تعلم طريقة عمل cv في 6 خطوات فقط .

طريقة عمل cv

هل ترغب في التقديم على وظيفة جديدة ؟ إذاً أنت بحاجة إلى  الاطلاع على طريقة عمل cv  وهي وثيقة تلخص لك خبراتك السابقة ومؤهلاتك والوظائف التي قمت بالعمل بها والمهارات الأخرى التي خضت التعلم فيها ومارستها وبعض المعلومات الشخصية عنك .

ما هي أفضل  طريقة عمل cv مجربة ؟

تصنف السيرة الذاتية بأنها أهم مستند يقدم أثناء ولوج الشخص الي أي وظيفة جديدة ، فهي تحتوي على ملخص عام عن ما خاض به في حياته من تجارب وعمل منذ بداية مسيرته التعلمية تقريباً ! ويمكننا أثناء معرفتنا لـ طريقة عمل cv  معرفة أولاً الأساسيات الأتية :

1)  ينبغي أن يتم كتاباتها بطريقة منظمة وبخط واضح ويفضل كتاباتها يدوياً على الكمبيوتر .

2) يجب أن تكون موجزة فيتم فيها كتابة كافة التفاصيل المطلوبة بشكل مختصر .

3)  من الأفضل أن ترفق معها صورة شخصية لك .

4)  اجعلها جذابة بتنظيم فقراتها وأنها تضمن المعلومات الدقيقة المطلوبة منك .

لماذا يلجأ الناس إلى كتابة السيرة الذاتية وقت تقديم وظائفهم ؟

تتلخص أهمية كتابة وتعلم كيفية كتابة cv في أنها توضح كافة الإنجازات والمؤهلات لصاحب العمل المرتقب ،فهي بيان يستعرض كل النشاطات التي قمت بها سواء من الناحية الوظيفية عامة و بعض المهارات التي تتمتع بها شخصياً ، بالإضافة إلى أنها تعد بمثابة صفحة تسويقية للشخص بطريقة مبتكرة .

يمكنك اعتبار السيرة الذاتية أنها تقرير دعاية لك يمكنك الابداع والابتكار فيه كما شئت لكي تجذب إليك أصحاب الوظائف المثالية والجذابة وكي تكون في خانة القبول دائماً ، ولكي تكون مثالية اجعل تركيز كتابتك فيها عن أبرز الخبرات والمهارات التي قمت بها ويبحث عنها صاحب العمل الذي تقدمها إليه .:

 ما هي أنواع السيرة الذاتية ؟

يتوفر أنواع من السيرة الذاتية وتختلف طريقة كتابة cv لكل نوع عن الأخر ، ويختلف أيضاً غاية كل واحدة منهم عن الأخرى ، فمن أبرز انواع السير الذاتية المتعارف عليها :

– السيرة الذاتية الورقية : وتلك يتم إنجازها من خلال كتابتها على الكمبيوتر باستعمال أحد برامج محرري النصوص ثم طباعتها ورقياً ،وتقديمها إلى الجهة التي يرغب الشخص بتقديم وظيفة فيها ، ويتم ترتيب كتابتها أما زمانياً أو حسب الوظيفة من الأقدم للأجدد أو العكس .

– السيرة الذاتية الإلكترونية : وتتلخص طريقة عمل cv الإلكتروني في أنه يتم كتابته إلكترونياً من خلال برنامج محرر النصوص ( Microsoft office Word ) ثم تنسيقها جيداً وتحويلها إلى صيغة PDF وإرسالها للمؤسسة المرغوب بها عن طريق الإيميل أو الوسائل الأخرى المتاحة لديهم .

– السيرة الذاتية ( فيديو ) :  يتم تصوير فيديو من قبل الشخص المقدم للوظيفة وإرسالها للجه المرغوب بها ، ويتلخص القول فيها بأنه ينبغي أن يعرض فيها إنجازاته ويعرف عن نفسه  ، وتعد من اندر الطرق المستعملة في كتابة السيرة الذاتية.

6 نصائح في طريقة كتابة السيرة الذاتية :

يعتبر البعض أن طريقة عمل cv  هي بمثابة عقبة تحبطهم أثناء تقديمهم لأي وظيفة ولكن لخصنا لكم أهم النصائح التي تجعلكم تتخطون تلك العقبة وتقوموا بكتابة السيرة الذاتية خاصتكم بنفسكم دون اللجوء لطلب المساعدة من أي أحد ، ومن أبرز الأساسيات المطلوبة في كتابة الـ CV ما يلي :

1- التفاصيل الخاصة بالفرد والمعلومات الشخصية :

وتلك أهم المعلومات التي ينبغي مراعاتها أثناء معرفة كيفية كتابة cv  لأنها هي التي تدل على هوية صاحبها وتجعل التواصل معه سهل والوصول إليه في حالة قبوله أو رفضه في العمل ، وينبغي أن يحتوي الـ CV على اكثر من رقم للهاتف وعلى عنوان سليم والجنسية .

من الأفضل أن يتجنب الشخص كتابة الكثير من التفاصيل الشخصية الغير مرغوب بها أثناء كتابته للسيرة الذاتية ، فيفضل أن نختصر البيانات هنا على ( الاسم بالكامل – ارقام الهاتف – العنوان – الحالة الاجتماعية – النوع (ذكر ، انثى ) – الجنسية – البريد الإلكتروني ).

طريقة عمل cv

طريقة عمل cv

2- المؤهلات الدراسية والمهارات التعليمية :

وهنا ينبغي عند معرفة طريقة عمل cv  مراعاة كتابتها بصورة دقيقة ولكن بطريقة مختصرة جداً حتى تفسح المجال لما هو مطلوب من بيانات أخرى ، ويمكنك كتابتها تبعاً للتسلسل الزمني الخاص بها ، وبطريقة عكسية من الأحدث إلى الأقدم ،وذلك ليكون سهل فهمها ومعرفة سير دراستك بالتفصيل .

تقتصر الكتابة في ذلك القسم عن  ذكر ( اسم المؤسسة ” الجامعة – الكلية – المعهد ” وعنوانها مثلاً ( جامعة القاهرة /كلية …… ) وينبغي ايضاً في حالة التخرج ذكر سنة التخرج ونوع الدرجة الحاصل عليها والتقدير المثبت صحته في الشهادة المكتوب عنها .

3- خبرات العمل والوظائف السابقة :

ويتم  أثناء معرفة طريقة كتابة  cvذكر كافة الوظائف التي عمل بها بترتيب زمني واضح ومفهوم وذلك من خلال توضيح فترة العمل من تاريخ بداية الوظيفة حتى فترة تركها ، بطريقة الترتيب التنازلي ، وتعد تلك الفترة أهم ما يتم ذكره في السيرة الذاتية ومن خلالها يتم اعتماد توظيفك أو غيره .

من أهم البيانات التي ينبغي ذكرها في فقرة الوظائف هو ذكر ( اسم المنظمة – عنوانها – المدة الزمنية – نوع نشاطها – نوع عملك فيها ) وينبغي تجنب ذكر  أية معلومات عن المكافئات والعمولات والرواتب التي كنت قد حصلت عليها من أي وظائف سابقة .

4- الدورات – المهارات – الهوايات :

يتم في تلك الخانة عند اتباع طريقة عمل cv   كتابة اسم الدورات التي تم الحصول عليها ودرجة التقدير الخاصة بها – ويتم الإشارة أيضاً إلى المهارات التي يتقنها الشخص دون تضخيم فيها أو كتابة شيء مزيف ، مثل العمل تحت ضغط ، الأعباء الإضافية .

ينبغي ايضاً ذكر اللغات التي يجديها الشخص وتقدير إجادة كل لغة فيهم ( تحدث – كتابة – قراءة ) ذكر المهارات الخاصة حول استخدامه لبعض برامج الحاسوب الألي ( المايكروسوفت – الفوتوشوب ) وغيرها ، كما يتم كتابة عن الهوايات والاعمال التي يجيدها بطريقة مختصرة .

5- المكافئات التقديرية والجوائز والشهادات :

فيتم لفت النظر بـ طريقة عمل cv  جذابة عن أبرز الإنجازات التي توصل لها  في حياتها سواء كانت ( العلمية – العملية ) وعن أهم الجوائز التي حصل عليها والنشاطات التي تمت المشاركة فيها سواء كانت تخص الجامعة أم الدولة ، بالإضافة إلى أهم الشهادات التقديرية التي حصلت عليها في حياتك .

6- الأشخاص المعرفون :

ينبغي في أخر خطوة في طريقة عمل cv  ذكر اسم شخص أو اثنين يمكن لإدارة الجهة المقدم إليها للعمل الرجوع إليهم في حالة إذا كان هناك رغبة في سؤالهم عنك وعن مدى صحة البيانات التي تم ذكرها داخل السيرة الذاتية المقدمة منك ، ويتم ذكر ( الاسم – العنوان – رقم الهاتف الخاص بهم )

 بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها أثناء تعلم طريقة عمل cv   :

 الاختصار الشديد لها وكتابتها بطريقة دقيقة وموجزة .

تحري الصحة والدقة الكاملة أثناء كتابة المعلومات الشخصية .

تجنب ذكر الراتب والتحدث عن نفسك بطريقة المفاخرة أو طريقة مبالغ فيها .

الابتعاد عن تزييف المهارات وشهادات الخبرة .

التأكد من كتابة أكثر من رقم تواصل صحيح .

اخذ الاعتبار بذكر الغاية الرئيسية من التقدم إلى الوظيفة .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعلم طريقة عمل cv في 6 خطوات فقط .