تعرف على أفضل طريقة عمل وربات بالفستق والقشطة

طريقة عمل وربات

الوربات من أجمل الحلويات الشرقية المعروفة في العالم العربي، وإذا كنت من محبين الحلويات فبالطبع ستهتم بمعرفة طريقة عمل وربات التي سيتم ذكرها بالتفصيل وبخطوات بسيطة في هذا المقال الشيق من قسم فن الطهي بموقع ملحوظة. 

المقادير المستخدمة في طريقة عمل وربات

الوربات عبارة عن طبقة رقيقة من العجين تلتصق في طبقة أخرى ويوضع بينهم القشطة أو الفستق أو أي شيء آخر تفضله، وفيما يلي سيتم عرض المكونات التي سوف نحتاج إليها لعمل الوربات: 

1- نحضر تسع أو عشر رقائق من عجينة الوربات أو الجلاش كما يُطلق عليها في بعض الدول العربية. 

2- الزبدة تعتبر أهم عنصر يستخدم في طريقة عمل وربات ونحتاج إلى 50 جرامًا منها ويفضل أن تكون مذوبة. 

3- للحصول على عجينة تشبه عجينة الوربات الجاهزة يجب أن نحضر كوب ماء متوسط الحجم. 

4- سوف نحتاج إلى القليل من السكر ولكن يجب أن يكون مطحون بودرة. 

5- يمكنك أن تضيق الفستق الحلبي المطحون إذا كنت تريد، والجدير بالذكر أن طريقة عمل وربات تتشابه مع طريقة عمل حلى الخشخش في بعض المقادير. 

6- إذا كنت ترغب في وربات بالجبنة فيمكنك إضافة الجبنة إلى هذه المكونات.

طريقة تحضير الوربات

– نحضر ثلاث رقائق من العجين وندهنها بالزبدة، ثم نضع فوقهم ثلاث رقائق أخرى وندهنهم أيضًا بالزبدة، ونكرر هذا الأمر إلى أن ينتهي العجين. 

– يمكننا الأن تقطيع العجين إلى قطع صغيرة مربعة، ثم نحشي هذه المربعات بالحشو الذي نريده سواء جبنة أو قشطة أو فستق، ثم نطوي هذه المربعات الصغيرة لكي تصبح مثلثات. 

– نحضر صينية وفرشاة الطبخ وندهن الصنية بالزبدة لكي تكون جاهزة للتحمير، وندهن سطح المثلثات بالزبدة أيضًا. 

– نضبط الفرن على درجة حرارة متوسطة ونضع الصينية بداخله ونتركها حتى يصبح لونها ذهبي ثم نخرجها من الفرن، وهذه هي الخطوة الأخيرة في طريقة عمل وربات ويمكنك بعد هذه الخطوة أن تقوم برش السكر أو الفستق المطحون عليها للتزيين، والفستق المطحون أحيانًا يستخدم أيضًا في طريقة عمل خليط بيتي كروكر للتزين. 

الوربات بعجينة البف باستري

تُعد وربات بعجينة البف باستري المفضلة للكثير من الناس لذلك موقعنا المميز يقدم لك طريقة عمل الوربات بعجينة البف باستري بخطوات بسيطة سوف نوضحها في السطور القادمة: 

المقادير المستخدمة في التحضير:

1- رقاقات مربعة من البف باستري.

2- لعمل وربات قشطة سوف نحتاج إلى لتر من اللبن. 

3- قشطة.

4- ملح الليمون، ولا يجب أن نضيف كمية كبيرة منه بل فقط نصف ملعقة صغيرة. 

5- كمية قليلة من السكر، وهذه هي المقادير التي سوف نحتاج إليها لصنع أفضل وربات بالقشطة بالبف باستري والاستمتاع بطعمها الرائع. 

طريقة التحضير: 

أولًا: طريقة تحضير القطر:

– نحضر وعاء عميق ونضع بداخله السكر والماء ونضعه على النار في درجة حرارة متوسطة، ثم نقلب ونزيد من درجة الحرارة حتى يغلي، ثم نضيف ملح الليمون عليه ونسكب ماء الزهر عندما يصبح المزيج متماسك. 

– نسكب القطر في وعاء واسع وهذه من أهم خطوات طريقة عمل وربات حيث أن القطر يجب أن يتم وضعه في وعاء عميق حتى يحافظ على تماسكه. 

ثانيًا: طريقة تحضير القشطة: 

– نسكب اللبن في وعاء ونضيف إليه ملح الليمون ونقلب الخليط حتى يصبح صلبًا ومتماسكًا ويميل إلى لون الماء، ثم نضيف إلى هذا الوعاء علبة من القشطة، لنصنع أفضل وربات بالقشطة في العالم.

– نخلط المكونات السابقة مع بعضها ثم نضع السكر ونستمر في التقليب، ثم نأخذ هذا الخليط الساخن ونضعه في الثلاجة حتى يصبح باردًا تمامًا. 

– من المميز في طريقة عمل وربات بالقشطة منال العالم هو أن نحضر رقائق البف باستري ونحشوها بالقشطة ونضغط على الأطراف حتى تلتصق في بعضها، ثم نحضر قالب وندهنه بالزيت باستخدام فرشاة المطبخ ونضعه في الفرن على درجة حرارة متوسطة. 

– نضع على كل قطعة من الوربات قطعة صغيرة من الزبدة، ثم نتركها عشرون دقيقة في الفرن حتى تصبح منتفخة، وعندما تحمر قطع الوربات نستطيع أن نخرجها من الفرن ونرش عليها القطر اللذيذ الذي حضرناه سابقًا. 

وصفنا فيما سبق طريقة عمل وربات سهلة وبسيطة ولن تأخذ منك الكثير من الوقت تمامًا مثل طريقه عمل التورته التي يمكن إعدادها في دقائق قليلة.

طريقة عمل وربات

طريقة-عمل-وربات

طريقة عمل وربات بالفستق

يفضل الكثير من الناس تناول وربات بالفستق خاصة في شهر رمضان المبارك، ودولة سوريا الشقيقة معروفة بعمل وربات بالفستق الحلبي و وربات بالجوز ، وفيما يلي سيتم شرح طريقة عمل وربات بخطوات سهلة يمكنك أن تتعلمها بسرعة: 

أولا: المقادير

– سوف نحتاج إلى 10 رقائق من عجينة الجلاش. 

– يجب أن نحضر كوب كبير من الفستق المجروش.

– كوب إلا ربع من السمنة، ويفضل أن نستبدل السمنة بالزبدة في بعض الأحيان.

– علينا أن نحضر أيضًا كوب إلا ربع من السكر. 

– ماء الورد، ملعقة كبيرة أو ملعقتين صغيرتين. 

– بالتأكيد سوف يحتاج الخليط إلى كوب قطر كبير، حيث أنه يعتبر أهم مكون يستخدم في طريقة عمل وربات لكي يتم وضعه على قطع الوربات عندما تنضج والقطر مهم في طريقة عمل جبنيه أيضًا. 

ثانيًا: طريقة التحضير

– نضع الفستق في وعاء عميق ونضيف إليه السكر ونقلب جيدًا، وفي هذه الأثناء يجب أن نكون أخرجنا الجلاش من الفريزر وفككنا الرقائق وتركناها لتبرد. 

– نحضر وعاء السكر والفستق ونضيف إليهم الزبدة وإذا لم يكن لديك زبدة لا تقلقي فيمكنك أن تضعي القليل من السمن وستفي بالغرض.

– نحضر زجاجة ماء الورد ونسكبها في الوعاء مع السكر والفستق، والجدير أن ماء الورد من أفضل المنتجات التي تستخدم في طريقة عمل وربات حيث تضيف للعجينة طعم ورائحة مذهلة. 

– يتم تقطيع الحشوة إلى مربعات متساوية وصغيرة الحجم، ثم نحضر وعاء السكر والفستق ونسكب القليل منه على كل مربع ونطويه باستخدام شوكة الطعام، ونكرر هذا الأمر حتى يتم حشو كل المربعات. 

– الخطوة الأخيرة في إعداد الوربات هي أن نحضر صينية واسعة ونقوم بدهنها بالزيت باستخدام فرشاة الطبخ، ثم نضع مربعات الوربات في الصينية ومن الضروري أن تكون بينهما مسافة مناسبة حتى لا يلتصقون مع بعضهم البعض. 

– نشعل الفرن على درجة حرارة 180% ونتركه للقليل من الوقت قبل أن نضع بداخله الصينية، ثم نخرجها عندما تصبح ذهبية اللون، وبالطبع علينا أن نضع الوربات في إناء مسطح ونسكب عليه القطر، وهكذا تصبح ألذ وربات جاهزة للتناول والاستمتاع بالطعم المذهل الذي لا يُنسى. 

ما هي المدة المناسبة لترك الوربات في الفرن؟

يتم وضع الوربات في الفرن على درجة حرارة 180% لمدة عشرون دقيقة أو حتى تنتفخ ويصبح لونها مائلًا للأحمر.

هل يمكن إضافة صوص إلى الوربات بعدما تنضج؟

نعم يمكنك إضافة أي صوص تفضله على الوربات حيث أن كلا منا لديه مكون معين يفضل إضافته للوربات.

هل يمكننا شراء الوربات بالفستق جاهزة؟

الوربات تباع جاهزة بالفعل ولكن لا يُفضل شرائها حيث أنك لن تستمتع بطعمها الرائع إلا إن قمت بصنعها بنفسك مع لمساتك الخاصة.

ما هي الأطعمة التي يُفضل حشو الوربات بها؟

يفضل حشو الوربات بالفستق أو القشطة أو اللوز وهناك البعض يحشوها بالجبن أيضًا.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل عجينة وصلصة البيتزامقادير وطريقة عمل عجينة وصلصة البيتزا

البرك التركيةطريقة عمل عجينة البرك التركية المحشوة بالجبنة أو اللحم