طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحم المفروم والدجاج خطوة بخطوة

طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة

تعد وصفة المكرونة البشاميل من أشهر وصفات الأكلات في إيطاليا كما إن طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة سهلة جدا لدرجة أن هذه الوصفة اللذيذة توسّعت وانتشرت بين جميع الدول الغربية والعربية وأصبحت من أشهى وألذ الأكلات على الإطلاق، كما إن مكوناتها سهلة وغير مُكلّفة ويعشقها الأطفال وجميع أفراد الأسرة.

في هذا المقال سنتناول أسهل طريقة عمل المكرونة البشاميل باللحمة المفرومة المنزلية السريعة مع توضيح كافة المقادير وطرق التحضير من الألف للياء، والان سنوضح لكم جميع المكونات الأساسية اللازمة لعمل المكرونة البشاميل باللحمة.

طريقة عمل المكرونة بالبشاميل خطوة بخطوة:

يلزم لإعداد طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة أن تكون جميع المكونات الأساسية للطبخ متوفرة وتتمثل هذه المكونات في الآتي:

1.إحضار 300 جرام على الأقل من اللحم المفروم الناعم.

2.عدد بصلة واحدة مبشورة أو مفرومة.

3.عدد 2 فصوص ثوم مهروسين جيدا.

4.ملح وفلفل أسود وزعتر مجفف (الكمية حسب الرغبة)

5.معلقة صغيرة من البهارات المختلفة.

6.مكعب واحد صغير من مرق الدجاج.

7.ثلاثة ملاعق من معجون الطماطم أو الطماطم الفرومة.

8.كيس من جبن الموزاريلا والذي يتم تغطية وجه المكرونة به.

9.ملعقتين من الزيت النباتي.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل مكرونة بالبقدونس وسلطة الجزر بالثوم

طريقة عمل المكرونة بالبشاميل منال العالم:

الآن سنقدم لكم طريقة عمل المكرونة بالبشاميل بالتفصيل على طريقة منال العالم والتي تعتبر من أسهل وألذ الطرق، ومنال العالم هي إحدى أشهر شيفات الطبخ في الأردن والتي تقدم وصفات سريعة وشهيّة لمختلف أنواع الأكلات الشرقية والغربية، والآن سنوضح لكم طريقة التحضير للمكرونة البشاميل بالمقادير:

1.نبدأ أولا بتجهيز اللحم المفروم وذلك بوضع مقلاة على نار متوسطة الحرارة ثم وضع معلقة من الزيت والبصل المبشور، بعد ذلك يتم وضع اللحم المفروم مع إضافة البهارات والزعتر وملح وفلفل اسود ومكعب مرق الدجاج.

2.يتم خلط اللحم جيدا مع المكونات المضافة ثم قومي بتخفيف درجة حرارة نار البوتاجاز حتى ينضح اللحم ويخرج منه السوائل وبعد ذلك قومي برفع اللحم المفروم عن النار جانبا.

3.قومي بتحضير خلطة المكرونة بالبشاميل وذلك بوضع ملعقة زيت مع الدقيق وخلطهما جيدا ثم يتم وضعه على نار متوسطة الحرارة ويتم إضافة اللبن بالتدريج إلى المكونات مع التقليب باستمرار باستخدام المضرب اليدوي وذلك للتخلص من كافة التكتّلات في الخليط وبعد ذلك قومي بإضافة الكميات اللازمة من الفلفل الأسود والملح ومكعب مرق الدجاج والثوم.

4.عند نضج الخليط وتسبّك صلصة البشاميل أضيفي الجبنة الموزاريلا.

5.بعد ذلك قومي بسلق المكرونة في إناء الطهي الموجود به الماء المغلي وتركها لفترة بسيطة حتى تصبح جاهزة ثم قومي بتصفيتها جيدا باستخدام المصفاة واخلطيها مع اللحم المفروم.

6.احضري صينية فرن وضعي فيها خليط المكرونة باللحم المفروم ثم قومي بتوزيع صوص البشاميل فوق الخليط بشكل متساوي.

7.الخطوة الأخيرة في طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة هي القيام بوضع الصينية داخل الفرن (بعد تسخينه لمدة خمس دقائق) واتركي المكرونة البشاميل بداخله لمدة 20 حتى 30 دقيقة، ثم قومي بإخراجها وتأكدي من أن تم تحميره جيدا، وبهذا تكون صينية المكرونة البشاميل جاهزة.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل المكرونة بالصوص الابيض

طريقة عمل مكرونة بشاميل بالدجاج:

البعض يفضل طعم اللحمة المفرومة في المكرونة بالبشاميل والبعض الآخر يفضلها بالدجاج إلا أن السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل واحدة تصل إلى 400 سعرة حرارية للقطعة الواحدة بحجم متوسط، وكما قدمنا طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة سنقدم لكم أيضا في السطور التالية طريقة عمل المكرونة بالبشاميل بالدجاج بطريقة سهلة ومبسطة يمكن لأي ربة منزل القيام بها.

مكونات المكرونة بالبشاميل بالدجاج:

1- كيس من المعكرونة في حدود ثلاثمائة وخمسة وسبعون غراما.

2- صدر دجاج في حدود ثلاثمائة جرام ومقطعة الى قطع صغيرة.

3- بصلة مقطعة إلى شرائح صغيرة.

4- ملعقتان من الزيت النباتي.

5- نصف ملعقة من الملح.

6- ربع ملعقة من الكمون والفلفل الأسود.

مكونات خلطة البشاميل:

1- 5 اكواب حليب بما يعادل لتر واحد.

2- 5 ملاعق كبيرة من الطحين.

3- ملعقتين كبيرتين من الزبدة.

4- بهارات متنوعة من الكمون والفلفل الأسود والبابريكا والكزبرة الجافة والملح.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل كريب فوتشيني

طريقة عمل مكرونة بشاميل بالدجاج:

1- يتم سلق المكرونة ومن ناحية أخرى يتم تحضير الدجاج في طاسة مع البصل والبهارات والزيت.

2- يتم خلط المكرونة والدجاج معا ثم وضع الخليط في الصينية او يتم التحضير على شكل طبقات، فيتم وضع طبقة من المكرونة أولا ثم وضع حشو الدجاج ثم وضع طبقة أخرى من المعكرونة.

3- بعد تحضير البشاميل بالطريقة الموضحة سابقا وبالمكونات الموضحة أعلاه ستقوم بسكبه على المعكرونة ثم إضافة الجبن المحببة إليك مثل الرومي والموتزريلا والشيدر.

4- يتم ادخال صينية المكرونة بالبشاميل الى الفرن المحمى مسبقا على درجة حرارة 180 لمدة ساعة او حسب ما تحتاج من حرارة لتنضج جيدا، ثم سيتم إخراجها وتقديمها.

طريقة عمل النجرسكو:

 ظهر مؤخرا اسم النجرسكو في منيوهات المطاعم وقد انتشر هذا الاسم بشكل واسع في كل المطاعم في مصر وخارجها بل وأصبح التهافت على هذه الاكلة كبيرا أيضا، فما هي النجرسكو؟ وهل هي بالفعل مكرونة بالبشاميل ام انها وجبة أخرى بمذاق آخر؟

نعم النجرسكو ما هي الا مكرونة بالبشاميل ولكن يتم تحضيرها بطريقة مختلفة إلى حد ما عن طريقة عمل مكرونة بشاميل، حيث ان النجرسكو لا يتم سلق المعكرونة أولا مثلما في طريقه المكرونه بالبشاميل بل يتم وضع المعكرونة في حالتها الأولى قبل الطهي في وعاء يسمى طاجن ويخلط بها الحشو المراد ثم يضاف اليها صوص البشاميل الذي يكون قوامه خفيفا عن قوام صوص البشاميل الخاص بالمكرونة البشاميل.

والذي يميز النجرسكو عن المكرونة البشاميل المعتادة استخدام المكرونة الطويلة او نوع معكرونة خاص بها أصبح متوفرا الآن في كل المحلات، وفي النهاية يكون طاجن النجرسكو مليئا بالجبن الموتزريلا والشيدر والجبنة الكريمية ليكون مذاقه مختلفا وغنيا بطعم الجبن الذي يتمدد لمسافة طويلة عند تناولها.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل صوص الجبنة

نصائح مهمة عند تحضير مكرونة بشاميل باللحم:

هذه النصائح المهمة من أجل إتمام طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومة بسرعة مع ضمان الحصول على نكهة رائعة:

1- لإنجاز الطبخة في وقت سريع يمكنكِ استخدام صوص البشاميل الجاهز وهذا يكون متوفر في جميع الأسواق التجارية.

2- للحصول على طعم مركّز يمكن أن تقومي بإضافة معجون الطماطم إلى اللحم المفروم وذلك حتى تكون المكرونة متماسكة بالشكل المطلوب.

3- يُنصح بعمل تتبيلة للمكرونة باستخدام الفلفل الأسود ومكعب مرق الدجاج وذلك بعد سلقها للحصول على نكهة ألذ.

أسس وقواعد مهمة عند تحضير المكرونة بالبشاميل:

قبل ان تقومي بتجربة طريقة عمل مكرونة بشاميل تعرفي أولا على اسرار نجاح الوصفة لتعدي أطيب وألذ مكرونة تعجب زوجك واطفالك.

1- عليك مراعاة عدم سلق المكرونة بشكل كامل مثلما نقوم عند تحضير المكرونة العادية، وذلك لأن مكرونة البشاميل تستكمل نضجها في الفرن فلا بد أن تسلق نصف تسوية فقط.

2- عدم غسل المكرونة بالماء بعد سلقها بل ثومي بوضعها في صينية واسعة وفردها بالتساوي حتى تبرد على حالها.

3- ضعي الكمية المناسبة من الملح في المكرونة عند سلقها والبشاميل واللحمة.

4- يجب وضع كمية السمن او الزبدة المناسبة لكمية الدقيق عند عمل البشاميل، فلا بد ان تكون الكميتين متساويتين لعدم تكتل عجينة البشاميل او يصبح قوامها سميك وثقيل أكثر من اللازم.

5- عند عمل البشاميل لا يتم تحمير الدقيق في السمن، بل يتم التقليب فقط حتى يصبح لون الدقيق ذهبي فاتح.

6- عند إضافة الحليب الى الدقيق والسمن فإنه يضاف تدريجيا ويتم التقليب المستمر لعدم حدوث أي تكتل، ولضمان ذلك يضاف الحليب دافئا إذا كان خليط الدقيق ساخنا او يضاف ساخنا إذا كان خليط الدقيق المسمى بالرو باردا.

7- مراعاة إضافة التوابل بكميات بسيطة ومتساوية حتى لا يتغير طعم البشاميل، والسر في نجاح البشاميل والحصول على مذاقه الطيب الذي نتذوقه في المطاعم او اضافة كريمة الخفق او الجبن المثلثات او الجبن الكريمية الأخرى.

8- يتم خفق بيضة مع القليل من خليط البشاميل ووضعه على وجه صينية المكرونة بالبشاميل للحصول على وجه محمر ومغري.

9- أخيرا يجب متابعة المكرونة أثناء تسويتها حتى لا تجف محتوياتها.

هل الأفضل استخدام كيس خلطة البشاميل الجاهز ام تحضير عجينة البشاميل في المنزل؟

الطريقتين سيقدمون لك نفس المذاق الجيد ولكن استخدام كيس خلطة البشاميل الجاهز سيقلل من الوقت المستغرق لعمل المكرونة بالبشاميل.

هل إضافة الصلصة الى اللحم المفروم خطوة أساسية؟

لا، فالبعض لا يفضل إضافة الصلصة الى اللحم اطلاقا لتغير مذاقها والبعض الآخر يفضل اضافتها لتجانس وتماسك اللحم، لذا فإنها ليست خطوة أساسية.

هل يمكن تحضير المكرونة بالبشاميل بدون إضافة جبن إليها؟

نعم يمكن ذلك، فليس شرطا لتحضير المكرونة البشاميل إضافة الجبن، ولكن يتم إضافتها فقط للحصول على القوام والمذاق المثالي للمكرونة البشاميل كما هو محبب في المطاعم.

ما الخطأ الذي يقع فيه البعض عند تحضير المكرونة بالبشاميل؟

إضافة كمية كبيرة من الفلفل الأسود مما يصبح صوص البشاميل حار جدا، او إضافة صلصة طماطم فيصبح اللون غير محبب.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسنتعرف على طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن 

منصة-المربي-المخلصما هي منصة المربي المخلص ؟