هل تود التعرف طريقة عمل كعك العيد؟

طريقة عمل كعك العيد

طريقة عمل كعك العيد

طريقة عمل كعك العيد تُعد العنوان الأكثر شيوعا في تلك الأيام وذلك لقرب الايام التي تسبق عيد الفطر الذي هو الموسم الأول والمعهود لعمل كعك العيد، وننوه هنا أن كعك العيد هو عادة من قديم الأزل منذ أيام الفراعنة الأوائل، أي أنه قديم قدم الفراعنة العظماء، حري بنا أن نُشير أنه كان يأخذ أكثر من 100 شكل مختلف ومتباين في الأوجه.

ما هو تاريخ عمل الكعك؟.

1- نشير ونحن نتحدث عن طريقة عمل الكحك الناعم أن الكعك يعود إلى أيام الفراعنة القدماء أي أنه تاريخي وليس حديث عهد مثلا، فتلك عادة فرعونية.

2- تشير الكثير من الدراسات أن الكعك عادة فرعونية؛ فبحسب ما ذكر فى كتاب “لغز الحضارة الفرعونية” للدكتور سيد كريم اعتادت زوجات الملوك على إعداد الكحك وتقديمه للكهنة القائمين على حراسة الهرم خوفو يوم تعامد الشمس على حجرة خوفو.

3- يقول المؤرخون لعصر الفراعنة أنه كان الخبازون يتقنون إعداده بأشكال مختلفة وصل عددها إلى 100 شكل وكان يرسمونه على صورة شمس وهو الإله رع وهو الشكل البارز حتى الآن، وقد ظهرت صور لصناعة كحك العيد فى مقابر طيبة ومنف.

هل كان هناك امتداد لكعك في العصور لعد الفراعنة؟

الكثير من العادات الفرعونية قد اندثرت في غمار التاريخ، ولم يعثر عليها أحد إلا من التاريخ وكتاباته إلا أن الكعك ظل قائما وسائدًا عبر العصور؛ فلا يفوتنا الحديث عن امتدادات التاريخ لكعك ونحن نتحدث عن طريقة عمل كحك العيد ويُقال أنه في فى عهد الدولة الاخشيدية الدولة التي كان لها امتداد كبير في التاريخ؛ كان أبو بكر المادرانى وزير الدولة يصنع الكحك فى أعياد الفطر ويحشوه بالدنانير الذهبية وكان يطلق عليه حينها “أفطن إليه” أى انتبه للمفاجأة.

من مظاهر اهتمام المصريين عبر العصور بالكعك أنه كان له اهتمام عظيم بالكعك في العهد الفاطمي؛ حيث كان الخليفة الفاطمى يخصص حوالى 20 ألف دينار لعمل كحك عيد الفطر وتتفرغ المصانع من منتصف شهر رجب لصناعة الكحك.

كان الخليفة الفاطمي يتفرغ من أجل ذلك؛ حيث وكان الخليفة يتولى مهمة توزيع الكعك على الكافة وكان حجم الكعك فى حجم رغيف الخبز، وكان الشعب يقف أمام أبواب القصر ينتظر نصيب كل فرد فى العيد وأصبحت عادة سنوية فى هذه الفترة.

هل المصريين هم أول من قام بعمل الكعك؟

لا يفوتنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل كعك العيد أن نُشير إلى أن المصريين هم أول من تطرق إلى الكعك وطرق عمله وتفننوا فيه غاية الفن، وكما سبق أن أشرنا أنه ظل منذ عهد الفراعنة الأول، وبعد الحكم الاسلامي لمصر، والفتح على يد عمر بن العاص –رضي الله عنه- وظل الامر يتطور عبر العصور.

ظلت عادة عمل الكعك تتوارث جيلا بعد جيل وعهدا بعد عهد لم يستطع أحد القضاء عليها، وفي متحف الفن الإسلامي بالقاهرة في مصر توجد قوالب الكعك عليها عبارات “كل هنيئًا واشكر” و”كل واشكر مولاك” وغيرها من العبارات التى تحمل ذات المعنى من المعاني التي تدل على مدى تأصل هذه العادة من نفوس المصريين ومدى تجذرها فقي تاريخهم القومي.

أخذ الكعك يتجذر ويضرب بجذوره في الأرض في التاريخ، وانتقل من كونه اهتمام من الملوك ألى شيئء تراثي عند الأفراد؛ فأخذت عادة  تنتشر لتدخل فى البيوت المصرية ويتجمع الأهالى لإعداد كحك العيد، ومع مرور السنوات أصبح الكحك الجاهز هو وسيلة الكثير من الأسر المصرية حرصا على الوقت والمجهود فى صناعته، إلا أن وجود الكحك فى العيد سواء مصنوع بالمنزل أو جاهزا عادة لا غنى عنها في كل نفس مصري.

طريقة عمل كعك العيد

طريقة عمل كعك العيد

لماذا ارتبط عمل كعك بالاحتفال بالعيد؟

ولا نفوت الحديث عن طريقة عمل كعك العيد ونحن نُسطر بحروفنا عن ارتباط احتفالات عيد الفطر بعمل كعك العيد ولا سيما عند المصريين الذين انتشرت من عندهم العادة في جميع بقاع الشرق الأوسط تقريبا.

ارتبطت احتفالات المسلمين في عيد الفطر، خاصة في مصر، بشراء كعك العيد والمخبوزات والحلوى ولم يتوقف تاريخ هذه العادة على المسلمين في مصر، بل ظهرت في الأعياد والمناسبات عند الفراعنة، فهي عادة قديمة اخترعها القدماء المصريين، وسُموه بـ”القرص”.
وامتدت صناعة الكعك من عهد الأسر الفرعونية إلي عهد الدولة الحديثة وصولًا إلي القرن الـ21.

يقول الدكتور سيد كريم في كتابه ”لغز الحضارة المصرية” إن من أبرز الشواهد على أن هذه الصناعة ”فرعونية” النشأة؛ فإنه كانت هناك صورًا مفصلة لصناعة كعك العيد في مقابر طيبة ومنف، من بينها ما صور على جدران مقبرة (رخمي _ رع) من الأسرة الثامنة عشر.

وتشرح هذه الصور التي تتواجد في كتاب الدكتور كيف تتم صناعة الكعك تفصيليًا، ولم تختلف صناعة الكعك عند المصريين القدماء عنها في عام 2012، فهم كانوا يستخدمون نفس المكونات التي تستخدم حاليًا في صناعة الكعك، ويقومون بتشكيل العجين بأشكال مختلفة، ويحشونه كما هو الوضع الحالي.

كيف انتقلت عادة الكعك من الفراعنة إلى المسلمين؟

انتقلت صناعة الكعك من الدولة الفرعونية إلي الدولة الإسلامية التي قامت على يد عمر بن العاص –رضي الله عنه- في عهد عمر بن الخطاب، والتي ظلت تنتقل من بين حاكم ودولة حتى وصلت حكم طولون باشا الذي قام بالدولة الطولونية التي أظهرت الاهتمام بطريقة عمل كعك العيد.

كان كعك العيد يصنع حينها أي في الدولة الطولونية في قوالب خاصة، ويسمي ”كل واشكر”، وانتقلت صناعته إلي الدولة الأخشدية وأصبح من أهم مظاهر عيد الفطر حينئذ أما الدولة الفاطمية فقد اهتمت بهذه الصناعة في عيد الفطر، وهو ما اكسب طباخي الدولة الفاطمية شهرة واسعة، وكان الخليفة يخصص مبلغ 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد، وكانت جميع المخابز والمصانع تتفرغ لصناعته من منتصف شهر رجب، وأنشئت بعد ذلك ”دار الفطنة”، وهي دار مخصصة لصناعة كعك العيد فقط

كيف كان يتم صناعة الكعك الخاص بالعيد؟

في أثناء الحديث عن طريقة عمل كعك العيد نقول أنه كانت توجد قوالب الكعك التي كان يصنع بها الكعك في عهد الدولة الإسلامية في متحف الفن الإسلامي، وقد كتب عليها عبارات ”كل هنيئًا واشكر”، و”كل واشكر مولاك”وغيرها.

ما هو تطور كعك العيد في العصر الحديث؟

ونحن نتحدث عن طريقة عمل كعك العيد نُشير إلى أنه  يحتل كعك العيد مكانة كبيرة في بيوت المصريين حتى وقتنا هذا منذ عهد الفراعنة الأوائل كما سبق أن أشرنا، ويُقال أنه من أهمية الكعك ربما يصل الأمر للشجار بين الأزواج حال لم يشتر الزوج كعك العيد، فمع قرب حلول عيد الفطر تبدأ البيوت والأفران والحلوانية في إعداده في العشر الأواخر من شهر رمضان.

ويكون مشهد الصاجات وصواني الكعك هو الأبرز في شوارع مصر، وتسود في المنازل حالة من الاستنفار لإعداد الكعك الذي يشارك في إعداده جميع الأسرة حتي أن الجيران في بعض المناطق الشعبية يتشاركون في صناعته، فهو أصبح واحدًا من مظاهر التراث والفولكلور الشعبي المصري.

ما هي مقادير عمل كحك العيد؟

الكعك هو تراث شعبي منذ الأزل ولا سيما عند المصريين منذ عهد الفراعنة الأجداد القدماء، ويُمكننا أن نقول أنه الكعك العيد الشهير ينقسم لأكثر من تقسيم، ودعونا نُفصل في ذلك المقال:

1-يوجد في الكعك نوع يُسمى المعمول، وهو في الغالب يكون على شكل دائرة صغيرة الحجم منقوشة.

2-من الأنواع الشهيرة في احتفالات العيد البسيمة.

3-من أشهر الأصناف التي تتواجد في العيد الغريبة الشهيرة.

4- من الأنواع الشهيرة أيضًا في الكعك اسمه العجمية.

ما هي تقسيمة كعك العيد؟

ونحن نُسطر بحروفنا عن طريقة عمل كعك العيد واجبا أن نُشير إلى أنه هناك أكثر من تقسيمة لكعك لعيد، وطريقة عمله، ودعونا نُفصل في ذلك القول:

1-الكعك الناعم ؛ وهو يكون في مقاديره السمن أكثر من الدقيق، فمثلا يُوضع مقدار كوبين من السمن  أو كوب ونصف أمام كوب من الدقيق.

2-الكعك الوسط لا هو ينتمي إلى الكعك الناعم ولا ينتمي إلى الكعك غير الناعم، وفي هذا تكون المقادير متساوية؛ أي كوب من الدقيق أمام كوب من السمنة هكذا بكل بساطة.

3-ويوجد نوع آخر من الكعك هو الخشن، وهذا يتم وضع مقادير فيه أن تكون السمنة أقل من الدقيق.

طريقة عمل كعك العيد

طريقة عمل كعك العيد

ما هي طريقة عمل كعك العيد؟

يجب علينما الآن أن نتحدث عن طريقة عمل كعك العيد ، ونُشير هنا إلى أن نحتاج لعمل كعك العيد إلى سمنة ودقيق والكثير من المكونات الأخرى، ولكن لكل نوع في الكعك طريقة تختلف عن الأخرى، وفمثلا في عمل العجمية نحتاج إلى كوب من عسل النحل، وكذلك معلقتين من السمنة البلدي، معلقة كبيرة من الدقيق و2 معلقة من السمسم، وإن أردتي الزيادة فضاعفي الكمية، وفالمقادير تلك لعمل قطعة واحدة من العجمية فقط.

ما هي مقادير عمل الكعك؟

يجب علينا أن نشير إلأى مقادير عمل الكعك في غمار حديثنا عن طريقة عمل كعك العيد ، ونحتاج لما يلي؛ 2كيلو دقيق ، كيلو سمنة، ربع كوب سمسم، معلقة محلب من عند العطار، معلقة خميرة جافة، 2كوب مياه.

ما هي طريقة عمل كعك العيد ؟

ليكون نعرف طريقة عمل كعك العيد؛ يجب علينا أن نُشير إلى أن طريقة التحضير يجب تُحضرى وعاء خارجى تضعىن فيه الدقيق والخميرة والملح والمحلب وروح الكحك والسمسم، وتقلبينهم جيدًا حتى تتجانس جميع المكونات.

بعدما تقومين بما سبق؛ يجب أن تعجنى المكونات جيدًا حتى تحصلين على عجينة لينة، وإن وجدتى ملمس العجين فى يدك غير لين بشكل كافى قومى بإضافة قليل من السمنة حتى تحصلين على القوام المطلوب للعجينة.

حينما تنتهين من الخطوات السابقة؛ قومى بتشكيل العجينة من خلال استخدام قوالب الكعك التى تمنحك أشكال متعددة، أو باستخدام منقاش الكعك ويمكنك تشكيل بشكل “فتافيت السكر” عن طريق نقشها بشكل مربعات صغيرة، أو “ورق الشجر”، من خلال عمل خط طويل فى المنتصف وخطوط مائلة على كلا الجانبين بالكعكة.

ضعى الكعك فى الصينية واتركيه لمدة ساعة حتى يختمر جيدًا.

ما هي طريقة تحضير كعك العيد الناعم؟

يعتبر كعك العيد الناعم، أو ما يسمّى بـ (المعمول) في مناطق أخرى كفلسطين مثلاً، من أشهر أنواع الحلوى التي تعدّ في الأعياد ومن ألذّها، ومقادير كحك العيد هي كالتالي:

1-ثلاثون غراماً من السمن وثلاثون غراماً من الطحين.

2-ملعقة كبيرة من السِّمسم. نصف ملعقة صغيرة من روح الكعك.

3- مئتا غرامٍ من العسل. ملعقة صغيرة من الفانيلا. نصف كوب من الجوز.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف طريقة عمل كعك العيد؟