طريقة عمل كاسترد لذيذ في أقل من خمس دقائق

طريقة عمل كاسترد

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة عمل كاسترد شهية وسريعة فنحن لن نقدم لكِ طريقة واحدة فقط بل سوف نعرض أكثر من طريقة مميزة لعمل حلوى الكاسترد الرائعة، والتي تتميز بمذاقها اللذيذ وقوامها الخفيف على معدة الكبار والصغار، كما أن الكاسترد من الحلويات المشهورة جداً والمعروفة منذ وقت طويل حيث يرجع أصله إلى العصر الروماني وكان يصنع حينها من خليط البيض مع النشا.

طريقة عمل كاسترد بالمكونات التقليدية

على الرغم من أنه أصبحت هناك العديد من الطرق الجديدة والمبتكرة لصنع حلى الكاسترد المذهلة، إلا أن الطريقة الشائعة والاعتيادية مازالت تكتسح كل تلك الطرق بجدارة، وتتمثل مكونات طريقة عمل كاسترد الشائعة من ( كوبين من الحليب – ربع كوب سكر – بيضة – نشا الذرة – فانيلا).

طريقة عمل كاسترد سريعة

يتميز الكاسترد أنه من أطباق الحلويات التي لا تأخذ وقت كبير في صنعها بالإضافة إلى أن مكونات ذلك الحلى بسيطة جداً ومتوفرة في كل مكان حيث يمكن لربة المنزل أن تشتري مكوناتها من السوبر ماركت بسهولة تامة، وعلى الرغم من سهولة طريقة الكاسترد إلا أن صنعها لأول مرة قد يأخذ وقت كبير لذا دعينا نخبرك عن أسرع طرق لعمل الكاسترد والتي تتمثل فيما يلي :

أولاً : طريقة عمل كاسترد جاهز في خمس دقائق

لا تأخذ طريقة عمل الكاسترد الجاهز سوى خمسة دقائق على الأكثر، والسر في ذلك أنها تعتمد على عبوات الكاسترد الجاهزة التي لا تحتاج سوى مقدار من الحليب السائل أو الباودر وبعض السكر ونصف كوب من الماء لصنعها، ويتم صنع الكاسترد بتلك الطريقة بخلطه مع الحليب والماء على النار حتى يسمك ثم تركه يبرد لبضع دقائق في الثلاجة وتقديمه بعد ذلك.

ثانياً : طريقة عمل كاسترد في عشر دقائق

تعتبر تلك الطريقة أشهر الطرق لصنع الكاسترد في البلاد العربية ويحبها الجميع ويبحث عنها مئات الأمهات تحت مسمى طريقة عمل الكاسترد في البيت لكونها الوصفة الأجمل على الإطلاق لصنع الكاسترد في المنزل دون الحاجة إلى شرائه جاهزاً، فكل ما يتم فعله هو خلط الكاسترد مع اللبن البارد وتقليبهم على النار مع وضع السكر، وعندما يبرد الخليط يتم تزيينه بالفستق وتقديمه.

طريقة عمل الكاسترد في البيت

طريقة عمل الكاسترد في البيت

طريقة الكاسترد بالبيض

إذا كنتِ قد مللتِ من صنع تلك الحلوى بواسطة استخدام بودرة كاسترد جاهزة من المحلات وترغبين في صنعها بواسطة طريقة جديدة إليك طريقة صنع الكاسترد بالبيض المختلفة والتي تتمثل مكوناتها في ( السكر – الحليب – صفار البيض – الفانيلا – جوزة الطيب )، أما بالنسبة لخطوات تحضيرها فإنها تتمثل فيما يلي :

1) تسخين الحليب على النار حتى يصبح دافئاً.

2)  يتم خفق عدد 2 بيضة مع عدد 2 صفار بيضة آخرين في وعاء بواسطة مضرب كهربائي أو يمكن جنسهم في الخلاط العادي ليضاف إليهم مقدار الفانيلا والسكر بعد ذلك.

3) يتم إضافة كمية الحليب بالتدريج على البيض في الوعاء مع استمرار الخفق بسرعة متوسطة.

4) يتم سكب الخليط في عدد من الأكواب أو البولات الخاصة بتقديم الكاسترد، ثم وضعها في صينية مملوءة بالماء الفاتر داخل الفرن الكهربائي لنصف ساعة كحد أقصى.

5) بعد أن تقومي بإخراج الكاسترد من الفرن ضعي على الكاسات من الوجه بعض من رشات جوزة الطيب واتركيها لتبرد تماماً ثم قدميها باردة إلى الضيوف.

طريقة عمل كاسترد بالكاكاو

وبعد أن تعرفنا على أكثر من طريقة لصنع حلى كاسترد شهية بالمكونات التقليدية دعونا نتعرف على أميز الطرق لصنع الكاسترد بمكونات إضافية مميزة ومختلفة مثل مكون الكاكاو الرائع لنصنع لأطفالنا حلى مذهل يجعلهم يطلبونه كل يوم من مذاقه اللذيذ، وتتضمن طريقة عمل الكاسترد بالكاكاو النقاط التالية :

أولاً : مكونات الوصفة

1) ملعقتين من السكر الأسمر

2) نصف كوب من السكر الأبيض

3) زبدة على حسب الرغبة ويفضل خمس ملاعق كبيرة.

4) نصف كوب من الكاكاو

5) عدد 2 بيضة بدرجة حرارة الغرفة

6) عدد 2 كوب قشطة معلبة أو طازجة

ثانياً : طريقة التحضير

في وعاء نظيف نضع الزبدة ومعها السكر والكاكاو والقشطة ونظل نقلبهم معاً على نار متوسطة حتى يتجانسوا سوياً ونراعي ألا يقوم الخليط بالغليان فقط يسخن بدرجة جيدة، وبعد أن يهدأ الخليط يتم وضعه فوق البيض بالتدريج ثم نضعه على النار ليصبح سميك بعد ذلك نرفعه من على النار بسرعة.

ليتم وضعه بعد ذلك في صينية داخل الفرن على درجة حرارة 170 أو 180 درجة مئوية كحد تقريبي لمدة لا تزيد عن 8 دقائق، وبعد أن نقوم بإخراج صينية الكاسترد من الفرن نتركها في الخارج حتى تبرد تماماً وبعد ذلك نقوم بإدخالها على أحد رفوف الثلاجة حتى يحين موعد تقديمها.

طريقة عمل المهلبية كاسترد

1) تتمثل مكونات مهلبية كاسترد في ( لتر من الحليب السائل – 1\2 كوب سكر – ماء – فانيلا – معلقتين من النشا – خمس ملاعق من مسحوق الكاسترد).

2) يتم وضع لتر الحليب والسكر على نار هادئة وتقليبهم حتى يذوب السكر تماماً.

3) نصنع خليط من النشا ومسحوق الكاسترد والماء البارد، ثم نسكبهم على الحليب المحلى مع استمرار التقليب حتى لا تلتصق المهلبية بقاع الوعاء.

4) بعد ظهور فقاعات على وجه مهلبية الكاسترد نرفعها من على النار حتى تهدأ، وبعد ذلك نصبها في أطباق مناسبة مع تزينها بالزبيب وجوز الهند.

طريقة عمل كاسترد للحشوات

الكاسترد كما هو طبق منفصل يمكن تقديمه كصنف حلوى على الطاولة يمكن استخدامه ايضاً كحشو لطيف لعدد من أصناف الحلويات المعروفة كالكنافة وسوف نسهل عليك مهمة الحصول على أطيب كنافة ونترك لك طريقة عمل الكنافه  السهلة هنا، والآن سوف نتعرف معاً على طريقة عمل الكاسترد كحشو للكنافة وغيرها في الخطوات التالية :

أولاً : المكونات

1) كوبين من اللبن كامل الدسم.

2) عود فانيليا أو يمكن استخدام فانيليا سائلة أو بودرة.

3) قشر ليمون مبشور.

4) 2 أو 3 صفار بيض.

5) ملعقتين من الدقيق الخاص بالحلويات أو الدقيق العادي شريطة أن يكون منخول جيداً.

6) نصف كوب من السكر.

ثانياً : خطوات تحضير الكاسترد بعد تجهيز المكونات

يتم وضع وعاء أو طنجرة على النار وسكب الحليب بها ثم وضع عود الفانيلا وملعقة كبيرة من قشر الليمون وفي تلك الطريقة يجب ترك المزيج على النار حتى يغلي تماماً ثم بعد ذلك نقوم بإزالة عود الفانيلا حتى لا يمرر الطعم أو يطغى على الكاسترد عند التقديم وتلك هي أفضل نصائح الحصول على طريقة عمل الكاسترد الاصفر بشكل مميز
، الخطوة التالية هي خفق بقية المكونات في الخلاط الكهربائي حتى يتمازجوا تماماً ثم وضع معلقتين الدقيق عليهم.

يستمر تقليب المكونات معاً حتى نحصل على قوام متكتل بعض الشيء وبعد الحصول على ذلك القوام يتم سكب الحليب المغلي على المكونات وخفقهم معاً جيداً، ثم نرفعهم على النار لمدة أربع أو خمس دقائق لنحصل على مزيج كاسترد سميك، وتصنف تلك الوصفة كأجمل وصفات حلويات باردة للصيف  وأوقات الرطوبة.

طريقة عمل الكاسترد الاصفر

طريقة عمل الكاسترد الاصفر

طريقة عمل الكاسترد بالبسكويت

كنت ذات يوم في زيارة لأحد صديقاتي المقربات ووجدت أنها تقدم لي نوع من الحلو طعمه شاهق وبه خفة ولذاذة مدهشة وحينما قمت بسؤالها عن اسم تلك الوصفة وكيفية صنعها ؟ أدهشتني بالإجابة أن ذلك الصنف المميز هو بسكوت كاسترد أيعقل أن يستطيع إنسان بواسطة مكونين فقط أن يصنع حلى بتلك اللذاذة؟!، لذا لم أتردد للحظة أن أحصل منها على الطريقة والتي تضمنت ما يلي :

1) جلب المكونات الرئيسية للوصفة من ( مسحوق الكاسترد – البسكويت – السكر – الزبدة – الحليب – الفانيلا).

2) وضع قدر على نار متوسطة ثم إضافة الزبدة إليه لتذوب، ثم إضافة البسكويت المفتت جيداً إليها وتحريكهم جيداً.

3) يتم رفع القدر من على النار وتوزيعه جيداً بعد أن يهدأ في أكواب تقديم الكاسترد، ثم نتجه لخطوة تحضير كاسترد الوصفة فنضيف المسحوق والفانيلا والحليب والسكر في وعاء واحد على النار حتى يتم الغليان.

4) بعد انتهاء تلك الخطوة يتم إضافة خليط الكاسترد إلى أكواب التقديم ايضاً ويتم إدخاله إلى الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين ونصف ليتماسك الكاسترد مع البسكويت جيداً.

كيفية عمل مشروب الكاسترد الساخن؟

هنا فقط على موقعنا سوف تجدون طريقة مشروب كاسترد الاصلي الذي لن تملوا منه كما عاهدتمونا في تقديم الوصفات الرائعة مثل المولتن كيك بالكاكاو الخام  التي نالت إعجاب الجميع، ويتكون مشروب الكاسترد من ( حليب بودرة – هيل – كاسترد باودر – ماء – زعفران)، ونضع تلك المكونات على النار ويتم تحريكها بواسطة مضرب يدوي حتى تتجانس وبعدها يقدم ساخناً.

هل يقدم الكاسترد ساخناً ؟

لا، يجب تقديم الكاسترد بارداً لطعم أفضل.

هل الكاسترد سهل الهضم ؟

نعم الكاسترد خفيف جداً وسهل الهضم.

هل الكاسترد مفيد في الحمية الغذائية ؟

يمكن تناول الكاسترد بدون سكر في الحمية الغذائية.

بما يمكننا تزيين الكاسترد ؟

يمكن تزيين الكاسترد باللوز المبشور أو الفستق أو الجوز.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الكوسة بالبشاميلطريقة عمل الكوسة بالبشاميل خلال 45 دقيقة او اقل

طريقة عمل الكانيلونيطريقة عمل الكانيلوني الجاهز باللحمة المفرومة والبشاميل