ماذا عن سلسلة مغامرات عقلة الاصبع ؟

عقلة الاصبع

من منا لا يعشق الأدب العالمي لا سيما فن القصة القصيرة ؟!، بالطبع جميعنا لدينا ما يكفي من مخزون الذكريات الجميلة التي تحملها قلوبنا و تهفو لها روحنا في حالة خاصة عندما نستمع إلي حكايات الطفولة و منها عقلة الاصبع و ذات القبعة الحمراء و غيرها من الحكايات المحببة لجميع الفئات العمرية و التي لا يمكن أن نكف عن قراءتها ما حيينا.

من هو مؤلف حكايات عقلة الاصبع الممتعة ؟

لقد وضع الأديب الفرنسي الكبير شارل برو حجر الأساس في نشأة الحكايات الخرافية التي يعشقها الأطفال الصغار و التي ذاع صيتها في العالم الأوروبي و العربي علي حد سواء مستهدفا بها إسعاد فلذات الأكباد و رسم البسمة علي وجوههم، و تعد خرافة قصة عقلة الاصبع واحدة من أبرز كتابات شارل برو الشهيرة.

كما ألف هذا الكاتب العبقري العديد من القصص الأخري مثل : قصة سندريلا ، الجمال النائم، ألماس الضفادع و غيرها من الخرافات المسلية التي تعج بالمتعة و العظات، إلا أن حكاية عقلة الاصبع تحتل مكانة خاصة دون غيرها من الحكايات الأخري فهناك سلسلة لا حصر لها من مغامرات عقلة الاصبع التي قام برو بإطلاقها، و قد سار أحمد نجيب علي خطاه فيما بعد.

ما هي المغامرة الأشهر في عالم عقلة الإصبع ؟

إن قصة عقلة الاصبع القديمة و الأشهر في العالم العربي تتمثل في المجموعة القصصية المميزة التي تعرف بـ عقلة الاصبع في مدينة الشمع و التي عرفت مؤخرا بمغامرات في عالم البحار، و هي عبارة عن سلسلة من المغامرات تم تدشينها بقلم الكاتب العربي أحمد نجيب، و قد تم دمجها ضمن المناهج الدراسية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي.

و تدور هذه القصة الرائعة حول أسامة الذي يبلغ من العمر 10 سنوات و أخته أماني البالغة من العمر 9 سنوات اللذان يبحران معا في مغامرة ساحرة داخل أعماق البحار، و ذلك بعدما يصبحان في حجم عقلة الاصبع و لا نعلم كيف أصبحا علي هذه الشاكلة سوي في نهاية القصة، حيث يدرك الأخوان في النهاية أنهما كانا يعيشان في حلم جميل يمزج ما بين الواقع و الخيال.

ماذا عن قصة عقلة الاصبع كاملة و إخوته ؟

هناك مغامرة من المغامرات الشيقة لعقلة الإصبع تعود إلي الكاتب شارل برو مثل قصة ليلي والذئب أو ما تعرف بالقبعة الحمراء، و تدور أحداث هذه القصة حول أحد النساء التي كانت تعيش في قرية صغيرة و تمنت ذات يوم أن يرزقها الله بطفل جميل لكي ينير عتمة حياتها، فرزقها الله بولد في حجم عقلة الاصبع و من بعده الكثير من الأولاد الذين أعطوا لحياتها معني.

بينما مع التقدم في العمر كان عقلة الإصبع يتحلي بالذكاء الشديد الذي ظهر عليه مبكرا و كان يميزه عن باقي إخوته، فكانوا يذهبون جميعا لمساعدة أبيهم في قطع الأشجار حتي جاء اليوم المشئوم و تاه أحد الصغار في الغابة، حينها لم يلبث إخوته حتي قاموا بالبحث عنه في كل حدب و صوب بعدما طلب منهم عقلة الإصبع أن يتبعوا خطاه.

عقلة الاصبع

عقلة الاصبع

ماذا حدث لعقلة الإصبع في رحلة البحث عن المفقود ؟

أثناء رحلة التفقد التي قام بها الفتي و إخوته بحثا عن أخيهم الصغير وجدوا منزلا في الطريق فقام عقلة الاصبع بطرق الباب حتي فتحت لهم سيدة المنزل باسمة و سمحت لهم بالدخول، و لم يكن الفتي و إخوته ليعلموا أن هذا البيت يعج باللصوص الذين يشبهون أولئك المذكورين في قصة علي بابا والاربعين حرامي الشهيرة.

فلما رأي اللص صاحب المنزل هؤلاء الصغار فرح بشدة و عقد العزم علي حبسهم لديه لحين يتمكن من بيعهم، و بحلول المساء حاول الفتي الهرب بصحبة إخوته حتي يعودوا إلي أبيهم و يستكملوا البحث عن أخيهم الضائع، و هنا جاء في قصة عقلة الاصبع مكتوبة أن عقلة الإصبع فكر بدهاء شديد في كيفية تسليم هذا اللص المجرم إلي العدالة قبل الهرب.

ماذا حدث أثناء محاولة عقلة الإصبع الهرب ؟

جاء في تلخيص قصة عقلة الاصبع أن الحيلة التي لجأ إليها الفتي كمحاولة منه للقبض علي اللص الذي قام باختطافه و إخوته هي أنه قام بأخذ حذاءه، و ذلك حتي يتمكن الحراس من التعرف عليه من خلال حذائه مثلما حدث في قصة سندريلا و بالتالي يستطيعون القبض عليه بنجاح لكي يتخلص العالم من شروره هو و المجرمين أمثاله.

و بالفعل نجا عقلة الاصبع و جميع إخوته من أسر هذا الرجل اللعين و فروا هاربين إلي منزلهم فوجدوا أن أخاهم الصغير قد سبقهم و تمكن من العودة إلي منزل أبيه و أمه، و في النهاية قام الفتي بتسليم الحذاء و قص كل ما حدث علي حراس القرية في بيت اللصوص و أخيرا عثروا عليهم و لاقوا جزائهم.

هل تقتصر مغامرات عقلة الإصبع علي الذكور ؟

بعدما تحدثنا عن قصة عقلة الاصبع للاطفال الذكور دعونا ننطلق الآن في رحلة ممتعة عن قصة عقلة الاصبع pdf للفتيات التي تحمل في طياتها حكايات تشبه قصص اميرات ديزني الفاتنات، فيحكي أن في يوم من الأيام كان هناك سيدة فلاحة لا تنجب و لم تشفع لها كافة الوصفات و العلاجات الطبية لبلوغ مقصدها و التمتع بضم قطعة من روحها إلي صدرها.

حتي جاء اليوم الموعود الذي عقدت فيه هذه السيدة العزم علي اللجوء إلي الساحرة لكي تعينها علي إنجاب طفلة جميلة، حينها قامت الساحرة بإعطاء حبة شعير إلي المرأة و طلبت منها زراعتها و رعايتها حتي تنضج و تترعرع و حينها سوف تجد ضالتها، و هو بالفعل ما حدث فقد كبرت الزهرة و تحولت فيما بعد إلي فتاة في حجم عقلة الاصبع لذلك أطلقت عليها السيدة هذا الاسم.

ماذا حدث لفتاة عقلة الإصبع ؟

بعدما شبت الصغيرة و أصبحت فتاة جميلة تخطف القلب قبل العين بالرغم من حجمها الذي يعادل حجم عقلة الاصبع قامت الضفدعة الشريرة بخطفها ذات يوم راغبة في تزويجها إلي ابنها القبيح، و عندما علمت الفتاة بهذا المصير المحتوم لم تقوي علي شئ سوي أن تجهش بالبكاء حتي حاولت الأسماك مساعدتها علي الهرب فيما بعد.

كيف هربت الفتاة من الضفدعة الشريرة ؟

بعد تحميل قصة عقلة الاصبع pdf سوف تجد أن الضفدعة قد قامت بحبس الفتاة علي أحد زنابق الماء، و بعدما أجهشت عقلة الاصبع بالبكاء حررها الأسماك عن طريق أكل ساق الزنبقة.

علام انتهت قصة فتاة عقلة الإصبع ؟

بعدما تحررت الصغيرة من أسر الضفدعة لم تتمكن من العودة إلي أمها و قضت أيام و ليالي في الغابة حتي تفتحت أحد الأزهار و خرج من ثناياها ملاك جميل و قام بالزواج منها.

ماذا عن المكتبة الخضراء عقلة الاصبع ؟

تعد مغامرات عقلة الإصبع واحدة من إصدارات المكتبة الخضراء و التي من بينها حكاية عادل الغضبان.

ما الدروس المستفادة من عقلة الإصبع و اللص ؟

يعتبر المغزي من القصة هو أن الذكاء و التروي بمقدورهما التغلب علي الصعاب و إزالة العقبات مهما بدت النجاة مستحيلة.

مواضيع ذات صلة

قصة الغزال والذئبقصة الغزال والذئب

النبي الياسأوجه التشابه بين معجزات النبي الياس والمسيح