الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف | قصة إسلامية ملهمة

عبد الرحمن بن عوف

في تاريخ الإسلام المبارك، قد تجد أناسًا استحقوا التميز والاحترام بسبب إسهاماتهم وتضحياتهم الكبيرة. واحدٌ من هؤلاء الأشخاص البارزين هو عبد الرحمن بن عوف ، واحدٌ من الصحابة المقربين جدًا للنبي محمد ﷺ. وتُعتبر حياته ملهمة وقصة نجاح حقيقية لا تُنسى، في هذا المقال، سنلقي نظرة على حياة عبد الرحمن بن عوف وإسهاماته التي أثرت بشكل كبير في الإسلام والمسلمين.

عبد الرحمن بن عوف | الغني الشاكر

كثيرون من الصحابة قد غُيرت أسماؤهم بعد دخولهم الإسلام، ومن أبرز هؤلاء ابو هريرة و عبد الرحمن بن عوف اللذان سماهما رسول الله بعبـد الرحمـن بعد اعتناقهما الإسلام، وأما عن الثاني الذى هو مجال حديثنا اليوم فعُرف بعبد الكعبة وعبـد الحارث ولكنه فيما بعد أصبح عبـد الرحـمن بن عـوف بن عبـد عـوف بن عبد بن الحارث… بن مرة، الذي يجتمع نسبه مع الرسول في كلاب بن مرة.

ولد عبد الرحمن بن عوف بمكة سنة 43 قبل الهجرة أي بعد عام الفيل بعشرة أعوام، وكان يُكني بأبى محمد، ويصغر رسول الله بعشر سنوات، ويرجع نسبه إلى قبيلة قريش؛ أكبر قبائل العرب وأكثرهم عزةً وجاه، وأمه الشفاء بنت عـوف بن عبد الحارث التي دخلت الإسلام مع ابنتها عاتكة.

سيرة عبد الرحمن بن عوف | دخوله الإسلام

كم هو عظيم صاحب رسول الله؛ ابو بكر الصديق ؟! الذي أسلم على يديه الكثير والكثير كـ الزبير بن العوام و عـبد الرحـمن بن عـوف ؛ الصحابي الجليل الذي شهد الغزوات النبوية كافة؛ فحضر بدر والأحزاب وبيعة الرضوان، وصلى إمامًا بجيش المسلمين في إحدى الغزوات، وكان أول المسارعين بالهجرة حيث هاجر الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة.

وفي رواية أخرى قيل إن من أسباب إسلامه: مقابلته لعسكلان الحميري الذي كان يُبشر ببعثة الرسول، فيقول بن عـوف: (سافرت إلى اليمن قبل المبعث بسنة، فنزلت على عسكلان بن عواكن الحميري، وكان شيخًا كبيرًا قد أُنسئ له في العمر حتى عاد كالفرخ…

وأكمل ابن عوف حديثه قائلًا:(… كنت إذا قدمت نزلت عليه فلا يزال يسألني عن مكة وأحوالها، وهل ظهر فيها من خالف دينهم أو لا؟ حتى قدمت القدمة التي بعث النبي وأنا غائب فيها، فنزلت عليه فقعد وقد شد عصابة على عينيه، فقال لي: انتسب يا أخا قريش، فقلت: أنا عبـد الرحـمن بـن عـوف ، قال: حسبك؛ ألا أبشّرك ببشارة، وهي خير لك من التجارة؟

.. قلت: بلى، قال: أتيتك بالمعجبة وأبشرك بالمرغبة، أن الله قد بعث في الشهر الأول من قومك نبيًا ارتضاه صفيّا، وأنزل عليه كتابًا وفيًا، ينهى عن الأصنام، ويدعو إلى الإسلام، يأمر بالحق ويفعله، وينهى عن الباطل ويبطله، وهو من بني هاشم، وإن قومك لأخواله، يا عـبد الرحـمن، وآزره وصدّقه…

…فقدمت فلقيت أبا بكر، وكان لي خليط، فأخبرته الخبر، فقال: هذا محمد بن عبد اللَّه قد بعثه اللَّه إلى خلقه رسولًا، فأته، فأتيته وهو في بيت خديجة فأخبرته، فقال: أما إن أخا حمير من خواصّ المؤمنين، وربّ مؤمن بي ولم يرني، ومصدّق بي وما شهدني، أولئك إخواني حقا).

زوجات عـبد الرحـمن بن عـوف

كان لعـبـد الرحمـن بن عـوف خمس عشرة زوجة وأمة، سأذكر بعضهن فيما يلي:-

– أم كلثوم بنت عتبة

خالة معاوية بن أبي سفيان؛ التي تزوجها بـن عـوف وأنجبت منه أكبر أبنائه سالم.

– حبيبة بنت جحش

شقيقة أم المؤمنين زينب بنت جحش؛ وابنة عم رسول الله، التي تزوجها عـبد الرحـمن ولكنها لم تنجب منه.

– أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط

اعتنقت الإسلام في مكة وبايعت الرسول، وهاجرت إلى المدينة في السنة السابعة من الهجرة، فخلفها أخواها عمارة والوليد قاصدين إعادة أختهما معهما، فعندما وصلا المدينة طلبا من رسول الله أن يردها معهما، ولكنها أبت وقالت للنبي: (أتردني يا رسول الله إلى الكفار يفتنونني عن ديني ولا صبر لي، وحال النساء في الضعف ما قد علمت).

فنزلت الآية القرآنية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ) ولم تكن أم كلثوم متزوجةً حينها فتزوجت ثم طُلقت، وبعد ذلك عقد عليها بن عوف وأنجبت له خمسة أولاد، ثلاثة ذكور وهم إبراهيم؛ حميد؛ إسماعيل، وبنتين وهما حميدة؛ وأمة الرحمن.

وبعد احتضار بن عـوف تزوجها عمرو بن العاص، وانتقلت إلى الرفيق الأعلى في خلافة علي بن ابي طالب ساقي الكوثر.

عبـد الرحمـن بن عـوف في عهد الخلفاء الراشدين

بات بـن عـوف صاحب منزلةٍ ساميةٍ في زمن الخلفاء الراشدين لا سيما خلال خلافة بن الخطاب، فكان عمر يأخذ برأيه ويستشيره كثيرًا ويثق بكلامه، فعندما اختلف الصحابة في أمر (أخذ الجزية من عبدة النار المجوس) أتاهم بن عـوف وأبلغ عمر بما كان يفعله رسول الله بأخذ هذه الجُعالة منهم، فامتثل الفاروق لرأيه واتبع خُطى الرسول.

أوصى بن الخطاب قبل وفاته بأن يكون خليفة المسلمين بعده؛ واحدًا من بين هؤلاء الستة الذين توفي الرسول وهو راضٍ عنهم وهم: عثمان بن عفان، علي بن ابي طالب ؛ عبد الرحمن بن عوف ؛ الزبير بن العوام؛ طلحة بن عبيد الله؛ سعد بن أبي وقاص.

سيرة عبد الرحمن بن عوف

سيرة عبد الرحمن بن عوف

رفض عبـد الرحـمن بن عـوف تولي الخلافة مرتين

حظى عبد الرحمن بن عوف على مكانة رفيعة شبيهة لمنزلته في عهد بن الخطاب، وبعد وفاة عمر رفض عبد الرحمن أن يُرشح نفسه للخلافة واكتفى بالإختيار، فعُين عثمان خليفةً للمسلمين وفي سنة 24 هـ استخلفه عثمان على الحج، فحجّ بالناس هذا العام، وأراد بن عفان أن يوصي بالخلافة لعبد الرحـمن من بعده، وعندما علم هو بذلك دعا ربه قائلًا: (اللهم إن كان من تولية عثمان إياي هذا الأمر، فأمتني قبله) فاستجاب الله دعاءه وبعد مرور ستة أشهر مات عبد الرحـمن!

قصة عـبد الرحمـن بن عـوف في سرية دومة الجندل

أرسله النبي قائدًا إلى دومة الجندل في سرية تامة ليقاتل بني كلب، وطلب منه أن يتزوج ابنة ملكهم إذا -وفقه الله تعالى- في مهمته، فظلّ ماكثًا فيها ثلاثة أيام يحثهم على دخول الإسلام فوفقه الله تعالى ونجح في زرع الإيمان في قلوبهم.

إن أول مَن أسلم على يده رجلٌ نصراني يُدعى الأصبغ بن عمرو الكلبي، وكانت ابنته تماضر بالنسبة لـ عبد الرحمن بن عوف الزوجة التي عقد عليها لكي ينفذ أمر رسول الله، فأتى بها إلى ديار المدينة وأنجبت منه ولدًا سماه أبا سلمة، وكان عبـد الرحـمن على قدر المسؤولية التي وكّله إليها رسول الله فنجح في دخول كثيرين إلى الإسلام.

أخلاق و صفات عبد الرحمن بن عوف

– عفته

دومًا ما كان يؤخي رسول الله بين المهاجرين والأنصار، فعندما آخى بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع؛ عرض الثاني على الأول أن يقاسمه ماله وزوجاته ولكن أبى بـن عـوف فقال له: بارك الله لك في مالك وزوجك، ودلني على طريق السوق، فاشتغل عبـد الرحـمن بالتجارة وكسب مالًا كثيرًا.

– مهارته في التجارة

كان عبد الرحمن بن عوف تاجرًا ماهرًا حيث ربح الكثير من جراء اشتغاله بالتجارة، وصار من أترف الأثرياء في قريش.

– شجاعته

كان يوم أُحدٍ خير شهيد على مَن امتلأ قلبه بالإيمان؛ وأراد الجهاد في سبيل الله كـ عبد الرحمن بن عوف ؛ الرجل الذي ظلّ في ساحة العراك ولم يفرّ مثلما فعل غيره خوفًا من القتال.

ظلّ عبد الرحمـن فارسًا مغوارًا فأثبت شجاعته ومدى قوته في سائر المعارك التي شارك فيها، فلم يهرب ولم يخش الأعداء يومًا.

– جوده

عُرف عن هذا الصحابي الجليل مدى كرمه وشدة جوده، فتصدّق بنصف ماله البالغ أربعة آلاف، ثم بأربعين ألفًا، واشترى للجهاد في سبيل الله خمسمائة فرس وخمسمائة راحلة، وهذا سر نجاح تجارة عبد الرحمن بن عوف الرجل الكريم.

أوصى عبد الرحمن بن عوف وهو يحتضر بإعطاء كل مَن بقى من أهل بدر أربعمائة دينار، ومبلغ كبير لكل امرأة من أمهات المسلمين، كما أطلق سراح كثيرًا من مماليكه.

– برّه بزوجات النبي

كان بن عـوف بارًا بزوجات الرسول حيث كان ينفق عليهن بعد وفاة النبي.

– تواضعه وزهده

اكتسب عبد الرحـمن كثيرًا من جراء عمله بالتجارة فصار موسرًا، ولكنه رغم ثرائه ظلّ متواضعًا فيمشي بين العبيد ولا يجد ذاته بينهم من شدة تقشفه.

ماذا قال رسول الله عن بن عوف؟

– عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسولَ الله ﷺ يقول لأزواجه: “إن الذي يحنو عليكم بعدي هو الصادقُ البارُّ، اللهمَّ اسقِ عبدَ الرحـمن بن عوف من سلسبيل الجنة”.

– عن عبد الرحـمن بن عـوف قال : قال رسول الله ﷺ “أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمـن بن عـوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وأبو عبيدةَ بن الجراح في الجنة”.

فلقد بشره رسول الله بأنه أحد العشرة المبشرين بالجنة الذين سيدخلون الفردوس دون حساب ولا سابقة عذاب، فكم كانوا محظوظين بهذه البشارة التي أخبرهم بها الصادق الأمين! لعلهم عاشوا طيلة حياتهم فرحين بهذا الكم الهائل من النعيم الذي سيلقونه في يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون!

اين دفن عبد الرحمن بن عوف؟

توفي عبد الرحمن بن عوف في عهد الخليفة الرابع عثمان بن عفان ، الذي صلى عليه صلاة الجنازة ويُقال أن الزبير بن العوام مَن فعل هذا، وذلك في سنة 32 هجريًا عن عمر 72 عامًا وقيل 75، وشُيع جثمانه في البقيع.

وحضر سعد بن أبي وقاص جنازته؛ وكان من الذين حملوا الكفن المحتضن داخله جثمان بن عـوف؛ فظلّ ممسكًا به وهو يقول “واجبلاه .. واجبلاه”.

كيف اصبح عبد الرحمن بن عوف غنيا؟

اشتغل بن عوف تاجرًا في المدينة حيث استهل تجارته ببعير قد اشتراه ثم باعه بثمن ما اقتناه، ولكنه كان يأخذ ثمن العقال فقط، وهكذا استمر على ذلك حتى تمكن من شراء جمل بأموال هذه الخطام.

مَن هم إخوة عبد الرحمن بن عوف؟

كان له أربعة إخوة وهم عبد الله بن عوف، الأسود بن عوف، عاتكة بنت عوف، هالة بنت عوف.

ما هي صفات بن عوف الخَلقية؟

كان حسن الوجه؛ رقيق البشرة؛ ساقط الثنيتين؛ طويل النابين، أعسر، أعرج.

كم عدد الأحاديث التي رواها بن عوف؟

كان عبد الرحمن بن عوف مُقلًا في رواية الحديث حيث روى 65 حديثًا فقط عن رسول الله.

مواضيع ذات صلة

تأبط شراتأبط شرا | لقب الشاعر الصعلوك الذي أخذ بثأره

عبدالله بن مسعودعبدالله بن مسعود | صاحب السواد وفقيه الأمة