طريقة عمل محشي الكوسة وورق العنب والحمام

طريقة عمل محشي

يعتبر المحشي من الأكلات الشهيرة والمحببة لدى الكثير ويوجد أنواع كثيرة منه مثل الكوسة والفلفل والباذنجان وورق العنب وبعض الأشخاص تستخدم الطماطم والبصل أيضاً، واليوم سنقدم لكم طريقة عمل محشي سهلة ولذيذة الطعم جدا، فالمحشي من الأكلات الشهية واللذيذة فقط اتبعي ما يلي للحصول على ألذ طعم لكى ولأسرتك.

أشهر أنواع المحاشي :-

تتعد المحاشي فمنها محشي بصل و محشي كرنب مصري و فلفل محشي ولا ننسي طريقة عمل محشي الكوسا و حمام محشي، وأيضا يوجد ممبار محشي، والآن سنتعرف على أغلبهم ومن ضمنهم بالطبع طريقة عمل المحشي ورق العنب، وكما سنتعرف سويا علي طريقة عمل محشي الحمام؛ لذا أنصحكي بمتابعة المقالة لأنها مُلِمة بكل ما يخص المحاشي حتي طريقة عمل خلطة المحشى التي ستساعدكي في إعداد أشهي المأكولات.

محشي ورق العنب

محشي ورق العنب

طريقة عمل محشي الكوسة بالأرز :-

المقادير :-

  1. كيلو جرام من الكوسة
  2. 300 جرام من الأرز
  3. 500 جرام من الطماطم
  4. بصلتين كبيرتين الحجم
  5. باقة من البقدونس
  6. باقة من الكزبرة
  7. باقة من الشبت
  8. عدد واحد فلفل حار (حسب الرغبة)
  9. 500 جرام من زيت الذرة
  10. 20 جرام من السمن
  11. نصف مكعب من مرقة الدجاج
  12. ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم
  13. ملح
  14. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود
  15. ملعقة كبيرة توابل لحم أو دجاج حسب ما تفضلين
  16. ملعقة صغيرة من النعناع الجاف

طريقة التحضير :-

طريقة عمل محشي الكوسة

طريقة عمل محشي الكوسة

  1. يتم تقوير الكوسة للحشو ويتم الإحتفاظ بالقلب ونغسل الأرز بالماء جيداً ثم قطعي البصل جيداً وافرميه وقومي بتقطيع الطماطم وفرمها أيضاً وضيفي الفلفل الأحمر الحار إذا كنتى من محبي الأكل الحار، ثم يقطع البقدونس و الكزبرة و الشبت قطع صغيرة باستخدام السكين.
  2. احضري وعاء كبير وضعي الزيت والسمن فيه ثم ضيفي البصل المفروم والطماطم مع إضافة الصلصة وبعد ذلك تتم إضافة الفلفل الحار والفلفل الأسود والملح والبهارات والنعناع الجاف وامزجي الخليط جيداً عن طريق تقليبه باستخدام ملعقة واتركيه على النار ثم يُغطى الوعاء جيداً واتركيه على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
  3. يُرفع الوعاء من النار وقومي بإضافة خضار المحشي ( الكزبرة و البقدونس و الشبت ) وإضافة الأرز أيضاً واتركي الوعاء لمدة 20 دقيقة ثم احضري قدر آخر وضعي فيه قلب الكوسة في القاع، يتم حشو الكوسة بخليط الأرز والخضراوات ثم يتم توزيعه على قلب الكوسة الموضوع في قاع القدر.
  4. اغلي كوب ونصف من الماء مع مكعب مرقة الدجاج وضعي الماء على الكوسة التي تم حشوها في القدر وعقب ذلك يتم وضع القدر على نار عالية لمدة خمسة دقائق ثم يغطى القدر و يوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة، وبعد أن تنضج الكوسة يرفع القدر من النار ويتم تفريغ محشي الكوسة في طبق ويقدم ساخناً.

هذه هي طريقة عمل محشي الكوسة اللذيذ تستطيعين إتباع الخطوات السابقة من أجل الحصول على أشهى مذاق كما يمكنكى أيضاً حشو الكوسة باللحمة المفرومة بدلاً من الأرز.

طريقة عمل محشي كوسة باللحمة المفرومة :-

المقادير :-

  1. نصف كيلو من اللحم المفروم
  2. 4 بصلات مفرومة
  3. 4 فصوص ثوم مهروس
  4. ملعقتين من الزيت النباتي
  5. ملح
  6. توابل حسب الرغبة
  7. مكعب مرقة لحم
  8. عودين من الكرفس بعد تقطيعه إلى مكعبات صغيرة
  9. فلفل ألوان مقطع إلى مكعبات صغيرة
  10. 4 حبات من الطماطم بعد تقطيعها أيضاً إلى مكعبات صغيرة
  11. كوب من الماء
  12. حزمة من الكزبرة
  13. حبتان فلفل أحمر حار حسب الرغبة
  14. كيلو من الكوسا
  15. صنوبر

طريقة التحضير :-

  1. احضري مقلاة بها زيت وضعيها على النار مع إضافة اللحم والبصل وأيضاً إضافة نصف كمية الثوم والملح والبهارات ويتم تقليبها جيداً ،وبعد ذلك يتم وضع الكرفس والفلفل الأحمر المقطعين إلى قطع صغيرة ويُغطى القدر حتى يجف تماماً من أي سوائل به ثم تتم إضافة الكزبرة المفرومة وهكذا تصبح الحشوة جاهزة.
  2. احضري قدر آخر به زيت وضعيه على النار مع إضافة البصل وباقي كمية الثوم والفلفل الأخضر الحار وتحمر جيداً ثم تضاف بعد ذلك الطماطم والملح والفلفل والتوابل ومكعب ماجي و الماء ويُغطى القدر لمدة عشر دقائق، ثم يتم وضع المزيج في الخلاط حتى يصبح خليط من الصلصة الحمراء.
  3. تغسل الكوسا جيداً مع إزالة الرأس والقلب وتحشى بحشوة اللحم المجهزة وتوضع بالترتيب في صينية من البايريكس ثم توضع فوق الكوسة خليط الطماطم ،وأخيراً تتم إضافة الصنوبر وتدخل الصينية إلى الفرن لمدة ساعة إلا ثلث و بعد ذلك يتم إخراجها وتؤكل ساخنة.

طريقة عمل محشي ورق العنب :-

طريقة عمل محشي ورق العنب تختلف في المكونات إلي حد ما عن محشي كوسا ولكن الإثنين يتشابها في ضرورة وجود حبتين بصل وما يقارب من نصف كيلو من الأرز المنقوع والملح ومن ثم توابل المحشي والفلفل الأسود، ولكن نضيف إلي محشى ورق عنب وجود ورق العنب ويُفضل أن يكون كبير الحجم لتسهل عملية حشوه ويتطلب وجود الليمون والزبادي أيضاً للحصول علي أفضل مذاق له.

طريقة عمل خلطة محشي

طريقة عمل خلطة محشي

طريقة عمل محشي ورق العنب بسيطة للغاية عزيزتي فقط قومي بسلق ورق العنب قبل حشوه لمدة دقيقتين فقط واخرجيه حتي لا يدوب منكي ثم بعد ذلك ضعي خلطة المحشى عليها وقومي بلفها ووضعها فى الحلة التي تناسب كميتك، وبعد ملئ منتصف الإناء ضعي طبقة من الليمون ويفضل الأصفر وغطيه بالشوربة، فهيا الآن جربي طريقة عمل محشي ورق العنب وتمتعي بأفضل طعم.

طريقة عمل محشي الحمام :-

إن طريقة عمل محشي الحمام تعد ضرورية لأنها أكلة مفضلة ومحبوبة من الجميع مثل دجاج محشي وتمثل طبق رئيسي في العزومات فهيا الآن نتعرف علي طريقة عمل الحمام المحشى، بدايةً قومي بتجهيز مكونات الوصفة وهي كالآتي :-

  1. بصلة مبشورة كبيرة
  2. عدد ٢ حمام
  3. أرز منقوع أو فريك
  4. كبدة الحمامة نفسها ( حسب الرغبة )
  5. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
  6. ملعقة صغيرة من الملح
  7. ملعقة صغيرة من الكوزبرة
  8. مكعب سمنة وملعقتين من زيت الزيتون

طريقة تحضير محشي الحمام :-

  1. يتم وضع طاسة بها زيت ومكعب من السمنة وبعد الذوبان يتم إضافة البصلة وبعدما يتغير لونها وتذبل يُوضع عليها الفلفل الأسود والملح ومن ثم الكوزبرة ويستمر في التقليب، وبعد ذلك وضع كبدة الحمام لتأخذ من تلك النكهة وتشوح مع البصلة.
  2. يتم بعد ذلك وضع الأرز أو الفريك المنقوع علي البصل ويشوحوا معاً ثم نطفئ النار عليها ونبدأ في حشو الحمامة دون ملؤها كلياً، وبعد ذلك تُغلق بإحكام بواسطة عيدان الخلة الخاصة بالأسنان ويتم وضعها في ماء مغلي علي النار.
  3. وبعد حوالي ٤٥ دقيقة يجب إطفاء النار عليها وإخراجها من الشوربة للتحمير والتقديم وهكذا نكون قد قدمنا إليكن عزيزاتي طريقة عمل محشي الحمام السهلة والبسيطة، فهيا جربيها الآن.

هل يمكنني استبدال الأرز المصري بآخر بسمتي في الحشو ؟

نعم لا يضر الخلطة في شئ بل يعطيها مذاق آخر مختلف ولكنه طيب للغاية.

هل إذا قمت بإضافة الزعتر لخلطة المحشي سيسوء طعمها ؟

لا بالعكس تماماً فهذا يعطيها نكهة جميلة ويا حبذا أيضاً إن قمتي بإضافة نعناع جاف مطحون إليها.

هل يمكنني وضع جميع أنواع المحاشي في إناء واحد عند التسوية ؟

لا عزيزتي لأن الطعم غالباً ما يتغير ويصبح المذاق غريب بعض الشئ كما أن فترة التسوية لكل منهم تختلف فقد يكون هناك محشي استوي وآخر لم ينضج بعد.

للحصول علي مذاق أقوي لورق العنب ... ماذا أضيف ؟

قومي بإضافة الزبادي وعليه الليمون أثناء التقديم بجانب ورق العنب وسوف تنبهرين من طعمه الشهي حتماً لا محالة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كاستردطريقة عمل كاسترد لذيذ في أقل من خمس دقائق

طريقة عمل حلى الشعيريهطريقة عمل حلى الشعيريه بخطوات بسيطة