عبارات عن الام | قلب لا يعرف سوى الحب

عبارات عن الام

نستخدم الكلمات أحيانًا للتعبير عما يدور في مكنون قلوبنا تجاه شخص ما، فكيف الحال إذا كان هذا الشخص هو الأم؟ هنا تقف مرادفات اللغة بكل ما تحتويه من بلاغة عاجزة عن التعبير، فإذا تطرقنا إلى قول عبارات عن الام فهل يا ترى! ستتمكن كلماتنا من الصمود أمام كائن، لا أقول عنه أنه أتى في هيئة ضياء منير للدنيا، بل هو الضياء ذاته، ولكننا نبذل قصارى جهدنا، للحديث عنها فهيا بنا في رحلة مليئة بالمشاعر والحب نتحدث فيها عن الأم.

عبارات عن الام | القلب العاشق والعطاء المستمر

أحبتني أمي قبل أن آتي إلى الدنيا، وهكذا أنا أحببتها قبل أن أرى عينيها، هذه هي العلاقة التي تربط الأم بلب قلبها، منذ أن وضعه الله عز وجل جنينًا في أحشائها، حتى تلقى ربها.

ومن أجمل كلام عن الام أنها تستمد قوتها من أبنائها، ليس من أجلها، وإنما من أجل أن تكون هذه القوة حماية لهم من أي سوء، فهي تستطيع أن تتحول إلى وحش يفترس أي إنسان، يريد السوء بولدها.

الأم هي جنة الله على الأرض، يستطيع الإنسان أن يحيا فيها ومعها، محاطًا بهالة من الطمأنينة والسعادة،  فهي عباره حلوه تعبر عن جمال أيامنا معها، فسبحان من جعلها سكينة لقلوب أطفالها.

لو عدنا بذاكرتنا إلى الخلف، عند حياتنا الأولى بعد الولادة، حيث لا حول لنا ولا قوة، سنجد أن اليد الوحيدة التي امتدت إلينا كانت الأم فهي عكازنا وسر حياتنا.

الأم رحلة حياة مكتملة الأركان

في إطار عرض عبارات عن الام فعلى من يرغب في سعادة الدارين فعليه بأمه، فهي أمان وحماية في الدنيا، وسبب نيل رضا الرحمن في الآخرة، ولما لا، وقد ذكرها الله في كتابه العزيز في أكثر من موضع، وما ذلك إلا دليل قوي على عظمة وقيمة الأم.

أحبني العالم وأحبتني أمي ففاق حب أمي، لو تخيلت لوهلة أن العالم كله يحبك، وأنه يمكن لهذا العالم أن يعوضك عن حب الأم، فأنت بكل تأكيد واهم، فحب الأم ينبع من داخل طيات قلبها، لا يقف أمامه حائل، ولا تستطيع صده العراقيل، فهو ثابت كثبوت الجبال، وإذا تحرك فسيكون كالأمواج ترتفع ولا تنخفض.

إذا أردت أن تعبر عن حبك لأمك، تمهل قليلاً وارفع رأسك للسماء، لتستمد العون من الله، حتى تستطيع أن تعبر عن هذا الحب، الذي لا يشوبه مصلحة أو شهوانية، قل لها بأنها نعمة من الله، أخبرها بجمال قلبها وقدرتها على التحمل، وضح لها دورها الكبير في حياتك، فهي مهما حدث لا ترغب إلا في رؤية وجهك وهو سعيد.

خواطر وعبارات عن الأم

عبارات عن الام هي كلمات رقراقة تدور في خواطر  الإنسان، فالأم أجمل كلمة من الممكن أن ينطقها اللسان، فهي مزيج من الحب والسكينة، وهناك الكثير من العبارات التي يمكن من خلالها التعبير عن قيمة الأم في الحياة.

فإذا أطلقت العنان لخيالك لتعبر عن قيمة الأم، التي لا يعلو عليها قيمة، ستجد أن الكلمات تخرج بأجمل معانيها، لتساعدك على إظهار هذا الحب، ومن  أصدق مقولات عن الام التي تعبر عما يدور داخل كل إنسان تجاه أمه، كالتالي:

1ـ العالم كله صغير بالنسبة إلى أمي، فماذا سيفعل لي العالم إذا تركتني أمي، وماذا سأفتقد في العالم إذا كانت أمي بجواري.

2ـ  حنان أمي يسع العالم، فإذا قمت بخطأ ما، وأرادت أن تعاقبني، فإن عقابها لا يستمر بضع ثواني، فسرعان ما تحتضنني داخل أعماق قلبها.

3ـ  عندما أريد أن أملك العالم أذهب إلى أمي، واستقر تحت قدميها، وعندما أرغب في الشعور بالسعادة أذهب إلى أحضان أمي، وإذا تعرضت لمشكلة، أسرع إلى أمي من أجل الاختباء وراء ظهرها.

4ـ قلب أمي عبارة عن مقطوعة موسيقية شديدة التفرد، هي من تكتبها وتلحنها، لتخرج منها أصدق المشاعر والأحاسيس.

5ـ عندما أدخل منزلي ولا أجد أمي، فلا أشعر بأن هناك منزل أو جدران تخفيني عن عيون الناس، وإنما أشعر بأنني وسط فراغ لا أستطيع استيعابه.

6ـ من خلال أمي أرى جمال الحياة من حولي، ومن خلالها أيضًا أستطيع أن أعبر عن هذا الجمال، وهذا المعنى يأتي من خواطر حب الإنسان لأمه.

7ـ حضن أمي أمنع الحصون التي يمكن أن تحميني، إذا تعرضت لأي سوء.

8ـ كلمة أمي هي الكلمة الوحيدة، التي تخرج من قلبي وليس لساني، هي الكلمة التي تحمل معها مشاعر الحب والامتنان والسعادة، وهي تنطلق من لساني.

كلام عن الام

كلام عن الام

كلمات رقراقة عن الأم

هل فكرت يومًا في أن تضع عبارات عن الام للواتس اب أو عبارات عن الام تويتر أو أي موقع أنت تستخدمه، هل خطر ببالك كيفية التعبير عن الحب الذي تكنه في قلبك لهذا الملاك، الذي يسير على الأرض، إن كنت لا تعرف، فإليك مجموعة من العبارات المعبرة، التي يمكن من خلالها التعبير عن هذا الحب وهي:

ــ الحياة التي يعيشها الإنسان ليست بالطريق الممهد، فالأم وحدها هي من تستطيع تمهيد هذا الطريق.

ــ الأم بمثابة العمود الفقري لأولادها، فبدونها لا يستطيعون الحركة، فإذا فقدوا عمودهم الفقري الحقيقي من السهل أن يكملوا حياتهم، ولكن إذا فقدوا الأم فلا شك أنهم سيفقدون أنفسهم.

ــ الأم هي المعلم وهي الأخت وهي الصاحب، بمعنى أشمل هي كل الحياة، هي الأفضل دائمًا.

ــ الأم دائمًا لديها من الوقت ما يكفي لأبنائها، هي قادرة على أن تخلق وقتًا خاصًا لهم، ومهما كانت مشاغل الدنيا بأكملها فوق رأسها، فهي لديها من الطاقة ما تجعلها تستقبل ذلك بسعادة من أجل أولادها.

ــ تبقى الأم هي الأم مهما حدث، فهي وقود يحرك أولادها إلى مبتغاهم، تفكر لهذا، وتحل مشاكل هذا، وتقف بجانب هذه، هي شعلة من النشاط لا تتوقف من أجل أولادها.

ــ إذا شعرت الأم أن أحد أولادها على ما لا يرام، فهذا الشعور هو الحقيقة، مهما حاول أولادها أن ينكروا، وذلك لأن حدس الأم أقوى من رؤية الأبناء.

حياة الأم فرصة لن تتكرر

في سياق الحديث عن عبارات عن الام ، يجب الإشارة إلى قول ليوناردو دي كابريو وهو: ” أمّي هي معجزة يمكنها أن تسير”، وهذا القول يزيد الإنسان من إيمانه بالأم، فالأم معجزة لن تتكرر، فلا يوجد أمان لإنسان غيرها، كما أنها معجزة ربانية من طراز فريد، ولكل شخص معجزته الخاصة به.

الأم هي القلب الذي دائمًا ما ينبض، وكلما ينبض هذا القلب، كلما زادت السعادة والسكينة، الأم هي نفحة من النفحات الربانية التي منَ الله تعالى بها على عباده.

يسعى الإنسان طوال حياته محاولًا تحقيق أحلامه، ولكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك دون أن تكون أمه بجواره، فهي شعاع طريقه، ومرآة توضح له الطريق، وسد منيع أمام من يريد به السوء.

فراق الأم ولحظات الألم

إن الضياع الحقيقي في هذه الحياة هو أن تضيع منك أمك، في هذا الوقت بالتحديد تشعر وكأن جبل إيفرست بحجمه الشاهق قد وقع على قلبك، ولم تجذ ملاذًا آمنًا في هذا الحياة تركن إليه.

يعيش الإنسان هذه اللحظات والحزن يعتصر قلبه، يبحث عن الإنسانة التي لطالما كانت له خير معين، يستشعر الإنسان في هذه اللحظة وكأنها النهاية الحتمية بالنسبة له، فلا يستطيع التفكير أو الكلام، فمن يتعرض لهذا الموقف فليعينه الله تعالى.

يظن الإنسان أن قراءة خواطر فراق الأم من الممكن أن تسليه، ولكنها تزيد من أحزانه، فيلجأ إلى كلمات تؤلم القلب عن فراق الأم حتى يشعر بمزيد من الحزن يخفي به حزنه الأول، وهي كلها عبارة عن محاولات بائسة.

وإذا بحثنا عن أشهر العبارات عن فراق الأم ، نجد أنها تدور حول الألم الذي يعتصر قلب أولادها، وشكل الحياة البائس الذي أصبح ملاصق لهم، ففراق الأم هو فراق لكل ما هو جميل، هو ذاك الأمان الذي ذهب فجأة، وهو الضحكة الغائبة التي لن تعود يومًا.

كلمات عن أمي

كلمات عن أمي

كلمات وعبارات عن الحزن بفراق الأم

عندما تغيب الأم تغيب معها الحياة، ولا يوجد أي عبارات أو كلمات تعبر عن مدى هذا الحزن، وأثره في حياة الأبناء، ولكن في بعض الأوقات، الكلام يخفف من شدة الحزن وإليك أفضل عبارات الحزن والأسى:

ـ يمتلئ القلب بالنيران من جراء فقدان الأم، ويتحول القلب إلى بركان ثائر لا يخمد أبدًا.

ـ الأم تعتبر مضغة كالقلب لا تترك الإنسان مهما عاش، فهي تستوطن كل عضو من أعضاء جسده.

ـ لا يمكن أن تغيب الأم لحظة واحدة عن خلد الإنسان وخاطره، فهي لن تعوض أبدًا مهما رأى الإنسان من قلوب صادقة، ستظل هي دائمًا الأصدق والأطهر قلبًا.

ـ تمر الأيام والأوقات ويظل الإنسان في حاجة لوالدته، وعند فراقها تتحول هذه الأوقات والأيام، وكأنها رصاصات يطلقها الزمن في وجهه.

ـ الأم هي الجنة وعند فقدانها فإن الإنسان يفقد جنته، فكيف يعيش الإنسان في هذا الزمن وليس معه ما يحيي آلام قلبه؟ كما كانت تفعل أمه.

ـ الحنين للأم أصعب من ألم الفراق، وذلك لأنه كلما مر الإنسان بموقف يتذكر أمه، حيث إنها الوحيدة التي كانت تشاركه في كل أحلامه وتطلعاته، فإذا لم يصبر الإنسان على فراق أمه، سيتحول قلبه وعقله إلى رماد.

لماذا الأم؟

قد يشعر بعض الأشخاص الغرابة في سؤال لماذا الأم؟ ولكن سرعان ما تختفي غرابته عندما يعرف كم التضحيات التي قدمتها الأم من أجل أبنائها، فالأم بمجرد معرفتها بوجود الجنين في بطنها، ترتب حياتها على حياة طفلها وليس العكس.

استوقفتني بعض أبيات الشعر التي تحمل عبارات جميلة تعبر عن الأم، والعجيب في هذه الأبيات، أن هناك إنسانا ما، تم تحريضه على قتل أمه والحصول على قلبها، والغريب في الأبيات أن قلب الأم لم يهتم بأي شيء سوى بسلامة الابن.

وعندما فاق الابن من هذه الفعلة الشنعاء، أراد أن يقتل نفسه ولكن سرعان ما منعه قلب أمه، حيث يقول الشاعر:

“ناداه قلب الأم كف يدا ……. ولا تطعن فؤادي مرتين على الأثر”.

ومن أجل ما ذكرناه من تضحيات للأم، وقيمتها في هذه الحياة، فيجب على كل ابن أن يراعي والدته، ويفعل كل ما في وسعه لكي ترضى عنه، وليعلم يقينًا أن رضاها من رضا الله عز وجل.

هل يوجد عبارات عن الام تعبر عن حقيقة ما تقوم به الأم في حياة أولادها؟

بالطبع لا، فلا يوجد إنسان مهما بلغت فصاحته أن يعبر عن فضل الأم.

هل شعرت يومًا بقيمة أمك؟

بكل تأكيد، فالشعور بقيمة الأم يأتي في كل وقت، وذلك لأن الأوقات كلها تمتلئ برعاية أمي لي.

كيف يمكن رد معروف الأم؟

لا يمكن رد ما تقوم به الأم مهما اجتهدنا، ولكن يجب أن نحاول إسعادها بكل الطرق.

هل فراق الأم يؤثر على الإنسان؟

بكل تأكيد، ففراق الأم بمثابة نار ملتهبة، أمسكت بإنسان ولم تتركه إلا وهو جثة هامدة.

مواضيع ذات صلة

تعرف معنا على أجمل عبارات عن الوفاء

أجمل ماقيل في مدح الرسولأجمل ماقيل في مدح الرسول الكريم