5 خطوات تساعد على اتقان طريقه عمل اللانشون داخل المنزل

طريقه عمل اللانشون

طريقه عمل اللانشون

دائما ما يفضل الاطفال تناول سندوتش اللانشون ، وترك ساندوتش الجبنة، هذه العادة يفعلها كثير من الاطفال، الذين يعجبون بمذاق اللانشون الشهى، ولكن على الرغم من هذا لابد من ان تحد الامهات من التناول المفرط لسندوتشات اللانشون، من قبل اطفالهم الصغار، او اللجوء الى طريقه عمل اللانشون فى المنزل، لكبح الضرر الذى يقع على عاتق الاطفال نتيجة لكثرة تناولهم للحوم الجاهزة.

ونحن نقدم فى مقال اليوم عدة طرق تساعد ربة المنزل على عمل اللانشون فى البيت، واسرار تقديمه بطريقة شهية تستحوز على اهتمام الطفل، وتجعله يفضل تناول الاكلات المنزلية، وتفضيلها عن تلك التى تباع فى الاسواق الخارجية، والتى تكون غالبا مجهولة المصدر، وتتسبب فى حدوث امراض مناعية كثيرة للاطفال، وتجعل جهازهم المناعى لا ينمو بطريقة جيدة.

طريقة عمل اللانشون فى المنزل

سنضرب مثال فى هذه الجزئية من المقال على طريقة عمل اللانشون بعجينة تكفى 6 افراد، وتحتاج الى وقت يتراوح ما بين عشرة دقائق الى ربع ساعة فى التجهيز، وايضا تحتاج الى وقت لا يقل عن ساعة الا ربع فى الطهى على نار متوسطة، وهذه الطريقة البسيطة فى تجهيزها وتحضيرها تمثل فى الاتى:

اولا: المكونات اللازمة للتحضير

1- اربعة مكعبات من مرقة الدجاج

2- ملعقة صغيرة من البصل البودر

3- ملعقة صغيرة من الثوم البودر

4- كوبا من الزيت النباتى

5- ست بيضات

6- خمس مكعبات من الجبنة الكريمي

7- نصف ملعقة صغيرة من الحبهان المطحون

8- ملعقة صغيرة من البابريكا على حسب الطلب

9- كوب من الدقيق الفاخر

ثانيا: طريقة التحضير

يتم وضع بعض المكونات المتمثلة فى (الدقيق، الجبنة، الزيت، البيض،مكعبات مرقة الدجاج) فى الدورج الخاص بالخلاط، ونقوم بتشغيله على اقصى سرعة، ليقوم بخلطها جيدا بعضها البعض، حتى تصبح عجينة متماسكة قدر الامكان،وبعد ذلك نضيف لهذه العجينة التى تعرفنا على طريقه عمل اللانشون، (البابريكا والتوم البودر والبصل البودر، ومكعبات الجبنة الكريمى والزيت).

وذلك حتى يتم خلط مكونات الهجينة كاملة مع بعضها البعض داخل الخلاط الكهربائي، وبعد ان تتحول العجينة الى مزيج متماسك، يتم وضعها داخل كيس حرارى على شكل اسطوانى، حتى تكون مماثلة فى شكلها الخارجى، لـ طريقة عمل اللانشون الجاهز الذى يباع فى الاسواق، ومحلات البيع الخارجية.

وبعد ذلك يتطلب احضار وعاء كبير به ماء، ليغلي على النار، ثم يسقط بداخله الكيس الحرارى المعبأ بداخله عجينة اللانشون المنزلي، ويتم تركه على النار لمدة ساعة وربع كما ذكرنا سابقا، حتى تمام نضجه بشكل كامل، وبعد ذلك ويرفع من على النار، ويترك خارج الثلاجة حتى تمام البرودة.

ويمكنك سيدتى وضع اللانشون البيتي داخل الثلاجة، بعد ان تتاكدى انه تخلص من الحرارة بشكل كامل، وتقطعى منه الكمية المطلوبة عند الطلب، وذلك حتى يظل طازجا لفترة طويلة من الزمن، دون ان يتعرض للتلف، وهذه هى طريقه عمل اللانشون فى البيت، التى تستطيعى من خلالها ان تعطى لطفلك الوجبة الذى يفضلها، وفى الوقت ذاته لا تضرى بصحته.

طريقه عمل اللانشون

طريقه عمل اللانشون

طريقة عمل اللانشون باللحمة

طريقة عمل اللانشون باللحمة فى المنزل، تتطلب نفس المكونات التى ذكرناها فى الجزئية السابقة من المقال، والتى قمنا بشرح طريقه عمل اللانشون البيتى بها على مثال عجينة تكفى 6 اشخاص.

ولكن فى اللانشون الذى يصنع من اللحمة يتم اضافة شرائح من اللحمة على الجبنة، حتى تعطى مذاق شهى، وفى الوقت ذاته يكتمل بها العناصر الغذائية التى يطلبها جسم الطفل الصغير.

فتصبح مكونات لانشون اللحمة كالأتى :

1- نصف كيلو من اللحم المفروم

2- مكعب واحد من مرقة الدجاج.

3- ثلاثة ملاعق كبيرة من الجبنة الكريمي

4- بصل بودر وثوم بودر.

5- معلقة من الثوم المهرم بطريقة جيدة.

6- ثلاثة من اروراق اللورا

7- ثلاثة ملاعق كبيرة من البابريكا

8- ملعقة كبيرة من الفلفل الاسود

9- البياض الخاص بثلاثة بيضات

10- عود من القرفة.

طريقة تحضير لانشون اللحمة

حتى تنتهى سيدتى من طريقه عمل اللانشون المكون من اللحمة، لابد وان تقومى اولا بمزج اللحمة والجبنة الكريمي جيدا داخل الخلاط الكهربائي، وبعد ان تنتهى من مزجهم على سرعة عالية داخل العجان الكهربائي، لابد وان تقومي بوضع باقي المكونات لاخرى، لياخذو جولة مزيج وفرعم داخل الخلاط مع بعضهم البعض، حتى تتكون عجينة لانشون اللحمة ذات المذاق الشهى.

وبعد ذلك نحضر ورق ثلاجة بلاستيكى، ونقوم بفرد العجينة باكملها عليها، ثم نقوم بلفها على طبقة الرول، لتكون شكل اسطوانى جميل، ويتم غلق الكيس البلاستيكى من الجانبين،ثم نعيد لف الاسطوانة داخل ورق المونيوم، حتى نتاكد من كونها مغلقة باحكام.

وعلى الجانب الاخر نكون قد احضرنا اناء يوضع به ماء وورق اللورا ، والقرف ومرقة الدجاج، ونتركه حتى يغلي ، وبعد ذلك نقوم بوضع اسطونة طرقه عمل اللانشون داخل الاناء الذى يوجد به ماء مغلي، ونتركه حوالى ساعة الا ربع لكى ينضج تماما على النار، ثم يتم انتشاله، وتركه حتى يبرد تماما، وبعدها يتم تقطيعه الى دوائر رفيعة وصغيرة للغاية، ليكون جاهزا للاستخدام.

ولاكن لابد وان ننوه هنا فى مثالنا لعرض طريقه عمل اللانشون اللحمة، انه لابد وان يترك داخل الثلاجة لمدة خمس ساعات ، ولا يخرج منها قبل ذلك، حتى يتم التاكد من انه اصبح متماسكا بشكل كامل، ولكن قبل وضعه فى الثلاجة يجب اخراجه من ورق الالمونيوم،  وتركه فى الكيس الحراري.

طريقة عمل اللانشون الفراخ لنجلاء الشرشابي

يعد اللانشون من الوجبات الخفيفة ، التى من الممكن ان تستعين بها ربة المنزل على السفرة فى اى وقت ، دون ان يتطلب منها وقت او جهد.

لذا فان الشيف نجلاء الشرشابي، قامت بتوضيح طريقه عمل اللانشون الفراخ فى البيت، حتى تمكن ربة المنزل من اتقان صنعه، وتزويده بمذاق شهي، لكى يستغنى به الافراد عن شراء اللحم الجاهز الذى يباع فى محلات البيع الخارجية، الذى يضر اكثر مما ينفع.

و طريقة عمل اللانشون البيتي المصنع من الفراخ، على حسب ما ذكرت الشيف نجلاء، لا يتطلب وقت طويل او جهد كبير كما نظن، ولكن نحتاج فقط الى احضار كافة المكونات، وخلطها بكل جيد، وهذه المكونات التى ذكرتها الشيف نجلاء الشرشابي فى طريقه عمل اللانشون فى المنزل بمذاقات متنوعة تتمثل فى الاتى:

1- 250 جرام من دهن الفراخ.

2- 25 جرام من الفراخ المفرومة.

3- 100 جرام من فول الصويا.

4- 50 رام من النشا

5- 5 جرام من جوز الطيب.

هذا بالاضافة الى المكونات الاخرى التى سبق وان ذكرناها فى طريقه عمل اللانشون البيتي، ولكن فى هذه الطريقة يتطلب الامر احضار لتر من الماء المغلى، و 50 مل من الماء المثلج.

ونقوم باحضار الميكسر او العجان الكهربائي، لنضع بداخله كافة المكونات ويتم مزجها على اعلى سرعة ، حتى تحول الى عجينة متماسكة، ونقوم باجراء خطوات طهيه المتمثلة فى وضع العجينة بورق بلاستيك، ثم وضعها داخل اناء الماء المغلى، وتركها حتى تمام الاستواء، ومن ثم انتشالها وتركها لتبرد وبعدها تكون جاهزة للتقديم والتناول.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

5 خطوات تساعد على اتقان طريقه عمل اللانشون داخل المنزل