عقل بلا جسد | سلسلة قصصية بطلها رجل الأرقام

عقل-بلا-جسد

ماذا لو امتلك الآدمي عقل بلا جسد وكان أريبًا في تحويل المعادلات الرياضيات المعقدة إلى أرقام حسابية ذات معنى؟! ربما سينال لقب “رجل الأرقام” الذي حظى به بطل إحدى السلاسل القصصية للعراب، فلا قيمة لإنسان بلا عقل حذق إذ إن القوة الجسدية ستزول هباءً دون وجود محرك يرشدها!

مَن نُقش على قبره .. جعل الشباب يقرأون

-رحمة الله- على مَن استأنست فئات المجتمع كافة بكتاباته لسلاسة أسلوبه ودقة لغته، فجعل الشباب يقرأون من أصغر نسمة فيهم، وعُرف بالعراب إذ كتب في أدب الرعب والخيال العلمي الذي لم تسبقه فيه أقدام، ومات جسده فظلّت أعماله خالدةً تنوب عن احتضاره، وأبدع في تأليف السلاسل القصصية كـ سلسلة ما وراء الطبيعة و عقل بلا جسد ، فسلامًا على روحك الأدبية العطرة فطبت وطابت ذكراك أيها الأديب العظيم “أحمد خالد توفيق”!

عقل بلا جسد | مجموعة قصصية معقودة بخيط واحد

تتألف هذه السلسلة القصصية ” عقل بلا جسد ” من اثنتين وعشرين قصةً يربطهم خيط واحد وهما صديقان مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض، فأحدهما قوي البنيان-صلب العود لكنه أبله، أما الآخر فراجح العقل لبيب بالإشارة ولكنه هزيل الجسد، فكم تبدو هذه العلاقة متجانسةً بينهما فلم ينقصها شيء سوى أن يتطبع كل منهما بالثاني ويُكمّل نقص الآخر!

– لغز أخير

فك الأرقام موهبة عصام الربانية

يقص علينا العراب في هذه القصة أحداثًا مثيرةً تتعلق بمعلم الرياضيات (عصام فتحي) الأستاذ الفاضل الذي أفنى سنوات من عمره في سبيل تحصيل أكبر قدر من المعارف بمجال الحساب حتى امتلك ذكاء الأرقام، تلك الموهبة الرقمية الاستثنائية التي ألهمته القدرة على إجراء شتى العمليات الرياضية بسلاسة تامة دون أن يفكر ولو لدقائق.

لم يكن (عصام) بصيرًا بمذاق الشعر السائغ وشطور قصائده، ولم تستوقفه فتانة فتاة يومًا ما، ولم يعرف كيف تُلعب الألعاب الرياضية، فما كان متفهمًا عليها من الفنون هي الموسيقى، ويرجع سبب ذلك إلى العلاقة الرياضية التي وصفها الفيلسوف اليوناني فيثاغورس، والتي يراها عصام أنها معادلة مسموعة.

حل الرموز الرياضية لمعرفة اسم الجاني

يراقب ذو الثلاثين عامًا الحياة من أصغر ثغراتها وكأنه طفل لم يجرؤ على دخولها بينما يعيش صديقه (ضابط الشرطة) ذو البنية المتينة أيامه مع زوجته وأبنائه الثلاثة، فلم يكونا متفاوتين جسديًا فقط بل أيضًا فكريًا، وذات يوم يتعرض عصام لحادث سيارة كبير يتحطم على إثره ظهره ويتشقق نخاعه الشوكي!

فيُكتب عليه أن يمضي ما تبقى من عمره عاجزًا عن السير على قدميه فيظلّ على مقعد متحرك بحاجة إلى مَن يعتني به، فتتكفل والدته بذلك فترةً ثم تجلب له فتاةً لتقوم على خدمته إذ إن تقدمها في العمر لم يسمح لها حتى بخدمة نفسها.

يجلس الرفيقان معًا يومًا ما فيسرد (الضابط) على صديقه (عصام) أحداثًا تخص قضية كبرى، ويخبره بما تركه المقتول من ورقة مكتوبة عليها مجموعة من الأرقام كـ “لغز أخير” فيحفظ عصام تلك الرموز ويفك شفرتها لكي يعثر عن طريقها على اسم القاتل.

– رجل لا يستحق شيرين

كعادة ضابط الشرطة وزوجته أن يزورا رفيق دربه عصام في دياره، فيتبادلون الحديث ويتقاسمون الضحكات عن مواقفهم اللطيفة في الحياة، كما يتحدثون عن المشكلات التي تصمد أمام وجوههم لكي يجدوا لها الحلول، وفي إحدى هذه الجلسات يسأل عصام صديقه عن حياته الزوجية ومدى سعادته فيها أهي كالحب القديم ملتهبة أم أن الذكريات لا زالت محفورةً بوجدانه؟!

يسرح الضابط بخياله ليعود إلى الماضي، وأي ماضٍ هو؟ حب الإعدادية الذي يسكن بفؤاده ولم يكن قد ذهب مع الريح مثلما يظن صديقه، فيسرد له ماضيه المليء بالتضحيات والذي لم يرحم فيه جسده، فقد كان شابًا مرهقًا صلب البنية يقاتل نفسه في صالات الألعاب الرياضية ليكون شجاعًا يهابه الجميع، ثم يعود بعد ذلك إلى داره ولكن ليس للراحة والتخلص من عناء اليوم بل ليقتل نفسه مجددًا في دراسته من أجل هذه الحسناء المخملية الغامضة!

حصيفة وبشدة تلك الفتاة التي تُدعى (شيرين) والتي أحبها هذا الضابط وهو لم يتخط حاجز الرابعة عشرة من عمره، فلم تفتح نوافذ قلبها لأي شخص عابر بل لمَن يجتاز مجموعة من الاختبارات التي تجريها له عن طريق الأرقام لكي تعرف مدى حنكته، وحينما تعرّض هذا الضابط لاختباراتها أخفق في جميعها، وبهذا صار رجلًا لا يستحق شيرين!

– الرعب يجتاح المدينة

إن كانت في العزلة راحة وسكينة للشخص، فلمَ هذا حال سارة التي تجلس بمفردها في الصيدلية وتشاهد مسلسلًا تلفزيونيًا بنصف وعي؟! فرغم أنها معزولة عن الجميع لكنها ليست على ما يرام، ففي أحد أيام أغسطس يدخل عليها شخص ما فيطلب معونتها أن تعطيه عقارًا لفقدان الشهية، فتلبي نداءه وتمنحه علبةً دسمة المنظر ولكنها ليست علاجًا مناسبًا لما أراد!

تتحدث سارة معه وتخبره بضرورة تناول خمسة أقراص قبل الأكل ثلاث مرات يوميًا وكأن عقلها قد جنّ حقًا! فيندهش هذا الشخص من حديثها ولكنها قد أصرت على إقناعه بأنها غير مضرة حتى لو التهم طفل تلك الأقراص دفعةً واحدة لم يصبه شيء.

عمليات حسابية ستنقذ حياة المجهول

يقصد صديق عصام تلك الصيدلية التي تعمل بها سارة لكي يجلب لرفيقه دواءً منها، فيتفاجأ بفتاة تجهش بالبكاء ورجلين ما يوجهان إليها التهم ويصفانها بالحمقاء، وحينما يخبرانه بأنها أعطت مجهولًا ما علاج السكر على أنه دواء فقدان الشهية وهذا خطير للغاية، فيضرب كفًا على كفٍ ويعود إلى صديقه هارعًا ليقص عليه ما دار.

يبدأ عصام بدراسة هذه المعضلة من شتى الزوايا لكي يصل إلى الحل الأسلم، فيُجري مكالمات هاتفية عدة ويذكر مواصفات مَن تلقى هذا الدواء الخاطئ إلى المتحدثين، وينصحهم بإخبار خمسة أفراد من معارفهم عن ذلك الموضوع، وبعد مرور ساعتين إلا ربع يعثر عصام على ذلك المجهول، فهنيئًا له بعقل ذري قادر على حل أعقد المشكلات في أقل وقت يكون!

يصاب رفيق عصام بالذهول تجاه ما فعله في ذلك الموضوع الخطير، فيخبره بأن ما في الأمر كله هو إجراؤه عمليات حسابية متتالية، ثم يتكفل بتفسيرها له ليعطيه بعضًا من خبراته، وبهذا القدر نكون قد انتهينا من سرد أحداث لأبرز الفصول المسطورة في كتاب عقل بلا جسد للراحل أحمد خالد توفيق.

ملخص كتاب عقل بلا جسد

ملخص كتاب عقل بلا جسد

معلومات أثرية عن ألمع مؤلفات العراب الملهم

تحدثنا سابقًا بما فيه الكفاية عن ملخص كتاب عقل بلا جسد لا سيما أكثر الفصول روعة، تلك التي جعلتنا نغذي عقولنا بقراءة مجموعات قصصية فريدة من طرازها، فكم دُونت هذه السلاسل بذكاء شديد، فما أجمل الأسلوب والألفاظ المنتقاة بعناية فائقة من قِبل هذا الأديب الجليل!

لم تكن سلسلة عقل بلا جسد احمد خالد توفيق وحدها ما شهدت على تألقه في مجال الأدب الرحيب، فأعماله كافة قد حققت نجاحًا استثنائيًا سواء التي تنتمي إلى أدب الرعب كـ رواية غرفة ٢٠٧ أو سلاسل الفانتازيا كـ مملكة الموتى وغيرها.

مقتطفات من كتاب عقل بلا جسد

تُستنبط من كتب احمد خالد توفيق اقتباسات عدة لا حصر لها، فعلى سبيل المثال كتاب عقل بلا جسد تُستمد منه مجموعة من المقتطفات الثرية التي سأذكرها فيما يلي:-

– “أعتقد أن خلايا عقل هذا الرجل هي آخر شيء سيموت فيه .. إنه بحق يستحق اللقب الذي أطلقته عليه في سري: رجل الأرقام” (الرعب يجتاح المدينة).

– “صاحبك كان يؤمن بالأبراج .. لكنها الأبراج الصينية لا الغربية، حسب هذا البرنامج الذي استعملته هو من برج النمر، هذا البرج يحب اللون الأخضر والياقوت” (حَمَل أم خروف؟).

– “قال لي وهو يرمق شمس الغروب: الواقع أننا عشنا حياة لا بأس بها على الإطلاق” وذُكر ذلك السطر في فصل (ذكريات رقمية) من كتاب عقل بلا جسد المميز.

قراءة كتاب عقل بلا جسد .. ثروة أدبية رحيبة

يفتش الكثيرون عن درب يعاونهم على تثقيف أذهانهم بأجمل ما سُطر في مجال الأدب العربي ولكنهم لم يصلوا إليه بعد، لذا كان علينا إرشادهم إلى أسلم الطرق المؤدية لذلك ألا وهي قراءة كتاب عقل بلا جسد المشحوذ بالقصص البديعة.

تحميل كتاب عقل بلا جسد

مثيرة للغاية تلك المجموعة القصصية عقل بلا جسد التي تجعل العقول مندهشةً كلما اطّلعت على أحداثها، فمَن يقرأها مرةً يبادر بقرائتها مرارًا وتكرارًا، لذا نجد الكثيرون يُحملون كتاب عقل بلا جسد pdf عصير الكتب لكي يتسنى لهم الاطلاع على حكاياته كلما أرادوا.

إلى كل مَن يتساءلون عن سعر كتاب عقل بلا جسد ؛ لن يكلفكم شراؤه أموالًا كثيرةً مثلما تظنون، كما أنه بإمكانكم الآن تحميل سلسلة عقل بلا جسد مجانًا من موقعة ملحوظة دون دفع أي رسوم.

تحميل كتاب عقل بلا جسد pdf

متى صدر كتاب عقل بلا جسد ؟

لقد صدر هذا الكتاب الخارق المؤلف من 184 صفحةً عام 2008م.

ما أبرز القصص الموجودة في كتاب عقل بلا جسد؟

يحتضن هذا الكتاب 22 قصة منها: لغز أخير، رحلة منحوسة، الرقم الغامض، ذكريات رقمية، الشهر العاشر، مشاعر حارة، عباد الشمس، حمل أم خروف، وغيرهم.

ما أكثر العبارات المؤثرة التي يزخر بها هذا الكتاب؟

أتمنى أن أبكي وأرتجف، ألتصق بواحد من الكبار، لكن الحقيقة القاسية هي أنك الكبار! أنت من يجب أن يمنح القوة والأمن للآخرين!

متى توفي صاحب كتاب عقل بلا جسد؟

توفي صاحب هذا الكتاب في الثاني من إبريل عام 2018م عن عمر قد ناهز الـ 55 سنةً.

مواضيع ذات صلة

رواية ابابيلرواية ابابيل | الحب لذوي القلوب الصادقة

كتاب عقدك النفسية سجنك الابديكتاب عقدك النفسية سجنك الابدي | حسن صحتك النفسية