شاهد بالصور | عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

عجائب الدنيا

من منا لا يسمع عن عجائب الدنيا السبع التي أبهرت العالم أجمع، حيث انه يوجد عجائب قديمة وحديثة، والعجائب القديمة تنتشر فى جميع أنحاء العالم، وكان لمصر النصيب الأكبر فى كونها تحتوي على اثنتين من تلك العجائب وهي أهرامات الجيزة ومنارة الإسكندرية، حيث أن مصر كانت لها حضارة كبيرة جداً منذ عصر الفراعنة، كما انها تحتوي فى مدينة الأقصر على ثلث آثار العالم أجمع مما جعلها فى مقدمة الدول السياحية والتي هي مقصد السياح، والتي تضم أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة ؟

تشير عجائب الدنيا السبع القديمة إلى وجود منشآت معمارية كلاسيكية بنيت منذ مئات السنين في عهد ملوك الفراعنة، ويوجد كتيبات إرشادية وسياحية تتناول هذه العجائب التي مازال يوجد بعضها حتى الآن، وتلك الكتيبات تناولت بين السياح في اليونان القديمة في القرن الأول والثاني قبل الميلاد.

وتلك المعجزات السبع هي الهرم الأكبر بالجيزة، حدائق بابل المعلقة، منارة الإسكندرية، هيكل آرتميس، تمثال زيوس، ضريح موسولوس، تمثال رودس؛ ويعد الهرم الأكبر خوفو هو أحد هذه المعجزات التي ما زالت سليمة إلى حد كبير حتى الآن، فالبعض الآخر قد هُلك من التأثيرات الجوية والبيئة أو لحق به أضراراً بفعل الكوارث الطبيعية واختفت تماما، والبعض الآخر ما زال يوجد منه أشلاء وبقايا فقط.

أهرامات الجيزة

منذ آلاف السنين كان يعيش الفراعنة في مصر وكانوا يبنون الأهرامات التي كانت بمثابة المقابر لملوكهم وأمرائهم، والأهرامات الثلاثة هي أهم عجائب الدنيا التي لا تزال صامدة ولم تتأثر بالعوامل الجوية وأولهما

هرم خوفو : حيث انه سميّ على اسم الملك خوفو وهو احد ملوك الاسرة الرابعة الفرعونية، حيث أنه بنى على الضفة الغربية للنيل ويبلغ ارتفاعه 480 قدم أي ما يعادل 150 مترا تقريبا، والآن يصل ارتفاعه 140 لما فقده من امتار بفعل عوامل الزمن  وهو ارتفاع هائل حيث ان الهرم صمم على يد المهندس المعماري (حم ايونو) حيث انه بنيّ على مساحة 12 فدان تقريبا واستغرق بناؤه حوالي 22 عاما، وقد بنيّ من حجارة يصل وزنها الى 40 طن، وهناك رأى يقول أن هرم خوفو لا ينتسب إليه بل انه كان مبنياً من قبل على يد ملك مصري آخر، ولكن خوفو قام ببعض التعديلات ونسبه الى نفسه حسب ما جاء في مخطوطة أثرية.

وكانت تبنى الاهرامات للحفاظ على الكنوز التي كانت تدفن مع الملوك في قبورهم ظنا منهم بالبعث بعد الموت والخلود فى حياة اخرى، فكانوا يحملون الأشياء الثمينة والغالية معهم إلى البر الغربى لكي يحافظوا على تلك الكنوز من اللصوص ولكن بلا جدوى، فعند افتتاح المقبرة في القرن التاسع عشر وجدوا التابوت خالياً من أي كنوز.

تمثال رودس

هو تمثال كبير جداً يقع في جزيرة رودس اليونانية، وهو مصنوعاً من البرونز، ويمثل إله الشمس، ويعد هيليوس هو الذي حرر جزيرة رودس من الملك المقدوني سنة 300 قبل الميلاد، ولكن التمثال تعرض للتدمير إثر زلزال قوي هز المنطقة في عام 226 ميلادي، وصمم التمثال على أيدي المهندس جريز الذي صممه ليصل ارتفاعه إلى 30 متراً، ويثبت على قاعدة رخامية تبلغ 18 متراً أي أنه يرتفع على بعد 48 مترا تقريباً.

وصنع من مادة البرونز الخالص واستغرق بناؤه 12 عاماً، ولشدة اخلاص جريز وتفانيه فى عمله قيل انه مات منتحراً إثر اكتشافه خطأ معين في التصميم، وبعد انهياره عرض بطليموس الأول حاكم مصر أن يقوم بترميمه ولكن رفض سكان الجزيرة لشكهم بحرمانية بناء ذلك التمثال لما به من إهانة للإله، ولذلك عدلوا عن الترميم وبيعت الحطام بعد ذلك إلى تاجر يهودي والذي قام بفك القاعدة الرخامية والتي حملها على ظهر ما يقارب 1000 جملاً لنقلهم إلى الأسواق الشرقية فى منطقة العرب.

منارة الاسكندرية

تقع فى مصر فى مدينة الإسكندرية، وهي تعد ثالث عجائب الدنيا السبع حيث انها تقع فى الجانب الجنوبي الشرقي لجزيرة فاروس، ولذلك أطلق عليها فنار، وباللغة الانجليزية faro  حيث يقال انه كان يوجد بها امرأة تحرق سفن الأعداء عند محاولتها الاقتراب منها عن طريق انعكاس اشعة الشمس، كما أن طولها بلغ 136 متراً، وكانت تتكون من عدة طوابق.

  1. الطابق الاول: يبلغ ارتفاعه 60 متراً تقريباً وبلغ ما يقرب عن 300 حجرة لتخزين الآلات وغرف لسكن العمال.
  2. الطابق الثاني يبلغ ارتفاعه حوالي 30 متراً.
  3. الطابق الثالث حوالى 15 متراً.
  4. والمصباح الذي كان ارتفاعه يقدر ب 8 أمتار.
  5. وتمثال بوسيدون فوق المصباح ويبلغ طوله 7 امتار وهو إله البحر عند الإغريق.

شيدت عام 280 قبل الميلاد على يد المهندس سوستراتوس بأمر من الملك بطليمون فيلادليفيوس بارتفاع 180 متر، وكان ضوء شعاع المصباح يرى على بعد 50 كيلو متراً من المنارة، ولكن عام 777 هجرياً حل زلزالاً قوياً بهذه المنارة مما اسقط التمثال.

ما هي الحدائق المعلقة ؟

تعرف بالصور حدائق بابل المعلقه التي يرجع تاريخها إلى عام 600 قبل الميلاد، وهي أحد عجائب الدنيا ولكنها اختفت، وهي حدائق توجد معلقة على شرفات القصور الملكية التابعة للملك نبوخذ نصر الثاني، حيث أنه كان يريد أن يكرم زوجته سميراميس التي كان يحبها كثيراً، وهي تتكون على شكل شرفات معلقة تتعلق على أعمدة ضخمة يبلغ ارتفاعها حوالى 75 قدم، وكانت لها المزيد من البوابات ومن أشهرها بوابة عشتار، وكانت معلقة على شكل مصاطب مدرجة في العرض والمياه ترفع لها في صهاريج لتخزينها لسقاية الحدائق.

الحدائق-المعلقة

الحدائق-المعلقة

تمثال زيوس في أولمبيا :

يعد من أحد العجائب السبع الهائلة، وتمثال زيوس  يوجد في اليونان سنة 450 ق.م، وهو تمثال لرجل عملاق بيده صولجاناً من الذهب ويغطيه وشاح قرمزي، وهو متمركز على قاعدة رخامية مثبت عليها عرش خشبي منقوش عليه زخارف من الذهب، وصممه النحات الشهير رفيدياس على ارتفاع 12 متر، والتمثال كان يمثل إله الخير حيث يلقبونه بإله الآلهة أو رب الآلهة عند الإغريق، ولكنه حُرق منذ أكثر من 2600 عاماً، ولكن لا تزال القاعدة الرخامية التي ثبت عليها موجودة حتى الآن.

تمثال ديانا بارفسوس

بنى ذلك المعبد فى تركيا من المرمر الخالص، وكان ذلك عام 500 قبل الميلاد، ولكن تم حرقه على يد ايروسترات فى ليلة ميلاد الإسكندر الأكبر  واعيد بناؤه مره أخرى عام 350 قبل الميلاد، وأيضاً تم تدميره مرة أخرى عند هجمات القوطيون، وكان يتميز بأعمدته المختلفة، وقد استعملت بقاياه في بناء كنيسة القديس يوحنا والقديسة صوفيا، وباقي أشلائه موجودة الآن في المتحف البريطاني.

ضريح هاليكارناسوس

هو ضريح يوجد في تركيا ويحتوي على رفات الملك موسولس أحد حكام الفرس، وعندما مات حزنت عليه زوجته كثيراً وقررت أن تقيم له ضريحاً ضخماً ليضم رفاته تكريماً له، وساعدها فى ذلك المهندس الإغريقي بيتسيوس؛ وقد زين التماثيل وفي أعلاه يوجد تمثال آخر للملك وزوجته يركبان عربة تجرها الخيول، وكان الضريح مصنوعاً من الخشب المكسو بالعاج والذهب الخالص، ويعد ضريح هاليكارناسوس من أهم عجائب الدنيا التي أبهرت العالم.

ما هي العجائب السبع الحديثة؟

لقد بنيت عجائب الدنيا السبع الجديدة قبل مشارف عام 2000 ميلادياً ومازالت قائمة ومتواجدة بهيئتها وبنيتها الأصلية حتى الآن، وهذه العجائب تم ترشيحها من قبل شركة تسمى مؤسسة العالم المفتوح الجديد وتم التصويت إلى أكثر سبعة عجائب من عجائب الدنيا الحديثة، وتتمثل هذه العجائب في تاج محل في الهند، الكولوسيوم في إيطاليا، البتراء في الأردن، سور الصين العظيم في الصين، هرم تشيتشن إيتزا في يوكاتان المكسيك، تمثال المسيح الفادي في البرازيل ريو دي جانيرو، مدينة ماتشو بيتشو القديمة في البيرو كوزكو، ويمكنكم الآن مشاهدة عجائب الدنيا السبع الجديدة بالصور لتتأملوا بجمالهم وروعة تصميمهم المعماري.

ما هو ضريح موسولوس ؟

في حلول عام 368 ميلادياً تم إنشاء أحد عجائب الدنيا الجديدة وهو ضريح موسولوس، فما هو ضريح موسولوس الذي يعد رمز من رموز الحضارة التي أذهلت البشر؟ هو ضريح قد تم انشائه نسبة إلى موسولوس حاكم إقليم كاريا، وفي خلال فترة حكمه قد أسس هاليكارناسوس، ويحتوي هذا الضريح على رموز ونقوش كلاسيكية وحضارية ذات تصميم بديع وأثر رائع حيث ترمز إلى المعارك والصيد وهي تشبه الرموز الفرعونية قديما، كما أن ضريح موسولوس يتكون من ثلاثة أقسام رئيسية وهم: أعمدة يصل عددها إلى 36 عمود وقد صممت من الطراز الأيوني، بالإضافة إلى هرم كبير يضم 24 درجة، وغرفة المقبرة.

تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة :

تاج محل من الأماكن الخالدة التي ترمز للحب الصامد، حيث أنه قد بني ليعبر به الامبراطور المغولي شاه جهان عن شدة حبه تجاه زوجته الأميرة الفارسية أرجوماند بانو بيغوم، فقد تم بناء تاج محل على شكل نصب تذكاري فخم من الرخام الأبيض بجدران منحوتة وأربع مآذن ومسبح يعكس صورته بشكل رائع، وبُنيّ تاج محل في مدينة أغرا في ولاية أتر برديش بالهند وساهم في بنائه ما يقرب من 20.000 شخصاً من النحاتين والفنانين لإنتاج هذا الشكل البديع.

الكولوسيوم :

الكولوسيوم هو أكبر مدرج في إيطاليا حالياً، وهو تابع للامبراطورية الرومانية منذ ما يقرب من ألفي عام، ولذلك فهو يعد من عجائب الدنيا السبعة الحديثة المرشحة لخلوده حتى الآن وبنيته الحضارية، حيث أنه يحتوي على ثلاثة طوابق بمداخل مقوسة الشكل ومزخرفة تبعاً لنظام العمارة الكلاسيكي الكورنثي، كما أن طوله يبلغ 190 متر وعرضه 155 متر.

الكولوسيوم

الكولوسيوم

وقد بني الكولوسيوم على شكل بيضاوي ومصنوع من الحجر والخرسانة، ويعد الكولوسيوم أحد أهم وأشهر المعالم التاريخية في روما الإيطالية، فحتى الآن يزوره ما يقرب من أربعة ملايين شخص سنوياً لإحتوائه على ساحة كبيرة بها الأحداث الترفيهية والثقافية والرياضية وبه مدرج واسع يتسع ما يقرب عن خمسين ألف شخصاً؛ وفي عام 2011 تم القيام بأعمال ترميم وصيانة للجدران الخارجية للكولوسيوم لما حل به من خراب نتيجة الهزات الأرضية.

البتراء في الاردن :

البتراء هي مدينة تقع في وادي ينحدر بين الجبال الرملية في المملكة الأردنية الهاشمية، وكانت تشكل المدينة منطقة التقاء بين شبه الجزيرة العربية من الجنوب والشام من الشمال، ولذلك فهي موقع استراتيجي هام جداً في الأردن، وقد جعل الأنباط من القبائل العربية مدينة البتراء مكاناً تجارياً مزدهراً مما أصبحت عاصمة هامة لهم.

وعلى مدار العصور المتتالية أصبحت البتراء مقرا ملائما للسكن فتم إنشاء المنازل والمعابد بها؛ وحتى الآن تعد البتراء مدينة ساحرة ذات تراث ثقافي قديم وهندسة معمارية فريدة؛ ولذلك تعد البتراء من أحد عجائب الدنيا السبعة الحديثة.

البتراء-في-الاردن

البتراء-في-الاردن

سور الصين العظيم :

تم بناء سور الصين العظيم الذي يعد من أهم عجائب الدنيا السبعة على يد الامبراطور الصيني تشين شي هوانغ في عام 200 قبل الميلاد، وذلك لحماية الدولة الصينية من الهجمات التي كانت تتعرض لها من الجهة الشمالية، وقد تم تحصين هذا السور فيما بعد بتحويل جدرانه المكونة من التربة والصخور إلى الحجر الصلب، ومؤخراً تم إعادة بناء الأجزاء الضعيفة منه والتي سقطت نتيجة غزو المانشو للصين في عام 1644 ميلاديا.

مدينة ماتشو بيتشو القديمة :

تقع مدينة ماتشو بيتشو بين سلاسل جبال الأنديز في إقليم كوسكو في البيرو كوزكو على ارتفاع قدره 2,430 متر فوق مستوى سطح البحر، ولهذا تسمى بالمدينة الضائعة وهي أحد أهم عجائب الدنيا السبع الجديدة التي ظهرت مؤخراً؛ ويدل تصميمها وبناؤها ومظهرها الخلاب إلى إبداع وبراعة شعب الإنكا بالهندسة المعمارية، كما تمتزج جدرانها وسلالمها مع الطبيعة الخلابة.

مدينة-ماتشو-بيتشو-القديمة

مدينة-ماتشو-بيتشو-القديمة

ويعود تاريخ بناء مدينة ماتشو بيتشو إلى القرن الخامس عشر، وقد بنيت من حجارة كبيرة متراصة فوق بعضها من الجرانيت؛ وبفضل الخريطة التي رسمها العالم الجيولوجي الألماني هيرمان غورينغ تم الاعتراف بهذه المدينة رسمياً من قبل الحكومة البيروفية عام 1874 ميلاديا؛ وقد أدرجت اليونسكو مدينة ماتشو بيتشو في عام 1983 ميلاديا أنها من ضمن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي، وتم الإعلان عنها بأنها منطقة محمية من قبل حكومة بيرو، ووصفها المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام بالمدينة المفقودة بعد اكتشافه الحقيقي لها.

هرم تشيتشن إيتزا :

أقام هرم تشيتشن إيتزا على شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، وهو يعد أبرز معالم حضارة المايا وواحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وقد جمع بناؤه بين فنون حضارة المايا وفنون البناء في المكسيك، مما كانت مركزاً للتجارة الإقليمية والتطور الحضري، وقد شيد هرم تشيتشن إيتزا منذ الألف عام ويحتوي على ملعب كرة قدم يصل طوله إلى 168 متر وعرضه 70 متر.

هرم-تشيتشن-إيتزا

هرم-تشيتشن-إيتزا

تمثال المسيح الفادي :

يعد تمثال المسيح الفادي الموجود في مدينة ريو دي جانيرو الرمز الأشهر في البرازيل، وقد تم بناؤه نسبة إلى فكرة القس بيدرو ماريا بوس الذي أراد إنشاء معلم مسيحي لتعزيز المسيحية في البرازيل، وذلك في الخمسينات من القرن التاسع عشر، وقد تم إنشاء تمثال المسيح الفادي الذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع على قمة جبل كوركوفادو الذي يصل ارتفاعه إلى 700 متر، في حين أن ارتفاع التمثال يبلغ 38 بقاعدته و30 بدون القاعدة.

المزيد من عجائب الدنيا:

هناك عجائب أخرى تم اكتشافها على مدار العصور غير عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة، ومن هذه العجائب الطبيعية الاخدود العظيم أو غرائد كانيون الذي يعد موقعاً للتراث العالمي في ولاية اريزونا الأمريكية ومنتزهاً وطنياً أيضاً؛ بركان باريكوتين الذي يقع في الجهة الغربية الوسطى من المكسيك إلى الجهة الشمالية من قمة تانسيتارو، وهو من أحدث البراكين على سطح الأرض.

وهناك أيضا ظاهرة ارورا أو الشفق القطبي الذي يظهر في السماء بمزيج من الألوان الجذابة التي تأثر قلوب الناظرين إليه؛ وأيضا من عجائب الدنيا البيت الأبيض او برج ايفل الذي يعد حتى الآن أحد أهم المعالم المعمارية في العالم وفي فرنسا، والبيت الأبيض الذي يعد من أهم وأشهر المعالم التاريخية أيضاً.

لماذا تم اختيار سبعة عجائب وليس أي رقم آخر؟

لقد تم إختيار عجائب الدنيا السبعة لما للرقم سبعة من أهمية رمزية قصوى لدى اليونان القديمة، حيث أن الرقم سبعة كان يستخدم في الطقوس الدينية وأعمال السحر الخاصة بهم بشكل رئيسي، كما أن الرقم يرمز إلى الحكمة والقوة والحرب في الميثولوجيا الإغريقية وكان يرتبط بالالهة أثينا، بالإضافة إلى ذلك أشار عالم الرياضيات فيثاغورس إلى خصائص رياضية مميزة يتمتع بها الرقم سبعة؛ والآن شاهدوا صور عجائب الدنيا السبع لتكتمل الصورة بمخيلتكم.

ما السبب وراء عدم بقاء معظم عجائب الدنيا السبع؟

هناك الكثير من الأسباب التي مرت عبر التاريخ مثل الحروب والنهب بفعل الإنسان، العوامل الطبيعية كالزلازل والهزات الأرضية العنيفة، وعوامل الطقس المختلفة.

ما هو هيكل آرتميس؟

يعد هيكل آرتميس من عجائب الدنيا أيضاً، وقد تم تشييده في القرن السادس قبل الميلاد في العصر الهلنستي، وهو من العجائب التي أهلكت عبر الزمان ولا يوجد منه إلا بقايا في متحف لندن البريطاني.

ما المعالم الأخرى التي تشكل عجائب الدنيا الحديثة؟

يعد البعض مرفأ ريو دي جانيرو أو خليج غوانابارا في البرازيل من عجائب الدنيا أيضا، كذلك أيضا شلالات فيكتوريا في نهر زمبيزي في جنوب أفريقيا.

لماذا اعترضت منظمة اليونسكو على مشروع مؤسسة العالم المفتوح؟

لأن إختيار الأماكن الجديدة لا يخضع لأي معايير ومواصفات علمية أو تاريخية أو هندسية تؤكد أنها من العجائب السبع، بل كانت مرهونة فقط بتصويت البعض وليس العالم بأكمله.

مواضيع ذات صلة

جبس-بوردتعرف معنا على كافة المعلومات اللازمة عن جبس بورد

تفسير حلم قص الشعرهل تود معرفة تفسير حلم قص الشعر ؟