طريقه عمل الكحك البيتي المقرمش

طريقه عمل الكحك

قبل أن يبدأ شهر رمضان المعظم بروحانيته المباركة تسارع الأمهات في البحث عن طريقه عمل الكحك للعيد، حتى يهمون بعمله في أواخر الشهر الكريم ليسعدوا أبنائهم بحلواهم المفضلة في العيد، الكحك ليس مجرد نوع من المعجنات التقليدية ولكنه بمثابة تراث لا تكتمل بهجة أعيادنا إلا بتناوله مع الأهل والأصدقاء.

ولعل جميع الأمهات تفضل أن تصنعه بيدها عوضاً عن شرائه جاهزاً ليقدموا من خلاله رسالة دافئة لأسرتهم، كما أننا جميعاً وإن تذوقنا كل أنواع الكحك من الأسواق لا يمكننا أن نجد أحد استطاع أن يصنع طريقه كحك العيد مثلما تصنعها أيادي أمهاتنا.

طريقه عمل الكحك البيتي

مهما تعددت الطرق التي يصنع بها الكحك الجاهز إلا أن طريقه عمل الكحك البيتي تظل محتفظة برونقها دائماً، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى اختلاف المقادير وطريقة التقنين التي تتبعها كل أم وربة منزل في صنع الكحك ومعجنات أخرى عديدة مثل طريقة عمل لقمة القاضى  المميزة، وتتضمن مقادير الكحك عند الأمهات المصرية نوعين في صنع الكعك يتمثلون فيما يلي :

أولاً : مكونات طريقه عمل الكحك بالأكواب

طريقة عمل الكحك الدايب البيتي بالأكواب تتطلب تقنين المقادير بواسطة كوب زجاجي، حيث تتضمن مقادير الكحك بالأكواب ( 8 أكواب طحين منخول أبيض – كوبين ونصف من السمن – ربع كوب من السمسم – كوب من الحليب الدافئ – كوب سكر بودرة للتزيين – حشو حسب الرغبة – رشة ملح – ملعقة خميرة – ملعقة سكر – ملعقة خميرة فورية ).

ثانياً : مكونات طريقة عمل كعك العيد الناعم بالكيلو

تعتبر طريقه عمل الكعك الناعم بالكيلو أفضل طريقة لصنع الكحك في البيت، حيث تتبع تلك الطريقة عدد كبير من السيدات ويفضل مقاديرها الأفران والمحلات الكبيرة، وتشتمل مكونات وصفة الكحك البيتي بالكيلو ما يلي :

1) كيلو دقيق أبيض

2) كوب ماء دافئ

3) ملعقة كبيرة من السمسم المحمص

4) نصف كوب سمن بلدي

5) ملعقة سكر

6) رشة ملح، ملعقة خميرة فورية أو طازجة.

طريقة عمل كحك العيد زي المحلات

طريقة عمل الكحك الدايب بتاع المحلات تجعل عقلك في فضول دائم لمعرفة سر تلك الطريقة التي تجعل الكحك يذوب في الأفواه مثلما يذوب السمن في القدح، وصفة كحك العيد السحرية تم كشف سرها ولم تعد لغزاً خفياً بعد الآن، إليكِ عزيزتي ربة المنزل المتميزة طريقة عمل كعك العيد مثل الجاهز بمقادير وخطوات سلسة وبسيطة تتمثل في الآتي :

أولاً : مقادير الكحك

المحلات الشهيرة مثل العبد ولابوار لها طرق خاصة جداً في صنع الحلويات الشرقية الأصيلة مثل كنافه ابو الهوس  و كحك العيد المميز ايضاً، وعلى الرغم من مذاق تلك الحلويات المذهل إلا أن مقاديره يمكن توفيرها بسهولة، فعجينة كحك المحلات يتم صنعها بواسطة مقادير متوفرة في المنزل مثل ( الدقيق – السكر – الملبن – السمسم – الماء – رائحة الكحك – السمن – الملح – الخميرة ).

ثانياً : طريقة عمل الكحك الناعم مثل الجاهز بالخطوات

الخطوة الأولى : نخل الدقيق مع جيداً في وعاء كبير وعميق ثم إضافة الملح والسمسم وتقلب المكونات سوياً، ثم يسكب السمن بالتدريج في منتصف الخليط ويتم إهالة الطحين عليه حتى تتشربه كل ذرة طحين جيداً.

الخطوة الثانية : يتم جنس الماء الدافئ مع مقدار الخميرة والسكر في وعاء آخر وتقليبهم حتى يذوب السكر ويختلطوا  تماماً، بعد ذلك يسكب ذلك المزيج على عجينة الكحك ويستمر دعكهم معاً حتى نحصل على عجينة متماسكة بدرجة كبيرة.

الخطوة الثالثة : تغطى عجينة كحك العيد بغطاء محكم وتترك لتختمر حوالي ساعة ونصف أو ساعتين، وبعد أن تختمر يتم إحضارها وتشكيلها على هيئة كرات متساوية، كل كرة من كرات الكحك يتم غمزها من المنتصف ووضع الملبن بها ثم يعاد تكويرها مرة أخرى.

الخطوة الرابعة : الخطوة النهائية في خطوات عمل الكحك للعيد هي رص الكحك في الصاج وتسويته في الفرن، حيث يتم وضع كافة الكعكات المنقوشة في صاج كبير وتسويتها على درجة حرارة متوسطة لتأخذ فقط اللون الذهبي الخفيف، وبعد التسوية يتم إخراج الكحك من الفرن وتزيين وجه برشات السكر البودرة الناعمة.

عمل الكحك

عمل الكحك

طريقة عمل الكحك للشيف حسن

مع اقتراب العيد من كل عام يعتري الأمهات المصريات تقليد غريب للغاية وهو مشاهدة طريقة عمل الكحك الناعم للشيف حسن في التلفاز، ولعل الشيف حسن واحد من الشيفات الذين استطاعوا ترك بصمة كبيرة جداً بوصفاته وتكاته الفريدة في كل البيوت المصرية مثل طريقة عمل البسكويت  والكحك في العيد، وتتضمن مكونات وخطوات عمل كحك العيد للشيف حسن ما يلي :

أولاً : مكونات عمل الكحك الناعم للشيف حسن

1) كيلو من الطحين الأبيض المنخول

2) نصف كيلو سمن نباتي

3) 3 ملاعق سكر متوسطة

4) نصف كوب من اللبن

5) رائحة الكحك، بيكنج باودر.

6) ربع كوب من السمسم المحمص

7) سكر باودر للتزيين

ثانياً : طريقه عمل الكحك الناعم

الخطوة الابتدائية في طريقة عمل كحك العيد على خطى الشيف حسن هي خلط كافة المكونات الجافة للعجين، ثم يضاف السمن واللبن إلى المكونات وتقلب معه بشكل يدوي للحصول على قوام أفضل، ثم بعد ذلك ندع العجينة ترتاح لمدة ساعتين ونقوم بتشكيلها كما نرغب ومن ثم نضعها في صاج فرن ونذهب لتسويتها، بعد أن يخرج الكحك من الفرن يتم رش السكر الناعم على الوجه للتزيين.

طريقة عمل الكحك الناعم نجلاء الشرشابي

أولاً : المقادير

تتطلب مقادير لنجلاء الشرشابي ( كيلو دقيق – 3 أكواب سمن مقدوح – سمسم – سكر بودرة – رشة ملح – كوب لبن دافئ – خميرة فورية – رائحة كحك – مكسرات – ملبن ).

ثانياً : خطوات عمل كحك العيد نجلاء الشرشابي

1) خلط السكر والدقيق والسمسم والملح والخميرة ورائحة الكحك في وعاء عميق.

2) إضافة السمن المذابة إلى الدقيق وفركهم سوياً براحة اليد، ثم سكب الحليب على الخليط مع استمرار التقليب والعجن.

3) تقطع عجينة الكحك إلى كرات متساوية وتحشى بالمكسرات أو بالملبن ثم تكور مرة أخرى وتنقش، وبعد ذلك يتم رص كرات الكحك في صاج وتترك لترتاح لمدة ساعة كاملة.

4) بعد أن ترتاح عجينة الكحك يتم إدخالها إلى الفرن لتأخذ اللون الذهبي الفاتح، ثم نخرج الكحك من الفرن ونتركه ليهدأ قليلاً ثم نزينه بالسكر البودرة.

ما هي أبرز حشوات الكحك المعروفة ؟

هناك العديد من الحشوات المعروفة للكحك مثل الملبن، العجمية، السكر، التمر.

ما هو الفرق بين الكحك المصري والسوري ؟

يضاف السميد إلى الدقيق عند صنع الكحك السوري، أما في الكحك المصري نضع الدقيق فقط.

ما هي أفضل طريقة لعجن الكحك ؟

يفضل ان يعجن الكحك براحة اليد للحصول على نتيجة أفضل، ولكن يمكن صنعه ايضاً في العجان الكهربائي.

كيفية صنع كحك ناشف ومقرمش ؟

للحصول على كحك مقرمش يجب تسخين السمن بشكل جيد جداً قبل صبها على الطحين.

مواضيع ذات صلة

طريقه عمل قدرة قادرطريقة عمل كيكة قدرة قادر بالكريم كراميل الجاهز والشوكولاتة

طريقة عمل الجمبرى المسلوقطريقة عمل الجمبرى المسلوق في المنزل بالخطوات