تعرف على طريقة عمل برياني دجاج.

طريقة عمل برياني دجاج

طريقة عمل برياني دجاج  هو موضوع شيق في الحقيقة؛ إذ أنه يُعد من أشهر الأكلات حول العالم، والأكثر شعبية لدى الكثيرين سواء الذين ينتمون إلى الطبقات العالية، أو الطبقات المتوسطة، او الطبقات المتواضعة على حد سواء، وتستغرق مدة تحضريها خمسة وأربعون دقيقة، ومدة الطهي ستون دقيقة، وهي غير مُكلفة مطلقًا، رغم احتوائها على الدجاج، وأشياء كثيرة أخرى.

ما القيمة الغذائية لبرياني دجاج؟

تحتوي طريقة عمل برياني دجاج  على الكثير من المكونات، ولكن أكثرها ظهورا في الطعم، وأمام العين؛ هم الدجاج، والأزر، والبصل والثوم، وإليك القيمة الغذائية في كل واحد على حدة:

1-الأزر، وهو يُعد من النشويات، والنشويات معروفة لدى الجميع بكثرة السعرات الحرارية المتواجدة فيها، ولكن الجدير بالذكر هنا أن الأزر في طريقة عمل البرياني الهندي  له أكثر من طريقة يُمكننا فيها التقليل من السعرات الحرارية المتواجد فيه؛ حتى يتناسى لك الأكل، والاستمتاع به، دون أخذ الكثير من السعرات.

2-الدجاج، وهو من الطيور التي بالطبع تحتوي على البروتينات المتمثلة في لحمه الأبيض الشهي، وفي الحقيقة لا يحتوى الدجاج على الكثير من السعرات الحرارية؛ إذ أنه من البروتينات التي تُفيد الجسم، ويجب أن يحصل عليه، بشكل دائم، دون الضرر به، أو بوزنه.

3-البصل والثوم؛ والاثنين يُعدان من الخضروات، ومحاصيل الأرض التي لا تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، والإكثار منهما مفيد جدًا في جميع الأطعمة، ولا سيما في طريقة عمل الرز البرياني  اللذيذ.

ما هي مكونات الأساسية في البرياني دجاج؟

بالطبع ونحن نتحدث عن طريقة عمل برياني دجاج  يجب علينا أن نذكر مكوناته، حتى يستطيع من يشتهيه عمله، وفي الواقع هو أكله غير مكلفة مطلقًا، وتحتوى على الكثير من الفوائد، والقيم الغذائية غير المُضرة؛ شريطة أن نتبع الطريقة الصحيحة والصحية في طهيها، ومن مكونات  برياني دجاج:

دجاجة يتراوح وزنها بين كيلو ونص إلى اثنين ونص، وربما أكثر على حسب الرغبة، ولكن بالطبع لا تقل عن كيلو ونص؛ حتى تُتنج قطع متوسطة الحجم، وليست مبخوسة الحجم، ويتم تقطيع الدجاجة إلى ثمانية قطع على حسب الرغبة، والتفضيل في الشكل، ولكن يُرجى مراعاة أن تكون متساوية قدر الإمكان.

بالإضافة إلى الدجاجة نحتاج إلى بصلة مُقطعة إلى  جوانح، وخمسة فصوص من الثوم مهروسًا، ولو أحببت أن تُكثر فلا بأس، ولكن لا يزيد عن ثمانية فصوص متوسطة الحجم؛ حتى لا تكون رائحة الثوم في الطعام نافذة.

أربعة أكواب من الأرز المسلوق، وهذا ضروري جدًا حتى لا تكون سعراته الحرارية عالية؛ فتؤدي إلى زيادة في الوزن، ونقصان في القيمة الغذائية التي يستفيدها الجسم.

ما هي المكونات الفرعية في طريقة عمل برياني دجاج ؟

تكثر مكونات طريقة عمل برياني دجاج  وهذا إن دل على الشيء يدل على مدى القيمة الغذائية التي ستأخذها حينما تتناول الوجبة، ومن المكونات في البرياني دجاج بالإضافة إلى الدجاج، والأرز، والبصل، والثوم؛

ملعقة من الزنجبيل المطحون؛ وبالطبع لا يخفى عليك  فائدة الزنجبيل المطحون الصحية، وأيضًا تضمن طريقة عمل برياني دجاج  حزمة من النعناع الأخضر المفرومة، وكذلك الكزبرة، وهما يفيدان في إعطاء النكهة، والطعم اللذيذ والشهي، وأيضًا تحتاج إلى علبة من اللبن الزيادي، أو الرايب على حسب المتواجد لديكِ، وعودان من القرفة، والهيل؛ وهذان يعطيان الطعام نكهة رائعة أيضًا.

يحتاج برياني دجاج إلى حبيتان من القرنفل، ومعلقتان من حبوب الكمون والكاري المطحونان، وحبة طماطم مقطعة إلى شرائح، أو على حسب التفضيل، وقرن من الفلفل الحار، ومعلقة صغيرة من بهارات الدجاج، ونصف معلقة من الكزبرة والكمون، وملعقة من الفلفل الأسود.

ما هي طريقة تحضير برياني دجاج؟

وضع الزيت والسمنة في قدر على النار ويُفضل أن يكون القدر من التيفال حتى لا تلتصق مكونات طريقة عمل برياني دجاج  بالوعاء، ثم بعد ذلك قومي عزيزتي السيدة بتحميص البهارات الصحيحة في القدر، وبالطبع لا يخفى عليكِ البهارات التي سبق وذكرناه، وأريد أن أُشير هنا لأمر؛ ما سبق ذكره من المقادير هو لعمل دجاجة واحدة، وأربعة أكواب من الأرز، وإن أردتِ الزيادة في الكمية مثلا للضعف؛ فضاعفي المكونات بنفس القدر.

قومي بإضافة البصلة المقطعة إلى جوانح، وحركيها حتى تدبل، أو تبدأ أن تميل إلى اللون الأصفر، ولكن لا تدعيها حتى تُصبح صفراء؛ فهذا يؤثر سلبا  على الأثر بعد الأكل؛ إذ أنك ستميل إلى شرب الماء كثيرًا؛ ثمَّ بعد أن تميل إلى الاصفرار قومي  بإضافة الثوم والزنجبيل، وحركي جميع المكونات معا للحظات قليلة، وثم أضيفي قطع الدجاج الثمانية.

متى يحين وضع الفلفل الأسود، والنعاع وباقي المكونات برياني دجاج.

بعدما وضعتي الدجاج على البصل الذي يميل إلى الاصفرار؛ يحين وضع النعاع المطحون ولكن نصف الكمية فقط، وكذلك نصف كمية الكزبرة  واللبن الزبادي والقليل من البصل المقلي، ثم يحين موعد  تحريك جميع المكونات جيداً، وتركها على نار هادئة إلى أن يتم نضج الدجاج.

متى يحين موعد وضع الأرز؟

قبل أن نقول على موعد وضع الأرز في طريقة عمل برياني دجاج؛  يجب أن نشير إلى أن سلق الأرز يتم عن طريق غسله جيدًا، ثم وضعه في قدر من الماء على النار؛ إلى أن يطيب نص نضج، ثم قومي بتصفيته من الماء؛ فهذا يُقلل من نسبة نشوياته كثيرًا، ويحين موعد وضعه بعد نضج الدجاج، والانتهاء من البهارات وخلطها مع البصل والثوم وما إلى ذلك.

كيفية طهي برياني دجاج للتقديم:

1-سلق الدجاج، وتقليب البهارات مع البصل والثوم جيدًا.

2- وضع نصف كمية الأرز المسلوق في قدر واسع، ثمَّ رش القليل من الكاري.

3- وضع كلٍ من: خلطة الدجاج، القليل من النعناع، القليل من الكزبرة والقليل من البصل المقلي، وتغطية المكونات بالنصف المتبقي من الأرز. رش القليل من الكاري، ووضع منقوع الزعفران على جانب الأرز.

4- إضافة باقي كمية كلٍ من: النعناع، الكزبرة والبصل الجوانح. تغطية القدر بورق الألومنيوم، وتركه على نار هادئة جداً لمدة عشرين دقيقة.

ما هي طريقة عمل برياني الدجاج الهندي؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل برياني دجاج أن نُشير إلى طريقة عمل برياني دجاج هندي فهو يتمتع بشعبية لا بأس بها هو الآخر، ونحتاج إلى؛

كوب من اللبن ليس بكبير الحجم، ولا صغير، بجانب خمس ملاعق كبيرة من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعماً وثلاث ملاعق كبيرة من النعناع المفروم  الناعم، سبعة فصوص مهروسة من الثوم، ويمكنك الزيادة،  كوب من شرائح البصل, وثلاث ملاعق من الزنجبيل المهروس. نصف حبة من عصير الليمون. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

وأما الطريقة فهي لا تختلف قيد أنملة عن طريقة عمل البرياني دجاج.

ما هي مكونات الأرز البسمتي؟

كوبان من أرز البسمتي، وهذا أرز يُجلب من عند العطار، او أي محل كبير، وأيضًا ورقتان من الغار، وعود من القرفة، وكذلك ربع ملعقة صغيرة من القرنفل، وربع ملعقة صغيرة من الهيل، وربع ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من اللومي، ومُكعّب من مرق الدجاج. ربع كوب من النعناع الأخضر، وربع كوب من البصل المحمّر، وملعقتان كبيرتان من السمن، وملعقة كبيرة من ماء الورد، ورشّة من الزعفران.

يُرجى العلم أن هذه المكونات لقدر كوبان من الأرز، وإن أردت الزيادة فزد بنفس الكمية في المكونات الأخرى..

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على طريقة عمل برياني دجاج.