كيفية علاج الامساك في المنزل للكبار والأطفال بطرق طبيعية

علاج الامساك في المنزل

نبحث دوما عن طرق علاج الامساك في المنزل للتغلب على الشعور بالألم الناتج عن احتباس البراز، حيث يختلف الإمساك من شخص لآخر، فقد يعني لأحد الأفراد الصعوبة في التغوط ويعني لشخص آخر احتباس البراز تماما، فيتغوط الشخص ٣ مرات على الأكثر في اليوم الواحد و٣ مرات على الأقل في الأسبوع.

ويرجع سبب الإصابة بالإمساك لعدة أسباب أهمها التغذية، لذا يجب الانتباه إلى طعامنا وما نأكله فهو من أهم الأسباب التي تحافظ على صحتنا وتقينا من الأمراض.

كيفية علاج الامساك فى المنزل :

توجد العديد من الطرق السهلة التي تمكنك من علاج الامساك في المنزل مثل ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة، فحاول المشي لفترة قصيرة يوميًا، فالمشي يعد أمرا شائعا فى علاج الإمساك.

كما يجب عليك التأكد من شرب الكمية الكافية من السوائل يوميا لتعالج الإمساك وابتعد عن تناول الكافيين بجميع أنواعه، وقم بالتركيز على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف مع تحديد مواعيد منتظمة يوميا للتغوط ولا تستعجل بذلك.

وبإمكانك أيضًا تناول بعض الملينات التي تباع بعد استشارة الطبيب لتتمكن من علاج الامساك في المنزل، كما ينصح بوضع دعامة أسفل قدميك عند جلوسك على المرحاض لتسهل عمل الأمعاء خلال التغوط.

فيمكنك تجربة كل هذه الطرق ل علاج الامساك فى المنزل، أما إذا لم تجد أي تحسن ملحوظ فى حالتك فعليك زيارة الطبيب للحصول على تشخيص وعلاج دقيق.

تعرف أيضا على: أعراض حساسية الدم و طرق علاجها

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا كان هناك أي تغير ملحوظ فى نمط التغوط لديكم وقمتم بإتباع طرق علاج الامساك في المنزل السالف ذكرها ولم يحدث أي تغيير فيجب الذهاب للطبيب على الفور، خاصة إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوع بعد العلاج المنزلي وعند حدوث ألم في منطقة الشرج أو وجود دم فى البراز أو تسرب البراز بشكل لا إرادى، فكل هذه أسباب تدعوك لزيارة الطبيب فورا ليصف لك العلاج المناسب لحالتك، فيختلف العلاج من شخص لآخر بناء على أسباب الإمساك.

أسباب حدوث الإمساك :

للحصول على علاج الامساك في المنزل يجب عليك معرفة الأسباب التى أدت لحدوثه أولا ، فيعتبر الإمساك حالة سريرية وليس مرضا مزمنا وقد يكون عرضا لأمراض أخرى ، فإذا احتاج التغوط إلى جهد خاص أو لم يكن كاملا مع وجود شعور بالانسداد فهذا يكون بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي وغالبا ما تكون هذه المشكلة بسبب بعض الأمراض منها أمراض الطفولة مثل تضخم القولون أو التليف الكيسي.

أو أن يكون سبب حدوث الإمساك مشكلة متمثلة بسبب الأمراض الأيضية مثل مرض السكري أو أمراض الجهاز العصبي المركزي أو أمراض الأمعاء الغليظة مثل أورام أو التهاب الأمعاء الغليظة أو انفتال الأمعاء والشق الشرجي، وقد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى حدوث الإمساك، فكل هذه الأمراض قد تؤدي إلى إصابتك بالامساك، لذا عليك معالجتها أولا للتخلص من الامساك مع تجربة علاج الامساك في المنزل.

تعرف أيضا على: علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة بدون أدوية

ما هي أعراض الإمساك؟

إذا كانت مرات التغوط أقل من ٣ مرات أسبوعيا فهذا فإن هذا يسبب ازعاجا كبيرا للمريض، ولمعالجته يمكنك معرفة كيفية علاج الامساك في المنزل ، ومن أعراض الإمساك أيضا : ( أن يكون التغوط ناقصا وغير كامل – يكون البراز صلبا – وجود إحساس بالصعوبة في التغوط ) ، أما الاشخاص الذين يقومون باستخدام الملينات بشكل ثابت ودائم بسبب الإمساك وبسبب الإيمان بضرورة تنقية الجسم على الدوام لا يعتبرون مرضى إمساك.

علاج الإمساك للبالغين:

عند ظهور أي من أعراض الإمساك لشخص بالغ فعليك التعرف على كيفية علاج الإمساك في المنزل للكبار، ويكون ذلك عن طريق تغيير شامل في النظام الغذائي، فالالياف لها أهمية عظمى في علاج الإمساك.

فهى ترفع منسوب المياه في البراز مما يؤدي إلى تقلص وقت العبور في الأمعاء وبالتالي ينصح بتناول أغذية وفواكه غنية بالألياف مثل حبوب القمح والمكرونة والبقوليات والتوت والتفاح والجزر واللوز والفول السوداني، فكل هذه أمثلة لأغذية تساهم فى علاج الامساك.

وتكون للمواد الملينة دور كبير فى علاج الامساك في المنزل للكبار، فيمكنك تناول الملينات التي تحفز حركة الأمعاء بطرق مختلفة لعلاج الامساك، ولا تفرط في تناولها لأن الإفراط يؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية.

ولعلاج الإسهال المنزلي قم بشرب الكمية الكافية من السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف المسبب للامساك، ومن أهم الوسائل التي تعالج الامساك بالمنزل أيضًا هي ممارسة التمارين الرياضية التي تحفز حركة الأمعاء.

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل

علاج الامساك عند الأطفال في المنزل :

لا يصاب الكبار فقط بالإمساك بل يصاب به الأطفال أيضا، فهو مرض شائع لدى الأطفال ويكون بسبب أمراض أخرى تؤدي إلى الإصابة بالإمساك أو يكون بسبب تغيير نوعية الطعام المقدم أو عدم شرب الكمية الكافية من السوائل، وقد يصاب الطفل بالإسهال بسبب دواء معين، فعلينا علاج الامساك في المنزل للأطفال لضمان راحة طفلنا وذلك عن طريق بعض الطرق البسيطة التى يمكن تنفيذها فى المنزل وتخليص طفلنا من الإحساس المزعج.

قم بإطعام طفلك الاغذية والاطعمة الغنية بالالياف من فواكه وخضروات مع دمجها بالألياف لكي يتخلص من الامساك، واجعله أيضا يتناول الكربوهيدرات التي من شأنها زيادة محتوى الماء في البراز، وتأكد من تناول طفلك الكمية المناسبة من الماء والسوائل وقم بتشجيعه على الاندماج في الأنشطة الرياضية، ويفضل تحديد مواعيد للتغوط وبعد الإفطار هو الوقت المثالى لذلك، واخيرا ثم باستشارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب، وكل هذه طرق تساعدك فى علاج الامساك في المنزل للأطفال.

تعرف أيضا على: كيفية السيطرة على اعراض الجيوب الانفية المزعجة

علاج الإمساك في المنزل بالأعشاب :

يوجد أعشاب و مشروبات لعلاج الإمساك للكبار أو للصغار، فإنها مشروبات طبيعية تماماً لها فعالية عظيمة في تخفيف الألم والتخلص من الإمساك، وذلك مثل اليانسون والبابونج والشبت والكمون والليمون الدافئ والزنجبيل، وكل ذلك يتم غليه في ماء وتناوله مرة يومياً حتى يتم معالجة الإمساك بشكل نهائي، فالاعشاب الطبيعية أصبحت مؤخراً أفضل تجارب علاج الإمساك لأنها تعطي نتيجة سريعة بجانب أنها ليس لها أي آثار سلبية على المريض.

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن:

تكثر طرق علاج الامساك في المنزل إلا أنه في حالات الإمساك المزمن يتطلب استخدام أدوية لعلاج الإمساك، ولكن لا يمكن استخدامها إلا باستشارة الطبيب لوصف الدواء الذي يتناسب مع حالتك وعمرك أيضا، ومن أفضل الأدوية التي دائما ما ينصح بتناولها الأطباء لحالات الإمساك المزمن:-

  1. دواء إمبورتال.
  2. دواء فيرين.
  3. أجارول.
  4. اجيوكيور.
  5. ايزيلاكس.
  6. بيرسينيد.
  7. دوسباتالين.
  8. بيفاكول.
  9. بورجاتون.
  10. دوسبامين.
  11. دوفلاك.
  12. راملاك.
  13. ريلاك.
  14. سوفلاكس.

فهذه هي أفضل الأدوية بجانب الملينات لأنها تقضي على أضرار الإمساك بشكل نهائي ولكن كن حريصاً حيث قد تسبب لك آثار جانبية.

متى يصبح الإمساك خطر ؟

هناك أعراض تصاحب الامساك عند ظهورها يمكن أن نقول إن الإمساك قد يشكل خطراً على الإنسان ولا بد من استشارة الطبيب في الحال، وأعراض الإمساك هي:

1- انحشار البراز في المستقيم لأنه يكون جافًا وصلبًا ويمنع مرور البراز الآخر من المرور.

2- حدوث الفتق المختنق نتيجة الإمساك الشديد، والتهاب الرتج يكون ناتج تضرر أكياس صغيرة موجودة في الأمعاء؛ حيث قد تودي بعض العوامل لالتهابها، وبتلك الحالة يظهر دم في البراز

3- التهاب الزائدة الدودية وحدوث ألم شديد في البطن.

فكل هذه الأعراض تؤكد لك أن حالة الإمساك خطيرة ويلزم استشارة الطبيب للتدخل الطبي السريع.

تعرف أيضا على: أهم المسببات لحدوث تلبك معوي وطرق علاجه

أخطاء شائعة عن علاج الإمساك :

توجد بعض الأفكار الغير صحيحة التى يقوم الآخرين باعتناقها ويظنون أنها تساهم فى علاج الامساك في المنزل مثل :

١- القهوة : هناك شئ من المنطق وراء النصح بشرب القهوة لعلاج الإمساك وذلك لأنها تحتوى على الكافيين الذي يجعل العضلات فى الجهاز الهضمى تنقبض ويشجع حركة الأمعاء، ولكن لا ينصح به لعلاج الإمساك لأن القهوة مادة مدرة للبول تساعد على امتصاص السوائل من الجهاز الهضمي وتجعل البراز صلبا.

٢- حقن القولون الشرجية تساعد فى علاج الإمساك : الحقن الشرجية تساعد فى تطهير الجسم من السموم بالفعل ولكنها ليست طريقة فعالة لعلاج الإمساك او منعه ، بل بالعكس قد تؤدي الحقن الشرجية إلى الإمساك عند استعمالها بكثرة للكبار في السن، وأيضًا تسبب ضررا للأمعاء، لذا عند استخدامها لعلاج الإمساك يجب استشارة الطبيب.

٣- المسهلات تعمل فورا : وهذا أمر يعتمد اعتمادا كليا على نوع المسهلات التي تقومون باستخدامها، فهناك بعض المسهلات تحتاج من يوم إلى بضعة أيام وهناك نوع آخر يأخذ عدة دقائق حتى تعمل الأمعاء.

٤- زيت الخروع علاج فعال وفوري للإمساك : لكن زيت الخروع مثله كمثل غيره من الملينات الأخرى ولا ينبغي استخدامه لوقت طويل ، فالافراط في استخدام المسهلات قد يؤثر سلبا على الجسم إذ يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الأساسية من الغذاء، وبعض الأدوية مثل زيت الخروع قد تسبب ضررا للأمعاء والجهاز العصبي إذا استخدم بإفراط.

٥- عليكم بملينات البراز فى علاج الامساك : تعد الملينات حلا قصير الأمد، فهي تمنع امتصاص الماء الزائد فى القولون وبذلك تمنع تصلب البراز، فمثلها مثل الملينات الأخرى لا تعتبر حلا طويل الأمد.

ما أسباب الإمساك الوظيفي؟

وجود اضطراب في تفريغ القولون أو في حالة انقباض عضلات فتحة الشرج أثناء التغوط أو هبوط في الأداء الحركي للأمعاء الغليظة

هل لون البراز يدل على درجة الإصابة بالإمساك؟

نعم، فإذا كان لون البراز داكن دل ذلك على الإمساك الشديد والمزمن الذي يتطلب التدخل الطبي سريعاً.

لماذا ترى دم في البراز؟

وجود دم في البراز يكون بسبب حدوث نزيف في أعلى الجهاز الهضمي، ويحدث هذا النزيف نتيجة تمزق وتلف الأمعاء أو التهابها أو حدوث قرحة هضمية.

ما سبب الانتفاخ المصاحب للإمساك؟

حدوث الانتفاخ المؤلم أثناء مرض الإمساك يكون بسبب انسداد خطير في الأمعاء، ولكن في حالات نادرة قد يكون صحي بسبب فرط نمو البكتيريا المعوية.

مواضيع ذات صلة

رجيم التفاح الاخضررجيم التفاح الاخضر | لخسارة الوزن في 5 أيام

علاج الحموضةعلاج الحموضة المزمنة بالطرق الطبيعية