد فطائر سبانخ لبنانية أو سورية في النقاط التالية:-

1) يتم تقطيع عجينة فطاير سبانخ شام الاصيل إلى عدد من الكرات ذات الحجم المتوسط مثلما نصنع الكرات في طريقة عمل خلية النحل بالضبط.

2) تفرد الكرات بواسطة النشابة لتصير ذات أشكال دائرية ترتفع بمقدار سنتيمتر واحد فقط ثم توزع الحشوة على القطع الدائرية بالتساوي.

3) تغلق القطع على هيئة مثلثات أو أنصاف دوائر ثم ترص في صينية مناسبة للخَبز مع مراعاة دهن الصينية بالزيت النباتي مسبقاً.

4) تهمل الصينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة إلى أن تتماثل للنضح بحيث يتحول لونها إلى اللون الذهبي ثم تخرج من الفرن و يتم تقديمها ساخنة.

ما طريقة عمل فطائر السبانخ منال العالم ؟

يثق الكثير منا في الوصفات التي تقدمها الطباخة الفلسطينية منال صالح عبر برنامجها الشهير مطبخ منال العالم و عبر الموقع الرسمي الخاص بها أيضاً, لذا تتساءل العديد من ربات المنازل عن طريقة عمل فطائر السبانخ منال العالم لضمان السير وفق خطوات و مقادير مضبوطة, و فيما يلي توضيح لـ طريقة فطيرة السبانخ حسب وصفة الطباخة منال العالم:-

1) يتم استهلال طريقة عمل فطاير سبانخ بتحضير العجينة من خلال وضع كوبين من الدقيق في جهاز محضر الطعام و إضافة إليه ملعقة صغيرة من الملح و ملعقة كبيرة من السكر و ملعقتين صغيرتين من الخميرة الفورية و حبة من البيض و ربع كوب من زيت الذرة.

2) خلط المكونات حتى تتحول إلى مزيج يشبه إلى حد كبير قوام فتات الخبز و من ثم يضاف إليه كوب من الماء الدافئ ثم يعجن الخليط كما في طريقة عمل المناقيش إلى أن يصير عجينة ذات ملمس ناعم ثم توضع في إناء عميق تم دهنه بالزيت مسبقاً و يتم تغليفها بكيس من النايلون و تهمل في مكان ذا درجة حرارة دافئة لتتخمر العجينة.

3) ريثما تتخمر العجينة يتم الشروع في تجهيز حشوة سبانخ فطاير من خلال تسخين ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و إضافة حبة من البصل المفروم إليه مع التقليب المستمر إلى أن يكتسب البصل لوناً ذهبياً وعندها يضاف إليه نصف كيلو من السبانخ المفرومة مع القليل من الملح و الفلفل و السماق و الشطة ثم تمزج المكونات.

4) عندما تذبل المكونات بعض الشيء يضاف إليها عصير الليمون ثم تشكل العجينة و تحشى و تغلق على هيئة مثلثات و من ثم توضع في الصينية و يزج بها إلى الفرن حتى تنضج و تمسي ذات لون ذهبي لتكون بذلك طريقه عمل فطيره السبانخ قد انتهت.

ما المقادير المطلوبة لإعداد عجينة فطائر سبانخ فلسطينية ؟

لإعداد عجينة فطائر سبانخ فلسطينية نحتاج إلى إحضار أربعة أكواب و نصف من الطحين و نصف كوب من الزبادي و ربع كوب من زيت الزيتون و كوب من الماء الفاتر, بالإضافة إلى ربع ملعقة من الملح و ملعقة و ربع من الخميرة و نصف ملعقة من السكر الخشن.

ما القيمة الغذائية التي تنطوي عليها طريقة سبانخ الفطائر ؟

تعد طريقة سبانخ الفطائر غنية بالقيم الغذائية التي يتجلى أهمها في 16 غم من الكربوهيدرات و 6 غم من الدهون و 3 غم من البروتين و غرام من الألياف الغذائية و 163 ملغم من الصوديوم و 114 ملغم من البوتاسيوم بجانب 134 سعر حراري.

ما هو سر نجاح طريقة عمل فطاير سبانخ ؟

يكمن سر نجاح طريقة عمل فطاير سبانخ في التأكد من تصفية السبانخ من الماء تماماً بعد التشويح لضمان عدم إصابة العجين بأي بلل داخلي, كما يراعى تخمير عجينة فطائر السبانخ على مرحلتين للحصول على درجة الهشاشة المنشودة.

ما أشهر المحلات التي يمكن شراء فطائر سبانخ من خلالها ؟

من أشهر المحلات التي توفر فطائر سبانخ مخبوزة بالرياض تورتا اند مور و بيت الفطائر و محل فطائر فرن الضيعة و الفطيرة الدمشقية و كرسبي سويت.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل المقلوبة العراقيةطريقة عمل المقلوبة الفلسطينية بالدجاج واللحم

افضل طريقة عمل ليمون بالنعناع ؟