من هو الراكب المهاجر عكرمة بن ابي جهل ؟

عكرمة بن ابي جهل

 

“أيها المسلمين من يبايعني علي الموت؟ لقد قاتلت رسول الله في كل موطن فهل أفر منكم اليوم؟”، هكذا صاح الأسد المغوار يوم اليرموك وألقى بنفسه علي الكفار  كالصقر الجارح يواجه الأسنة والرماح حتى حول الهزيمة إلي نصر حتى استشهد هو ومن بايعه علي الموت، نعم إنه هو الراكب المهاجر عكرمة بن ابي جهل الفارس المغوار والصحابي الجليل.

من هو عكرمة بن ابي جهل ؟

هو عكرمة بن عمرو بن هشام بن المغيرة يرجع نسبه إلي إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وكان يُكني بأبي عثمان ويُعرف بـ عكرمة بن ابي جهل نسبةً إلي والده أبا جهل الذي مات علي الكفر، لقد كان عكرمة من ضمن فرسان قريش الأقوياء الشجعان قبل الإسلام.

كان عكرمة – رضي الله عنه –  يمتلك هيئةً كهية الفرسان فلقد كان مفتول العضلات حاد الطباع عريض المنكبين ذا صوت جهوري، كما أنه كان حنطي البشرة وقيل في الروايات أنه كان شديد الشبه بأبيه عمرو بن المغيرة المعروف بـ أبو جهل ،كان من المعروف عن صفات عكرمة بن أبي جهل أنه حكيمًا حليمًا.

ما قصة عكرمة مع الرسول ؟

هل تعلم أن هذا الصحابي الجليل الذي قام ببيع نفسه في سبيل الله أحل النبي – صلى الله عليه وسلم – دمه، فلقد أصدر الرسول الكريم أمرًا لأصحابه بحتمية وضرورة قتل عكرمة بن ابي جهل حتى وإن كان محتميًا بأستار الكعبة، وهي البقعة التي يحرم فيها القتال.

كان حال عكرمة كحال الكثير من الصحابة علي عداء مع الإسلام في بدايته؛ حيث أنه ولد في قصر المغيرة ليجد نفسه ينعم في ألوان الترف والنعيم الذي لا ينتهي، فكيف له أن يؤمن بهذا الدين الجديد الذي يساوي بينه وبين عبيده؟.

لقد ذهب بعض المفسرين والفقهاء إلي أن السبب الأكبر الذي جعل عكرمة يصر علي الكفر لفترة طويلة هو التصادم الأول الذي وقع بينه وبين المسلمين يوم بدر، فلقد كان -رضي الله عنه- يتمتع بحمية الجاهلية وكان مولعًا بالثأر والعصبية القبلية.

الصدام الأول مع المسلمين يوم بدر

كان عكرمة في طليعة المشاركين يوم بدر؛ فلقد كان يشارك في هذه المعركة تحت إمارة والده عمرو بن هشام بن المغيرة مع كفار قريش وأبدى في هذه المعركة مهارات حربية كبيرة، ولكن  كيف له أن يتحدى إرادة الله ؟ فلقد كان النصر حليفًا للمسلمين.

بينما كان عكرمة في المعركة وجد عبد الله بن مسعود يهجم علي أبيه ويطعنه في صدره حتى قتله، وما إن رأي هذا الموقف حتى تخشب في مكانه ولم يفق من صدمته إلا عندما دفعه بعض أبناء عمومته وهم يحثوه علي الانسحاب.

بالفعل انسحب عكرمة بن ابي جهل مع العديد من فرسان قريش و خلف وراءه جثة أبيه وسيد قريش في ذلك الوقت ولم يستطع الظفر بها ليدفنها في مكة، ولعل عجز عكرمة عن دفن جثة أبيه ومنحه المكانة التي يستحقها كما كان يعتقد في ذلك الوقت هي ما جعلته حريص علي الانتقام من محمد والمسلمين أشد انتقام.

الانتقام يوم أحد

كانت قريش تستعد طول العام المنصرم من بعد معركة بدر للقاء المسلمين و الانتقام منهم، فقام عكرمة بإخراج زوجته كذلك فعلوا سادة مكة فهل تعرف من هي زوجة عكرمة بن أبي جهل ؟ هي تُعرف بأم الحكيم ولقد قامت في هذا اليوم بالوقوف بجانب النسوة خلف الصفوف تدق معهن الدفوف وتعمل علي تحريض الكفار علي الأخذ بالثأر وتشجعهم بالشعر كما فعلت هند بنت عتبة قبل المعركة.

بدأ القتال وفي البداية كان النصر حليفًا للمسلمين لولا أن الرماة خالفوا تعليمات النبي بعد اعتقادهم بأن النصر لهم وقاموا بالنزول من علي الجبل، وهنا وجد خالد بن الوليد تلك الثغرة وكان علي الكفر آنذاك، وهنا انقلبت الأمور رأسًا علي عقب؛ حيث تحول النصر إلي المُشركين وقتل سيد الشهداء وأسد الله وهو واحدًا من خير جنود المسلمين فهل تعلم من هو اسد الله الذي حزن عليه النبي؟

مشاركة عكرمة يوم الخندق

من المتعارف عليه أن المسلمين لم يكن لديهم طاقة لملاقاة الأحزاب في ذلك الوقت، ولقد اقترح سلمان الفارسي علي رسول الله القيام بعمل الخندق ليحتموا به من هجمات الكفار، وبالفعل تم حفر الخندق وعندما وصل المشركين صعب عليهم الهجوم علي محمد وأصحابه نظرًا لوجود الخندق.

قام الكفار بحصار المسلمين داخل الخندق والمدينة بأكملها أيامًا طوالاً داخل الخندق، ولكن ضاق الأمر بـ عكرمة بن ابي جهل وقام بعمل تصرف في غاية التهور علي عكس طبيعته؛ حيث أنه وجد ثغرة تسلل منها إلي الخندق ومعه بضع رجال من المشركين، ولكن نتج عن هذا التصرف الغير مدروس قتل عمرو بن عبد ود علي يد الإمام علي بن ابي طالب – رضي الله عنه-.

موقف عكرمة بن أبي جهل يوم فتح مكة

في العام الثامن من الهجرة أنعم الله علي المسلمين بفتح مكة نتيجة للغارات التي قامت بها قبيلة بكر الواقعة في حلف قريش علي قبيلة خزاعة الواقعة في حلف رسول الله – عليه الصلاة والسلام – ، وفي هذا اليوم أسلم جميع أهل مكة ودخلوا كلهم في الإسلام كافة.

لعل من أبرز الشخصيات التي أسلمت في هذا الوقت كان أبو سفيان بن حرب ولقد كان مثله كمثل عكرمة بن ابي جهل وله نفس الموقف العدائي إلا أنه سبقه إلي الإسلام يوم فتح مكة، وعندما وجد عكرمة الأمور تحول إلي الصلح ودخل الكثير من المشركين في الإيمان عزم أمره ومعه بضع رجال وقرروا أن يقوموا بالهجوم علي الجيش الإسلامي.

ليجد نفسه في صدام كبير مع ابن عمه خالد بن الوليد و جنوده الذي رفض في البداية قتالهم استنادًا لأوامر الرسول، ولكن عندما أحس منهم الكفر وعزم الأمر علي قتالهم قام خالد بمواجهتهم هو وجنوده وسحقهم حتى فروا من أمامه.

ما موقف الرسول من عكرمة بعد فتح مكة ؟

“اذهبوا فأنتم الطلقاء” هل يوجد من يجهل تلك العبارة العظيمة التي يأخذ بها كأفضل مثال للتسامح والعفو؟ إنه الجملة التي قالها رسولنا الكريم أثناء عفوه عن أهل مكة بعد كل الأذى الذي ألحقوه به ومن معه من المسلمين.

علي الرغم من عفو الرسول عن أهل مكة إلا أنه قام بذكر أربعة أشخاص من أهل مكة وقد أحل قتلهم حتى وإن كانوا معلقين علي أستار الكعبة، ولقد كان علي رأسهم عكرمة بن ابي جهل ، وما إن سمع عكرمة بهذا الأمر حتى فر هاربًا إلي اليمن، وهنا أطلق عليه لقبه فهل تعلمون ما هو لقب عكرمة بن أبي جهل ؟ نعم إنه الراكب المهاجر نسبة لركوبه البحر.

وبذلك يتضح لنا أن عكرمة كان شديد الكفر فلم يهتم حتى بالذهاب للنبي وطلب رضاه كما فعل البعض ولكنه فضل السفر علي ذلك، ولكن الله يهدي من يشاء بغير حساب، أثناء وجود عكرمة بالبحر هبت عاصفة كبيرة علي السفينة وهنا صرخ أصحاب السفينة أن آلهتكم لن تنفعكم في هذا الموقف.

كأن تلك الكلمات نزلت علي قلب عكرمة كالصاعقة وبدأ يحدث نفسه:- ” لئن أنجاني الله من هذا لأرجعَنَّ إلى محمد ولأضعنَّ يدي في يده” وفي تلك اللحظة هدأت العاصفة تمامًا و تصارعت دقات قلب عكرمة بالإيمان فسبحان من هدى قلبه للإسلام والإيمان بعد الكفر والعناد.

إسلام عكرمة

أسلمت زوجة عكرمة بن ابي جهل أم حكيم وعندما علمت بأن الإيمان قد دخل قلب زوجها وأنه يود أن يسلم همت إلي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لتستأمن له عنده علي الرغم من أنها قامت بمنع نفسها عنه نظرًا لكفره وعدم رضا الرسول عنه على الرغم من حبها الشديد له، وقد أوحى الله – عز وجل – لرسوله بأن الإسلام قد حرك قلبه فأخبر أم حكيم بأنه أمن.

فرحت الزوجة الصالحة الحريصة علي نجاة زوجها من عذاب النار وهرولت إليه لتأخذه من يده إلي رسول الله، وقدم معها عكرمة وأقبل علي الرسول ينطق الشهادة ويعلن إسلامه والدموع تملأ عينه والندم يملأ قلبه.

منذ اللحظة التي دخل فيها عكرمة الإسلام كان شديد الحرص علي تعويض ما فاته والتكفير عن الجرائم التي ارتكبها في حق المسلمين، وأخبر النبي ” يا رسول الله، والله لا أترك مقامًا قمتُهُ لأصدَّ به عن سبيل الله إلا قمتُ مثله في سبيله، ولا أترك نفقةً أنفقتها لأصد بها عن سبيل الله إلا أنفقت مثلها في سبيل الله”.

 حديث الرسول عن عكرمة بن أبي جهل

أراد عكرمة بن ابي جهل أن يترك مكة ويذهب إلي المدينة بعد إسلامه، ولكن جميع المسلمين يكرهون أبا جهل فهو رمزًا من رموز الكفر ومن الذين أنزل الله – عز وجل – الآيات في حقه، فخشي النبي أن يؤذي ذلك عكرمة.

عندما اقترب من الوصول إلي المدينة قام الرسول في المسجد وجمع أصحابه إليه وقال لهم ما يلي :- ” سيأتيكم عكرمة بن عمرو مؤمنًا مهاجرًا فلا تسبوا أباه، فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ المـيت”.

جهاد عكرمة في سبيل الله

كان عكرمة بن أبي جهل قائد عسكري في الجاهلية وكذلك في الإسلام، ولقد دخل مع الرسول يوم حنين، وبعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم – كان لعكرمة دورًا كبيرًا في حروب الردة التي قامت في عهد أبو بكر الصديق؛ حيث أنه عينه علي إمارة جيش وأرسله إلي أهل عمان يقاتلهم من أجل دفع الزكاة.

قصة استشهاد عكرمة بن أبي جهل

هل تتساءل في أي معركة استشهد عكرمة بن أبي جهل ؟ أنها اليرموك؛ حيث كان كالأسد الذي ينقض علي الكفار استطاع بشجاعته التي لا تنتهي أن يحول الهزيمة إلي نصرًا وفتحًا مبينًا، حاول ابن عمه خالد بن الوليد أن يمنعه عن التهور حتى لا يفقد حياته فصاح في وجهه وهو يصرخ ويقول “تنحي عني يا خالد، لقد كنت أقاتل رسول الله والآن سوف أموت دفاعًا عن دين الله”.

وضع  ايات السكينة في قلبه و أنقض كالصقر عليهم وأخذ يلوح برمحه ويضرب رقاب أعداء الله بسيفه حتى وقع  أرضًا وارتقت روحه إلي روح و ريحان، إذا كنت تتساءل أين دفن عكرمة بن أبي جهل ؟ فعليك أن تعلم أن عكرمة بن ابي جهل قد دفن مدينة عجلون بالقرب من مثلث دير الصمادية.

هل عكرمة مولى ابن عباس ؟

يعتقد الناس أن عكرمة ابن أبي جهل هو مولى ابن العباس، ولكن مولى ابن العباس هو عكرمة البربري وهو يُعد من أكثر الصحابة الذين اشتهروا بتفسير القرآن.

هل كانت هناك مواقف تجمع بين عكرمة والسيدة عائشة؟

لا يوجد مواقف تجمع بين عكرمة وعائشة وإنما كانت المواقف بين عكرمة البربري مولى ابن العباس، وكانت تلك المواقف في نقله لأحاديث عائشة عن الرسول.

ما هي أهم إنجازات عكرمة بن أبي جهل؟

كانت حروب الردة من أهم انجازاته، ولكن من أكثر إنجازاته بسالته في اليرموك حين قام بإيقاف الأعداء.

ما هو تاريخ وفاة عكرمة ؟

توفي عكرمة في معركة اليرموك عام 13 هـ وهو ما يوافق 634 ميلاديًا.

مواضيع ذات صلة

من هو السيد البدويمن هو السيد البدوي | ولماذا استقر بمصر | وما رأي الشعراوي به؟

قوم عاد وثمودتعرف على قصة قوم عاد وثمود