إنجازات عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

يحل علينا لغز جديد بعنوان عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة ، ليأخذنا في جولة شيقة جديدة للتعرف على معلومة ثرية، تفيد عقولنا وتثري رجاحتها، إن الهندسة علم يستحق أن نقطع أشواطاً في سبيل اكتشاف مؤسسه، كون أن الهندسة هي حجر الأساس في علم الرياضيات الذي ساعد النبغاء في تطوير العالم، فكر معنا في حل اللغز لدقائق، ثم تابع ما تحويه السطور القادمة لتتعرف على حل اللغز بالتفصيل.

اسم عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

ألف كتاب “العناصر”، الكتاب الأشهر على مر التاريخ في مجال الرياضيات، أعتقد أن الإجابة على تساؤل اذكر اسم عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة ؟، أصبحت واضحة ومباشرة الآن، فمن لا يعرف من هو إقليدس العالم الإغريقي صاحب النظريات الرياضية الثاقبة، والذي بنيت على أساساته الراسخة الكثير من القواعد الرياضية التي تُدرس في جميع منارات العلم حتى الآن.

من هو إقليدس الملقب بأبو الهندسة

لم يخُط العالم حرف واحد يخص مولد أو وفاة عالم رياضيات يوناني مشهور لُقب بأبو الهندسة في قواميسه، ولكنه استنزف من الأحبار ابحار حتى يصف الإعجاز العلمي الذي قام به هذا العالم عند تأليفه ” كتاب العناصر”، هكذا هو الأثر، يبقى وإن زالت رفات صاحبه.

على غرار البديهيات الكونية التي تقول أن أمواج الزمن تمحي الذكرى من على شواطئ الذاكرة البشرية، إلا أن المؤثرين يظلون أحياء داخل بيادر العلم على مر الأزمان، فميثاق الشرف العلمي يقتضي ألا يندثر أي إنجاز قام به أي شخص لخدمة البشر، فنحن في الحقبة الحالية على سبيل المثال سوف نظل نتذكر من مؤسس قوقل حتى وإن اختفى جسده، وذلك بفضل علمه الذي دفعنا نحو أهم اختراع إلكتروني على الإطلاق.

كما نرى أن الحظ حالف العلماء في العصر الحديث بسبب وجود الكثير من الطرق التي تحفظ تفاصيل حياتهم، ولكن ما نعرفه عن حياة العالم إقليدس نابغة الهندسة قليل جداً بالنسبة لتاريخه الكبير، فقد ذُكر عنه بعض التفاصيل البسيطة مثل ولادته ووفاته في مصر، وقيل عنه ايضاً أنه عاش عمره كله داخل مدينة الاسكندرية، وأن جنسية أبو الهندسة الحقيقية هي الإغريقية نسبة إلى حضارة الإغريق اليونانية.

ما هو سبب إطلاق لقب أبو الهندسة على العالم إقليدس ؟

نعلم جميعاً أن اقليدس عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة منذ وقت طويل، ولكننا لم نعلم حتى الآن ما المغزى من إطلاق ذلك اللقب على العالم إقليدس؟!، أو من أين استنبطت البشرية أن كتاب العناصر الذي كان السبب في شهرة إقليدس، هو في الحقيقة من تأليفه وليس منسوباً إليه بالكذب، فنحن لدينا دلائل كافية على الاكتشافات التي أفادت البشرية، مثل الهاتف الذي نعرف جيداً تفاصيل اختراعه، و من هو مخترع الهاتف الحقيقي؟.

في الحقيقة أن ” كتاب العناصر” الذي ألفه عالم الرياضيات اليوناني إقليدس، أثار الجدل على مدار سنوات طويلة، وخصوصاً بعد أن وُجدت النسخة الأصلية وليس مدون عليها اسم المؤلف، ولكن في النهاية تأكد العلماء أن إقليدس هو مؤلف العناصر الحقيقي، وفقاً لكلام المؤرخ بروكلس الشهير، والذي أقر بذلك في كتابه “المرجع” الذي يستند إليه الأفراد والمؤرخين في التعرف على مؤلفين الكتب.

إنجازات أهم عالم رياضيات يوناني فطحل

بعد أن عرفنا من هو عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة ؟، و تحرينا بعض التفاصيل البسيطة عن حياته التي عاشها، يسعنا الآن أن نبدأ في التحدث عن انجازاته الثرية في علم الرياضيات، والتي تتمحور أهمها حول التالي :

1) المصنفات التي أنشأها العالم إقليدس مثل نظرية الأعداد، الهندسة الكروية، وحقل القطع المخروطي، مصنف المنظور”، ساهمت كثيراً في تطوير الأسس الخاصة بعلم الهندسة.

2) مؤلفات أبو الهندسة استطاعت أن تمنح كافة الشُعب الخاصة بمجال دراسة الرياضيات بُعد آخر، ووصلت أبرز نظرياته التي جمع معظمها داخل كتاب العناصر للكثير من العلماء، الذين بنوا عليها نظريات رياضية جديدة أفادت البشرية جمعاء.

لغز عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة من 7 حروف

الألغاز التي تعتمد على عدد الحروف دائماً ما تكون مسلية وممتعة مثل لغز من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟، فهي تحمس العقل للاستفادة من مخزونه المعلوماتي في العثور على حل اللغز، كما أن تلك الألغاز لا تُطرح إلا للأشخاص المثقفين والأذكياء، حيث يستطيعون أن يتوصلوا إلى الجواب المتقن بدون أي صعوبات.

على سبيل المثال فإن الأشخاص البارعين في مجال الرياضيات، سوف يعرفون جواب لغز عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة من 6 حروف بسرعة شديدة، على غرار الأشخاص المهمشين ثقافياً في ذلك المجال، سوف يأخذ اللغز معهم وقت طويل جداً لفك شفرته.

عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

اعظم انجازات عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

كتاب الأصول الهندسية وكتاب العناصر لم يتضمنا كافة إنجازات عالم الرياضيات اليوناني اقليدس، بل أنهما أعطيا لمحة مختصرة فقط عن التاريخ العبق الذي خلده اقليدس ورائه، مثلما لم تعطينا كتب التاريخ سوى نبذة عن مؤسس الدولة السعودية الأولى ، و تتضمن تلك الكتب الكثير من الفرضيات الرياضية التي أصبحت مرجع أساسي الآن للدراسة في مجال الرياضيات، ولعل أهم النظريات التي بزغت من عقل اقليدس اليوناني ما يلي :

 أولاً : أبرز التعريفات التي خطها اقليدس

لم يفكر اقليدس حينما كان يضع أسس التعريفات الخاصة به في أنه سوف يصبح نفسه الأسطورة التي يتحدث عنها لغز عالم رياضيات يوناني ٨ حروف يوماً ما، ولا أن العالم سوف يتطلع إلى معرفة اسم هذا الشخص الذي رسم بطبشورة قواعد علم كامل، بقدر ما كان العالم اليوناني اقليدس يفكر في أن يضع أسس وتعريفات سليمة لعلم الرياضيات، والتي بدورها سوف تساعد الكثير من العلوم الأخرى ايضاً.

هناك الكثير من النظريات البديهية التي وضعها اقليدس في إطار علم الهندسة الكبير، والتي تعد أبرزها النظرية التي تقول ” الأشياء المساوية لغيرها متساوية فيما بينها”، بالإضافة إلى البديهية الأشهر في تاريخ العالم الرياضي الملقب بأبو الهندسة، والتي تنص على أن “إذا طرحنا كميات متساوية من كميات أُخرى متساوية تكون النتيجة متساوية”.

 ثانياً : مسلمات عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة

علماء الرياضة حول العالم يدركون جيداً تلك المسلمات الخمس، فبدونها لا يمكن أن يقوم لعلم الهندسة قائمة، وستظل جميع النظريات الرياضية المبتكرة حديثاً تفتقد إلى الكثير من الفرضيات الأساسية، حيث تقول المسلمة الأولى التي وضعها اقليدس “يمكننا رسم أي دائرة إذا علمنا أين مركزها ونصف قطرها”، أما المسلمة الثانية فتتضمن “جميع الزوايا القائمة متساوية”.

المسلمة الثالثة التي وضعها اقليدس ضمن أصول علم الهندسة توضح أنه “يمكن مد أي قطعة مستقيمة من كلا طرفيها إلى ما لا نهاية”، ووضع إقليدس الذي ذكرنا عنه أنه عالم رياضيات يوناني عرف بابو الهندسة مسلمته الرابعة “إذا قطع مستقيمان ثالث إذا كان مجموع الزاويتين الداخليتين على ذات الجهة للتقاطع، فإنّ المستقيمان سوف يلتقيان في حال مددناهما إلى نفس الجهة.” بناءاً عليها.

اختتم بعد ذلك اقليدس عالم الرياضيات اليوناني مسلماته الخمسة بالفرضية التي تقول “يمكننا توصيل خط مستقيم وحيد بين كل نقطتين مختلفتين”.

هل اقليدس عالم الرياضيات الوحيد المشهور ؟

لا، هناك علماء آخرون اشتهروا بدراستهم لعلم الرياضيات مثل فيثاغورس، الخوارزمي.

لماذا نلاحظ تغير في عدد أحرف اسم العالِم ؟

اللغز قد يتم تعديل بعض الأحرف به، لزيادة الحيرة لدى الشخص الذي يقوم بحله.

هل توقفت الجامعات عن تدريس كتب اقليدس ؟

لا، مازالت كتب العالم اقليدس تدرس في كافة جامعات العالم.

هل دُفن إقليدس في مصر ؟

جميع الروايات المؤكدة تفيد بأن عالم الرياضيات اليوناني توفي ودفن في مدينة الاسكندرية المصرية.

مواضيع ذات صلة

ماهو اول جبل وضع في الارضهل تود معرفة ماهو اول جبل وضع في الارض ؟

من مؤسس قوقلهل تود التعرف على من مؤسس قوقل؟