هل تبحث عن أفضل طرق علاج الامساك في المنزل..؟

علاج الامساك في المنزل

علاج الامساك في المنزل :

علاج الامساك في المنزل للتغلب على الشعور بالالم الناتج عن احتباس البراز ، ويختلف الامساك من شخص لاخر فقد يعنى لاحد الافراد الصعوبة فى التغوط ويعنى لشخص اخر احتباس البراز تماما ، فيتغوط الشخص ٣ مرات على الاكثر فى اليوم الواحد و٣ مرات على الاقل فى الاسبوع.

ويرجع سبب الإصابه بالامساك لعدة اسباب اهمها التغذية لذا يجب الانتباه الى طعامنا وما نأكله فهو من اهم الاسباب التى تحافظ على صحتنا وتقينا من الامراض .

كيفية معالجة الامساك فى المنزل :

توجد العديد من الطرق السهلة التى تمكنك من علاج الامساك في المنزل مثل ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة فحاول المشى لفتره قصيرة يوميا ، فهو يعد أمرا شائعا فى علاج الامساك .

كما يجب عليك التأكد من شرب الكميه الكافيه من السوائل يوميا لتعالج الامساك ، وابتعد عن تناول الكافيين بجميع انواعه وقم بالتركيز على تناول الخضروات والفواكه الغنيه بالالياف مع تحديد مواعيد منتظمه يوميا للتغوط ولا تستعجل بذلك .

وبإمكانك ايضا تناول بعض الملينات التى تباع بعد استشارة الطبيب لتتمكن من علاج الامساك في المنزل ، كما ينصح بوضع دعامه اسفل قدميك عند جلوسك على المرحاض لتسهل عمل الأمعاء خلال التغوط.

فيمكنك تجربة كل هذه الطرق لعلاج الامساك فى المنزل ، اما اذا لم تجد اى تحسن ملحوظ فى حالتك فعليك زيارة الطبيب لتحصل على تشخيص وعلاج دقيق .

متى يجب الذهاب للطبيب :

إذا كان هناك اى تغير ملحوظ فى نمط التغوط لديكم وقمتم باتباع طرق علاج الامساك في المنزل السالف ذكرها ولم يحدث اى تغيير فيجب الذهاب للطبيب على الفور ، خاصة اذا استمر الامساك لاكثر من اسبوع بعد العلاج المنزلى وعند حدوث الم فى منطقة الشرج او وجود دم فى البراز او تسرب البراز بشكل لا إرادى ، فكل هذه اسباب تدعوك لزيارة الطبيب فورا ليصف لك العلاج المناسب لحالتك فيختلف العلاج من شخص لاخر بناءا على اسباب الامساك .

اسباب حدوث الامساك :

للحصول على علاج الامساك في المنزل يجب عليك معرفة الاسباب التى ادت لحدوثه اولا ، فيعتبر الامساك حالة سريرية وليس مرضا مزمنا وقد يكون عرضا لامراض اخرى ، فإذا احتاج التغوط الى جهدا خاصا او لم يكن كاملا مع وجود شعور بالانسداد فهذا يكون بسبب مشكله فى الجهاز الهضمى وغالبا ما تكون هذه المشكله بسبب بعض الامراض منها أمراض الطفولة مثل تضخم القولون او التليف الكيسي .

او ان يكون سبب حدوث الامساك مشكله متمثله بسبب الامراض الايضيه مثل مرض السكرى او امراض الجهاز العصبي المركزى او امراض الامعاء الغليظه مثل اورام او التهاب الامعاء الغليظة او انفتال الامعاء والشق الشرجى ، وقد يؤدى تناول بعض الادوية الى حدوث الامساك ، فكل هذه امراض قد تؤدى الى إصابتك بالامساك لذا عليك معالجتها اولا للتخلص من الامساك مع تجربة علاج الامساك في المنزل .

اعراض الامساك :

اذا كانت مرات التغوط اقل من ٣ مرات اسبوعيا فهذا فإن هذا يسبب ازعاجا كبيرا للمريض ولمعالجته يمكنك معرفة كيفية علاج الامساك في المنزل ، ومن اعراض الامساك ايضا : ( ان يكون التغوط ناقصا وغير كامل – يكون البراز صلبا – وجود إحساس بالصعوبه فى التغوط ) ، اما الاشخاص الذين يقومون باستخدام الملينات بشكل ثابت ودائم بسبب الامساك وبسبب الايمان بضرورة تنقية الجسم على الدوام لا يعتبرون مرضى إمساك .

علاج الامساك في المنزل

علاج الامساك للبالغين :

عند ظهور اى من اعراض الامساك لشخص بالغ فعليك التعرف على كيفية علاج الامساك في المنزل للكبار ويكون ذلك عن طريق تغيير شامل فى النظام الغذائى فالالياف لها اهمية عظمى فى علاج الامساك.

فهى ترفع منسوب المياه فى البراز مما يؤدى الى تقلص وقت العبور فى الامعاء وبالتالى ينصح بتناول اغذيه وفواكه غنيه بالالياف مثل حبوب القمح والمكرونه والبقوليات والتوت والتفاح والجزر واللوز والفول السودانى ، فكل هذه امثله لأغذيه تسهم فى علاج الامساك .

تكون للمواد الملينه دور كبير فى علاج الامساك في المنزل للكبار فيمكنك تناول الملينات التى تحفز حركة الامعاء بطرق مختلفه لعلاج الامساك ، ولا تفرط فى تناولها لان الإفراط يؤدى الى حدوث نتيجة عكسية ، ولعلاج الاسهال بالمنزل قم بشرب الكميه الكافيه من السوائل لتحافظ على رطوبة الجسم وتتجنب الجفاف المسبب للامساك ، ومن اهم الوسائل التى تعالج الامساك بالمنزل ايضا هى ممارسة التمارين الرياضية التى تحفز حركة الامعاء .

علاج الامساك في المنزل للأطفال :

لا يصاب الكبار فقط بالامساك بل يصاب به الأطفال ايضا فهو مرض شائعا لدى الاطفال ويكون بسبب امراض اخرى تؤدى الى الإصابه بالامساك او يكون بسبب تغيير نوعية الطعام المقدم وعند عدم شرب الكميه الكافيه من السوائل وقد يصاب الطفل بالاسهال بسبب دواء معين ، فعلينا علاج الامساك في المنزل للأطفال لضمان راحة طفلنا وذلك عن طريق بعض الطرق البسيطة التى يمكن تنفيذها فى المنزل وتخليص طفلنا من الاحساس المزعج .

قم بإطعام طفلك الاغذيه والاطعمه الغنيه بالالياف من فواكه وخضروات مع دمجها بالالياف لكى يتخلص من الامساك ، واجعله ايضا يتناول الكربوهيدرات التى من شأنها زياده محتوى الماء فى البراز ، وتأكد من تناول طفلك للكميه المناسبة من الماء والسوائل ، وقم بتشجيعه على الاندماج فى الانشطه الرياضيه ، ويفضل تحديد مواعيد للتغوط و بعد الافطار هو الوقت المثالى لذلك ، واخيرا ثم باستشارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب ، فكل هذه طرق تساعدك فى علاج الامساك في المنزل للأطفال .

اخطاء شائعه عن علاج الامساك :

توجد بعض الافكار الغير صحيحه التى يقوم الاخرين باعتناقها ويظنون انها تساهم فى علاج الامساك في المنزل مثل :

١- القهوة : هناك شئ من المنطق وراء النصح بشرب القهوة لعلاج الامساك وذلك لانها تحتوى على الكافيين الذي يجعل العضلات فى الجهاز الهضمى تنقبض ويشجع حركة الامعاء ، ولكن لا ينصح به لعلاج الامساك لان القهوة مادة مدرة للبول تساعد على إمتصاص السوائل من الجهاز الهضمى وتجعل البراز صلبا .

٢- حقن القولون الشرجيه تساعد فى علاج الامساك : الحقن الشرجيه تساعد فى تطهير الجسم من السموم بالفعل ولكنها ليست طريقة فعاله لعلاج الامساك او منعه ، بل بالعكس قد تؤدى الحقن الشرجيه الى الامساك عند استعمالها بكثره للكبار فى السن ، وايضا تسبب ضررا للامعاء ، لذا عند استخدامها لعلاج الامساك يجب استشارة الطبيب .

٣- المسهلات تعمل فورا : وهذا امر يعتمد إعتمادا كليا على نوع المسهلات التى تقومون باستخدامها ، فهناك بعض المسهلات تحتاج من يوم الى بضعة ايام وهناك نوع اخر يأخذ عدة دقائق حتى تعمل الامعاء .

٤- زيت الخروع علاج فعال وفورى للاسهال : لكن زيت الخروع مثله كمثل غيره من الملينات الاخرى ولا ينبغى استخدامه لوقت طويل ، فالافراط فى استخدام المسهلات قد يؤثر سلبا على الجسم إذ يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الأساسية من الغذاء ، وبعض الادويه مثل زيت الخروع قد تسبب ضررا للامعاء والجهاز العصبى اذا استخدم بإفراط .

٥- عليكم بملينات البراز فى علاج الامساك : تعد الملينات حلا قصير الامد فهى تمنع امتصاص الماء الزائد فى القولون وبذلك تمنع تصلب البراز فهى مثلها مثل الملينات الاخرى لا تعتبر حلا طويل الامد .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تبحث عن أفضل طرق علاج الامساك في المنزل..؟