هل تود معرفة طريقة تخليل الخيار؟

طريقة تخليل الخيار

يُعد الخيار المخلل من مُقبلات الطعام الشهية وأحد أنواع المخللات ذات المذاق الطيب، والتي تحرص الكثير من ربات البيوت على معرفة طريقة تخليل الخيار لتقديمه بجانب الأطباق الرئيسية لفتح الشهية، كما أن الخيار المخلل من أنواع المخللات سهلة التحضير والتي تحتوي على فوائد كثيرة.

ويتوفر الخيار المخلل في قوائم  المطاعم، حيث يتم تقديمه مع جميع الوجبات السريعة وإلى جانب الوجبات الدسمة كالأسماك واللحوم وغيرها، فضلًا عن تقديمه قبل تناول الطعام باعتباره نوع من أنواع المُقبلات الشهية، ولمعرفة طريقة عمل الخيار المخلل بدقة تابعي عزيزتي مقالنا هذا، حيث يُمكنك معرفة كافة التفاصيل التي تُساعدك على تحضيره في المنزل دون عناء.

طريقة تخليل الخيار وإعداده بسهولة دون عناء

الخيار المخلل من المخللات عالية المذاق التي يحرص الكثير من الأشخاص على تواجدها بجانب وجباتهم الرئيسية لفائدتها العظيمة ومذاقها الطيب وقدرتها على فتح الشهية، فلا تخلو الموائد المصرية من أنواع المخللات الرائعة وعلى رأسها الخيار المخلل، حيث يجمع على حبه معظم أفراد الأسرة، والكثير من النساء يجدن مشكلة في تخليله أو لا يعرفن طريقة تخليل الخيار الصحيحة، لذا سيُساعدك مقالنا في معرفة كيفية تحضيره.

مقادير تخليل الخيار العادي

إليكِ مقادير تحضير تخليل الخيار، التي تُساعدك على تحضير مخلل الخيار طيب المذاق، فليكون من أهم المُقبلات التي تحرصي على ضمها إلى مائدة طعامك، وتتمثل مقادير تحضير مخلل الخيار فيما يلي:

كيلو من الخيار ذا الحبة الصغيرة.

3فصوص من الثوم يتم تقطيعها على شكل حلقات

6 قرون من الفلفل.

كوب ونصف من الماء المغلي.

ملعقة ونص كبيرة من الملح.

نصف كوب من الخلل الأبيض.

نصف كوب من زيت الزيتون.

طريقة تخليل الخيار العادي

تعرفنا سويًا على المقادير اللازمة لتحضير الخيار المخلل والتي يجب أن تكون معاييرها دقيقة، لتحصلي على خيار مخلل طيب المذاق دون التسبب في إتلافه وإهدار كمية من الخيار بلا فائدة، وإليكِ طريقة تخليل الخيار، حيث يُمكنك الحصول على المذاق العالي الذي ترجيه.

تُعد طريقة تخليل الخيار من أبسط الأمور فلا داعي للقلق عزيزتي، يُمكنك تقطيع حبات الخيار بالطريقة التي تُفضلينها، حيث يُمكنك تقطيعها من الجانبين أو تقطيعها إلى شرائح أو حسب رغبتك، ثم القيام بوضع الخيار في برطمان كبير، ومن ثم وضع حبات الثوم المُقطعة وقرون الفلفل الحار الذي يمنح الخيار مذاق طيب للغاية ويُساعد على تخليله.

عقب قيامك بوضع قرون الفلفل، يُمكنك وضع الخل الأبيض ثم وضع الماء المغلي، وأخيرًا يتم وضع زيت الزيتون، ومن ثم يُترك البرطمان قُرابة الأسبوع، لتجدي أن الخيار قد تم تخليله و قد حصلتي على الطعم المرغوب فيه، وتُعد طريقة تخليل الخيار هذه من الطرق التقليدية التي تتميز بالسهولة والبساطة والتي يُمكنك القيام بها في المنزل.

طريقة عمل الخيار المخلل المقرمش

نبهرك عزيزتي باستعراض طريقة تخليل الخيار المقرمش، حيث نمنحك الطريقة الصحيحة التي تُمكنك من عمل الخيار المخلل المقرمش الذي يظل مُحتفظًا بقرمشته لأطول فترة ممكنه، وجدير بالذكر انه يُمكنك جعل الخيار المخلل أكثر قرمشة من خلال تعديل عملية نقع الخيار وطريقة تعليبه.

مقادير تخليل الخيار المقرمش

تختلف المقادير المُخصصة لتحضير خيار المخلل المقرمش قليلًا عن المقادير المعدة لتحضير الخيار المخلل العادي، ولتحضير الخيار المخلل المقرمش بدقة إليكِ المقادير التالية:

3 كيلو من الخيار ذا الحبة الصغيرة المُخصص للتخليل.

كوبان صغيران من الخل الأبيض، ويُمكنك استخدام خل التُفاح.

4 فصوص من الثوم، يتم تقطيعها على شكل حلقات.

6ملاعق كبيرة من الملح الناعم أو الخشن.

ملعقتان صغيرتان من ملح الليمون

ملعقة صغيرة من السكّر.

طريقة تخليل الخيار المقرمش

لتحضير الخيار المخلل المقرمش وإتباع طريقة تخليل الخيار الصحيحة، يُمكنك تقطيع الخيار ووضع الماء المغلي في وعاء كبير ووضع الخيار بداخله بعد أن يبرد قليلًا، ثم إضافة الخل الأبيض أو خل التُفاح حسب الرغبة، ومن ثم إضافة السكر وملح الليمون والملح الخشن أو الناعم وفقًا لما تُفضليه ووضع فصوص الثوم بين جنبات البرطمان.

وفور وضع كافة المكونات، عليكِ القيام بتقليبها جيدًا ووضعها مع الخيار داخل برطمان مُناسب، ومن ثم ترك البرطمان لمدة 24 ساعة في درجة حرارة الغُرفة، وبعد ذلك يتم وضعه في الثلاجة لمُدة أسبوعين ليُصبح جاهزًا.

طريقة مخلل الخيار السريع

عزيزتي ربة المنزل نحرص في مقالنا هذا على توضيح كيفية تخليل الخيار السريع، لتحصلي عليه في أسرع وقت دون الانتظار، فيُمكنك عزيزتي إعداده في غضون يوم واحد فقط، وذلك من خلال تجهيز كمية قليلة من الخيار بحيث لا تنتظري كثيرًا في سبيل تخليلها.

ويُمكنك إتباع طريقة عمل مخلل الخيار السريع، ليتم إعداده في اليوم التالي على الأكثر، حيث يُمكنك إحضار ربع كيلو من الخيار والقيام بتقطيع جوانبه، ثم إحضار ربع كوب من الماء المغلي وتذويب الملح بداخله، ثم وضع هذه المكونات على الخيار داخل برطمان مُناسب ثم وضع الماء المغلي ليُغطي كافة المكونات، وفي حال إتباعك لهذه الطريقة سيكون الخيار جاهز للتناول في اليوم التالي.

طريقة تخليل الخيار مثل المحلات

يُمكنك إتباع طريقة تخليل الخيار في المنزل بالطريقة نفسها التي يتم إتباعها في المحلات، فما عليكِ سوى استخدام البُهارات والمقادير الموجودة في كل مطبخ، حيث يُمكنك إحضار الخيار وفصوص الثوم والماء المغلي وملعقة كبيرة ونصف من الملح.

ولإعداد الخيار المخلل بالطريقة التي يتم إعداده بها في المحلات، عليك استخدام بعض المقادير وإضافة بعض البُهارات التي تُضفي مذاقًا رائعًا وشهيًا للخيار المخلل الذي تقومين بإعداده ليسألك الأهل والأصدقاء عن طريقة تحضيره، فيُمكنك عزيزتي إضافة ورقة غار مجففة، وملعقة صغيرة من بذور الشبت، وكوب من خل التفاح، وملعقة من الفلفل الأحمر الحار المُجفف.

ولإتباع طريقة تخليل الخيار مثل المحلات، يُمكنك هرس فصوص الثوم جيدًا وإضافة ورق الغار والفلفل الأحمر والشبت، ويتم خلطهم جيدًا ثم وضعهم في برطمان، ومن ثم إضافة الملح المُذاب في كوب من الماء، وفي جانب آخر عليكِ وضع خل التفاح على نار هادئة مع التقليب حتى الغليان، ثم القيام بإضافته على البرطمان وتقليب كافة المكونات ومزجها برفق، وبعد أن يبرد المزيج قومي بإضافة الخيار ومن ثم تركه لمدة أربعة أيام ليُصبح جاهزًا.

القيمة الغذائية لمخلل الخيار وفوائده

كما وضحنا لكم طريقة تخليل الخيار فيما سبق وكيفية إعداده بدقه وتوضيح أنواع مخلل الخيار فمنه العادي ومنه الذي يُعد بطريقة سريعة ومنه الخيار المخلل المقرمش، فسوف نوضح أن الخيار المخلل لا تقتصر صفاته على أنه مجرد نوع من المخللات التي يُحبها معظم الأفراد أو انه من أفضل أنواع المُقبلات فحسب، بل سوف نستعرض فوائده والقيمة الغذائية الخاصة به.

وتتمثل القيمة الغذائية للخيار المخلل في أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحافظ على توازن البكتريا النافعة، كما أنه يقلل من الضرر الناتج عن استخدام المُضادات الحيوية ويعمل على التخفيف من آلام قُرحة المعدة من خلال معالجة زيادة إنتاج أحماض المعدة، فضلًا عن دوره في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته من المواد الكيميائية ودوره الفعال في تقوية العظام، والحفاظ على المُعدلات الطبيعية للسكر في الدم.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة طريقة تخليل الخيار؟