طريقة عمل كيكة الدخن السهلة

طريقة عمل كيكة الدخن

لكيكة الدخن مذاق خاص يجعل كل من تدخل فاهه يلهث وراء مكوناتها السحرية ولا يهدأ لخاطره بال إلا أن يعرف سر المكون السحري في طريقة عمل كيكة الدخن اللذيذة، وهذا المكون هو دقيق الدخن أو كما يطلق عليه المغاربة الجاروس الذي يتم الحصول عليه من حبوب نبتة البشنة الغليظة التي لا تنمو إلا في المناخ الحار والمناطق الجافة.

وعلى الرغم من ندرة وجود دقيق الدخن إلا أن طعم الكيكة المصنوعة بواسطته تجعل محبي الطهي وصنع الحلويات المميزة يبحثون عنه في كل مكان، ليصنعوا من خلاله واحدة من أشهى الحلويات العربية المعروفة وهي كيك الدخن بالتمر المشهي.

طريقة عمل كيكة الدخن الخفيفة والهشة

كيكة الدخن لها شكل جذاب جداً والفضل في ذلك يرجع إلى مكوناتها والطريقة التي تصنع بها، فـ طريقة عمل كيكة الدخن تتطلب مزاج خاص من صانعها لتخرج معه بشكلها الهش والطري المعتاد، حيث تشتمل أسرار صنعها على الخطوات التالية :

أولاً : مقادير كيكة الدخن الهشة

تتضمن مكونات كيكة الدخن الطرية ( كوب من دقيق الدخن – كوب من دقيق الحلويات العادي – نصف كوب من الحليب البودر – نصف كوب من الزيت النباتي – نصف كوب من الماء الساخن – رشة من الملح – سكر حسب الرغبة – تمر منزوع النوى – نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر – حبة البركة وسمسم لتزيين كيك الدخن ).

ثانياً : طريقة عمل كيكة الدخن

في وعاء الخلاط الكهربائي يتم تقليب المقادير الجافة من الدقيق الأبيض العادي ودقيق الدخن والبيكنج باودر والملح والسكر والحليب الباودر، ثم يضاف إليهم كوب الماء وكمية الزيت النباتي ونمزجهم معاً في الخلاط للحصول على قوام كيك دخن سميك مثل القوام الذي نحصل عليه عند صنع طريقة عمل كيكة البرتقال  الهشة  في الخلاط الكهربائي.

نجهز قالب كيك ونبطنه برشات الدقيق العادي ونسكب بذلك القالب نصف مقدار الخليط تقريباً ونقوم بفرد التمر بالتساوي فوق المزيج ومن ثم نغطي التمر بمقدار الخليط المتبقي لدينا ونزين خليط كيكة الدخن من الأعلى ببعض حبيبات السمسم وحبة البركة كإضافة اختيارية وليس ضرورية، يتم خبز الكيك في الفرن لمدة ساعة إلا ربع على حرارة تحت المتوسطة لينضج.

طريقة عمل كيكة الدخن الاسفنجية بالزبادي

كيكة الدخن بالزبادي الاسفنجية من الوصفات التي تمتلك أرج عزيز ومذاق لذيذ وتتشابه في سمكها مع طريقة عمل كيكه الزعفران  الغنية، كما أن كيكة الدخن الاسفنجية يمكنها أسر جميع الأذواق بلا أدنى شك بفضل طعمها الحلو وقوامها الهش، ويمكن صنع كيك الدخن الاسفنجي بواسطة بعض الخطوات البسيطة التي تتضمن ما يلي :

أولاً : مقادير الوصفة

1) نصف كوب من دقيق الدخن.

2) كوب من الدقيق الأبيض المستخدم في عمل الحلويات.

3) ملعقة كبيرة كاكاو خام.

4) نصف كوب من السكر الأبيض الناعم.

5) نصف كوب من الزبادي.

6) ربع كوب من الحليب السائل.

7) ملعقة بيكنج باودر، نصف ملعقة بيكنج صودا، ملعقة قرفة صغيرة.

8) ربع كوب زيت نباتي.

ثانياً : طريقة عمل كيكة الدخن بالزبادي

1) تسخين الفرن على درجة حرارة 190 وتجهيز قالب كيك مدهون بالزيت النباتي ومبطن برشات بسيطة من الدقيق المنخول.

2) يتم تقليب كافة المقادير الجافة المستخدمة في عمل الكيك الدخن، ثم خفق المكونات السائلة من الزبادي والزيت النباتي والحليب وإضافة السكر الناعم لهم في الخلاط الكهربائي حتى يتجانسوا تماماً.

3) سكب مزيج الزبادي على المكونات الجافة واستمرار تقليبهم معاً في نفس الاتجاه حتى تمام الاختلاط، وبعد ذلك نفرغ محتوى الخليط في القالب المجهز لعمل كيك الدخن.

4) يتم إدخال القالب إلى الفرن لمدة لا تقل عن نصف ساعة على حرارة متوسطة 160 درجة مئوية تقريباً.

طريقة عمل كيكة الدخن

طريقة عمل كيكة الدخن

كيفية عمل كيكة دخن بدون بيض ؟

على غرار الكيكة العادية يمكن الاستغناء عن البيض في بعض وصفات طريقة عمل كيك الدخن، وتظل المكونات التي تشتمل عليها كيكة الدخن بدون بيض ( دقيق الدخن – البيكنج باودر – السكر – الحليب الباودر – الماء – التمر – السمسم – حبة البركة ) فقط، أما بالنسبة لطريقة تحضير كيك الدخن بدون البيض فتتطلب في البداية إحضار صينية كيك ودهن حوافها بالزيت.

بعد ذلك يتم البدء في تحضير خليط الكيك السائل عن طريق مزج جميع المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي ماعدا مكون التمر المنزوع، نسكب نصف خليط الكيك في الصينية المدهونة بالزيت ونفرد التمر فوقها وبعد ذلك نضع النصف الآخر ونزين الوجه بالسمسمُ ثم نهم بالخطوة النهائية وهي إدخال كيك الدخن إلى الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

كيكة الدخن بدون سكر

من أهم الوصفات المميزة لكيك الدخن هي تلك الوصفة التي تصنع بدون مكون السكر وتعتبر تلك الوصفة بالتحديد لها أبعاد طبية وصحية، كون أن كيكة دخن بدون سكر حلوى يمكن عملها بكل محبة لمرضى السكر ومتبعي الحميات الغذائية دون وجود أي ضرر منها مثل أي طريقة عمل كيكه تمر  خفيفة، وتتمثل طريقة عمل كيكة الدخن بدون سكر في الخطوات التالية :

أولاً : المكونات

1) مقدار كوبين من دقيق الدخن.

2) كوب من الماء الساخن.

3) عدد 2 بيضة.

4) ربع كوب زيت نباتي.

5) ملعقة فانيليا سائلة صغيرة، ملعقة صغيرة بيكنج باودر.

6) كمية من التمر منزوع النوى ويفضل من النوعيات قليلة السكر.

ثانياً : طريقة كيكة الدخن بدون سكر

يتم خلط مقدار الزيت مع الفانيليا وحبتين البيض في وعاء زجاجي عميق مع بعضهما البعض ثم إضافة التمر منزوع النوى للمزيج، بعد ذلك يسكب دقيق الدخن بالتدريج ملعقة تلو ملعقة ليتشكل خليط مقارب لسمك خليط الكيكة العادية ومن ثم يوضع البيكنج باودر ويستمر تقليب المزيج بهدوء في اتجاه واحد حتى لا تهبط كيكة الدخن الهشة.

يتم إحضار صينية فارغة لعمل الكيك وتغليفها ببعض رشات الدقيق ثم يصب خليط كيك الدخن بها، ويوضع في الفرن على درجة حرارة 180 حتى يرتفع الكيك وبعدها يتم تقليل درجة حرارة الفرن إلى 150 درجة حتى ينضج تماماً لمدة نصف ساعة تقريباً.

طريقة عمل كيكة الدخن بالتمر والقشطة

كيكة الدخن بالتمر والقشطة من الحلى الاقتصادية جداً والغير مكلفة حيث يمكن توفير مكوناتها بكل سلاسة في المنزل، وتتضمن تلك المكونات ( دقيق الدخن – الدقيق العادي – ثلاث بيضات – الزيت النباتي – حليب – فانيليا سائلة – قرفة – بيكنج باودر – تمر – قشطة – سكر – سمسم )، أما بالنسبة لخطوات صنعها فإنها عبارة عن خمس خطوات بسيطة جداً تتمثل فيما يلي :

1) خفق البيض والسكر والفانيليا والحليب والزيت والماء والقرفة في الخلاط الكهربائي جيداً.

2) إضافة المكونات الجافة إلى خليط كيك الدخن والتمر ايضاً، ثم البدء في مزجهم معاً.

3) سكب نصف مقدار خليط الكيكة في الصينية وفرد القشطة عليها، ثم تغطيتها بالنصف الآخر من المزيج.

4) يتم إدخال كيكة الدخن إلى الفرن لمدة 40 دقيقة حتى تنضج بصورة كافية.

5) تخرج الكيكة من الفرن بعد النضوج وتترك لتهدأ، ثم تقطع وتوضع في أطباق التقديم.

مكونات كيكة الدخن بدون تمر

يدخل في طريقة عمل كيكة الدخن بدون تمر العديد من المكونات الغنية واللذيذة مثل ( دقيق الدخن – القشطة – البيض – الفانيليا – حبة البركة – السمسم – البيكنج باودر – الحليب المجفف – الملح – الزيت – السكر الناعم – بيكربونات الصوديوم ).

طريقة عمل صوص لكيكة الدخن

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة عمل الصوص الذي يزين به كيك الدخن لما له من شكل جذاب ورائع وطعم شهي للغاية على الرغم من مكوناته البسيطة التي تتلخص في ( نصف عبوة حليب نستلة – خمس حبات من التمر منزوع النوى – 6 قطع من الجبن الكيري ).

يتم ضرب تلك المكونات فقط في الخلاط للحصول على ألذ صوص لكيك الدخن المميز، ويمكن استخدام ذلك الصوص ايضاً في تزيين أنواع مختلفة من الكيك مثل طريقة عمل كيكة الزبادي  المدهشة.

كم تأخذ كيكة الدهن السريعة في الفرن ؟

كيك الدخن بالوصفة السريعة لايأخذ أكثر من 25 دقيقة داخل الفرن.

هل يمكن تناول كيك الدخن لإنقاص الوزن ؟

كيك الدخن بدون السكر يمكن تناوله لإنقاص الوزن.

ما هي المكونات التي تستخدم في تزيين كيك الدخن ؟

يمكن استخدام صوص التمر، الكراميل، السمسم، حبة البركة في تزيين كيك الدخن.

هل هناك بدائل للزيت في كيك الدخن ؟

يمكن استخدام الزبدة المذابة أو السمن العادي كبديل للزيت النباتي في وصفة كيك الدخن.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومةطريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس والبشاميل

تخسيس الكرشتخسيس الكرش وحرق الدهون بأفضل الوصفات الطبيعية