عزل الأسطح | حماية منزلك مسئوليتك

عزل الأسطح

 

المنزل هو بمثابة الحصن الحصين بالنسبة للإنسان، فهو الملاذ الآمن له بعد يوم طويل من التعب، يصل الإنسان إلى بيته ليحصل على قسط من الراحة تؤهله لاستكمال الحياة، فإذا تعرض هذا المنزل إلى التشقق وأصبح هو مصدر خوف الإنسان بعد أن كان مصدر الأمان له هنا يكون المأزق الذي لابد له من حل سريع، لذلك كان عزل الأسطح من الأمور التي يجب القيام بها من قبل صاحب المنزل حتى لا يتعرض منزله إلى التلف، وفي السطور التالية نوضح كيفية عزل الاسطح بالتفصيل.

عزل الأسطح حماية لمنزلك

يلجأ عدد كبير من الناس إلى عزل أسطح منازلهم حتى لا تتعرض للتلف أو تقل أعمارها، ويشير عزل الأسطح إلى القيام بعملية تغليف خارجية لسطح المنزل من أجل حمايته من عوامل الحرارة والرطوبة والأمطار.

ويقوم الإنسان بعزل الأسطح بناء على التعرف على أكثر العوامل التي تؤثر في هذا السطح حتى يتفاداها من خلال العزل كما يتم تفادي خطر المخلفات عن طريق اعادة التدوير  لها.

أنواع العزل المستخدمة في المنازل

لكي نتمكن من عزل المنزل بشكل صحيح لابد أن نتعرف أولًا على انواع عزل الاسطح الذي يجب استخدامها من أجل ذلك، وإليك انواع عزل الاسطح بالتفصيل:

أولًا العزل المائي:

يتم استخدام العزل المائي إذا كانت المياه هي أكثر ما يتعرض لها سطح المنزل، حيث تعمل على حدوث تشققات في السطح مما يؤدي إلى تسريب المياه إلى داخل المنزل ذاته، بالإضافة إلى تأثيرها السيء على الجدران الأمر الذي ينتج عنه انهيار المنزل وتعرض الأسرة إلى الخطر.

ويتم البدء في عزل الأسطح من خلال بعض المواد والأدوات المقاومة للمياه، ويتم عزل السطح بشكل نهائي حتى لا تتسرب الماء إلى داخل السطح.

كما يمكن الاعتماد على الرقائق المصنعة من النسيج غير المحاك، وكذلك رقائق البوليستر بالإضافة إلى مادة الإيبوكسي علاوة على بعض المواد والأدوات الأخرى.

ويتم تقسيم العزل المائي إلى عزل الإيجابي والذي يتم استخدامه في منع وصول الماء إلى السطح ذاته، والقسم الثاني هو العزل غير الإيجابي والذي يتم من خلال عزل الجزء الأسفل من السطح، ويتم اللجوء إلى هذا العزل بسبب صعوبة العزل الإيجابي.

ثانيًا العزل الحراري:

إذا كان منزلك معرض بشكل مستمر إلى الحرارة المرتفعة التي لا تقل خطورة عن مخاطر الكهرباء  بالنسبة للمنزل، فإن العزل الحراري هو الاختيار الأمثل، حيث يتم استخدام هذا النوع من العزل من أجل منع الحرارة المرتفعة من التأثير على السطح والجدران.

ومن أهم فوائد العزل الحراري هو تقليل حرارة المنزل دون الحاجة إلى تشغيل المكيفات، مما يؤدي إلى الشعور بالارتياح داخل المنزل.

ويتم عمل العزل الحراري من مصادره التي تشمل الصوف والشعر من الحيوانات وكذلك الصوف الزجاجي بالإضافة إلى الألياف والمواد الصناعية العازلة وأخيرًا المواد التي تفصل الحرارة بخاصية النانو تكنولوجي.

كيفية اختيار مواد عزل الاسطح حراريًا

إذا أردت أن تقوم بعمل عزل للحرارة لمنزلك وتجعله مثل استراحات  مريحة، فتأكد من المواد التي يتم استخدامها في عزل الأسطح حتى لا يحدث ضرر لك ولأسرتك بعد ذلك، حرصًا منا على سلامتك نعرض لك الأسس التي يتم من خلالها اختيار مواد العزل وهي:

1ــ يجب أن يكون اختيار الإنسان للمواد العازلة بناء على معيار الآمان لصحة الأسرة.

2ـ التأكد من قدرة المادة المستخدمة في العزل على امتصاص الحرارة أو عكسها.

3ـ قدرة المادة على التخلص من بخار الماء ومقاومته حتى لا يتسبب في تجمع للعفن على المدى البعيد.

4ـ التمتع بإعاقة عالية للتفاعلات الكيميائية.

5ـ لا ينبغي لهذه المواد أن تتمدد حتى لا يحدث تلف لعملية العزل بعد فترة قصيرة.

6ـ أن تتميز هذه المواد بعدم توصيلها للحرارة.

طريقة عزل الأسطح من الحرارة

إذا كان المنزل يتعرض لكم هائل من الحرارة، لابد أن يتم عزله حراريًا حتى لا تتعرض الجدران والسطح للتلف، مما يعرض البيت للانهيار التام الذي يصعب معه التصليح، وإليك خطوات عزل الأسطح بالصور بالتفصيل:

الصوف الصخري: يتم استخدامه في العزل الحراري من خلال لصقه على سطح المنزل، أو يتم الاعتماد على تركيب بلاط المزايكو فهو به كم هائل من الصوف الصخري، كما يتم فرد كمية من لفائف الصوف الصخري على سطح المنزل بأكمله ويتم وضع طبقة خرسانية عليها.

البيرلايت:  هي من المواد التي تستخدم في عزل الأسطح حراريًا، حيث يتم تطبيقها على السطح أو تطبيقها في وجود الخرسانة، وتتميز هذه المادة في عمل انعكاس للحرارة ولكن ما يعيبها هو ثمنها الباهظ.

افضل طريقة لعزل الأسطح من الماء

افضل طريقة لعزل الأسطح من الماء

طريقة عزل الأسطح من الماء

إذا استقر الماء  على سطح منزل لمدة طويلة فإن ذلك يؤدي إلى انتشار الرطوبة في جسم المنزل بالإضافة إلى التسبب في التشققات لذلك احرص على التعرف على افضل طريقة لعزل الأسطح من الماء وهي:

ــ العزل عن طريق استخدام طبقة الفلين البولسترين وهي عبارة عن مجموعة من الكتل التي يتم وضعها على السطح ثم نضع عليها الأسمنت.

ــ استخدام الأسفلت السائل في تغطية السطح ويترك حتى يصل إلى مرحلة الجفاف.

ــ يتم رش الزجاج المائي المذاب على السطح.

ــ من الممكن الاعتماد على البرافين في عزل الماء عن السطح.

ــ مادة السيليكا وصفائح البيتومين من أفضل المواد التي تستخدم في عزل الأسطح وتمنع تسرب أي ماء داخل السطح.

ــ عزل الاسطح بالاسمنت الأبيض عن طريق فرد الإسمنت على السطح.

ــ يتم عزل الاسطح بالزفت من خلال شراء الزفتة وتذويبها ثم فردها على السطح ببطء، ثم يتم وضع الحصمة عليها لمنع الالتصاق بها.

أهمية العزل المائي

في إن العزل المائي للمنزل من أهم الإجراءات الإصلاحية للمنزل والتي تتلخص فائدته في:

التخلص من الرطوبة التي تملأ الجدران والسطح بالإضافة إلى عزل الأسطح من مياه الأمطار الكثيرة.

القضاء على تجمع المياه داخل الجدران.

الحفاظ على المنزل من التلف والتصدع مما يحافظ عليه من الانهيار.

 حماية المنزل من العفن.

عزل الأسطح بأقل التكاليف

من أجل الأهمية القصوى لعملية عزل السطح نعرض أرخص طرق عزل الأسطح والتي تتكلف مصاريف بسيطة وهي:

عزل الأسطح بالجير:

يتم عزل الأسطح بالجير من خلال استخدام قدر كاف من الجير الأبيض بالإضافة إلى كمية من الأسمنت الأبيض والجبس، ويتم خلطهم مع بعضهم البعض لتكوين مادة سائلة يتم فردها على السطح.

عزل الأسطح باستخدام الكرتون:

في هذه الطريقة نعتمد على بعض المكونات مثل الأسمنت والجير والجبس مع إضافة الكارتون ومفرش من البلاستيك معهم، ويتم عزل السطح كالتالي  ففي البداية يتم وضع المفرش على السطح ثم يتم وضع الكرتون عليه ونقوم بفرد طبقة الأسمنت والجير السائلة، ونقوم بوضع طبقة من الكرتون مرة ثانية ثم نتركها تجف.

المواد الزراعية:

يمكن استغلال المواد الزراعية في عملية عزل السطح كمصدر رخيص للغاية بالإضافة إلى أنه يمنع تلوث البيئة حيث يمكن زراعة بعض النباتات التي تتميز بكونها نباتات متسلقة حتى يتم عزل السطح والجدران، وتعمل النباتات على تقليل الحرارة بالإضافة إلى زيادة نسبة الأكسجين.

أهم النصائح قبل الإقدام على عملية عزل السطح

إذا أردت أن تقوم بعملية عزل للأسطح عليك عدم الإهمال في هذا الأمر حتى لا يزيد من خطورة الوضع، بالإضافة إلى اختيار مواد مناسبة للعزل والتي تتميز بجودة عالية.

من الممكن الاتجاه إلى تجربة المواد التي تم اختيارها للعزل على منطقة صغيرة من السطح للتأكد من مدى فاعليتها، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف السطح جيدًا قبل الشروع في عزله حتى لا تتراكم الأتربة مسببة خطر أكبر.

لا يجب أن نهمل عملية اختيار المتخصص في عملية العزل بالإضافة إلى إصلاح أي مشكلة موجودة في المنزل من ناحية مواسير المياه وغيرها حتى لا يتم دفع تكاليف كثيرة في العزل ولا نحصل على النتيجة المرضية.

أماكن مخصصة للعزل

بالطبع لا يمكن أن يتم عزل كل الأماكن الموجودة في المنزل، ولكن يتم اختيار الأماكن التي يصلح فيها تثبيت عملية العزل وهذه الأماكن هي:

المنطقة الداخلية من السقف حتى يتم منع دخول الحرارة إلى المنزل.

في المنطقة الداخلية للسقف حتى يمنع امتصاص الحرارة.

كما يمكن وضع العزل في بلاط المنزل من الداخل لمنع انتشار الحرارة في المنزل.

يتم عزل الجدران من الناحية الخارجية حتى يمنع دخول الحرارة.

هل يوجد أي فائدة لعزل الأسطح؟

بالطبع يوجد، حيث تتلخص أهميتها في حماية المنزل من الرطوبة والحرارة التي تؤدي إلى حدوث تلف في المنزل يصعب إصلاحه.

ما مميزات العزل الحراري؟

يعمل على التقليل من استخدام المكيفات المنزلية وبالتالي تقليل استخدام الطاقة.

ما أهمية العزل المائي للسطح؟

يعتبر العزل المائي من أهم الطرق التي تحافظ على السطح من التشققات وتسريب المياه إلى الجدران.

هل يعتمد قوة عزل الأسطح على المواد المستخدمة فيه؟

بالطبع، فكلما كانت المواد المستخدمة أعلى جودة كلما كان العزل أفضل.

مواضيع ذات صلة

الامن الصحيالامن الصحي | أهدافه وشروطه والتخصصات المطلوبة

فوائد التمارين الصباحية اليوميةأفضل التمارين الصباحية لتنشيط الجسم | وفوائدها لصحة الإنسان