عسر الهضم | أسبابه وأعراضه وأفضل الطرق لعلاجه بالأعشاب

عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم من أصعب الأمراض التي تؤثر علي الإنسان، وهو عبارة عن حالة مرضية يمكن من خلالها أن تظهر عليك أعراض معينة، مثل الشعور بألم متكرر ومزمن في المنطقة العلوية من المعدة وأيضاً البطن يصاحبها شعور بالتضخم والامتلاء في وقت مبكر من ميعاد الأكل المتعود عليه والغير متوقع، كما يوجد أيضاً انتفاخ وغثيان وقئ وحرقة في فم المعدة وهذا ما يُسمي بعسر الهضم.

الأمراض الناجمة عن عسر الهضم :-

يعتبر عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي تسبب كثير من الأمراض منها إلتهاب حاد في جدار المعدة أو إرتجاع المرئ، ومن الممكن أن تسبب القرحة الهضمية أو سرطان، ولكنها نادرة جداً كما يوجد عسر الهضم عند كثير من الأشخاص الذين يتجاوزون سن الخمسين أو الستين، وقد يسبب أمراض مزعجة وقد يحتاج الكثير من التحقق والتوجه إلي الدكتور المختص في علاج المعدة؛ ومن أعراض عسر الهضم الشديد :-

  1. الشعور بإضطرابات في عمل المعدة الميكانيكي الحركي.
  2. الإمساك وهو عبارة عن تأخر هضم المعدة للطعام وتجمده في المعدة.
  3. تشعر أحياناً بفرط حساسية في المعدة في كل ما يتعلق بشعور بالألم.
  4. قد يسببلك مغص في المعدة وهذا ناتج من جرثومة ميكروبية تكونت من عسر العضم.
  5. شعور بعوامل نفسية كمثل الاكتئاب أو الميل إلي القلق.

فكل هذه الأعراض تظهر عند الأشخاص الذين يشتكون من عسر الهضم في المعدة وفي أحد الأحيان من الممكن أن تسبب مرض جسيم في المعدة، كمثل قرحة المعدة أو وجود نزيف في جدار المعدة فكلها أمراض قد تُؤثر تأثيراً سلبياً علي المعدة.

اسباب عسر الهضم :-

من أكثر اسباب عسر الهضم انتشاراً وتداولاً هو الإختلال في نظام الأكل فللتغذية الخاطئة دور كبير في ظهور اعراض عسر الهضم، حيث يصعب علي المعدة التعامل مع مختلف الأكل خاصةً وإن كانت غير معتادة عليه، كما أنه هناك أدوية معينة تتسبب في ظهور مرض عسر الهضم كتلك التي تحتوي علي مكملات الحديد كما سبق ووضحنا لكم أعزائي القُراء.

كما أن لشرب القهوة دور في ذلك، وتناول الطعام بسرعة ينتج عنه عسر هضم وهناك بعض التوابل تُؤثر بالسلب علي المعدة لذا يجب اجتنابها قدر الإمكان حتي لا تصاب بهذا المرض، وإن كنت تدخن عزيزي فيجب الإقلاع عن التدخين مسرعاً لأنه سبب رئيسي في ظهور أعراض عسر الهضم، وتجنب القلق والتوتر قدر الإمكان ويستحسن التقليل من شرب المواد الغازية وتناول الشوكولاتات.

أعراض عسر الهضم والقولون :-

من يعاني من عسر الهضم يشعر بأعراض لذلك من خلالها يعرف أنها مؤشر علي حدوث خلل في القولون والمعدة، وهذا ينطبق على:-

  1. الغازات فوجودها مؤشر واضح علي وجود مشكلة ما في القولون.
  2. وجود انتفاخ في البطن دليل علي إصابتك بعسر الهضم.
  3. وكذلك وجود آلام في الكتف وحدوث صداع يبرهن علي أن الشخص يعاني من عسر هضم شديد وواضح.
  4. من أبرز أعراض عسر الهضم والقولون وجود آلام في القلب تأتي علي هيئة نغزات.
  5. كذلك القئ المستمر والإمساك الذي سرعان ما يأتي بعده إسهال والعكس، يعد مؤشر قوي علي وجود مرض عسر الهضم.
  6. ومن ثم جفاف الحلق وفقد الشهية لتناول الطعام يثبت وجود ذلك المرض.

فإن كنت تعاني من هذا عزيزي توجه لإجراء فحص طبي لدي الدكتور المتخصص وحافظ علي صحتك جيداً.

تعرف أيضا على : اعراض نقص الحديد والكالسيوم

طرق علاج عسر الهضم :-

يعتبر مرض عسر الهضم من أسباب سوء الهضم مما يعمل علي ظهور أعراضه من خلال مغص داخل المعدة، وكذلك الشعور ببعض الأعراض الأخري التي قد تؤدي إلي عسر الهضم، ويوجد لكل داء دواء حيث أكد الباحثون أن هذه المشكلة ترجع إلي إتخاذ الأدوية التي تُؤثر علي حساسية المعدة وعلي قدر كبير من جدار المعدة كما شرحنا قبل ذلك.

ولذا سيكون العلاج الأمثل للمعدة هو الإرتخاء وهنا يوجد الكثير من الأدوية التي تساعد علي علاج عسر الهضم والانتفاخ جيداً، وأفضل علاج للقولون هو العلاج الثلاثي للقرحة أو القولون، وأيضاً يعمل الطبيب علي مراجعة الأدوية التي يتناولها المريض حفاظاً علي ألا تكون معالجة لمرض عسر الهضم وتضر جهاز آخر في الجسم، وفي هذه الحالة يجب تعديل الأدوية من خلال الطبيب.

لذلك يعتبر مرض عسر الهضم من الأمراض المقلقة التي يجب أن نقوم بعلاجها كي لا تُؤثر سلبياً علي جهاز آخر في جسم الإنسان.

اسباب عسر الهضم

اسباب عسر الهضم

مشروبات لعلاج عسر الهضم :-

أصبح مرض عسر الهضم من ضمن الأمراض المزمنة التي كثرت وبشدة في الوقت الراهن وهذا يرجع لأسباب عديدة ذكرناها لكم مسبقاً، ول علاج عسر الهضم والتخلص منه هناك مجموعة من المشروبات تساعد في تحقيق ذلك، ومنها منقوع النعناع بالينسون هذا يلعب دور فعَّال في تسهيل عملية الهضم، ويعد واحداً من أهم مشروبات لعلاج عسر الهضم.

أضف إلي هذا مشروب الحلبة بالنعناع فهذا يعمل علي التخلص من الآلام التي تصاحب عسر الهضم وبشكل ملحوظ ويسكنها جميعاً، وهناك مشروب الينسون النجمة الذي يتم نقعه لمدة يوم كامل وشربه في صباح اليوم التالي علي الريق، هذا يعتبر علاج عسر الهضم والإمساك معاً، ولا ننسي طبعاً مشروب الحليب بالزنجبيل الذي يعمل علي تجلية المعدة وتخليصها من أي سموم.

أدوية علاج عسر الهضم والانتفاخ بالأعشاب :-

نستكمل حديثنا عن كيفية علاج عسر الهضم نهائيا ذاكرين الكركم الذي يلعب دور حيوي في تخليصك عزيزي من عسر الهضم نظراً لإحتوائه علي مركبات تساهم في تقليل الإنتفاخ، ولا نستطيع أن نغفل عن الشمر الذي يلعب دور هام جداً في علاج عسر الهضم والقولون، حيث إنه يخلص المعدة من الغازات والتشجنات وله مقدرة عجيبة ومذهلة في علاج عسر الهضم.

عشب البابونج يحتوي علي مركبات تساعد علي التخفيف من أعراض عسر الهضم الشديد وتناول العسل أيضاً يحفز الجهاز الهضمي ويقلل من حرقان المعدة، الذي يصحبه عسر هضمي شديد وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أعزائي أدوية علاج عسر الهضم والانتفاخ بالأعشاب، فاحصلوا عليها الآن وقوموا بشرائها لما لها من دور فعال في شفاء مرض عسر الهضم وتخليصك من الغازات والإنتفاخ.

تعرف أيضا على : أعراض الميكروب الحلزوني

علاج عسر الهضم بالمنزل :-

هناك أشخاص كثيرون يطرحون السؤال التالي وهو ما هو عسر الهضم؟، وهناك أشخاص أكثر مُلِمين بهذا المرض ولكن يطرحون سؤال آخر، وهو ما هو علاج عسر الهضم بالمنزل؟ وسوف نقوم بالإجابة عليه في هذه السطور حيث أن هذا المرض نستطيع القضاء عليه إذا التزمنا بالخطوات الآتية :-

١-ضرورة مدغ الطعام جيداً في الفم وتقليل كمية الدهون والشحوم في الوجبة، ومن ثم تجنب تناول الأكل بسرعة وبكميات كبيرة ومفرطة.

٢-المحافظة علي عمل مشروبات ساخنة تحتوي علي النعناع أو القرفة بصورة خاصة، حيث أنها تجنب حدوث عسر الهضم.

٣-يجب إجراء تمارين رياضية منزلية تنشط المعدة لتساعدها علي الهضم، وتجنب تناول المشروبات الكحولية أو تلك التي تحتوي علي الكافيين.

هل المشروبات التي تحتوي علي كافيين تسبب عسر هضم ؟

بكل تأكيد عزيزي كالقهوة والنسكافيه والنيكوتين المتواجد في السجائر أيضاً يسبب عسر هضم.

كيف يمكنني التخلص من عسر الهضم بالمنزل ؟

عن طريق تناول أكل صحي يحتوي علي كميات قليلة من الدهون ومن ثم تجنب شرب المواد الكحولية.

ما هي المشروبات التي تخفف من عسر الهضم ؟

منقوع النعناع بالينسون والحلبة بالنعناع أيضاً وشراب الكاركاديه الساخن يقلل من عسر الهضم الذي يصيبك عزيزي.

هل يُؤثر القلق والتوتر علي المعدة ويصيبها بعسر هضم ؟

نعم فالأشخاص كثيرون العرضة للتوتر والارتباك والقلق دائماً ما تجدهم يعانون من عسر الهضم.

مواضيع ذات صلة

طريقة لتتقيل الشعرما هي أفضل و أسرع طريقة لتتقيل الشعر الخفيف المتساقط ؟

النقرسما هو علاج نوبات مرض النقرس المفاجأة؟