طريقة عمل مبروشة سلسة في 25 دقيقة

طريقة عمل مبروشة

فطورنا العربي الأصيل في شهر رمضان ما يكمل الا بالحلويات الشرقية المميزة التي تزين سفرتنا، وحتى لا يزيد الإرهاق والتعب على ربة المنزل في نهار رمضان، نقدم لها طريقة عمل مبروشة مرة سهلة وطعمها يجنن، المبروشة من الحلويات المدهشة التي يعشقها الكبير والصغير ووجودها كحلوى ترحيب بالضيوف والأقارب في شهر رمضان أمر أساسي لا يخلو منه كل بيت عربي.

طريقة عمل مبروشة سريعة

أدهشِ الجميع بالشكل النهائي لحلوى المبروشة الشهية التي سوف تحصلين عليه عند اتباع خطوات طريقة عمل مبروشة بوصفتنا السهلة والسريعة لليوم، والتي تتمثل مقاديرها وأسرار صنعها في الآتي :

أولاً : مقادير المبروشة السريعة

1) كوبين ونصف من الطحين الأبيض المنخول.

2) عدد 2 بيضة بدرجة حرارة الغرفة.

3) كوب من السكر الناعم الأبيض.

4) 1\2 كوب من المربى.

5) ملعقة صغيرة بيكنج باودر، ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة أو الباودر.

ثانياً : خطوات طريقة عمل مبروشة

لتحصلين على مبروشة سهلة وطعمها لذيذ، عليكِ أولاً عزيزتي القارئة أن تجلبي وعاء زجاجي أو بلاستيكي عميق وتقومين بخلط الطحين وملعقة البيكنج باودر سوياً فيه، بعد ذلك تقومين بخفق البيض مع الفانيليا في الخلاط الكهربائي مع إضافة مقدار الزيت إلى المزيج بالتدريج للحصول على عجينة متماسكة.

ثالثاً : اللمسات النهائية في تسوية المبروشة

يتم إحضار صينية مستطيلة الشكل لفرد نصف عجينة المبروشة بداخلها ومن ثم دهن تلك العجينة بالمربى، ليفرد بعد ذلك باقي مقدار العجين على وجه الصينية ليغطي كامل الحواف المملوءة بالمربى.

ولضمان الحصول على مبروشة ناضجة يجب تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية قبل إدخال عجينة المبروشة إلى الفرن لمدة نصف ساعة، ليتم تقطيع المبروشة إلى مثلثات وتقديمها ساخنة بعد ذلك.

مكونات مبروشة مربى المشمش شام الأصيل ؟

لطالما امتعنا مطبخ شام الأصيل بالأكلات ووصفات الحلى الطيبة، والتي يعتبر من أبرزها طريقة عمل بسبوسة جوز الهند  اللذيذة، وطريقة عمل مبروشة المربى بالمشمش الرائعة، ولعل أكثر ما يميز وصفة مبروشة المشمش للشيف شام الأصيل هي مكوناتها السلسة التي تتمثل فيما يلي :

1) 3 حبات بيض بدرجة حرارة الغرفة.

2) 1\2 من الزبدة اللينة.

3) 1 كوب من السكر الناعم.

4) 1\2 كوب من الزيت الصحي.

5) ملعقة ونصف من البيكنج باودر.

6) 2 كوب من مربى المشمش

7) ملعقتين صغيرتين من مستخلص الفانيليا السائلة.

مبروشة سهلة

مبروشة سهلة

طريقة عمل المبشورة بالمربى منال العالم

مبروشة المربى لمنال العالم من الوصفات المفضلة لدى كثير من الناس، كما أنها تعد واحدة من الطرق التي تستخدمها كبرى محلات الحلويات في الوطن العربي، وتتضمن خطوات المبروشة لمنال العالم ما يلي :

أولاً : مقادير عمل مبروشة مربى لمنال العالم

لصنع أفضل حلى مبروشة بالمربى على طريقة الشيف الجميلة منال العالم، يجب علينا تحضير المكونات التالية ( 750 غراماً من الطحين الأبيض أو طحين الحلويات – 3 بيضات بنفس درجة حرارة المطبخ – كوب من المربى فراولة أو مشمش على حسب الرغبة – ربع كوب زبدة لينة أو ما يعادل 4 مكعبات صغيرة –  رشة ملح – ملعقة فانيليا – ملعقة بيكنج بودر – 250 غراماً من السكر الأبيض ).

ثانياً : طريقة عمل مبروشة منال العالم

1) في وعاء كبير نعجن الدقيق والزبدة اللينة ورشة الملح والبيكنج بودر سوياً للحصول على عجينة تشبه حبيبات الرمل، ثم نضع البيض والفانيليا والسكر الناعم على العجينة لتصبح ناعمة ولينة أكثر، وبعد أن ننتهي بالعجن نقوم بتغليف عجينة المبروشة ووضعها في البراد لمدة ساعة على الأقل.

بعد مرور الوقت المطلوب نقوم بتسخين الفرن الحراري على درجة 180 مئوية، وبعد ذلك نأتي بصينية مدهونة بمادة دهنية ونفرد نصف عجينة المبروشة بها، ثم نوزع طبقة المربى عليها بالتساوي، بعد فرد المربى نغطي الطبقة الأولى بطبقة عجينة ثانية ونقطعها على هيئة شرائح، الخطوة النهائية تتطلب إدخال العجينة إلى الفرن لمدة 30 دقيقة لتأخذ اللون الذهبي المطلوب.

طريقة عمل مبروشة بالتمر

وصفة مبروشة التمر الشرقية بها العديد من الأسرار التي تجعلها واحدة من أشهر الحلى وألذها على الإطلاق، كما أن المبروشة بالتمر تشبه طريقة عمل الباستا فلورا  في مقاديرها السهلة، حيث يمكن لكل ربة منزل أن تصنعها في مطبخها بدون أي تكاليف عالية.

وتتضمن مقادير عمل المبروشة بالتمر العربية ( دقيق – سكر – زبدة – بيض – فانيليا – ملح – قرفة – حبهان – سمن – تمر – زيت نباتي غير مهدرج )، أما بالنسبة لخطوات صنع المبروشة بمكون التمر المدهش فإنها تتضمن عجن جميع المكونات في وعاء عميق مع بعضهما البعض.

وبعد أن تنتهي ربة المنزل من عجن مقادير المبروشة وتجهيز حشوة التمر المطلوبة، تقوم بفرد نصف العجينة في الصينية وفرد معجون التمر في الأعلى، وبعد ذلك تفرد العجينة المتبقية على الوجه مع مراعاة أن تكون سماكة العجينتين واحدة في الصينية، والخطوة الأخيرة تتمثل في تسوية المبروشة في الفرن لمدة 25 دقيقة لتتلون باللون الذهبي الفاتح الشهي.

طريقة عمل مبروشة بالمشمش بالوصفة الشامية

مبروشة مربى المشمش من وصفات الحلويات المشهورة جداً في الدول العربية، ولها نفس شهرة طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس  في بلاد الشام، حيث يتطلب الحصول على حلوى المبروشة بالطريقة الأصلية لها بعض المقادير السهلة، وتلك المقادير هي ( كوب من السكر – عدد 3 كوب دقيق منخول – عدد 3 بيضة – نصف كوب سمن – مربى المشمش – ملعقتين بيكنج بودر ).

أما بالنسبة لخطوات عمل المبروشة فإنها تتمثل في الآتي :

1) الخطوة الأولى : بواسطة المضرب الكهربائي يتم ضرب البيض مع الفانيليا لمدة دقيقتين، وبعد ذلك يتم وضع السكر والزيت والزبدة على الخليط مع استمرار الخفق، بعد الإنتهاء من الخفق نضيف الطحين والبيكنج باودر إلى الوعاء ونعجنهم معاً لنحصل على عجينة متماسكة ولينة.

2) الخطوة الثانية : يتم قسم كمية العجين الموجودة إلى شقين، الشق الأول نقوم بفرده بالتساوي في صينية مستطيلة متوسطة الحجم ويدهن وجه العجينة بمربى المشمش، أما الشق الآخر فيبشر على وجه الصينية لتغطية صوص المربى جيداً.

3) الخطوة الثالثة : يتم إدخال المبروشة إلى فرن محمى سابقاً على حرارة 180 مئوية لمدة 40 دقيقة، ويجب ألا تقل مدة التسوية عن 40 دقيقة للحصول على اللون الذهبي المطلوب، والذي يشبه كثيراً اللون التي تأخذه وصفة طريقة عمل السابليه  بعد النضوج في الفرن.

لماذا تعد الفانيليا مكون أساسي في وصفات المبروشة ؟

الفانيليا عنصر أساسي وهام في المبروشة، وذلك لأن الفانيليا تقضي على رائحة البيض المنفرة.

هل يمكن صنع مبروشة بدون بيض ؟

نعم، يمكن الاستغناء عن مكون البيض في بعض وصفات المبروشة.

ما هي أشهى وصفات المبروشة العربية ؟

تعد وصفة المبروشة بالتفاح أشهى طريقة مستخدمة لعمل المبروشة في الوطن العربي.

ما هي النكهات التي يمكن إضافتها إلى المبروشة ؟

يمكن إضافة العديد من المكونات والنكهات إلى المبروشة مثل الشوكولاتة، جوز الهند، المربى، الكراميل.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل العوامةطريقة عمل العوامة بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل سلطات خضراء وبالطحينةطريقة عمل سلطات خضراء وبالطحينة