ما العلة الكامنة وراء ظهور كدمات في الساق بدون سبب ؟

ظهور كدمات في الساق بدون سبب

كل كدمة بعيدة عن القلب فهي آمنة ويسهل التعامل معها ومعالجتها، أما كدمات القلب فهي مزمنة وآثارها مفزعة وعلاجها يحتاج إلى فترات طويلة على مدار الأزمنة، رغم أنها – في الغالب – كدمات صامتة غير مصحوبة بعلامات جسدية ولا تنتفض لها الأوعية الدموية لكن.. ((ثمة دماء غير مرئية))، لذا لا داعي للفزع عند ملاحظة ظهور كدمات في الساق بدون سبب فالأمر بسيط وعلاجه يسير ولن يستغرق من الوقت الكثير إن شاء الله.

تابعوا سطور هذا المقال حتى تكونوا على دراية بما يشير إليه مصطلح الكدمة ومن ثم تزودوا حصيلتكم المعرفية بالمعلومات الكافية حول ألوان الكدمات ودلالاتها وأسباب ظهورها وطرق علاجها.

ظهور كدمات في الساق بدون سبب :

تجب الإشارة في البداية إلى أن مصطلح الكدمة يشير إلى التجمع الدموي الذي يتكون تحت الجلد نتيجة الارتطام بجسم صلب دون حدوث كسر في العظام أو تمزق في السطح الخارجي للجلد، وهو ما يؤدي إلى إحداث تغير في لون الجلد فيصير لونه أزرقاً أو أسوداً تبعاً لشدة الارتطام، وفي بعض الأحيان يتكون هذا التجمع الدموي دون التعرض لأي حادثة ارتطام فيتساءل المصاب عن علة ظهور كدمات في الساق بدون سبب جهلاً منه بالسبب الحقيقي الكامن وراء ظهور هذه البقع.

وفيما يلي توضيح لأهم أسباب حدوث كدمات الساق وكدمات الجسم بشكل عام:-

1) المعاناة من نقص صفائح الجسم الدموية.

2) الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية.

3) الإصابة بتسمم أو تعفن الدم.

4) المعاناة من مرض الذئبة الحمراء أو مرض السكري أو مرض فون ويلبارد أو مرض الهيموفيليا.

5) الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الدم أو سرطان المايلوما المتعددة.

6) المعاناة من نقص فيتامين ((ج)) أو فيتامين ((ك)).

7) إدمان المواد الكحولية.

8) الإفراط في تناول زيت السمك أو مكملات الجينكو أو مكملات الثوم.

9) الإصابة بأي من أمراض الكبد.

10) تعاطي العقاقير الدوائية التي تسبب تميع الدم كالأسبرين أو الوارفرين أو الستيرويدات.

ومن أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب أيضاً التقدم في العمر وارتداء القطع الملبسية الضيقة واستخدام الحقن والتعرض المباشر لأشعة الشمس بصورة متكررة والمعاناة من اضطراب النزف والإصابة بالشد العضلي إلى جانب عدم التوازن الهرموني ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالكدمات أو النزف.

ما هي أعراض الكدمات ؟

يرافق ظهور كدمات في الساق بدون سبب عادةً مجموعة من الأعراض التي تختلف حسب اختلاف علة الكدمات، وتتجلى أهم هذه الأعراض في تغير لون الجلد وتحوله إلى اللون الأزرق أو الأسود أو الأحمر أو الأخضر أو الأصفر أو البني أو البنفسجي، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند الإصابة في بعض الحالات والتعرض للنزيف المهبلي وتدفق الدم بغزارة – على غير العادة – أثناء دورة الطمث الشهرية وأيضاً ملاحظة اختلاف لون البول والبراز وارتفاع درجة الحرارة الداخلية في الأطراف وشحوب الوجه وزيادة معدل ضربات القلب وغير ذلك.

متى تكون الكدمات خطيرة

متى تكون الكدمات خطيرة

ما هي ألوان الكدمات ودلالاتها ؟

1) ظهور كدمات في الساق بدون سبب باللون الأحمر :

في حال ظهور كدمات في الساق بدون سبب باللون الأحمر فهذا يعني أن المنطقة قد تعرضت للإصابة حديثاً إذ يشير اصطباغ الكدمة بهذا اللون إلى تراكم الدم الأحمر المحمل بالأكسجين أسفل سطح الجلد مباشرةً أي خارج الأوعية الدموية.

2) ظهور الكدمات باللون الأزرق أو الأرجواني أو الأسود :

يشير اصطباغ الكدمات باللون الأزرق أو الأرجواني أو الأسود إلى افتقار الدم إلى الأكسجين مما يحيل لونه الأحمر إلى لون داكن، ويبدأ هذا التغير بعد مرور يوم أو يومين على الإصابة.

3) ظهور الكدمات باللون الأصفر أو البني :

بعد مرور عشرة أيام أو أربعة عشر يوماً على الإصابة يبدأ لون الكدمات بالتحول إلى اللون الأصفر أو البني دلالةً على أن الدم المتراكم أسفل الجلد بدأ في التحلل، والجدير بالذكر أن معظم الكدمات تتماثل للشفاء من تلقاء نفسها عقب هذه المرحلة.

ما هي كدمات الزعل ؟

تعرف كدمات الزعل – أو كدمات الحزن – بمتلازمة جاردنر دايموند وهي الكدمات التي تظهر على الجسم لا بسبب مشاكل عضوية وإنما بسبب مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والإيذاء النفسي – خاصةً للأطفال – والضغوطات العاطفية وغير ذلك، وتتكون هذه الكدمات نتيجة ارتفاع معدل ضغط الدم عن معدل الضغط الطبيعي بسبب الضغط النفسي، الأمر الذي يدفع الجسم لترجمة هذا الضغط على هيئة كدمات دموية تظهر على طبقات الجلد العلوية.

وتزداد احتمالية ظهور هذه الكدمات عند خلود الشخص إلى النوم مباشرةً تحت وطأة التوتر أو الضغط النفسي أو الصدمة النفسية.

ما كيفية تسريع علاج الكدمات ؟

في حال المعاناة من ظهور كدمات في الساق بدون سبب والرغبة في التخلص منها سريعاً أو الحد من الآلام المصاحبة لها يراعى وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة ولفها بضمادة مرنة مع تعاطي بعض العقاقير المسكنة مثل الاسيتامينوفين وتطبيق كريم فيتامين ((ك)).

متى يكون ظهور كدمات في الساق خطيراً ؟

عرفنا الأسباب الأكثر شيوعاً لـ ظهور كدمات في الساق بدون سبب وذكرنا أنها في معظم الحالات تكون بسيطة وتتماثل للشفاء خلال مدة قصيرة، لكن متى تكون الكدمات خطيرة وتستدعي الذهاب إلى المركز التخصصي الطبي للفحص؟

تكون الكدمات خطيرة وتتطلب اللجوء إلى الفحص الطبي في حال ظهور عدد كبير منها على الجسم أو في حال ظهورها بحجم كبير أو بشكل سريع أو ظهورها في منطقة الرأس، ومن عوامل الخطورة أيضاً مجيء الكدمات مصحوبة بالنزيف أو أعراض الحمى أو الإرهاق أو تماثل لون الجلد للاصفرار أو الشعور بتنميل الأطراف، بالإضافة إلى الشعور بالألم في منطقة الكدمة أو ظهور الكدمة بالتزامن مع تعاطي بعض العقاقير الدوائية أو تماثل الكدمة للشفاء بصورة بطيئة أو عدم القدرة على تحريك العضلة في المنطقة المصابة.

هل نقص الحديد يسبب كدمات ؟

يتساءل البعض هل نقص الحديد يسبب كدمات والإجابة هي نعم يؤدي نقص الحديد إلى ظهور الكدمات والشعور بالإرهاق وفقدان الشهية بسبب عدم حصول الجسم على ما يكفيه من الأكسجين لتأدية الوظائف المنوط بها كإنتاج خلايا الدم الحمراء وغير ذلك.

ما هي أنواع الكدمات ؟

توجد ثلاثة أنواع من الكدمات بناءً على الموقع الذي تظهر فيه وهي الكدمات الواقعة أسفل الجلد مباشرة وتسمى Subcutaneous والكدمات التي تصيب العضل وتسمى Intramuscular والكدمات السمحاقية التي تتكون على العظام وتسمى Periosteal bruises.

ما كيفية الوقاية من الكدمات ؟

يمكن الوقاية من ظهور كدمات الساق والجسم عن طريق توخي الحذر من التعرض للإصابة أثناء مزاولة التمارين الرياضية أو قيادة السيارات وذلك من خلال ارتداء الخوذ ودعامات الركبة والمرفقين والكتفين والأفخاذ، بالإضافة إلى معالجة المشاكل الصحية المسببة لظهور الكدمات والتعرف على الآثار الجانبية للعقاقير الدوائية التي يتم تعاطيها.

هل ظهور كدمات في الساق بدون سبب له علاقة بالمس ؟

نعم في بعض الأحيان يكون ظهور كدمات في الساق بدون سبب إشارة إلى إصابة الشخص بالمس، وعادةً ما تظهر هذه الكدمات بعد فراغ الشيخ المعالج من قراءة آيات القرآن الكريم على الجسد كدلالة على خروج الجن، والله أعلم.

مواضيع ذات صلة

افضل رجيم5 وصفات فعالة للحصول على افضل رجيم

ما سبب البلغمما سبب البلغم و ما ألوانه و ما الأعراض المصاحبة له ؟