تعرفي على تفاصيل طريقة فطام الطفل عن الرضاعه.

طريقة فطام الطفل عن الرضاعه

هل ترغبي في معرفة طريقة فطام الطفل عن الرضاعه  بعد أن بلغ من عمره عاماً ونصف أو عامان  ؟ إليكِ كافة التفاصيل الخاصة بذلك ، فبعد أن قر الله تعالى عينك برؤية طفلك بعد حمل شاق ، ينبغي عليكِ اتباع وفهم طريقة تغذية سليمة له ، وطريقة فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية والصناعية ، وإدراك كيفية التعامل مع طفلك في تلك الفترة .

ما هو أفضل وقت لبدء فطام الطفل ؟

قال تعال “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ” فليس إلزاماً لك أن يتم عامان لأن الله سبحانه وتعال قد ذكر  ” لمن أراد أن يتم الرضاعة ” ولكن ينبغي مراعاة الأمور التالية لبدء الفطام :

قبل أن تتعرفي على طريقة فطام الطفل عن الرضاعه  ينبغي عليكِ أولاً معرفة هل إذا كان الوقت ملائم لصحة طفلك وأنه قادر على أن يتلقى غذائه من مواد أخرى أم لا ، فينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية أولاً في خلال الـ  6 أشهر الأولى  إذا كانت الأم ذات صحة جيدة لتقوم بذلك ، أو يمكنها أن تجمع بين الرضاعة الطبيعة والصناعية .

لا تختلف كثيرا طرق فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية عن الطبيعية ، وينبغي أن لا تتوقف الأم عن الرضاعة مرة واحدة حتى لا تعاني مع طفلها من بكاء متكرر وضعف مفاجئ ، فينبغي أخذ الأمر بالتدريج ، كما أن الأم وحدها هي القادرة على أن تقرر فطام طفلها بعد أن يتم نصحها من قبل طبيب الطفل هل صحته جيده وعمره مناسب أم لا ؟

هل هناك وقت يكون فيه الفطام تصرف غير ذكي ؟

هناك أمور ينبغي عليكِ التفكير فيها قبل البدء بالفطام وهي النظر في حالة طفلك وهل هناك تحسس من أي نوع طعام ستستبدلينه بالحليب أم لا  ، وحينها ينبغي استشارة الدكتور المعالج لطفلك اتجاه هذا الأمر ، فالرضاعة الطبيعية تقلل من خطر اصابة الطفل بأي نوع حساسية كما ينبغي مراعاة الأمور التالية لعدم اتخاذ قرار الفطام :

إذا كان طفلك مريض بالأنيميا أو ضعيف .

إذا كانت أسنان طفلك لم تنبت بعد أو بدأت في الإنبات .

تغييرك لموقف رعاية طفلك ، أو أن وضع الأسرة غير مستقر وتتنقلين به كثيراً  .

 ما هي أهم نصيحة عند البدء بفطام الطفل ؟

قبل البدء بفطام الطفل ، ينبغي على كل أم في تلك الفترة أن تصب تركيزها على احتياجات طفلها ، بالإضافة إلى احتياجاتها هي الأخرى ، فلا تقارني وضع طفلك بوضع أطفال أخرى لتأخذي قرار الفطام ، فينبغي أخذ الاعتبار بإعادة التفكير في المواعيد المناسبة لطفلك والتي كان من المفترض تحديدها مع الطبيب المعالج والأخذ بنصيحته في ما هو الوقت المناسب لذلك .

أفضل طريقة فطام الطفل عن الرضاعه  :

تتعدد أفكار فطام الطفل من الرضاعة الصناعية والصناعية ، وينبغي أن ننوه أن لا اختلاف في طريقة فطامها ، فأهم ما ينبغي عليكِ معرفته هو أنك لا تتوقفين عن رضاعة طفلك بشكل مفاجئ ، فينبغي أن تتبعي النصائح الأتية :

1) تقليل عدد جلسات رضاعة الطفل بالتدريج ويفضل واحدة كل يومين حتى خمسة أيام .

2) تقصير وقت جلسة الرضاعة الطبيعية وعدم الإطالة فيها حتى وإن رغب الطفل في ذلك .

3) تطويل الوقت بين موعد الجلسات .

4) لبس ملابس غير كاشفة للثدي ، وإخفاء زجاجة الرضاعة الصناعية عن محط نظره .

5) احتواء الطفل في تلك الفترة عدم التعامل معه بعنف أو صراخ لرفض الرضاعة .

ملحوظة : يفضل أن تكون الرضعات الليلية هي أخر ما يتم إيقافها ، فيمكنك تغذية طفلك بأي شيء خلال النهار وقت الفطام ، ولكن اعطاؤه رضاعة ليلية أثناء تلك الفترة حتى يستطيع النوم .

نصائح وقت اتباع طريقة فطام الطفل عن الرضاعه  ؟

طريقة فطام الطفل عن الرضاعه

طريقة فطام الطفل عن الرضاعه

كي تتجنبي الشعور بالتعب وقت اتباع طريقة فطام الطفل عن الرضاعه   يمكنك  تقليل جرعات الرضاعة في الأسابيع الأخيرة المقرر بعدها فطام الطفل ، وذلك لعدم حدوث احتقان ، وادرار للحليب بالنسبة إذا كانت الرضاعة الطبيعية ، وأسهل الطرق هو إلغاء الرضاعة في منتصف النهار والاكتفاء بها نهاراً وليلاً فقط ، مع الحرص على تقديم الغذاء الكامل لطفلك .

لا تنبهي طفلك بأنك ترفضين رضاعته لأن رفضك لها يزيد من إصراره على طلب الرضاعة ، فقط كل ما عليك هو ان تصرفي انتباهه عن رغبته في الرضاعة ، بتقديم أطعمة جديدة ولذيذة له ، وتلك من أفضل طرق فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية والطبيعية ، كما ينبغي أن توفري لطفلك المزيد من الحنان ومصادر الطمأنينة له .

 هل تستغرق طريقة فطام الطفل عن الرضاعه وقت طويلا ؟

لم يتم ذكر وقت محدد للفطام ، فتختلف المدة بناء على حالة الطفل وكيفية تعامل الأم مع الأمر ، فقد تستغرق الفترة أيام إذا اتبعت الأم النصائح جيداً وتعاملت بذكاء وقد تستمر اسابيع وشهوراً ، فإبداؤك للكثير من الحب والطمأنينة لطفلك ، والحرص على تغذيته جيداً وتقديم كل ما يحتاج إليه في تلك الفترة يساعد على الفطام سريعاً وأن حالة طفلك تكون جيدة .

كيف يمكنني تغذية طفلي جيدا بعد الفطام ؟

إذا كنتي تبحثين عن أفضل طريقة فطام الطفل عن الرضاعه  الطبيعية ابتعدي تماماً عن استخدام زجاجة الإرضاع الصناعية ، لأنك سوف تضطرين لإعادة تجربة الفطام مع طفلك مرة أخرى ليكون قادراً على الاستغناء عنها ، لذا من أمثل أفكار فطام الطفل من الرضاعة الصناعية  هو ان تمدي طفلك بالسوائل البديلة في الكوب المناسب له .

 وجبات ينصح بها لطفلك بعد الفطام :

ينبغي الأخذ بالاعتبار ان طفلك أثناء وبعد الفطام يحتاج إلى تعويض جسمه بالفيتامينات والألياف الغذائية الصحية ، وإمداده بطعام صحي يساعده على النمو ، ومن أبرز تلك الوجبات :

1- الخضار المسلوق مثل ( الكوسا  – البطاطس – الأرز )

2- الفواكه المهروسة وخصوصاً كالتفاح والموز والخوخ .

3- كميات بسيطة من اللبن الطازج الغير محلي والغير دسم .

4- الدجاج المسلوق المقطع إلى قطع صغيرة للغاية .

5- البيض المسلوق .

6- السبانخ .

 كيف يمكنني تنظيم نوم طفلي بعد الفطام ؟

قد ازدادت التساؤلات مؤخراً حول كيفية تنويم الطفل بعد الفطام ، فالإجابة هي أنه بعد اتباعك لـ طريقة فطام الطفل عن الرضاعه   سليمة ، فلن تواجهي الكثير من المشاكل وقت نوم الطفل  ومن أهم تلك النصائح المتبادلة بين الأمهات والمختصين هي :

إعداد بيئة توم مناسبة للطفل ، هادئة لا تجعله يشعر بأي قلق ، فهيئي له المؤثرات الخارجية المناسبة لنومه .

الحرص على تقديم مشروبات جديدة مثل الحليب الطازج و العصائر الطبيعية  للطفل قدميها له في كوب به ماصة  ، فربما يستيقظ عدة مرات  .

نظمي مواعيد نوم الطفل ، لكي لا يكون وقت راحته مضطرباً .

قومي بإطعام طفلك وجبة مشبعة قبل النوم .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرفي على تفاصيل طريقة فطام الطفل عن الرضاعه.