هوية حبر الأمة عبد الله بن عباس

عبد الله بن عباس

لم يسير عبد الله بن عباس في طريق العلم والمعرفة الواعر إلا ليزداد وعياً وحضوراً، ولم يكن سعي ابن العباس لملء بحور الظلمات نوراً عند بنو هاشم سببه الواجب الذي يحتمه عليه انتماؤه لهم، ولكنه أراد أن يفضي بعلمه على سائر قبيلته ليمحو الجهل والشتات من قلوبهم.كان بن العباس نعم المعلم ونعم المرشد لكل المجاهدين والولاة الذين عاصروه، والذين أقروا ببنيانه العلمي العتيد الذي لا تخترقه سهام الخرافة.

مولد عبد الله بن عباس

كان العالم الإسلامي على مشارف عهد جديد مليء بالحكمة والآراء السديدة، عند ولادة عبد الله بن عباس في مكة المكرمة وبالتحديد في شعب أبي طالب، وهاجر عبد الله مع أبيه بن العباس عندما اشتد ريعانه قبل أن يفتتح الرسول مكة.

وعندما تقابلوا مع حبيب الله في الجحفة أثناء ذهابه لفتح مكة المكرمة، قام عبد الله وأبيه بالرجوع مع رسول الله ( صل الله عليه وسلم)، ليشهد معه عبد الله بعد ذلك أكثر من غزوة مشرفة.

أما عن عام ولادة بن العباس، فإن الآراء حد اليوم لم تتفق على تاريخ موحد، بل اختلفت الأقاويل كالتالي :

أولاً : ولادة عبد الله بن عباس في عام الهجرة

قيل في رواية ما أن ميلاد عبد الله بن العباس كان في عام الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أي في عام 622، ولا أحد يدري حتى اليوم في أي شهر ولد بن العباس وفقاً لـ شهور السنة بالهجري المعروفة.

وكان سعيد بن جبير أشهر المؤيدين لتلك الرواية، بنقله حديث عن ابن العباس يقول (مات رسول الله، وأنا ابن عشر سنين وأنا مختون، وقد قرأت المُحكَم من القرآن “، وكانوا لا يختنون الرجل إلا عندما يبلغ الحلم).

ثانياً : ولادة بن العباس قبل الهجرة النبوية

النسبة الأكبر من الآراء حول مولد بن العباس تذهب إلى ذلك الاقتناع، والذي يدلي بأن ولادة عبد الله بن العباس كانت قبل الهجرة النبوية الشريفة بقرابة ثلاث أعوام، أي في العام612، وهناك بعض الأقاويل الهامشية التي أصرت على أن عبد الله ولد قبل الهجرة بسنتين لا بثلاث، وعلى الرغم من تعدد تلك الرؤى إلا أن الحقيقة الوحيدة الثابتة هي مولد بن العباس في شعب أبي طالب.

الهوية التي لحقت الفخر بـ عبد الله بن عباس

جميعنا نعلم من هم الأنبياء العرب المرسلين؟، ونعلم أن أشرف الخلق سيدنا محمد ( صل الله عليه وسلم) هو مسك ختامهم، فهذا يكفي عزة لابن العباس أن يتقلد شرف نسل رسول الله، حيث تبدأ هوية ونسب بن العباس من التالي :

1) اسم عبد الله ونسبه : هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، و أبيه بن العباس هو عم رسول الله ( صل الله عليه وسلم).

2) أم بن العباس : أم عبدالله بن عباس هي أم الفضل بنت الحارث، والتي اشتهرت في عصرها باسم لبابة الكبرى الهلالية بن حزن، وتربطها أيضاً صلة نسب آخر بالنبي محمد، فهي تكون شقيقة ميمونة بنت الحارث احدى زوجات رسول الله.

3) اخوة عبد الله من البنين والبنات : أغلب المصادر قد ذكرت أن اخوة عبد الله بن العباس عددهم تسعة، ومن الأخوات ثلاثة فقط، ومن أبرز أسماء أخوة وأخوات عبد الله ( عبد الرحمن، قثم، الحارث، تمام، الفضل، عبيد الله، معبد، كثير، صفية، أم كلثوم، أميمة)، وكان عبد الله هو أكبر إخوته.

ذرية عبد الله بن عباس

كما تعلمنا أن نذكر نسل من هم أولو العزم من الرسل والأنبياء، علينا أن نذكر ايضاً نسل كل من ساهم في إحياء تعاليم الدين في قلوب المسلمين، وساعدهم على التدبر والتعرف في أمور دينهم ودنياهم، ويعد خلفاء الدولة العباسية هم النسل الممتد لابن العباس في العهد الحديث.

وكان لعبد الله ذرية صالحة من الذكور والفتيات، وعلى رأسهم علي السجاد بن عبدالله بن عباس الشجاع، والذي تولى قطاع الحميمة في العهد الأموي، واستطاع أن يخوض معارك كثيرة بقلب جسور يشبه قلب والده.

سيرة ابن عباس رضي الله عنه وفضائله

كانت فضائل ابن العباس تقحم سيرته في فصول سير عظماء الإسلام الأولى، ولعل من فضائل الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه التي اشتهر بها في حياته ما يلي :

 أولاً : دعاء النبي لابن العباس

لا فضيلة تعلو على فضيلة دعاء أشرف خلق الله لعبد الله، حتى نتأكد من تأثير ذلك الرجل في تنوير أذهان الأمه، حيث استطاع بعد أن دعا له رسول الله محمد (صل الله عليه وسلم) أن يضرم النيران في خيم الجهل، فتصبح هشيماً يتناثر مع الهواء.

 ثانياً : راوي لأحاديث رسول الله

تخطى بن العباس أرقام جميع الصحابة في رواية أحاديث الرسول (صل الله عليه وسلم)، وأصبح أكثر رواة الأحاديث عدداً بأكثر من ١٦٠٠ حديث، وكان تفسير عبدالله بن عباس لتلك الأحاديث متقن للغاية.

 ثالثاً : خشوع وتعبد عبد الله ابن عباس

كان بن العباس لا يفرغ من البكاء ليلاً ولا نهاراً من فرط خشيته وخشوعه لله عز وجل، فكان عبد الله أوعظ الناس، وأكثرهم إيماناً بحدود الله التي يقف عندها المؤمن الحق.

عبدالله بن عباس

عبدالله بن عباس

ترجمة ابن عباس سير اعلام النبلاء

ترجم العديد من الصحابة والمفكرين بعض الأمور عن عبد الله ابن عباس في سير أعلام النبلاء، ومن أبرز الأمور التي ذكرت عنه نسبه وصلة قرابته برسول الله، الأحاديث التي رواها بن العباس، بعض من فضائل عبدالله بن عباس رضي الله عنه في حياته.

ذكر عن عبد الله في سير النبلاء أيضاً بعض الكتب التي قام بتأليفها، والتي ما زالت تلقى اهتمام كبير عند محبي التعرف على فضائل الدين حتى اليوم مثل حبر الأمة وترجمان القرآن، فكان الميراث الحقيقي لـ عبد الله بن عباس الكتب لا الجاه والإمارة.

 المعالم التي تحمل اسم عبد الله ابن عباس

لا يحتاج ابن العباس لمعالم تذكرنا بوجوده، ففضائله تكفي لأن يغرق العالم في بحر علمه الواسع. ولكن ليبقى الأثر أبد الدهر، وليظل باب عبدالله بن العباس فناراً مفتوحاً على مصراعيه لأولي العلم، علينا أن نذكر مسجد بن العباس الموجود في الطائف، والذي يدل على أن اسم عبد الله سوف يظل يطلق على أشرف الأشياء اسماً وبنياناً.

وفاة بن العباس

لا يفارق مؤثر، وإن كان الموت نائل من نبضه منذ سنوات طوال، نستشهد الآن بوفاة حبر الأمة عبد الله بن عباس ، لنرى كيف للعلم أن يجعل للشخص بصمة منتفضة أبد الدهر، وإن ركد جسمانه في بحر قدر العزيز الذي كتب على بني آدم الموت كما نفخ في بنيانهم الروح.

شرفت مدينة الطائف أن يدفن بأحشاء بقاعها روح بن العباس الطاهرة، والذي وافته المنية عن عمر يناهز ٧١ عاماً، بعد أن لاقى ربه في محراب العلم والدين، لا في محراب الدنيا اللاهية.

 قبر بن العباس وتفاصيل موته

حين توفى بن العباس سنة ٦٨ هجرياً، صلى عليه صلاة الجنازة محمد بن الحنفية، وقد تعددت بعد ذلك الروايات التي تشيد بـ لحظة نزوله القبر والأمور العجيبة التي سمعها ورآها كل من شهد لحظة دفن بن العباس رحمة الله عليه، ومن أشهر تلك الروايات ما يلي :

 أولاً : الروايات البصرية عن دفن عبد الله بن العباس

روى الأشخاص الذين عاصروا لحظة دفن عبد الله بن عباس أنهم شاهدوا طيراً أبيض اللون لم تقع أعينهم على نظير له من قبل، وقال الرواة أن ذلك الطير احتضن جثمان بن العباس حتى التف بسائر جسده، ودفن معه في قبره.

وتجلى عفان بن مسلم الصفار في ذلك الإعجاز بجملة مؤثرة تقول (وكانوا يرون علمه وعمله)، حيث أن الجميع شهد منزلة العلماء والصالحين أرضاً عند بارئهم، ليتخيل أهل الأرض كيف يكون الجزاء في جنان الخلاق؟!.

 ثانياً : الروايات السمعية

ومن أبرز الروايات السمعية التي نقلت عن موت عبد الله، انه بعد وضع جثمان بن العباس في اللحد و ترديد قول ان لله وان اليه راجعون على قبره، سمعوا تالي لم يميزه بشر يقول ( ياايتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).

 ثالثاً : الرؤى المكانية لقبر بن العباس

يعلم الجميع أن إجابة سؤال اين توفي عبدالله بن عباس ؟ تكمن في مدينة الطائف الجميلة، ولكن مكان قبر بن العباس مازال لغزاً لم يتفق عليه أحد، ولكن أكثر الرؤى تأويلاً تذكر أن قبر عبد الله يقبع بجوار قبر محمد بن الحنفية

بما كان يلقب بن الخطاب بن العباس ؟

كان يلقب عمر بن الخطاب عبد الله بن العباس بفتى الكهول.

من هم أولاد عبد الله بن العباس ؟

أولاد عبد الله بن العباس هم عبيد الله، لبابة، محمد، الفضل، أسماء، العباس.

لما نفي بن العباس إلى الطائف ؟

لأنه لم يبايع عبد الله بن الزبير، بل لم يجبه من الأساس فنفاه إلى الطائف.

في أي عمر توفي عبد الله بن عباس ؟

توفي عبد الله بن العباس في عمر الواحد والسبعين عاماً.

مواضيع ذات صلة

قصة سيدنا داوودأسرار تفصح عنها قصة سيدنا داوود

رواية مذكرات أميرة عربيةملخص كتاب مذكرات اميره عربية | للأميرة سالمة بنت سعيد