ما هي صور عذاب القبر ؟

عذاب القبر

القبر هو أول منزل من منازل الأخرة، و عذاب القبر من المسلمات الموجودة فى العقيدة الاسلامية، فبعد الموت يبدأ بنى ادم حياة البرزخ  وهى الفترة التى يعيشها البشر ما بين الدنيا والاخرة حتى البعث وقيام الساعة، والقبر يختلف حسب ساكنه فاما إن كان من المؤمنين فيصبح القبر روضة من رياض الجنة واذا كان الكافرين الضالين يصبح حفرة من حفر النار والعياذ بالله.

وعذاب القبر يكون لمن اكتسبت ايديهم السوء وغلبت اعمالهم الشهوات ومعصية الله عز وجل وكل يعذب فى قبره ولكن بدرجات متفاوتة تقاس تبعا للذنوب المكتسبة والامتثال لطاعة الله والعصيان لأوامره عز وجل،وورد عذاب القبر فى القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

الاحتضار وخروج الروح

عند نهاية أجل الإنسان فى الدنيا فان الروح تخرج من الجسد وهذا ما يسمى بالاحتضار ويختلف من انسان لاخر هناك المؤمن والعاصى والمسلم والكافر ولكل درجته فى الاحتضار وهناك حسن الخاتمة للمسلم المؤمن وتكون جميع اعماله فى الخير طوال حياته ودائما حياته كانت لوجه الله عاشهاه مطيعا لله عز وجل متجنبا المعاصى التى تفترش طريقه.

وتبدأ الروح بالانسحاب من الجسد حتى تبلغ الحلقوم قال تعالى  ﴿فَلَوْلا إذا بَلَغَتِ الحُلْقُوم * وأَنْتُم حِينَئِذ تَنْظُرُون * وَنَحْنُ أقْرَبُ إلَيْهِ مِنْكُم ولكِنْ لاَ تُبْصِرُون﴾، وهناك المزيد من العلامات المختلفة لحسن الخاتمة نتعرف عليها بعد ترديد دعاء حسن الخاتمة والتوسل إلي الله.

ما هي علامات حسن الخاتمة ؟

1ـ الموت فى ليلة الجمعة حيث قال رسو الله صلى الله عليه وسلم”ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”، فإن ليوم الجمعة و دعاء يوم الجمعة فضل عظيم.
2ـ الاستشهاد سواء فى الحروب او الغزوات او المبطون كمرض الاستسقاء او الموت غرقا.
3ـ الموت على العمل الصالح اى من مات وهو يصلى او من مات ساجدا او صائما او ذاكرا لله.
4ـ الموت حرقا او الموت بمرض السل حيث اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ان صاحبه يكتب عند الله من الشهداء.
5ـ البسمة على وجه الميت المؤمن حيث ان الملائكة تنزل اليه وتبشره بالجنة ورضى الله سبحانه وتعالى لما ورد فى كتابه العزيز ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ﴾.

عذاب القبر

عذاب القبر

ما هي علامات سوء الخاتمة ؟

الموت على المعصية والذنوب لما ورد عن الحافظ الذهبى انه قال ان رجلا كان يجالس شراب الخمر، فلما حضرته الوفاة جاءه إنسان يلقنه الشهادة فقال له: اشرب واسقني ثم مات، فإن المحتضر العاصى يكون اقرب الى الشرك ما يكون.

حيث ذكر انه عند الاحتضار يحضر شيطانان يجلسان الى جوار المحتضر فيتمثل احدهما بابيه والاخر بامه فتقول امه :مت على دين اليهودية فهو خير الاديان ويقول الذى يتمثل بابيه: مت على دين المسيحية فهو خير الاديان فاما ان كان ضعيف الامكان فهناك المزيد من الاحتمالات ان يرتد والعياذ بالله اما قوى الايمان فهو ينطق الشهادتين، وأيضا
عبوس الوجه عند الاحتضار وحضور ملك الموت واعوانه من الملائكة ليقبضوا الروح من علامات سوء الخاتمة حيث قال تعالى ” وجاءت سكرة الموت ذلك ما كنت منه تحيد”.

من هما منكر ونكير؟

بعد ان يوضع الميت فى قبره ويذهب عنه اهله واصحابه واحبائه ويسمع خطوات اخر شخص فان هناك ملكين يظهران للميت وهما يأتيان لجميع الخلق الصالح والطالح وهما المختصان بحساب الميت فى قبره ويستثنى من هذا السؤال الطفل الذى لم يبلغ الحلم ولم يرشد بعد، والملكان اللذان يحضران للمؤمن الطالح يسميان منكر ونكير ويكونان فى ابشع الصور واشكالهما مخيفة ومرعبة جدا فلهما اصواتا كالرعد وتشع النار من اعينهما وشعرهما متلدلى للارض ومخالبهما طويله جدا وسوداء ,  اما اللذان يأتيان للمؤمن الصالح يسميان بشير ومبشر ويكونان بهيئة حسنة تسعد قلبه وتفوح منها رائحة الورود والرياحين  ويسألانه العديد من الأسئلة ومنها:
من ربك؟
ما دينك؟
من الذى بعث فيكم؟
ما هو الكتاب الذى تتلوه؟
وتختلف الاجابات من ميت لاخر فاميت المؤمن يجيب على تلك الاسئلة فى سلاسة وسهوله وتكون الاجابة محفوظة فيشهد بوحدانية الله عز وجل ويقول ربى الله وروسولى محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين ودينى هو الاسلام وكتابى القرأن الكريم، فعندها يوسع له فى قبره وبفتح له من فوقه فيعيش فى راحة ونعيم طوال حياة برزخ حتى قيام الساعه، ويريه الله سبحانه وتعالى مقعده من النار ويقول له الملكين لقد ابدلك الله مقعدا خيرا منه فى الجنه ويفتح له بابا الى الجنه يستمتع برؤية النعيم الذى ينتظره.

ما هو مصير الكافر ؟

اما المؤمن الكافر او العاصى والعياذ بالله لا يستطيع ان ينطق ويتعثر ويتلجلج فى الاجابة ويقول :هاها لا ادرى وكل سوال يسأل فتكون اجابته هاها لا ادرى وبعدها يضيق عليه قبره ويفتح له بابا من الجنه ويقال له قد ابدلك الله مقعدا غيره فى جهنم ليزداد حسرة على حسراته ويفتح له بابا من ابوا ب جهنم فيحترق قبره بنفخة من نفخاتها

ما هى صور عذاب القبر؟

هناك نوعين من العذاب داخل القبر :
العذاب الدائم الذى لا ينقطع حتى قيام الساعة وذلك للكفار والمشركين الذى كانوا يجاهرون الله عزوجل بالشرك حيث قال تعالى فى كتابه الكريم  {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) فى الاخبار عن ال فرعون ومثلهم كباقى المشركين والكافرين.

العذاب المنقطع وهو النوع الثانى  او عذاب العاصين من المسلمين الموحدين بالله حيث انه يعاقب على حسب ذنوبه التى اقترفها فى الدنيا فاما ان يقف العذاب رحمة من الله او بسبب صدقه جاريه او علمه الذى اكتسبه يكون شفيعا له او من خلال ولد صالح يدعو له كما جاء فى حديث ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ- صلى الله عليه وسلم- بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ أَوْ مَكَّةَ فَسَمِعَ صَوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا فَقَالَ النَّبِيُّ- صلى الله عليه وسلم-: «يُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ» ثُمَّ قَالَ: «بَلَى، كَانَ أَحَدُهُمَا لَا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ وَكَانَ الْآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ» ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا؟ قَالَ: «لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا أَوْ إِلَى أَنْ يَيْبَسَا».

عذاب القبر

عذاب القبر

ما هي الصور الأخري للعذاب الدائم ؟

الضرب بمطرقة من حديد حيث  انه ورد عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : العبد إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد رسول الله فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين.

وأيضا الخسف فى الارض حيث ان ورد عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة ”
السباحة فى نهر من الدم مع الضرب الدائم بالحجارة، اشتعال المال المسروق من الغنائم على صاحبه، شق جانبى الفم الى القفا، الثعبان الاقرع.

الادلة من القران الكريم على وجود عذاب القبر

“وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ”قال تعالى
اى ان العذاب الاول فى الدنيا فى الموال والاود والعذاب الثانى فى القبر ثم بعد ذلك عذاب يوم القيامة والحساب الاعظم

ـ قال تعالى “النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب.
اى انهم فى عذاب دائم فى القبر الى ان تقوم الساعه
ـ قال تعالى ”(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ونحشرهُ يوم القيامة أعمى).
اى انه يستمر فى عصيان الله سبحانه وتعالى ولكن دائما ما يكون فى هم وحزن ويضيق الله عليه قبره ويمكث فيه طابقا على ضلوعه الى ان تقوم الساعه ويحشر اعمى لتكذيبه كلمات الله واجتنابه لاومر الله.

ـ قال تعالى “أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (.) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (.) كَلاَّسوف تعلمون (.) ثم كلا سوف تعلمون(.)

ما الادلة النبوية التى جاءت فى السنة ؟

ـ قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (إنه لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه – وعن شبابه فيما ابلاه – وعن علمه ماذا عمل به – وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ؟) .
ـ قال النبى : (عذاب الكافر فى القبر – والذى نفسى بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنيناً.  أتدرون ما التنين ؟؟  تسعة وتسعون حية لكل حية تسعة رءؤس ينفخن فى جسمه ويخدشنه إلى يوم القيامة ، ويُحشر من قبره إلى موقفه أعمى).

ـ قال النبى – صلى الله عليه وسلم: (والذى نفسى بيده إنهم ليعذبون فى قبورهم حتى تسمع البهائم أصواتهم).

ـ قال النبى: (إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع).

ـ وعن ابن مسعود عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: (أُمر بعبد من عباد الله عز وجل أن يعذب فى قبره مائة جلدة – فلم يزل يسأل الله تعالى ويدعوه ويتشفع حتى صارت واحدة فامتلأ قبره عليه جمراً ناراً فلما ارتفع عنه أفاق فقال:  لماذا جلدتمونى ؟ قال:  إنك صليت مرة صلاة بغير طهور، ومررت يوماً على مظلوم استغاث بك فلم تنصره).

ما حكم من ينكر عذاب القبر؟

الذى ينكر عذاب القبر باجماع اهل السنة فانه كافر قطعا لانه بانكاره لعذاب القبر فانه بالكاد انكر اليوم الاخر ومن ثم لا يكتمل ايمانه حيث ان اركان الايمان السته واضحة ومميزة جدا وهى الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء خيره وشره.

ما هي أهم علامات حسن الخاتمة ؟

النطق بالشهادة عند الموت حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان اخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.

هل هناك علامات أخري لحسن الخاتمة ؟

نعم، يقال أن العرق أثناء الاحتضار من علامات حسن الخاتمة، أى أن جبين المحتضر يرشح بالعرق

ما هي أهم علامات سوء الخاتمة ؟

تعد من أهم وأشهر علامات سوء الخاتمة هي الامتناع وعدم القدرة على نطق الشهادتين قبل الموت.

مواضيع ذات صلة

دعاء المطرتعرف معنا على دعاء المطر المستجاب عن النبي

دعاء مذاكرهأجمل دعاء مذاكره قبل الامتحان | وادعية الحفظ وعدم النسيان