أهم المقتطفات عن ابن الفاروق عبدالله بن عمر

عبدالله بن عمر

,عندما يُذكر عبدالله بن عمر رضي الله عنهما تحضرني مقولة ((هذا الشبل من ذاك الأسد)), فأبوه أمير المؤمنين و الخليفة الثاني للمسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, و هو من صغار فقهاء الصحابة و من المكثرين لرواية الحديث و الفتوى و من أكثر الناس اقتداءً برسول الله و أكثرهم حرصاً على تتبع آثاره, فرضي الله عنه و عن أبيه و ألحقنا بهم في جنات النعيم.

و لأن عبد الله بن عمر نموذج ينبغي أن يحتذي به كل مسلم حرصنا على سرد قصته ها هنا و سبر أغوار سيرته لتكون لنا نبراساً يضيء لنا الطريق, فلمثل هؤلاء و اللهِ يحتاج شبابنا اليوم الذين يفتقدون القدوة الحسنة في حياتهم, لذا دعونا نبحر في سيرة عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في سطور هذا المقال ففي سير الأخيار يتراءى لنا الجمال.

من هو عبدالله بن عمر ؟

أبو عبد الرحمن عبدالله بن عمر هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عدي بن كعب بن لؤي بن عدنان العدوي القرشي, و يلتقي نسبه هو و أبوه مع الرسول صلى الله عليه و سلم في كعب بن لؤي, أما أمه فهي الصحابية زينب بنت مظعون الجمحية, و قد اشتهرت حفصة رضي الله عنها بأنها شقيقة عبد الله, ((ذرية بعضها من بعض)).

متى ولد عبد الله بن عمر ؟

عندما بدأنا في سرد سيرة عبدالله بن عمر ذكرنا نسبه بشكل مفصل و الآن نذكر متى ولد عبد الله بن عمر بن الخطاب, وضعت الصحابية زينب بنت مظعون صغيرها عبد الله في مكة المكرمة في العام الثالث من بعثة النبي عليه الصلاة و السلام أي قبيل الهجرة إلى يثرب بما يناهز عشرة أعوام, و لم يلبث أن اعتنق عبد الله الإسلام مع والده في عمرٍ صغير إذ لم يكن قد بلغ الحلم بعد, و من ثم رافق أباه في الهجرة.

نشأة الصحابي عبد الله بن عمر :

كانت نشأة الصحابي عبدالله بن عمر نشأة حسنة سوية, فقد شب على الإسلام و لازم والده ابن الخطاب و بعدما هاجر معه إلى المدينة المنورة التلف حول النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه – مثل ابو بكر الصديق وغيره – و انخرط معهم رغم صغر سنه إذ لم يكن قد تجاوز العقد الأول من عمره بعد.

فكان لنشأته هذه بالغ الأثر في تكوين شخصيته و تثقيفه, و هذا ما يفسر كونه من أكثر الصحابة تفقهاً في الدين و أعلمهم لأحكامه و من أكثرهم روايةً للأحاديث النبوية و أحاديث الصحابة.

و هذا ينبهنا إلى أهمية التنشئة السليمة و الحرص على اصطحاب الصبية و الأطفال إلى المساجد و مجالس العلم و عدم تركهم للهو فقط بحجة أنهم لا زالوا صغاراً, ((و ينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه)), و لنا في سيره عبدالله بن عمر قدوة حسنة.

سيرة عبدالله بن عمر

سيرة عبدالله بن عمر

ما هي فضائل عبدالله بن عمر ؟

لا جرم أن فضائل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عديدة, فقد كان عبد الله عابداً تقياً أميناً كريماً متواضعاً و زاهداً في الحياة الدنيا, و كان رضي الله عنه شديد التأسي برسول الله و من أكثر الناس حرصاً على تقفي أثره حتى ذُكر أنه كان يحرص الاستظلال بالشجرة التي كان يستظل بها النبي, نعم كان يقتفي أثر الرسول حتى في الاستظلال و نحن نترك العبادات لأنها سنة !

و على الرغم من غزارة علم عبدالله بن عمر و تفقهه في الدين إلا أنه كان حريصاً على توخي الحذر في الإفتاء و لم يكن يغتر بعلمه, فإذا ما سئل عن أمر يجهله قال ((لا أعلم)) بلا حرج خوفاً من الله, و اليوم تجد مَن هب و دب يتجرأ على إصدار الفتوى بغير علم, فأين هم من ابن عمر؟

من فضائل ابن عمر أيضاً أنه كان عطوفاً على الفقراء و المساكين و كثير التصدق عليهم فقد عرف بكرمه و سخائه, كما أنه لم يكن من طلاب الدنيا حتى أنه رفض الخلافة و الولاية و القضاء و كل المناصب التي عرضت عليه رغم أنه كان جديراً بها حيث أنه كان محل ثقةٍ لكل المسلمين إلا أنه أبى الانخراط في شئون الحكم تفادياً للخوض في الفتن و الدماء.

ما هي قصة عبدالله بن عمر مع العلم ؟

كان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما غزير العلم كما أسلفنا الذكر فقد اشتهر بقوة الحفظ و دقة الفهم و شدة الذكاء حتى أنه حفظ القرآن الكريم كاملاً و حفظ كل ما سمعه من النبي صلى الله عليه و سلم لهذا كان يقصده الناس بعد وفاة النبي لأخذ الفتوى في الكثير من الأمور – مثل حكم زيارة القبور للنساء وغير ذلك – لاسيما في الأمور التي استجدت عليهم.

فقد سخر ابن عمر حياته لطلب العلم النافع و نقله إلى الناس بدلاً من الخوض في الفتن, و قد كتب رجل الى عبدالله بن عمر يسأله عن العلم فقال له أن العلم أكثر من أن تتم كتابته في رسالة و نصحه بكف اللسان عن أعراض المسلمين و البراءة من دمائهم و أموالهم كما أوصاه بالتزام الجماعة قدر المستطاع.

ما المعارك التي شارك فيها ابن عمر ؟

إذا كان عبدالله بن عمر قد قضى شطر حياته في العلم و التعلم فإنه قد قضى شطره الآخر في الجهاد في سبيل الله, فقد شهد مع رسول الله صلى الله عليه و سلم جميع الغزوات عدا غزوتي بدر و أحد رغم أنه قد تطوع للقتال فيهما إلا أن النبي عليه السلام لم يعطه الموافقة على ذلك لصغر سنه إذ لم يكن عمره قد تجاوز الرابعة عشر بعد.

و عندما بلغ الخامسة عشر من عمره غزا الغزوة الأولى مع رسول الله و هي غزوة الخندق ثم شهد ما بعدها حيث غزوة مؤتة و غزوة تبوك وغيرهما, و بعد وفاة النبي أكمل عبد الله مسيرة الجهاد في الفتوحات الإسلامية فشارك في كافة المعارك التي استهدفت فتح بلاد الشام و العراق و مصر و شمال أفريقيا و أذربيجان وغير ذلك.

وفاة الصحابي عبد الله بن عمر :

توفي عبدالله بن عمر رضي الله عنه في مسقط رأسه مكة المكرمة في ختام العام الثالث و السبعين من الهجرة النبوية بعد قضاء ما يناهز الثلاثة و ثمانين عاماً في الحياة و قيل أكثر من ذلك, و كان رحمه الله آخر مَن مات من صحابة رسول الله في مكة و دفن جسده الطاهر في منطقة تدعى الفخ – حي الزاهر اليوم – بداخل مقبرة المهاجرين.

و قد ترك الصحابي عبدالله بن عمر الكثير من الولد و الكثير الكثير من العلم و لم يترك أي وصية, لكنه ترك لنا وصايا عديدة بين طيات العلوم التي نقلها لنا, فجزاه الله عنا كل خير.

كيف مات عبدالله بن عمر ؟

يتساءل البعض كيف مات عبدالله بن عمر ظناً منهم أنه مات قتيلاً و الحقيقة أنه لم يمت شهيداً في سبيل الله لكنه عاش كل حياته في سبيل الله حيث أمضى جل عمره في طلب العلم و الجهاد و مات و هو ابن ثلاثةٍ و ثمانين عاماً فكان آخر الصحابة موتاً.

ما صحة قصة ابن عمر والحجاج حول المبايعة ؟

لا صحة للقصة التي يتداولها الشيعة حول عبد الله بن عمر والحجاج بشأن المبايعة في زمن عبد الملك بن مروان و إنما هي محاولة للقدح و الطعن في الصحابي الجليل ابن عمر, غير أن مكانته في التاريخ أعلى قدراً من أن تطالها حثالة البشر.

ما رد الرسول حين طلب عمر بن الخطاب من النبي ان يقتل عبدالله ؟

حين طلب عمر بن الخطاب من النبي ان يقتل عبدالله بن أبي المنافق و ضرب عنقه أمره رسول الله صلى الله عليه و سلم بتركه و شأنه حتى لا يقول الناس أن محمداً يقوم بقتل أصحابه.

ما هي صفات ابن عمر الجسدية ؟

تمثلت صفات عبد الله بن عمر الجسدية في سمرة لونه و ضخامة جسده و ربعة قامته و صلعة الرأس, و يذكر أن عبد الله كان أشبه أبناء عمر بن الخطاب بعمر و سالم أشبه أبناء عبد الله بعبد الله.

مواضيع ذات صلة

آسيا زوجة فرعونمن هي آسيا زوجة فرعون ؟

قصة الحيوانات المتعاونةقصة الحيوانات المتعاونة