طريقة عمل كيكة الاسفنجية بـ 5 خطوات

طريقة عمل كيكة الاسفنجية

اليوم ذكرى زواجي الخامس لذا احببت ان اخلق جو رومانسيًا وأضيف جو من السعادة والسرور داخل قلب زوجي وابنائي ايضًا، لذا بحثت عن طريقة عمل كيكة الاسفنجية فهي مُحببة بشكل كبير داخل نفوس الأولاد ويُفضلها زوجي خاصة عند الفطور مع كوب من الشاي الساخن كما أنها مُناسبة ايضًا للاحتفالات.

تُعد الاسفنجية من الحلويات الشهية و الخفيفة والغير مكلفة علي الإطلاق وتختلف طرق إعدادها حيث يُمكنك إعدادها بالطريقة التقليدية ويُمكنك إضافة الإبداعات التي تُميزها وتزويدها بالعناصر الغذائية وقطع الفواكه المُغذية التي يرفض طفلك تناولها ودفنها داخلها لينعم بحلوى لذيذة وصحية.

1)      طريقة عمل كيكة الاسفنجية التقليدية

تختلف طريقة عمل كيكة الاسفنجية عن الكيكة العادية في بعض الأشياء حيث تتميز الإسفنجية بأنها منفوشة وخفيفة جدًا كما أن لها طعم مُميز ويذوب بالفم يجعل الجميع ينبهر بها، بالإضافة الي أنها تُعد في ووقت قصير جدًا.

مكونات الكيكة الاسفنجية العادية وطريقة التحضير

1-     6 بيضات

2-     كوب من السكر

3-     كوب من الطحين

4-     ملعقة كبيرة من الفانيليا.

حتي تتمكني من إعداد الكيكة الإسفنجية بنجاح يجب أن تلتزم بالتعليمات التالية بحرص شديد واستمتعي انتِ وأسرتك بأفضل طعم شهي ولذيذ كيكة علي الإطلاق.

  • في البداية احرص علي تثبيت الرف في منتصف الفرن.
  • احرصي علي تسخين الفرن علي درجة حرارة 180.
  • جهزي القالب المُناسب للكيك وقومي بإضافة ورق زبدة في اسفل القالب.
  • قومي بتصفية الدقيق في طبق غويط 3 مرات حتي ينعم ويتخلص من التكتلات الصغيرة.
  • قومي بوضع البيض والسكر والفانيليا في وعاء ونخلطهم جيدًا بالمضرب الكهربي، وفي حالة عدم وجود مضرب كهربي يُمكنك وضعه في الخلاط لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
  • عندما يتحول الخليط الي اللون الأصفر الفاتح ويتضاعف حجمه ويُصبح سميكاً قومي بإنهاء عملية الخفق وإضافة ربع كوب من الدقيق.
  • يجب مزج المكونات جيدًا باستخدام ملعقة خشبية كما يجب أن تُراعي أن تكون عملية المزج وتقليب المكونات من الأسفل الي الأعلي.
  • بعد تناغم المكونات قومي بإضافة باقي الطحين بشكل تدريجي مع الاستمرار في تحريك المكونات إلي أن يختفي الطحين بشكل نهائي.
  • سكب كل مكونات الكيكة في الوعاء الذي تم إعداده مسبقاً.
  • قم بوضع الخليط داخل الفرن لمدة 20 دقيقة واختبار نضج الكيكة من خلال الاستعانة بعصيان الشيش فإذا خرجت منه نظيفة فذلك دليل علي نضج الكيكة.
  • عند نضج الكيكة احرص علي تركها حتي تبرد تمامًا ثم قم بإزالتها من الوعاء.

نحن نضمن لكِ عزيزتي الأم أنه بمجرد إتباع هذه الخطوات بمنتهى الدقة كما ذكرنا دون نسيان شيء ستتمكنين من إتقان طريقة عمل كيكة الاسفنجية الشهية وتُقدميها عند الفطور أو العشاء مع أكواب الشاي.

2)     طريقة عمل كيكة اسفنجية بالفواكه المشكلة

لأنك مبدعة وتهتمي بالابتكار في كل شيء نُقدم لكِ طريقة عمل كيكة الاسفنجية مع مجموعة من الفواكه اللذيذة والشهية بطريقة سهلة جدًا ولن تكلفك الكثير حيث تتوفر المكونات داخل ثلاجتك وبذلك ستنجي في تقديم حلوى لذيذة جدًا دون أي تكلفة.

المكونات وطريقة التحضير

حتي تتمكن من إعداد طريقة عمل كيكة الاسفنجية تحتاج إلي هذه المكونات التالية وهي:-

–         كوب من الدقيق

–         كوب من السكر

–         6 بيضات مع فصل البياض عن الصفار

–         ملعقة صغيرة من الفانيليا

–         رشة ملح صغيرة

–         ثلاثة معالق كبيرة من الكاكاو ليُضيف لها طعم الشكولاته اللذيذة.

–         فواكه مشكلة مقطعة قطع صغيرة.

–         كرز احمر صحيح

–         شوكولاتة مبشورة

–         فراولة صحيحة.

عليكِ أن تقومي بإتباع الطريقة الأولي عند التحضير ولكن مع مراعاة وضع نصف كوب من السكر و الفانيليا و صفار البيض في وعاء وخفقهما معًا حتي يصبح الخليط لونه فاتحًا ومتجانس بالكامل، كما يجب إضافة باقي السكر والملح وبياض البيضة في وعاء آخر وخلطهم.

يتم إضافة الخليطان في إناء واحد ومزج المكونات جيدًا ووضعها بالفرن لمدة كما الطريقة السابقة، بعد نضج الكعك يتم إخراجها وتركها لتبرد تمامًا لنتمكن من تزينها بكل من الكريمة المخفوقة و الفاكهة المشكلة والكرز الأحمر والفراولة حسب الرغبة.

دعيني أزعم لكِ عزيزتي الأم الحنون أن هذه الوصفة سيعشقها أطفالك بشكل كبير وستصبح من أهم الوصفات المُحببة الي نفوسهم، لذا سارعي بتحضيرها الآن و  اسعدي أطفالك.

طريقة عمل كيكة الاسفنجية

طريقة عمل كيكة الاسفنجية

3)     طريقة عمل كيكة الاسفنجية بالبرتقال

أما كيكة البرتقال فهي من أفضل أنواع الكيك والتي يُفضلها الجميع لذا يُمكنك أن تقدميها هدية لصديقتك المفضلة حتى تتمكنين من نجاح طريقة عمل كيكة البرتقال الهشة بشكل جيد يجب أن تتبعي هذه الخطوات التالية:-

1)     2 كوب من الدقيق

2)     1 كوب سكر

3)     2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر

4)     قشر برتقال ناعم جدًا

5)     رشة ملح صغيرة

6)     1 كوب من عصير البرتقال

7)     3\4 كوب زيت

8)     4 بيضات

يتم إتباع الطريقة التي تم ذكرها في الوصفة الأولي لإعداد الكيك ولكن يجب مراعاة اضافة قشر البرتقال والزيت وعصير البرتقال الطازج الي الخليط أثناء الخفق حتي يمتزج مع المكونات جيدًا ومن ثم يتم إعداده داخل الفرن.

4)     عمل كيكة اسفنجية بالبندق المكرمل

يفضل أغلب الناس طعم الكرملة في الحلويات حيث أن لها نكهة مُميزة جدًا وفريدة من نوعها لذا سنخبرك اليوم عن أفضل طريقة لتحضير الكيكة الإسفنجية بالبندق المكرمل الذي يُضيف لها مذاق فريد من نوعه وذلك من خلال ما يلي:-

المكونات وطريقة التحضير

–         بياض 6 بيضات

–         صفار 6 بيضات

–         كوب من السكر.

–         كوب من الدقيق

–         رشة صغيرة من الملح

–         رشة من الفانيليا

–         بندق مكرمل

–         ملعقة كبيرة من القرفة

–         كريمة مخفوقة

–         صوص كراميل

حتي تتمكني من تحضير طريقة عمل كيكة الاسفنجية بشكل ناجح يجب أن تقومي بوضع البيض ونصف كوب من السكر في الخلاط ومزجهم معًا حتي يكتسب الخليط قوامًا فوميًا، وبعد الفراغ من ذلك يتم وضع صفار البيض والفانيليا وباقي السكر وخفقهم معًا حتي يُصبح قوام كريمي.

يتم إضافة الدقيق والملح والقرفة في وعاء وتقليبهم حيدًا ومن ثم إضافة كل المكونات معًا وتقليبهم من أسفل إلي أعلي حتي يفسح المجال للهواء أن يدخل بين في الخليط حتي ينجح في تحقيق الهيشان داخل الخليط.

يُضح الخليط بالفرن بالطريقة المُعتادة التى ذكرناها من قبل وبعد إتمام عملية النضج يترك الخليط ليبرد ومن ثم نقوم بتزينه بكريمة الخفق والبندق المكرمل وصوص الكراميل حسب الرغبة واستمتع بأفضل طعم ومذاق علي الإطلاق.

5)     طريقة عمل كيك التفاح الألماني

هيا بنا نخرج عن إطار الأشياء المألوفة ونتعرف معًا علي أشهى وألذ الوصفات المُميزة حتي تتمكن من تحضير هذه الوصفة يجب أن تتبع ما يلي:-

المكونات وطريقة التحضير

  • عدد 2 بيض
  • كوبان من السكر الأبيض
  • ملعقتان صغيرة من القرفة الناعمة
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا
  • كوبان من الطحين
  • ملعقة صغيرة من بيكينج بودر
  • أربع أكواب من التفاح المُقشر ومقطع الي مكعبات صغيرة.

يتم إتباع نفس طريقة عمل كيكة الاسفنجية عند التحضير، واستمتع بأفضل وأطيب كيك علي الإطلاق.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقة عمل كيكة الاسفنجية بـ 5 خطوات